النتائج 1 إلى 1 من 1

الموضوع: الجوانب التنظيمية لبرنامج تطوير الممارسات الأكاديمية لأعضاء هيئة التدريس

  1. #1
    الصورة الرمزية samar salah
    samar salah غير متواجد حالياً مسئول ادارة المحتوى
    نبذه عن الكاتب
     
    البلد
    مصر
    مجال العمل
    8
    المشاركات
    415

    الجوانب التنظيمية لبرنامج تطوير الممارسات الأكاديمية لأعضاء هيئة التدريس

    الجوانب التنظيمية لبرنامج تطوير الممارسات الأكاديمية لأعضاء هيئة التدريس
    أهداف البرنامج :
    يهدف برنامج تطوير الممارسات الأكاديمية لأعضاء هيئة التدريس إلى المساهمة في تطوير الأداء الأكاديمي بوجه عام والنهوض به من أجل رفع كفاية مخرجات مؤسسات التعليم العالي وعلى وجه التحديد يسعى البرنامج إلى تحقيق الأهداف التالية:
    1- تحديد المحاور الرئيسية التي تتطلبها تنمية أعضاء هيئة التدريس في مؤسسات التعليم العالي في جوانب تطوير التدريس، وبناء وتطوير المناهج والبرامج الدراسية، وتطوير الخبرات البحثية، وتطوير الممارسات القيادية والإدارية، وتطوير التخصص، وتطوير مهارات تقنية المعلومات لديهم، والتقويم بصفة عامة.
    2- بناء إطار متكامل لأبرز احتياجات النمو المهني الأكاديمي لأعضاء هيئة التدريس ( أستاذ – أستاذ مشارك – أستاذ مساعد ) في كل محور من المحاور الرئيسية.
    3- المساهمة في تقديم رؤئ ومقترحات عن البرنامج ودوافعة وأسسه وأساليب تنفيذه والأفراد الموجه إليهم، وخصائص المشاركين فيه وطرق تقويمه ومقومات نجاحه، يمكن أن تساعد جهات التطوير في مؤسسة التعليم العالي في اتخاذ قرار التطوير المناسب.



    دوافع تصميم برنامج التطوير :
    إن القوة الدافعة للتطوير يرجع في المقام الأول إلى حاجة أعضاء هيئة التدريس لتطوير قدراتهم للارتقاء بأدائهم الأكاديمي.. ولعل من الدوافع الداخلية الافتقار إلى خطط علمية مدروسة ومعلنة تهدف إلى الارتقاء بقدرات أعضاء هيئة التدريس ، وضعف المخصصات المحددة للقيام بتطوير فعلي .
    في حين تتمثل الدوافع الخارجية في مدى استجابة مؤسسات التعليم العالي للتطورات التي تحدث في العوامل التي تحدد ظروف عملها. وتحديداً فإن أبرز الدوافع يتمثل في الآتي:
    1- الحاجة لدى بعض أعضاء هيئة التدريس في مؤسسات التعليم العالي إلى تطوير قدراتهم للارتقاء بأدائهم التعليمي والتدريسي والبحثي والمعلوماتي والقيادي.
    2- مطالبة مؤسسة التعليم العالي بتحقيق الجودة والتميز في برامجها وهذا يتطلب تطوير مستمراً لجوهر المؤسسات وهو عضو هيئة التدريس وإتاحة الفرصة له في الارتقاء بمهاراته .
    3- التحديات التي تواجه مؤسسات التعليم العالي ، التي تتطلب تطوير وتسحين ظروف العاملين فيها وإتاحة الفرص المناسبة لتطوير المهارات التي تتطلبها أدوارهم العلمية والمهنية والإدارية.
    4- قلة إشتراك أعضاء هيئة التدريس في المؤتمرات العلمية التي تسهم بشكل فاعل في نموهم الأكاديمي.
    أسس ومعايير تصميم برنامج التطوير:
    1- ضرورة توظيف تقنية المعلومات في أنشطة التطوير.
    2- التركيز على تطوير فن التدريس في مؤسسات التعليم العالي.
    3- التركيز على جوانب واستراتيجيات بناء وتطوير المناهج والبرامج الدراسية .
    4- الاهتمـام بقضـايا التطـوير الإداري والقـيادي وخصـوصـاً للقـيادات الأكـاديمـية ( رؤساء أقسام – وكلاء – عمداء - .. الخ ).
    5- الاهتمام بقضايا التقويم الشامل الذي يشخص الواقع وينطلق إلى التطوير الهادف.
    6- التركيز على إكساب عضو هيئة التدريس مهارات التطوير الذاتي والتخصصي.
    محتويات برنامج التطوير
    تتضمن محتويات البرنامج تلك المحاور الرئيسة المرتبطة بأدوار عضو هيئة التدريس وهناك وصف مفصل للبرامج والمهارات الفرعية لكل محور يتضمنها الجدول التالي :

    ( بالمرفق )
    الملفات المرفقة

موضوعات ذات علاقة
التطوير الأكاديمي لأعضاء هيئة التدريس
: التطوير الأكاديمي لأعضاء هيئة التدريس أ- المفهوم : ترتبط المهام والأدوار التي يقوم بها عضو هيئة التدريس برسالة مؤسسة التعليم العالي ذات الأبعاد... (مشاركات: 6)

أسباب تطوير أعضاء هيئة التدريس
أسباب تطوير أعضاء هيئة التدريس إن نظرة الباحثين لدواعي وأسباب تطوير قدرات أعضاء هيئة التدريس تختلف إذ أن هناك من ينظر لتلك الأسباب من أجل مواجهة التحديات... (مشاركات: 3)

أبرز الجهود العالمية في تطوير أعضاء هيئة التدريس
أبرز الجهود العالمية في تطوير أعضاء هيئة التدريس تختلف أشكال التطوير الأكاديمي لأعضاء هيئة التدريس من بلد إلى آخر، بل ومن جامعة إلى أخرى في بعض... (مشاركات: 2)

المركز القومي لتنمية قدرات هيئة التدريس والقيادات
*اسم مركز التدريب* المركز القومي لتنمية قدرات هيئة التدريس والقيادات *اسم المدير المسئول* السيد الأستاذ الدكتور/ سمير رياض هلال *رقم جوال المدير المسئول* ... (مشاركات: 0)

جودة عضو هيئة التدريس ... والتعليم العالي المعاصر
هذه ورقة بحث من تقديم الدكتور فتحي سالم أبوزخار حول ((جودة عضو هيئة التدريس ... والتعليم العالي المعاصر)) وذلك في مؤتمر الجودة 2006 تنظيم: الجمعية... (مشاركات: 4)

أحدث المرفقات