النتائج 1 إلى 3 من 3

الموضوع: تخطيط الإجازات

  1. #1
    نبذه عن الكاتب
     
    البلد
    مصر
    مجال العمل
    هندسة
    المشاركات
    3,109
    صفحة الفيس بوك
    صفحة الفيسبوك لـ أحمد نبيل فرحات

    تخطيط الإجازات

    نظام الإجازات في أي شركة أو مؤسسة يمكن إذا أُحسن تخطيطه وتنظيمه أن يكون وسيلة لتحسين نوعية وحجم واستمرارية عمل الموظف. في عددها لشهر إبريل 2000م قدمت نشرة «ماندجرز انتلجبنس ريبورت» الأمريكية نموذجاً لتنظيم برنامج الإجازات لإحدى شركات الإلكترونيات يتيح لكل موظف فرصة أخذ إجازة قصيرة مع المحافظة على مستويات الإنتاجية.

    وأهم عناصر هذا البرنامج:
    1- أنه برنامج وليس امتيازاً: فبعض الشركات ترتكب خطأ تصنيف الإجازات ضمن الامتيازات الأخرى، مما يضيف لها تلقائياً قيمة مالية. وفي أوقات الأزمات عندما يكون هناك تسريح وشيك للعمالة أو إغلاق للمصانع، فإن هذه القيمة الآلية تصبح قضية للموظفين عندما يناقشون الفصل عن العمل.

    2- تنويع توقيت الإجازات: فبالنسبة للآباء العاملين الذين لهم أطفال في سن المدرسة، سيكون من الطبيعي أن يطلبوا إجازة في شهور الصيف. وفي بعض المؤسسات قد يشكل هؤلاء أغلبية من قوة العمل الرئيسة. ويمكن مواجهة ذلك بتقديم حافز للعمال والموظفين ليختاروا وقتاً آخر من السنة. فمثلاً إذا كان عمل الشركة موسمياً، يمكنها أن تمنح موظفيها الذين يقبلون التمتع بإجازاتهم في أوقات ركود العمل أسبوع إجازة إضافياً، أو إدخال أسماء هؤلاء الموظفين في سحب لنوع من الجوائز الكبيرة.

    3- التخطيط المسبق: على المؤسسة أن تطلب من موظفيها تقديم طلبات الإجازة في وقت مبكر حتى يمكنها تنظيم جدول العمل حسب فترات غيابهم. فتقديم الطلبات قبل 3 أشهر سيوفر للمؤسسة زمناً كافياً لتنظيم العمل للعمال الآخرين.

    4- إشراك كل الموظفين في التخطيط: ويفضل عقد اجتماعات شهرية مع الموظفين لبحث موضوع الإجازات ومعرفة من سيكون التالي في برنامج الإجازات ومناقشة كيفية سير العمل بما يحقق مصلحة الجميع.

    5- مكافأة الموظفين الذين يتحملون عبء العمل الإضافي خصوصاً في الأقسام التي تولد العائدات مثل أقسام المبيعات.

    6- الحافز المادي (البونص): يمكن تخصيص اعتماد مالي خاص لتغطية التكاليف الإضافية لجلب أفراد جدد وإعادة توزيع العمال لفترات مؤقتة.

    7- يجب عدم إساءة استخدام الإجازات واعتبارها وسيلة للتقاعد المبكر أو فصل الموظفين، بل يجب استخدامها بتجديد نشاط العاملين والمحافظة على العمال المتميزين.
    أَسأل اللهَ عز وجل أن يهدي بهذه التبصرةِ خلقاً كثيراً من عباده، وأن يجعل فيها عوناً لعباده الصالحين المشتاقين، وأن يُثقل بفضله ورحمته بها يوم الحساب ميزاني، وأن يجعلها من الأعمال التي لا ينقطع عني نفعها بعد أن أدرج في أكفاني، وأنا سائلٌ أخاً/أختاً انتفع بشيء مما فيها أن يدعو لي ولوالدي وللمسلمين أجمعين، وعلى رب العالمين اعتمادي وإليه تفويضي واستنادي.



    "وحسبي الله ونعم الوكيل ولا حول ولا قوة إلاِّ بالله العزيز الحكيم"

  2. #2
    الصورة الرمزية m0hands
    m0hands غير متواجد حالياً مبادر
    نبذه عن الكاتب
     
    البلد
    الإمارات العربية المتحدة
    مجال العمل
    موارد بشرية
    المشاركات
    14

    رد: تخطيط الإجازات

    اين البرنامج أخوي

    تحياتي
    محمد هاني - الاردن

  3. #3
    نبذه عن الكاتب
     
    البلد
    مصر
    مجال العمل
    أعمال ادارية
    المشاركات
    35

    رد: تخطيط الإجازات

    السلام عليكم
    بلطبع اخى الغالى الاجازات يجب ان تكون معروفة ومتفق عليها مع العامل عند التعاقد وذلك يرجع لطبيعة العمل فمثلا العمل فى مجال السياحة او البنوك لا يمكن اتخاز اجازات مفاجئئة ال للضرورة القسوة وايضا فى بعض انواع العمل يتطلب عدم اتخاز اى اجازات فى وقت المواسم المعروف انها هى وقت للاجازات فلمناسبات ليست بضرورة لوجود اجازة ولكن الاهم هو التعويض عن الاجازة بمجرد الانتهاء من مرحلة السيزون او ضغط الشغل وذلك يتم بلاولويات فعمل رفرش للعامل يعطية باور
    مشكور ويعطيك الف عافية على ماقدمت من معلومة
    دمت بود وبانتظار جديدك
    تقبل طلتى

    هَلْ غَرَّهُمْ أَنَّ لِي نَفْسًا مُسَالِمَةً...........النَّاسُ فِي عَيْنِهَا طُرًّا أَشِقَّاءُ

    تُصَاحِبُ النَّاسَ بِالحُسْنَى إِذَا حَسُنُوا...........تُفَارِقُ النَّاسَ بِالحُسْنَى مَتَى سَاؤُوا

    بَعْضُ الَّذِي فِي أُمُورِ النَّاسِ حَيَّرَنِي...........عَيْنٌ تُعَادِي وَفِي اللاَّشَيْءَ حَمْرَاءُ
    فَالشَّوْكُ فِي رَوْضَةِ الأَزْهَارِ مُحْتَمَلٌ...........لَكِنْ لِمَاذَا الأَذَى وَالأَرْضُ جَرْدَاءُ؟!


موضوعات ذات علاقة
برنامج لحســـاب أرصدة الإجازات
هذا برنامج يسهـــــل عملية حساب الإجازات هدية للجميــــــــــــــــــــــــــــــــع لهذا المنتدى الرائع (مشاركات: 81)

إجراءات الإجازات
إجراءات الإجازات يمكن بشكل عام تحديد إجراءات الإجازات بالآتي :  تقديم طلب على نموذج خاص معتمد في الشركة 0  يتم عند تقديم الطلب مراعاة الآتي : -... (مشاركات: 11)

إجراء تعويض الإجازات
الإجراء تعويض الإجازات تعريف: تعويض الموظف أو العامل عن الإجازات التي يستحقها خلال فترة خدماته حسب النظام . الجهة المختصة: الإدارة المالية. النماذج : ... (مشاركات: 9)

إجراءات الإجازات
(مشاركات: 0)

سياسات ادارية : الإجازات المستحقَّـة
الفصل الخامس عشـر – الإجازات المستحقَّـة الإجازات المستحقَّـة Leave Entitlement الفصل الخامس عشر (مشاركات: 0)

أحدث المرفقات