النتائج 1 إلى 8 من 8

الموضوع: رسالة ماجستير بعنوان الفساد الإداري في الوظيفة العامة

  1. #1
    أن ما يشهده العراق من ظواهر غريبة وأزمات سياسية واقتصادية واجتماعية تتباين في إشكالها وإحجامها ولعل من أهم تلك الظواهر تاثيرا بعد الإرهاب هي ظاهرة الفساد وبكل أنواعه الإداري والمالي والسياسي والقضائي ... الخ .
    ويكون تركيزنا في هذا البحث على الفساد الإداري ومن وجهات نظر مختلفة لكتاب ومولفين وباحثين متعددين إضافة الى تزايد اهتمام الحكومات لمشكلة الفساد وبما تفرزه من انعكاسات سلبية و أضرارا بالغة في مختلف ميادين الحياة الإنسانية والاقتصادية والسياسية الاجتماعية ، في الوقت الذي تسعى به كافة بلدان العالم إلى مواكبة متطلبات التطورات المتصارعة التي تشهدها الساحة العالمية والمتمثلة في ظاهرة العولمة والتحول من الانغلاق الاقتصادي إلى الانفتاح . والاندماج في الاقتصاد العالمي ، وتحرير الأسواق وان الانخراط في العولمة قد يفتح أفاقا جديدة ويتيح فرصا كثيرة الا انه قد يخلق تحديات كبيرة على المجتمع الدولي والتي تتمثل باستخدام تكنولوجيا عالية في ممارسات الفساد في ظل تطورات تقنية المعلومات وهيمنة الاقتصاديات الخدمية ورفع حواجز الحماية التجارية امام تدفقات الاستثمارات والخدمات المالية فعولمة الاتصالات الالكترونية تسهل انجاز الأعمال غير المشروعة مثل إمكانية اختراق الأسواق المالية العالمية التي سببت في أزمات مالية عنيفة لكثير من الحكومات والشركات والبنوك في مختلف بلدان العالم .
    وبناءا على ما سبق فان موضوع الفساد يمثل مكانا مميزا في المواضيع المثارة في عصرنا لما له من آثار وانعكاسات كبيرة محليا وعالميا ويتجلى الاهتمام في هذا الموضوع بمؤشرات كثيرة يمكن معرفتها من خلال العدد الكبير من البحوث التي أجريت بهذا الصدد والاهتمام الداخلي والدولي المتزايد بهذا الموضوع .
    وان الفساد الإداري يعد جريمة في معظم البلدان . غير إن الجريمة الحقيقية هي إن هذه الآفة تمس الجميع، ولاسيما الفقراء والضعفاء بمن فيهم النساء وهم فئات لا تستطيع دفع الرشاوى ولو لتلبية ابسط الاحتياجات ونصيبها من الثروة الاقتصادية هزيل أصلا. ويؤدي الفساد أيضا إلى الإضرار بالاقتصاد والبيئة وبإمكانه أن يتسبب في تباطؤ التنمية بل وتراجعها في البلدان النامية لكونه يحول الموارد ويعد من المعوقات الدولية والاستثمار الاجنبي والداخلي وفي حالات قصوى تتداعى أركان القانون والنظام من جراء عدم أنفاد القوانين والأنظمة مما يؤدي إلى استشراء الجريمة والعنف ويتسبب في القلاقل الاجتماعية .
    وعليه نبدأ بالفصل الأول ماهية الفساد الإداري والجهود المبذولة لمكافحته وخص المبحث الأول دراسة مفهوم الفساد الإداري والموظف العام لأهمية الموضوع وفي مبحث أخر عن أسباب الفساد الإداري وبمبحث ثالث عن الجهود المبذولة لمكافحة الفساد الإداري , ويتطلب الأمر دراسة مظاهر الفساد الإداري في الوظيفة العامة في الفصل الثاني متضمنا (المبحث الأول/الفساد في مجال القانون الإداري وفي مبحث ثاني الفساد في مجال القانون الجنائي) وترتبت على أثرها في الفصل الثالث معرفة المسؤولية الناشئة عن الفساد الإداري وهو على مبحثين هما (مسؤولية الإدارة والموظف عن أعمال الفساد الإداري ومسؤولية الموظف امام أجهزة مكافحة الفساد الإداري) .

    حمل الرسالة كاملة من المرفقات
    الصور المرفقة الصور المرفقة

  2. #2
    اخي العزيز وفقكم الله وجزاكم خير الجزاء على هذا الجهد العظيم
    مع التقدير

  3. #3
    السلام عليكم وفقكم الله ولكن ابحث عن الفساد الاداري من جهة ادارية وليس قانونية اي يكون البحث متخصص به قسم الادارة وليس القانون

  4. #4
    تاريخ التسجيل
    Nov 2009
    المشاركات
    1
    السلام عليكم جميع اعضاء المنتدى المحترمين
    اعتقد ان هذا الموضوع مهم جدا لان الفساد الاداري استشرى في كافة المرافق خاصة المرافق الحكومية مما قد يؤدي احيانا الى تجاوزات كبيرة قد تودي الى انتشار امراض وقد تؤدي بعض التجاوزات الى موت اناس ايضا خصوصا عندما تكون هذه التجوزات في مجال الاغذية او الادوية التي لاتطابق الموصفات واحيانا تكون منتهية الصلاحية فارجوا ان تتنتشر مثل هذه الدراسات وتنشر في الصحف وجميع وسائل الاعلام حتى تتم محاربة الفساد الاداري بكل اشكاله.

  5. #5
    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    شكرا يااخ ابو عبد العزيز جعله الله تعالى في ميزان حسناتك مع وافر احترامي وتقديري

  6. #6
    تاريخ التسجيل
    Mar 2013
    المشاركات
    3
    ليست مجرد رسالة ماجستير وإنما هي أيضا رسالة لمن يستغل الوظيفة العامة أبشع استغلال فشكرا للمؤلف وإلى الأمام دائما

  7. #7
    تاريخ التسجيل
    Jan 2012
    المشاركات
    545
    موضوع هام جدا جدا.... وتشكر على طرحه...
    الدُعـــــاءُ أعذبُ نهْــرٍ يجْـري بين المُــتحابين في الله
    فلتكنْ هديتكم لي دعْــوةٌ بظهر الغيبْ
    "اللهـم ثـبـتـني وأحـسـن خـاتمـتي"

  8. #8
    تاريخ التسجيل
    Sep 2008
    المشاركات
    70
    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    مشكور ياطيب على المشاركة النافعة