النتائج 1 إلى 7 من 7

الموضوع: استفسار

  1. #1
    الصورة الرمزية باية
    باية غير متواجد حالياً مبدع
    نبذه عن الكاتب
     
    البلد
    الجزائر
    مجال العمل
    طالبة جامعية
    المشاركات
    115
    صفحة الفيس بوك
    صفحة الفيسبوك لـ باية

    استفسار

    السلام عليكم هل من جديد بشان موضوعي العمل عن بعد مين فيكم وجد لي كتب جديدة استفساراستفسار

  2. #2
    نبذه عن الكاتب
     
    البلد
    المملكة العربية السعودية
    مجال العمل
    رئيس قسم تسويق
    المشاركات
    32

    رد: استفسار

    قراءة في كتاب(العمل عن بعد عالميا ومجالات تطبيقه في المملكة العربية السعودية)

    لها أون لاين
    استفسار


    الرياض: لها أون لاين
    غني عن البيان أن ثورة التقنية الحديثة التي شهدها العالم خلال العقود الأخيرة، ساهمت في تغيير العديد من الأنماط والأشكال الاجتماعية والتصورات الذهنية السابقة نحو التغير في النظر إلى مفهوم العمل والإنجاز، كما أنه ساعد في إيجاد حلول لعدد من الإشكاليات داخل المجتمع، وسهل سبل الحياة، لذلك فينبغي على المسلمين أن يستغلوا هذا التقدم التقني الهائل ويوظفوه بشكل يمازج بين تعاليم دينهم وأنماط الحياة العصرية.
    ومن هنا جاء عرض هذا البحث والذي هو بعنوان: "العمل عن بعد عالميا ومجالات تطبيقه في المملكة العربية السعودية" للباحثين "عبد العزيز الزومان"، "محمد العقيلي" ، "عبد العزيز السلامة"، "ماجد الرسيني"، لتقديم نموذج لهذا التمازج، حيث يتناول البحث "نظام العمل عن بعد" وهو النظام الذي بدأت في تطبيقه العديد من دول العالم، ونرى أن تطبيق هذا النظام سيؤدي لعلاج إحدى المشكلات التي كثر الحديث عنها مؤخرا في مجتمعنا، حتى زعم البعض أنها إحدى ضرورات الحياة الحديثة وهي قضية "الاختلاط في ميدان العمل"، ويعتبر حلا بديلا لها.
    في البداية يؤكد الباحثون أن التزاوج بين تقنية المعلومات والاتصالات أدى إلى إيجاد سبل جديدة وحديثة لأداء الأعمال خاصة العمل عن بعد. لذلك شجعت كثير من الدول تنفيذ الأعمال عن بعد خاصة ما يحقق أهدافها الوطنية والأمنية والبيئة والاجتماعية.

    ويشير الباحثون إلى اختلاف الآراء حول تعريف العمل، لكن الاتجاه العام في تعريف العمل عن بعد: هو نوعية الأعمال التي تتم باستخدام تقنية المعلومات والاتصالات، وما نتج عنها من ممارسة للعمل وسهولة في تنفيذه بدون ضرورة للتواجد الفعلي بين طرفي العمل.

    دوافع استخدام العمل عن بعد:
    للعمل عن بعد فوائد بيئية: من حيث تقليص الاستهلاك الكبير للوقود، وتخفيض الحركة في الشوارع، مما يوفر في صيانتها، ويزيد في عمرها، ويقلل من الحوادث.
    وللعمل عن بعد فوائد اقتصادية: حيث ستنخفض الجهود والمصاريف الناتجة عن متابعة الموظفين، كما سينخفض الوقت الضائع في المكاتب التقليدية بين الاجتماعات والزيارات غير المثمرة، وستؤدي لارتفاع مستوى الجودة؛ لأن أغلب الأعمال التي تنفذ من خلال هذه الوسائل التقنية، يمكن مراجعتها وتحسينها ورفضها والتعديل فيها بأسهل وأقل التكاليف. كما سنخفض تكلفة الاستئجار ويمكن الاستعانة بخبرات عديدة ومن مناطق مختلفة، وسيتم توفير فرص العمل لفئات من المجتمع لم تكن تتاح لها فرصة الاشتراك في العمل كالمقعدين والمعاقين أو الراغبات من العمل من السيدات، بعيدا عن محاذير الاختلاط ومشاكله. وسيؤدي إلى تخفيضات في المصروفات الشخصية، فقد تستغني ربة البيت عن مربية للأبناء أو سائق وسيارة لها للتنقل من وإلى العمل.

