النتائج 1 إلى 3 من 3

الموضوع: كتاب الإدارة: المفهوم العام والتفصيلي للإدارة كعلم

  1. #1
    نبذه عن الكاتب
     
    البلد
    الصومال
    مجال العمل
    أعمال ادارية
    المشاركات
    4,342

    كتاب الإدارة: المفهوم العام والتفصيلي للإدارة كعلم

    لقد استلزم التطور السريع لقطاع الأعمال الخاص والعام، أن يتوفر لدى العاملين فيه من المعارف الإدارية الأساسية في حقل الإدارة.
    كما أن الطالب الجامعي هو الأخر، ومهما كان تخصصه، سواء كان من طلبة كلية التجارة أو من خارجها، لا بد أن يتعرف على مفاهيم الإدارة وأساسياتها.
    ولقد جاء هذا الكتاب كجهد متواضع، يركز على الوظائف الأساسية لإدارة الأعمال، وكيف يمكن للمدير الناجح أن يمارس الإدارة ويتعامل مع التطورات العالمية المتسارعة ويعزز قدرته التنافسية.
    والكتاب مصمم بالأساس لتغطية متطلبات مقرر إلزامي لطلبة كلية التجارة، غالبا ما يكون باسم "مبادئ إدارة أعمال"، ولكن يمكن أن يستخدم هذا الكتاب كمرجع قيم للمدراء الممارسين ولغير المتخصصين في علم الإدارة. ويقع هذا الكتاب في سبع فصول، تكفل الفصل الأول بإعطاء مقدمة عامة لعلم الإدارة ومفاهيمها وأهميتها، وتناول الفصل الثاني تطور علم الإدارة والمدارس الإدارية، وتطرق الفصل الثالث إلى وظيفة التخطيط وكيفية القيام بها وماهيتها، وتضمن الفصل الرابع التنظيم كوظيفة من وظائف الإدارة حيث تطرق الكتاب إلى خصائص التنظيم الجيد والخطوات العملية لاعداد هيكل تنظيمي للمنشأة، أما الفصل الخامس فقد ركز على القيادة وعملية الاتصال الفعال، وأشتمل الفصل السادس على وظيفة الرقابة وأهميتها وأدواتها، واختتم الكتاب بالفصل السابع الذي تناول بيئة الإدارة وعناصرها والممارسات الإدارية في قطاع غزة.
    ولقد قام بإعداد الفصل الأول والثاني الدكتور يوسف عاشور، والفصل الثالث الأستاذ يوسف بحر، والفصل الرابع الدكتور ماجد الفرا والأستاذ يوسف بحر، والفصل الخامس الدكتور فارس أبو معمر، والفصل السادس الدكتور رشدي وادي، والفصل السابع الدكتور ماجد الفرا.
    المؤلفون

