النتائج 1 إلى 3 من 3

الموضوع: 42 بالمائة من أغنياء الشرق الأوسط جنوا ثرواتهم عبر الميراث

  1. #1
    نبذه عن الكاتب
     
    البلد
    الصومال
    مجال العمل
    أعمال ادارية
    المشاركات
    4,342

    42 بالمائة من أغنياء الشرق الأوسط جنوا ثرواتهم عبر الميراث

    أظهرت دراسة لمجلة "فوربس" أن 42% من أثرياء الشرق الأوسط حصدوا ثرواتهم عبر الميراث، وهم يعملون على تنميتها.

    وبيّنت الدراسة أن مواصفات أغنى أغنياء المعمورة تشهد تحولا ملحوظا يرتبط بالتنامي المتسارع للثروات الجديدة في الدول الناشئة مثل الصين وروسيا، حيث بات أصحاب المليارات أكثر شبابا، وأكثر نشاطا في مجال الأعمال، ولكنهم أقل سخاء.

    ووفقا لقائمة "فوربس" لأصحاب المليارات في العام 2011 فأن أكثر من نصف هؤلاء يتمركزون في دول ما يسمى مجموعة "بريك" التي تضم البرازيل وروسيا والهند والصين.

    وتجاوز عدد هؤلاء في الصين المئة ليبلغ 115، في حين أن عددهم في روسيا بلغ 101، وذلك للمرة الأولى، بعدما كانت الولايات المتحدة وحدها في السابق التي تضم أكثر من 100 من أثرى الأثرياء.

    وأوضحت الدراسة أن أثرى أثرياء روسيا يبلغون ما معدله 49 عاما، في حين يبلغ معدل أعمار أثرى أثرياء الصين 50 عاما، مقارنة مع 66 للأميركيين، في حين يبقى الفرنسي صاحب المليارات الأكبر سنا مع معدل أعمار يبلغ 74 عاما.

    هذه المعطيات سمحت لفوربس بأن ترجح بشدة أن يعمر الأثرياء الجدد في الدول الناشئة، لعقد أو عقدين إضافيين من الزمن، حيث سيواصلون نشاطهم في الأعمال فيما هم يعززون نفوذهم على المستوى العالمي.

    وبما أنهم مفرطو النشاط في مجال الأعمال، اعتبر مدير "فوربس انسايتس" كريستيان ريزي "أنه من المرجح ألا يتقاعد هؤلاء قط".

    بمعنى آخر، فإن أصحاب المليارات الجدد في الدول الناشئة يعتبرون "رجالا عصاميين"، صنعوا ثرواتهم بأنفسهم، وقلة منهم حصلوا على ثروتهم بفضل ميراث. وبالأرقام، فإن 100% من الأكثر ثراء في روسيا صنعوا أنفسهم بأنفسهم، مقارنة مع 65% من الهنود، و66% من الصينيين و67% من البرازيليين.

    وأضاف ريزي "نحن سنسعد على الأرجح إذا ربحنا 10 ملايين دولار أو 100 مليون دولار، لكن هؤلاء لا يرضون بمليار دولار، وسيواصلون تنمية ثرواتهم إلى أن توافيهم المنية".

    وينخرط معظم هؤلاء الأثرياء في إدارة شركاتهم، حيث يكرس الروس 93% من وقتهم لأعمالهم، وتنخفض هذه النسبة إلى 85% عند الصينيين، و78% للهنود و75% للبرازيليين.

    وعلى صعيد الأعمال الخيرية، تجاهل معظم أغنياء الدول الناشئة نداء بيل غيتس ووارن بافيت الى أصحاب المليارات للتبرع بجزء من ثرواتهم. وتبين أن 7% فقط من أثرى الأثرياء الصينيين أنشأوا مؤسساتهم الخيرية الخاصة، مقارنة مع 55% من نظرائهم الأمريكيين.

    ويبلغ الحد الأدنى لحجم الثروات التي وردت في الدراسة نحو مليار دولار، باستثناء الهند (500 مليون دولار) والصين (425 مليون دولار) وسنغافورة (190 مليون دولار).

    وأجرت الدراسة مجلة "فوربس انسايتس" بالتعاون مع "سوسييته جنرال برايفت بانكينغ"، وشملت 1200 شخص من أثرياء ألمانيا والبرازيل والصين والولايات المتحدة وفرنسا وهونغ كونغ والهند والمكسيك والشرق الأوسط وبريطانيا وروسيا وسنغافورة.