    وللعمل عن بعد فوائد اجتماعية: منح فرصة للمرأة للتوفيق بين العمل ورعاية الأطفال، وهذا سيعود على النشء بحسن التربية والإشراف المباشر والمستديم من الأم أو الأب. ويساعد على إشراك فئات المعاقين في العمل، وهذا يؤدي إلى دمجهم في المجتمع ويخلق مجالات للعمل في مناطق معروفة بانعزالها الزراعي أو القروي. وسيشجع الأعمال الحرة المستقلة الصغيرة.

    عيوب وعوائق العمل عن بعد:
    لا يخلو العمل عن بعد من بعض العيوب، وأيضا تواجهه بعض المعوقات، فهو لا يقدم الإشباع النفسي والذي يحتاجه الكثيرون من العاملين بالشعور للانتماء إلى فريق عمل، و الشعور العام بأن العمل عن بعد هو عمل إضافي وأن هذه الأعمال موسمية لا يمكن الاعتماد عليها في منح الاستقرار المالي والوظيفي.
    افتقاد الاحتكاك العملي والفكري بين فريق العمل والتنافس في الأداء والإنتاج، كما أنه يعتبر من الأعمال الحديثة والجديدة، والإقبال عليه لا يزال في تجاربه الأولى، لذا فإن هناك الكثير من المخاوف، وخاصة فيما يعتبر سريا، أو خاصا، وأيضا فتح منافسة العمالة الخارجية للعمالة المحلية مما قد يزيد صعوبة الحصول على وظائف للمواطنين.

    عوائق العمل عن بعد:
    هناك بعض العوائق التي تواجه هذا النظام ، نحو اعتماده على وسيلة تقنية غير متوفرة في كل مكان، لذا فان هناك محدودية في إمكانية الاستخدام. هذا العمل يتطلب تقنية موسعة مما يعني الاعتماد على البنية الأساسية في التجهيزات الأولية، ويتكلف إعدادها مبالغ كبيرة، كما أن هذا العمل يعتمد على التعليم فوق المتوسط؛ لذا فإن هذا العمل ليس مفتوحا لجميع فئات المجتمع، كم أنه لا يمكن العمل عن بعد في كل الأعمال الممكنة، وقد يساعد في بعض الأعمال، إلا أنه خاص بالأعمال النظرية والتي يمكن تنفيذها وانتقال موادها إلكترونيا، وغير مناسب للأعمال العضلية والجسدية.

    الأعمال الممكن تنفيذها عن بعد:
    حصر الأعمال التي يمكن القيام بها عن بعد غير ممكن بسبب تنوعها، ولكن هناك صفات تميز الأعمال التي يمكن تنفيذها عن بعد: نحو تنفيذها عبر أجهزة المعلومات والاتصالات، ويغلب عليها الطابع الفكري، و يمكن قياس الإنتاجية بسهولة ولا تحتاج في الغالب إلى إشراف متواصل.
    ومن صور الأعمال التي يمكن القيام بها عن بعد:
    أعمال المراجعة اللغوية والإملائية للمطبوعات الترجمة، تصميم و البرمجيات، تصميم وتطوير مواقع الإنترنت، الأعمال المحاسبية، إعداد الرسوم الهندسية، الأعمال القانونية والاستشارية، الكتابة في الصحف، و أعمال الدعاية والإعلان وتصميمها.