    إذا أمعنا النظر في قصةِ آدم وحواء عليهما السلام، نجدهما قَدْ مارسا العملية الإدارية وهم في الجنةِ وقبلَ هبوطهما إلى الأرضِ، فالقرآن الكريم يخبرنا "فأكلا منها فبدتْ لهمُا سوءاتهما وطفقا يخصفانِ عليهما مِن وَرَقِ الجنَّةِ، وعصى آدمُ ربَّه فغوى (1)"، ماذا يُمكن لنا أن نستنتج مِن هذه الآية الكريمة؟ هُناك أمرٌ يُمكنُ لنا أن نستنتجه مِن موقعين مختلفين: وهو أنَّ آدم وحواء عليهما السلام اتخذا قرارين، الأوّل يتمثل في قرار الأكل من الشجرة، والثاني يتمثل في قرار القيام بعملية التغطية على العورة، وتعتبر عملية اتخاذ القرارات مِن صلبِ العملية الإدارية كما سنرى فيما بعد.
    و قَدْ تركَ لنا الأوائل شواهدَ ودلائلَ على ممارستِهم للعمليةِ الإداريةِ، فمِن ذلكَ ما تركته الحضارات القديمة من معمار يدلُّ بحقٍّ على أنَّه لا يُمكن إنشاءها بدون الإدارة السليمة للموارد وعلى رأس هذه الشواهد الأهرامات، كما قامت امبراطوريات غطت مساحاتٍ واسعةٍ من المعمورة لا يمكن لها أن تعمر المدد التي عمرتها دون إدارة جيدة لجوانبها المتعددة كالجيش، والبريد، والولاة.
    وقد شهد القرن الماضي من بداياته الانتباه إلى الإدارة كعلم يمكن دراسته ووضع أسسه ونظرياته، وزاد الاهتمام به بصورةٍ خاصة بعد الحرب العالمية الثانية؛ حيث زاد عدد البحوث والدراسات بشكلٍ ملحوظ.
    هذا يطرح عدِّة أسئلة هامَّة، وعلى رأس هذه الأسئلة: ما المقصود بالإدارة والعملية الإدارية والوظائف الإدارية؟ وما أهمّ المحطات أو المنعطفات في التاريخ الإداري؟ وهلْ ممارسة الإنسان للإدارةِ يعني أنَّ علم الإدارة موجود منذُ مارسها الإنسان؟ وهلْ الإدارة التي مارسها الإنسان في العصور القديمةِ هي نفسها الإدارة التي يمارسها في وقتنا المعاصر؟ وهلْ تختلف الإدارة التي تمارسها المجتمعات عن بعضها؟
    يحاولُ هذا الفصل الإجابةُ على هذه الأسئلة وغيرها ضمن ما يلي من مباحث:
    المبحث الأوَّل: تعريف الإدارة وأهميتها.
    المبحث الثاني: الإدارة: علم أم فن؟
    المبحث الثالث: علاقة الإدارة بالعلوم الأخرى .
    المبحث الرابع: مجالات الإدارة
    الملفات المرفقة

  2. الأعضاء الذين قالوا شكراً لـ أبو عبد العزيز على المشاركة المفيدة:

    حجازي (14/2/2011)

  3. #2
    الصورة الرمزية wahabtaha
    wahabtaha غير متواجد حالياً مبدع
    نبذه عن الكاتب
     
    البلد
    المملكة العربية السعودية
    مجال العمل
    أعمال ادارية
    المشاركات
    218

    رد: كتاب الإدارة: المفهوم العام والتفصيلي للإدارة كعلم

    مشكووووووور أخي وأثريت معلوماتنا بهذا الكتاب عن الإدارة وننتظرمنك المزيد وبالتوفيق

  4. #3
    الصورة الرمزية aigle.1971
    aigle.1971 غير متواجد حالياً تحت التمرين
    نبذه عن الكاتب
     
    البلد
    الجزائر
    مجال العمل
    أعمال ادارية
    المشاركات
    1

    رد: كتاب الإدارة: المفهوم العام والتفصيلي للإدارة كعلم

    مشكور على توجيهك وبحثك وفقك الله

موضوعات ذات علاقة
كتاب الإدارة الاستراتيجية .((المفهوم- الأهمية- التحديات)) .. تأليف الدكتور نعيم الظاهر
الإدارة الاستراتيجية المفهوم- الأهمية- التحديات الدكتور نعيم ابراهيم الظاهر (مشاركات: 47)

المفهوم العام لتخطيط الموارد البشرية
يعتبر تخطيط الموارد البشرية من اكثر النشاطات أهمية في إدارة المنظمات الحديثة وذلك لدوره الرئيسي في إنجاح المنظمة وزيادة فعاليتها. تعريف تخطيط الموارد... (مشاركات: 6)

المفهوم العام لتنمية الموارد البشرية ..
يقصد بتنمية الموارد البشرية زيادة عملية المعرفة والمهارات والقدرات للقوى العاملة القادرة على العمل في جميع المجالات، والتي يتم انتقاؤها واختيارها في ضوء ما... (مشاركات: 2)

ملخص كتاب حرق المال العام فى ضوء الشريعة الإسلامية
ملخص كتاب حرق المال العام فى ضوء الشريعة الإسلامية دار النشر للجامعات 1420 هـ / 1999م ... (مشاركات: 0)

9 أغسطس اسطنبول دورة الاتجاهات الحديثة للإدارة-المفهوم و المضمون
تحية طيبة لكل اعضاء المنتدى ينظم المركز الدولي للتدريب و الإستشارات في 9 / 8 اغسطس القادم لمدة 5 ايام دورة إدارية بعنوان : الإتجاهات الحديثة... (مشاركات: 1)

أحدث المرفقات