النتائج 1 إلى 2 من 2

الموضوع: الرقابة على العملية الإنتاجية

  1. #1
    الصورة الرمزية محمد أحمد إسماعيل
    محمد أحمد إسماعيل غير متواجد حالياً المشرف العام
    نبذه عن الكاتب
     
    البلد
    مصر
    مجال العمل
    أعمال ادارية
    المشاركات
    7,515
    صفحة الفيس بوك
    صفحة الفيسبوك لـ محمد أحمد إسماعيل

    الرقابة على العملية الإنتاجية

    الرقابة على العملية الإنتاجية: يستخدم هذا الأسلوب للحكم على جودة العملية الإنتاجية ذاتها سواء كانت عملية صناعية أو عملية خدمية فيمكن فحص جودة أداء عامل معين، أو فحص جودة الوحدات المنتجة بواسطة آلة معينة أو مركز إنتاجي وذلك أثناء الأداء الفعلي، ويكون ذلك عادة عن طريق أخذ عينات على فترات زمنية (بشكل دوري) ووضعها على خرائط المراقبة للتأكد من أنها في حدود مقياس الجودة المسموح بها، فإذا كانت في حدود هذه المقياس اعتبرت العملية الإنتاجية منضبطة، أما إذا كانت في معظم الإنتاج خارج هذه الحدود اعتبرت العملية غير منضبطة وهنا يمكن استخدام نوعين من خرائط المراقبة للرقابة على العملية الإنتاجية حيث نجد خرائط الرقابة للمتغيرات وهي الخرائط التي تقوم على عملية قياس فعلية لأحد الخصائص الأساسية للمنتج مثل قياس الطول، درجة الصلابة ...الخ. وكذلك خرائط الرقابة للخصائص والتي تقوم على عملية قياس عامة لمدى مطابقة الوحدة للمواصفات من عدمه دون تسجيل للمتوسطات أو القراءات، حيث يتركز الاهتمام في هذه الخرائط على تحديد نسبة أو عدد الوحدات الغير مطابقة للمواصفات في العينة وهذا قطعا يتم بناء على قياس فعلي واختبار معين ولكن لا نهتم في مثل هذه الحالة بالرقم المطلق الناتج عن القياس كما في النوع الأول من هذه الخرائط
    استشارات :
    - الهياكل التنظيمية
    - الوصف الوظيفي
    - اللوائح الداخلية للموارد البشرية
    https://www.facebook.com/Arab.HRM
    https://twitter.com/edara_arabia

  2. الأعضاء الذين قالوا شكراً لـ محمد أحمد إسماعيل على المشاركة المفيدة:

    سعد الله (23/7/2013)

  3. #2
    الصورة الرمزية امجد عبيد
    امجد عبيد غير متواجد حالياً مستشار
    نبذه عن الكاتب
     
    البلد
    مصر
    مجال العمل
    موارد بشرية
    المشاركات
    353

    رد: الرقابة على العملية الإنتاجية

    شكرا على هذا الموضوع

    ...وفقكم الله لكل خير...

موضوعات ذات علاقة
أحد أنواع الرقابة على الجودة : الرقابة الكلية
الرقابة الكلية: تتم هذه المراقبة بفحص كل الوحدات المنتجة وهذا النوع من الرقابة يتطلب مستخدمين بكثرة إذا كان الإنتاج ضخم لذا فهو يستخدم لفحص الوحدات القليلة أو... (مشاركات: 3)

مهارات الرقابة ( 2 ) ما أهمية الرقابة
تعني الرقابة بالتأكد من أن النتائج التي تحققت أو تتحقق مطابقة للأهداف التي تقررت أو التي احتوتها الخطة . وبالتالي فهي عملية ملاحظة نتائج الأعمال... (مشاركات: 3)

أهمية العنصر البشري في العملية الإنتاجية
شهد العالم خلال السنوات القليلة الماضية، و لا يزل عددا من المتغيـرات الأساسية و التي طالت مختلف جوانب الحياة المعاصرة، و مست كافة المؤسسات الاقتصادية و... (مشاركات: 3)

أهمية العنصر البشري في العملية الإنتاجية تسيير الموارد البشرية وفق معايير الإيزو وإدارة الجودة الشاملة
شهد العالم خلال السنوات القليلة الماضية، و لا يزل عددا من المتغيـرات الأساسية و التي طالت مختلف جوانب الحياة المعاصرة، و مست كافة المؤسسات الاقتصادية و... (مشاركات: 7)

أهمية العنصر البشري في العملية الإنتاجية
تعتبر إدارة الموارد البشرية كوظيفة متخصصة في مجال إدارة القوى البشرية،جديدة الظهور في ميدان الأعمال نظراً لتطور مفهوم الفرد وكيفية التعاطي معه،حيث ترسخت الحاجة... (مشاركات: 2)

أحدث المرفقات