    تجارب الدول:
    اهتمت الكثير من دول العالم بفكرة العمل عن بعد وبدأت في دراستها والاستفادة منها:
    - الاتحاد الأوربي: يعتبر ضمن المواضيع الرئيسية لجدول أعمال الإتحاد الأوربي. ولقد وضع الإتحاد هدفه بأن يكون هناك 10 ملايين فرد يعملون عن بعد بحلول العام 2000 م في قارة أوربا. هذا الحلم وصل تقريبا إلى تحقيقه، ففي عام 1999م ، وصل عدد العاملين عن بعد في أوربا إلى تسعة ملايين فرد.

    -إيرلندا: الرابعة على مستوى أوربا في استخدام الإنترنت، والسابعة في نسبة توغل استخدام العمل عن بعد. وقد صرح اتحاد العمل عن بعد الإيرلندي في مايو عام 2001 أن عدد من يعملون عن بعد في أيرلندا قد بلغ قرابة 61 ألف، ويعادل ذلك 4.4 % تقريبا من العدد الكلي للعاملين.

    -بريطانيا: بلغ عدد العاملين عن بعد في بريطانيا بحسب مكتب الإحصاءات الوطنية البريطانية عام 2000 م حوالي 1.6 مليون فرد ، أي بما نسبته 5.8 % من العدد الإجمالي للقوى العاملة، 70 % منهم رجال و 30 % نساء. وبنسبة زيادة عما كان عليه في العام 1998م تصل إلى %39.وقد أعلن المكتب البريطاني للإحصاءات الوطنية أن هناك مليونين ممن يعملون عن بعد في بريطانيا خلال الربع الثاني من عام 2002 م أي بنسبة 7.4 % من العدد الكلي للعاملين، وكانت هناك زيادات مطردة في أعداد العاملين عن بعد تصل إلى 70 % عن السنوات السابقة.

    - الولايات المتحدة الأمريكية: أعلن مكتب إحصاءات القوى البشرية أنه في مايو 2001 م وصل عدد من يعملون عن بعد قرابة 19.8 مليون فرد، أي ما يعادل 15 % من العدد الإجمالي للقوى العاملة، 80 % منهم يستخدمون الحاسب الآلي و 60 % يستخدمون الإنترنت.
    -اليابان: أعلنت جمعية العمل عن بعد اليابانية أن هناك أكثر من 800 ألف ممن يعملون عن بعد في اليابان عام 1996 م و زاد هذا العدد عام 2000 م إلى 2.46 مليون أي بنسبة 200 % تقريبا ومن المتوقع أن يصبح هذا العدد بحلول عام 2005 م 4.45 مليون ممن يعملون عن بعد.

    الوضع في المملكة العربية السعودية
    يؤكد الباحثون أن فرصة الاستفادة من العمل عن بعد متوفرة في سوق العمل في المملكة العربية السعودية بحكم وجود البنية الأساسية لتقنية الاتصالات، وتوفر الأجهزة اللازمة للعمل عن بعد، وتعتبر البنية الحالية كافية لتنشيط العمل عن بعد. ويعتبر يعتبر المجتمع السعودي بيئة خصبة لتطبيق العمل عن بعد خاصة من قبل النساء، و ربات البيوت، وذوي الحاجات الخاصة، والقرويين.

    إحصاءات:
    - يبلغ عدد سكان المملكة حسب إحصائيات عام 2000 م تقريبا 20.8 مليون نسمة، منهم ما يقارب 15.6 مليون سعودي (75%) و 5.2 مليون غير سعودي (25 %)، وبلغت نسبة الذكور والإناث من المواطنين تقريبا 50 %.

    - نسبة المتعلمين في الذكور تبلغ حوالي 88.75% بينما في الإناث تصل إلى نحو 75.30 %، و 75.64 % من المتعلمين من الإناث الحاصلات على التعليم العام فما فوق.

