النتائج 1 إلى 1 من 1

الموضوع: المصاحبات الاجتماعية للبطالة، دراسة حالة

  1. #1
    نبذه عن الكاتب
     
    البلد
    الصومال
    مجال العمل
    أعمال ادارية
    المشاركات
    4,342

    المصاحبات الاجتماعية للبطالة، دراسة حالة

    يشكل السكان عنصر أساسي من عناصر التنمية الشاملة في المجتمع، وأن تنمية رأس المال البشرى، يفوق في أهميته رأس المال المادي وبالتالي إهدارها وبقائها بدون عمل هو هدر للتنمية المجتمعية الشاملة التي تعد أساس بناء وتقدم المجتمعات .
    وتشير نتائج الدراسات والأبحاث الميدانية وكذلك الواقع الحياتي اليومي الملموس إلى تزايد مشكلة البطالة، مما إنعكس على نسيج الحياة الاجتماعية وكرس الانقسامات الطبقية ومس الانتماء والهوية الوطنية .
    والبطالة تعد المشكلة الأساسية التي تعانى منها غالبية اقتصاديات العالم بدرجات متفاوتة (خاصة الدول العربية) لذا تتطلب سياسات شاملة للتشغيل داخل كل دولة عربية أو في تبادل العمالة بين بعضها البعض، وإجراءات كفيلة بمواجهة أنواعها المختلفة، خاصة وان مصر تعانى من البطالة بأنواعها المختلفة .
    كما أن تزايد حجم البطالة عاماً بعد عام يعتبر إهدار واضح للقدرات البشرية واستمرارية ذلك يشكل خطورة بالغة ليس على الاقتصاد الوطني فقط والمتمثل في شكل هدر لهذه الموارد وإنما يمثل خطورة على الأمن القومي لمصر . إذ أن الآثار السلبية للبطالة اجتماعياً وسياسياً (إضافة إلى آثارها الاقتصادية الواضحة) يمكن أن تشكل خطراً على بقاء الوطن . لذا يجب على القيادة السياسية تركيز الجهود والسياسات لمحاولة التغلب عليها وهذا ما طرحه الرئيس في برنامجه الانتخابي.
    هدف البحث :
    يهدف البحث إلى الوقوف على أهم المصاحبات الاجتماعية السلبية في ظل تنامي ظاهرة البطالة وفشل سياسات التكيف الهيكلي في الحد من هذه الظاهرة وتداعيات ذلك على الشباب في مصر .
    منهجية البحث وتساؤلاته:
    يتبع البحث منهجا وصفيا تحليلا وتعد إشكالية البحث هي غياب الاستراتيجيات الفعالة لمواجهة عملية البطالة والتي تتضمن سياسات وبرامج وتخطيط علمي للقوى البشرية، بما يستهدف بالأساس علاج مواطن القصور في أسواق العمل وزيادة الموائمة بين العرض والطلب على القوى العاملة بما أدت إليه هذه الإشكالية من تبعات وأزمات ليس على الصعيد الاقتصادي فحسب ولكن الأخطر مصاحباتها الاجتماعية الواضحة على الشباب أنفسهم وأسرهم والمجتمع بأسره .
    من خلال هذه الإشكالية يطرح البحث التساؤل التالي :
    ما حجم البطالة في المجتمع وسياسات التشغيل المتبعة والآثار الاقتصادية والاجتماعية والسياسية ؟
    وسيتم الإجابة على هذا التساؤل من خلال عرض لمشكلة البطالة وتناميها في ظل العولمة وتقليص دور الدولة في تعيين الخريجين والزيادة المستمرة في عدد السكان وما ترتب على سياسة الخصخصة ثم نعرض لسياسات عدد من الدول العربية في مواجهة ظاهرة البطالة وكذلك عدد من دراسات الحالة الميدانية " عشرون حالة " من خريجي طلاب كلية الآداب – جامعة المنصورة – مصر من الجنسين بطريقة عشوائية وذلك خلال شهر يناير 2006 من خلال دليل للمقابلة شمل خمس محاور هي : حجم مشكلة البطالة، دور الدولة فيها، دور الشباب في التعامل معها، أثرها على حياة الشباب الاقتصادية والاجتماعية والسياسية وانعكاس ذلك على المجتمع ككل، الحلول المقترحة والرؤى المستقبلية .
    واعتمدنا على المقابلة كوسيلة لجمع البيانات إضافة إلى المناقشة الجماعية مع عدد من طلابي بجامعة المنصورة من خلال المقابلات الحرة . وتتمثل خصائص العينة في أنهم من خريجي كلية الآداب – جامعة المنصورة أو ملتحقون بالدراسات العليا بها .
    وسننطلق من مفهوم أن البطالة هي حالة عدم توفر العمل لأي شخص راغب فيه مع قدرته عليه نظراً لحالة السوق.
    وفيما يلي نعرض للمحاور التالية:
    أولاً : أشكال جديدة للبطالة وخطورتها .
    ثانياً : سياسات الدول العربية في مواجهة البطالة وتداعياتها .
    ثالثاً : نتائج الدراسة الميدانية : الواقع والرؤى المستقبلية .
    - خاتمة: أهم التوصيات.

    حمل الدراسة كاملة .. من المرفقات
    الملفات المرفقة

موضوعات ذات علاقة
نموذج دراسة حالة اجتماعية
استمارة دراسة حالة اجتماعية للسر المنتجة (مشاركات: 2)

دراسة حالة تقييم الأداء
السلام عليكم ورحمة الله هل ممكن ممكن مساعدة في هذا الموضوع الشائك بنسبة لي ولو أفيدوني بإجابة على سؤال او إثنان تقييم الأداء تستخدم شركة تجارة... (مشاركات: 2)

دراسة حالة الترقية
: الترقية تم تأسيس شركة " القدس " للمواد الطبية والكيماوية في مطلع 1984 لإنتاج بعض أصناف الأدوية وبعض المركبات الكيماوية التي تدخل في صناعات عديدة، وقد... (مشاركات: 4)

ساعدوني دراسة حالة تدريب
السلام عليكم ورحمة الله هل ممكن مساعدة في هذا موضوع شائك ولو بجواب واحد التدريب لقد تم تعيين السيد/ هشام مديرا لإدارة التدريب في أحد فروع بنك الوحدة... (مشاركات: 1)

أحكام حالة العجز في التأمينات الاجتماعية
حالة العجز قد يتخلف عن الإصابة عجز كامل أو مستديم أو عجز جزئي مستديم ، ويقصد بالعجز المستديم كل عجز يؤدى بصفة مستديمة إلى فقدان المؤمن عليه لقدرته على العمل... (مشاركات: 0)

أحدث المرفقات