النتائج 1 إلى 1 من 1

الموضوع: الغذاء الصحي ليس ترفا

  1. #1
    نبذه عن الكاتب
     
    البلد
    فلسطين
    مجال العمل
    تدريس وتدريب
    المشاركات
    25

    الغذاء الصحي ليس ترفا

    بعد أن أثبتت كل الدراسات والأبحاث خطورة البدانة وأضرارها وأمراضها التي تؤدي في بعض الأحيان إلي الوفاة‏,‏ أصبحت فكرة تناول الطعام بطريقة صحية ليس رفاهية أو أمرا اختياريا

    ولكن أصبحت في حكم الواجب خاصة أن عادات الأكل السيئة تنتقل إلي أولادنا بالتبعية ليصبحوا فريسة هذا المرض. كيف نأكل اذن بطريقة صحية؟ د. شيماء كامل ـ دكتوراه نفسية وعصبية وتغذية علاجية ـ توضح لنا عدة نقاط يجب مراعاتها لكي يكون اسلوب تناولنا للغذاء صحيا:
    > شرب الماء بكثرة بحيث لا يقل عن ثمانية أكواب يوميا.
    > الحرص علي تناول وجبة الافطار حتي لو ثمرة فاكهة.
    > لابد من تقسيم الوجبات الثلاثة الأساسية علي مدار اليوم لأنه في حالة الامتناع عن الأكل لمدة ست ساعات يقوم الجسم بتخزين نصف الوجبة التالية ويحولها إلي دهون وهي حالة دفاعية من الجسم لأنه لا يعلم موعد الوجبة التالية, ولذلك يجب تناول ثمرة من الفاكهة بين الوجبات أو وجبات بسيطة مثل اللوز والجوز أو الفشار أو خضراوات طازجة.
    > شرب فنجان من القهوة أو النسكافيه صباحا يساعد علي التركيز كما يمنحك طاقة طوال اليوم.
    > تناول وحدتين من عين الجمل صباحا كل يوم يساعد علي التركيز بدلا من مكملات الأوميجا.3
    > الانتظام في ممارسة الرياضة ثلاث مرات أسبوعيا لمدة ساعة ـ حتي لو ممارسة المشي يساعد علي إفراز مادة الاندورفين المضادة للاكتئاب ويزود النشاط والحيوية وينشط الدورة الدموية, ويمكن زيادة الحركة اليومية من خلال صعود السلم بدلا عن ركوب المصعد, أو ركن السيارة بعيدا عن مكان العمل.
    > الاكثار من الخضراوات الغامقة مفيد جدا كالباذنجان والورقيات كالخس والجرجير.
    > يفضل استخدام الألبان والجبن قليلة الدسم.
    > التعود علي الأكل ببطء للاستمتاع به وتقليل الكمية تدريجيا كما يساعد علي الهضم.
    عادات سيئة
    أما العادات التي يجب التخلص منها فهي:
    > تجنب اتباع النظام الغذائي قليل السعرات الذي يعتمد علي عنصر واحد مثل البروتينات لأنه غير صحي ويحرم الجسم من عناصر غذائية كثيرة.
    > الفصل بين الكربوهيدرات والبروتينات خصوصا في وجبة الغذاء فمثلا يمكن الجمع بين الأرز مع السلطة أو اللحوم مع الخضار والسلطة حيث يؤدي ذلك إلي التخلص من الأكل بشكل أفضل.
    > تقليل الوجبات الجاهزة لتكون مرة واحدة في الأسبوع كنوع من المكافأة.
    > الأشخاص الذين يعانون من تجميع المياه في أجسامهم بصورة كبيرة يفضل تقليلهم للأملاح وبعض الفواكه مثل البرتقال واليوسفي والفراولة بدلا من استخدام الأدوية.
    > الابتعاد عن النوم المتأخر والمتقطع لأنه يؤثر علي عملية حرق الدهون في الجسم ويقلل التركيز, لذلك احرصي علي النوم8 او7 ساعات.
    > تجنب شرب الشاي بعد وجبة الغذاء لانه يمنع امتصاص الحديد في الوجبة.
    > الامتناع عن الأكل في وقت متأخر, ولكن في حالة الأشخاص الذين لا يأكلون إلا متأخرا يمكن تناول ثمرة فاكهة بعد الوجبة بساعتين مع فصل الكربوهيدرات عن البروتين عما ذكرنا, وبالطبع عدم النوم مباشرة بعدها.
    > المشروبات الغازية مضرة ولكن يمكن الاكتفاء بواحدة في اليوم صباحا.
    وتؤكد د. شيماء في النهاية أنه لا يوجد شئ ممنوع ولكن المشكلة تكمن في الكميات التي يتم تناولها والنوعيات التي يتم أختيارها.
    التعديل الأخير تم بواسطة محمد أحمد إسماعيل ; 22/5/2011 الساعة 18:39

  2. الأعضاء الذين قالوا شكراً لـ وفاء محمد عدنان على المشاركة المفيدة:


موضوعات ذات علاقة
خطة سلامة الغذاء >>> (ppt)
عرفت منظمة الغذاء والدواء خمسة عوامل والتي لها الدور الأكبر في نقل الأمراض عن طريق الغذاء في الولايات المتحدة وهي: ü الغذاء من مصادر غير آمنة ü الطبخ غير... (مشاركات: 7)

لم لا تدعوني يوماً على الغذاء ؟!
قال أبو نواس لصاحبه يوماً : يا أخي . لم لا تدعوني يوماً على الغذاء ؟! فقال له: لأنك جيد المضغ ... سريع البلع .. ما إن تضع في فمك لقمة حتى تهيئ أخرى وتدسها إلى... (مشاركات: 2)

مخاطر أخرى على الغذاء
هناك مخاطر اخرى على الغذاء منها ما يلي : مخاطر بيولوجية .. مخاطر كيميائية ... مخاطر حيوية .... (مشاركات: 3)

ملخص كتاب : اهتم بانجاز ما تريد قبل الغذاء
التلخيص في المرفقات (مشاركات: 0)

أحدث المرفقات