النتائج 1 إلى 2 من 2

الموضوع: نحو توحيد مرجعية الموارد البشرية في الأردن

  1. #1
    نبذه عن الكاتب
     
    البلد
    الصومال
    مجال العمل
    أعمال ادارية
    المشاركات
    4,391

    نحو توحيد مرجعية الموارد البشرية في الأردن

    يعكس التعميم الذي اصدره رئيس الوزراء معروف البخيت بوقف التعيينات في المؤسسات المستقلة والشركة المملوكة للحكومة، مدى الجدية والحزم الذي تظهره الحكومة في سعيها الدؤوب لتوحيد مرجعية الموارد البشرية في هذه المؤسسات وتنظيم عملها وتعزيز قدراتها في مجال الموارد البشرية وتعزيز عمل الجهات الرقابية على هذه المؤسسات من خلال مرجعية موحدة.

    ولئن جاء هذا التعميم في ضوء توجه الحكومة نحو اعادة هيكلة القطاع العام واعادة هيكلة الرواتب في الخدمة المدنية والمؤسسات المستقلة فان ما لفت اليه التعميم في شأن التنسيق مع وزارة تطوير القطاع العام قبل تجديد عقد أي موظف انما يستهدف وضع اطر وقواعد ومعايير محددة في هذا الشأن ناهيك عما تشكله اشارة الكتاب الى وقف أي اجراءات تتعلق بتعديل سلّم الرواتب او الزيادات السنوية اضافة الى وقف العمل بكافة الامتيازات الممنوحة للموظفين بموجب التشريعات الناظمة، وبخاصة لجهة تحديد الآلية المناسبة للتعامل مع هذه الامتيازات.

    الجدية التي ينطوي عليها هذا التعميم تشكل في جملة ما تشكله رغبة واضحة في تنظيم عملية صرف العلاوات الاضافية وتخفيض الانفاق بنسبة 25 بالمائة عن المبلغ المرصود كذلك في شأن تنظيم عملية صرف الحوافز وتخفيض الانفاق بنسبة 40 بالمائة من المبلغ المرصود لهذا العام.

    جملة القول ان الحكومة تنفذ جدول اعمال وفق اولويات واضحة ومحددة تستهدف توحيد مرجعية الموارد البشرية في المؤسسات المستقلة والشركات المملوكة من الحكومة وبخاصة بعد ان شارفت عملية هيكلة القطاع العام واعادة هيكلة الرواتب في الخدمة المدنية والمؤسسات المستقلة, على الانتهاء.

  2. #2
    الصورة الرمزية عبد الرحمن تيشوري
    عبد الرحمن تيشوري غير متواجد حالياً مشرف منتدى المرصد الإداري
    نبذه عن الكاتب
     
    البلد
    سوريا
    مجال العمل
    أعمال ادارية
    المشاركات
    1,055

    رد: نحو توحيد مرجعية الموارد البشرية في الأردن

    شكرا ابو عبد ا
    إدارة الموارد البشرية اهم من الرساميل لدولنا
    اصبحت الثروات الان في الجماجم وليس في المناجم
    عبد الرحمن تيشوري
    شهادة عليا بالادارة
    مقدمة
    نلاحظ الآن الاهتمام الكبير والاعتراف المتزايد بالموارد البشرية وإدارتها وأيضاً نلاحظ المكانة التي وصل إليها مديري الموارد البشرية والمساوية لمديري الوظائف الرئيسية الأخرى . و كما أن هناك تطور في فكر في المنظمات مثل الإنتاج والعمليات التسويقية والتمويل والاستثمار فإن هناك تطور في فكر رجال الإدارة العليا ومدى الأهمية الكبرى للدور الذي يلعبه مديري الموارد البشرية في نجاح منظمات العمل المعاصرة ولم يعد ينظر إلى مديري الموارد البشرية على أنهم مسئولون فقط عن تقديم الخدمات الاستشارية في عمليات الاستقطاب واختيار الأفراد الجدد الذين تحتاج إليهم المنظمة بل أنهم مطالبون أن يمارسوا أدواراً فعالة في التخطيط الاستراتيجي واتخاذ قرارات وكنتيجة لهذا هناك تطور في طبيعة المهام التي تقوم بها تلك الإدارة داخل المنظمة وامتداد دورها إلى ما وراء الطابع الإداري ليشمل القيام بدراسة في الاتجاهات والميول والروح المعنوية والعوامل المؤثرة على كفاءة الإنتاج و أيضاً الذي ساعد في هذا التطور انه لم يعد خافياً على مديري الإدارات الأخرى في المنظمة مزايا الرجوع إلى إدارة الموارد البشرية في هذه الأمور لحل المشاكل المتخصصة التي تواجههم بدلاً من الاعتماد على أنفسهم .
    - ما هـي الموارد البشرية
    يشير اصطلاح إدارة الموارد البشرية إلى :
    - استقطاب واختيار وتطوير وتقيم ومكافئة وإدارة أعضاء المنظمة من الأفراد أو جماعات العمل .

    لعزيز

موضوعات ذات علاقة
اهم دورات الموارد البشرية:الإستراتيجيات والإتجاهات العالمية الحديثة في إدارة الموارد البشرية H.R.M حاليا بالقاهرة يوم 20/02/2010م
اهم البرامج في ادارة الموارد البشرية....... الإستراتيجيات والإتجاهات العالمية الحديثة في إدارة الموارد البشرية H.R.M نبــــــذه عن البرنامج... (مشاركات: 7)

ضوابط توحيد الأجازة الأسبوعية بيومي الجمعة والسبت
كتاب دوري رقم ( 1 ) لسنة 2006 في شأن ضوابط توحيد الأجازة الأسبوعية بيومي الجمعة والسبت وتحديد أيام وساعات العمل الأسبوعية بوحدات الجهاز الإداري للدولة ... (مشاركات: 4)

التدريب والتعليم المهني وإعداد الموارد البشرية واقع التعليم والتدريب المهني في الأردن
التدريب والتعليم المهني وإعداد الموارد البشرية واقع التعليم والتدريب المهني في الأردن مقدم الورقة العميد الركن محمد خلف الرقاد مدير التعليم والثقافة... (مشاركات: 0)

التدريب والتعليم المهني وإعداد الموارد البشرية واقع التعليم في المهني في الأردن
1. يشكل التدريب والتعليم المهني إحدى الركائز الأساسية للنمو الاقتصادي والاجتماعي لأي بلد من البلدان, وقد اهتمت الاستراتيجيات والسياسات التعليمية والتدريبية في... (مشاركات: 1)

المؤتمر العربي الثاني لتنمية الموارد البشرية ( الأردن) 13-17/4/2008
ينعقد في الأردن المؤتمر العربي الثاني لتنمية الموارد البشرية بتاريخ 13-17/4/2008 ويشارك فيه اختصاصيون من معظم الدول العربية وبعض الدول الأجنبية جاء هذا المؤتمر... (مشاركات: 2)

أحدث المرفقات