النتائج 1 إلى 2 من 2

الموضوع: الجدول الرئيسي للإنتاج

  1. #1
    الصورة الرمزية محمد أحمد إسماعيل
    محمد أحمد إسماعيل غير متواجد حالياً المشرف العام
    نبذه عن الكاتب
     
    البلد
    مصر
    مجال العمل
    أعمال ادارية
    المشاركات
    7,515
    صفحة الفيس بوك
    صفحة الفيسبوك لـ محمد أحمد إسماعيل

    الجدول الرئيسي للإنتاج

    الجدول الرئيسي للإنتاج
    يتم وضع هذا الجدول على أساس تنبؤ طويل الأجل بالمبيعات أو الطلب يمتد من شهر إلى 12 شهرا أو أكثر بقليل، حيث يتم وضع أرقام إنتاج شهرية، فصلية لفترة مستقبلية وأثناء وضع هذا الجدول تحاول إدارة الإنتاج تحقيق أدنى تكلفة ممكنة لهذا الإنتاج وذلك من خلال محاولة تحقيق نوع من التوازن بين مستوى المخزون ومستوى القوة العاملة وهناك مجموعة من الاستراتيجيات التي يمكن إتباعها من طرف الإدارة للوفاء بحجم الطلب وهي:
    1-تغيير حجم العمالة وفقا لحجم الطلب مع تحمل تكلفة التعيين والتدريب في حالة التعيين لعمال جدد وتكلفة الفصل في حالة التسريح للعمال.
    2-الاحتفاظ بقوة عمل ثابتة مع تحمل تكلفتها وهي عاطلة عند انخفاض الطلب وتكلفة تشغيلها لساعات إضافية عندما يرتفع الطلب.
    3-الاحتفاظ بمستوى ثابت للإنتاج مع تخزين الإنتاج الزائد عندما ينخفض الطلب والسحب من المخزون عندما يرتفع الطلب.
    4-تأجيل بعض طلبات العملاء وتحمل تكلفة التخزين وتفترض هذه الاستراتيجية أن العملاء يقبلون الانتظار حتى تلبي طلباتهم وهذا يعطي فرصة لانسياب مريح لعمليات الإنتاج دون ضغوط، لكنه يرتب تكلفة الاحتفاظ بالمواد الأولية للإنتاج كما أن العميل قد يتحول لمنظمة أخرى أو مورد آخر مما يعني تحمل تكلفة تخزين.
    5-التعاقد مع مقاولي الباطن أي الاحتفاظ بمستوى ثابت للإنتاج مع إحالة الزيادة في حجم الطلب إلى منظمات أخرى في نفس الصناعة بتعاقد من الباطن.
    6-زيادة الطاقة الإنتاجية وذلك بشراء تجهيزات آلية جديدة أو مساحات أو مباني جديدة.
    ويمكن لإدارة الإنتاج والعمليات استعمال مجموعة من الأساليب من أجل وضع الجدول الرئيسي للإنتاج أكثرها استعمالا.
    أسلوب المحاولة والخطأ Trial And Error أي تجربة الاستراتيجيات السابقة من أجل الوصول إلى الجدول الذي يمكن من تدنيه التكاليف أي الوصول للخطة المتوازنة من ناحية التكاليف وفي استخدام بدائل الإنتاج والمحافظة على مستويات المخزون، ولكن لكثرة البدائل في هذا الأسلوب وكذلك الحاجة للقيام بعدة عمليات وكذا استهلاك كبير للوقت فإنه يفضل استخدام أسلوب النقل
    Use Of The tranporation Method من أجل التوصل إلى خطة الإنتاج حيث يتم اعتبار الموارد المتاحة للإنتاج هي نقط إمداد والطلب (الوقت) يمثل نقاط شحن.
    ونشير هنا أنه بالنسبة للصناعات ذات الإنتاج المتقطع فإن الجدول الرئيسي في هذه الصناعات يتم وضعه بناء على طلبات العملاء التي تصل إلى إدارة وتحتاج هذه الطلبيات إلى عدد معين من ساعات العمل ومن ساعات الشغل للماكينات أو عدد من وحدات الطاقة الإنتاجية للمصنع. وتكون مهمة الجدول الرئيسي هي ترتب هذه الطلبيات في تسلسل زمني مبني على الطاقة المتاحة في المصنع وعلى ذلك فإن المعلومات المطلوبة لهذا الجدول وهي:
    - الطاقة الإنتاجية للمصنع في شكل ساعات عمل وساعات ماكينات ووحدات إنتاج.
    - الكمية اللازمة من هذه الطاقة المتاحة كل طلبة.

    #_ftnref1" target="_blank">(1) أحمد السيد مصطفى، إدارة الإنتاج ولعمليات، الدار الجامعية، الطبعة الرابعة، 1999، ص 499-502.
    استشارات :
    - الهياكل التنظيمية
    - الوصف الوظيفي
    - اللوائح الداخلية للموارد البشرية
    https://www.facebook.com/Arab.HRM
    https://twitter.com/edara_arabia

  2. الأعضاء الذين قالوا شكراً لـ محمد أحمد إسماعيل على المشاركة المفيدة:

    mohammmmad (25/4/2011)

  3. #2
    الصورة الرمزية mohammmmad
    mohammmmad غير متواجد حالياً مبادر
    نبذه عن الكاتب
     
    البلد
    مصر
    مجال العمل
    الهاكر وبرمجة الفيجوال بيسك6
    المشاركات
    23

    رد: الجدول الرئيسي للإنتاج

    ألف شكر يا غالي ربنا مايحرمناش منك ولو إن أعتقد الموضوع بعيد عن إدارة الموارد البشرية بس أنا فعلا كنت محتاجه جدا

موضوعات ذات علاقة
إجراء إعداد الجدول الشهري
الإجراء إعداد الجدول الشهري تعريف: هي النتيجة النهائية لحاصل ترصيد وجمع العمليات المالية للشهر المعني الذي تم بموجبه تسجيل المستندات النظامية (أمر إعتماد... (مشاركات: 6)

الجدول التنظيمي الموحد ووصف الأدوار
الجدول التنظيمي الموحد ووصف الأدوار هذا المستند يقدم كشفا عاما وشاملا حول الهيكل التنظيمي للمشروع مع وصف للأدوار المعروفة بخصوص المشاريع، مثل العضو الراعي... (مشاركات: 9)

المفتاح الرئيسي لمستقبلك الزاهر هو أنت
بالرغم من كل الأشياء التي بامكانها أن تؤثر على مستقبلك . فاني اعتقد أن النمو الشخصي هو أعظم شيء . يمكننا أن نتحدث عن تنمية المبيعات , وتنمية الأرباح , وتنمية... (مشاركات: 2)

الإمارتيون يعتقدون أن قانون العمل هو السبب الرئيسي لضعف رواتبهم في القطاع الخاص
رجع مواطنون ومواطنات عاملون في القطاع الخاص بدولة الإمارات العربية المتحدة السبب في تدني الرواتب وضعف الحوافز التي تمنحها المنشآت الخاصة لهم، إلى قانون العمل... (مشاركات: 10)

الوقت - كأداة فاعلة للإنتاج
" الوقت - كأداة فاعلة للإنتاج " بغض النظر عن طبيعة النشاط الذي تقدمه المنظمة سواء كان منتج أو خدمة .. سواء كانت ربحية أم تطوعية .. فلا خلاف أن عامل الوقت... (مشاركات: 0)

أحدث المرفقات