    - نسبة الإعاقة في المملكة العربية السعودية حسب إحصاءات موقع الإعاقة والتأهيل في المملكة العربية السعودية نحو 3.73 %.
    وبعد أن ساق الباحثون عدد من الإحصاءات التي تدعم فكرة العمل عن بعد في المملكة على غرار الإحصاءات السابقة، ختموا بحثهم بمقترحين:
    1-إنشاء جمعية تتولى رعاية أفكار ومشاريع وتوعية رجال الأعمال والطلبة وغيرهم عن العمل عن بعد، بما في ذلك حث الشركات الكبيرة على تقديم برامج للعمل عن بعد لتكون رائدة في هذا المجال، وأن يكون هذا المشروع تحت النظر والدراسة للتطوير والتحسين.
    2- يقترح أن تقوم الجهة المناسبة (وزارة العمل والعمال) بتنظيم العمل عن بعد من حيث ماهية العمل عن بعد وتعريفه، واعتماده كنوع من العمل المنتظم، وذلك بتحديد الأجور، والإجازات، والعمل الإضافي. والحقوق العامة سواء باعتباره امتدادا للعمل العادي أو بوضع نظام خاص له.

  3. #3
    نبذه عن الكاتب
     
    البلد
    المملكة العربية السعودية
    مجال العمل
    رئيس قسم تسويق
    المشاركات
    32

    رد: استفسار

    وهذا رابط لكتاب يوجد في منتدانا المبارك

    http://www.hrdiscussion.com/hr24645.html

  4. #4
    نبذه عن الكاتب
     
    البلد
    المملكة العربية السعودية
    مجال العمل
    رئيس قسم تسويق
    المشاركات
    32

    رد: استفسار

    وهذا رابط الكتاب ( العمل عن بعد عالميا ومجالات تطبيقه في المملكة العربية السعودية )


    http://www.sfhatk.com/up/index.php?a...ewfile&id=5621


    بس لا بد من التسجيل في المنتدى

  5. #5
    الصورة الرمزية باية
    باية غير متواجد حالياً مبدع
    نبذه عن الكاتب
     
    البلد
    الجزائر
    مجال العمل
    طالبة جامعية
    المشاركات
    115
    صفحة الفيس بوك
    صفحة الفيسبوك لـ باية

    رد: استفسار

    مشكور اخي ما قصرت الله يحفظك

  6. #6
    الصورة الرمزية Mirage_sh
    Mirage_sh غير متواجد حالياً محترف
    نبذه عن الكاتب
     
    البلد
    المملكة العربية السعودية
    مجال العمل
    أعمال ادارية
    المشاركات
    57

    رد: استفسار

    الله يوفق الجمييع.................................... .....................................

  7. #7
    الصورة الرمزية Mirage_sh
    Mirage_sh غير متواجد حالياً محترف
    نبذه عن الكاتب
     
    البلد
    المملكة العربية السعودية
    مجال العمل
    أعمال ادارية
    المشاركات
    57

    رد: استفسار

    الله يوفق الجمييع.................................... .....................................

موضوعات ذات علاقة
استفسار
هل الهامش على سعر التكلفة هو نفسه النتيجة ارجو الرد (مشاركات: 0)

استفسار
السلام عليكم ورحمة الله أنا حاصل على دبلوم إدارة أعمال وتقديري أمتياز ( لمدة سنتين) وأرغب في استكمال الدراسة للحصول على البكالوريوس. أفيدوني بما لديكم،... (مشاركات: 1)

استفسار
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته تحية طيبة وبعد الرجاء من السادة الافاضل مساعدتي باعطائي وصف وظيفي لكل من الوظيفتين التالييتين : 1- مدير تطوير 2- نائب... (مشاركات: 0)

استفسار
ايمكن بحث حول مصادر الموارد البشرية و اجركم على الله :) (مشاركات: 0)

استفسار
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ما المدة التي يحق للعامل تغيبها بلا راتب في نظام العاملين الجديد؟ (مشاركات: 0)

أحدث المرفقات