  2. 2 أعضاء قالوا شكراً لـ أبو عبد العزيز على المشاركة المفيدة:


  3. #2
    الصورة الرمزية عبد الرحمن تيشوري
    عبد الرحمن تيشوري غير متواجد حالياً مشرف منتدى المرصد الإداري
    نبذه عن الكاتب
     
    البلد
    سوريا
    مجال العمل
    أعمال ادارية
    المشاركات
    1,051

    رد: 42 بالمائة من أغنياء الشرق الأوسط جنوا ثرواتهم عبر الميراث

    موضوع هام ولكن نحن بحاجة الى ثقافة العمل والانتاج والابداع والابتكار وليس انتظار الاهل لنرث اموالهم

  4. #3
    الصورة الرمزية محمد أحمد إسماعيل
    محمد أحمد إسماعيل غير متواجد حالياً المشرف العام
    نبذه عن الكاتب
     
    البلد
    مصر
    مجال العمل
    أعمال ادارية
    المشاركات
    7,515
    صفحة الفيس بوك
    صفحة الفيسبوك لـ محمد أحمد إسماعيل

    رد: 42 بالمائة من أغنياء الشرق الأوسط جنوا ثرواتهم عبر الميراث

    موضوع رائع ....
    لكن اختلف مع الاستاذ عبد الرحمن تيشوري في رأيه
    عندما قرأت المقال تذكرت الكلمة الشهيرة للسادات : " اللي مش هيعمل فلوس في عهدي مش هيعملها بعدين" اعتقد أنه كان يقصد ما حملته المقالة من معاني
    وهي حسب فهمي ان العصر الحديث اعتبار من بداية الثمانينات لم يكن هناك فرصة للاثراء كما كان الأمر من ذي قبل وبالتالي اصبح نسبة كبيرة من اثرياء هذا العصر اثرياء بالميراث لا بالعمل
    وهذه واحدة من نتائج الرأسسمالية المتوحشة التي قادتها أمريكا منذ نهاية السبعينات حتى يومنا هذا
    استشارات :
    - الهياكل التنظيمية
    - الوصف الوظيفي
    - اللوائح الداخلية للموارد البشرية
    https://www.facebook.com/Arab.HRM
    https://twitter.com/edara_arabia

موضوعات ذات علاقة
ادارة الكوارث والأزمات في منطقة الشرق الأوسط
الى المشاركين في المنتدى العربي لإدارة الموارد البشرية السلام عليكم ورحمة الله وبركاته، تؤمن مؤسسة الأفضل لإدارة الأزمات (EBCCM) بأنه وفي ظل التغيرات... (مشاركات: 2)

قمة الشرق الأوسط للموارد البشرية تنطلق اليوم
تنطلق اليوم فعاليات قمة الشرق الأوسط السادسة للموارد البشرية في فندق ريتز كارلتون بمركز دبي المالي العالمي في دبي. وتشهد القمة مشاركة مجموعة سكوبوس للاستشارات... (مشاركات: 0)

استبيان: 82.4% من العاملين في الشرق الأوسط يتطلعون لتغيير مهنتهم
قال نحو 80٪ من العاملين في الشرق الأوسط إنهم يتطلعون لتغيير مسارهم المهني، في حين أوضح أكثر من 17٪ أنهم ليسوا على استعداد لتحمل مخاطر مثل هذه الخطوة، وفقاً... (مشاركات: 1)

البنك الدولي : البطالة هي السبب الاساسي في ثورات الشرق الأوسط
كشف مسئولون في البنك الدولي أمس عن أن الثورات التي تمر بها منطقة الشرق الأوسط حاليا جاءت بمثابة انفجار لمشكلة البطالة التي يعاني منها شباب المنطقة‏.‏ ... (مشاركات: 1)

تزايد الطلب على تعهيد حلول الموارد البشرية في الشرق الأوسط
أعلنت دلسكو احدى شركات تعهيد الموارد البشرية في المنطقة التي تتخذ من الأمارات مقرا لها عن استعدادها للمباشرة في برنامج توسعي شامل خلال العام الجاري يهدف الى... (مشاركات: 0)

أحدث المرفقات