النتائج 1 إلى 2 من 2

الموضوع: أهمية القرار00000والرشد في إتخاذه

  1. #1
    نبذه عن الكاتب
     
    البلد
    المملكة العربية السعودية
    مجال العمل
    أعمال ادارية
    المشاركات
    46

    أهمية القرار00000والرشد في إتخاذه

    قرارك مصيري ... لا تتخذه على عجل



    كثير من المسئولين في القطاع العام أو الخاص يتخذون قراراتهم في شتى مجالات العمل سواءً تتصف هذه القرارات بالأهمية أو بمعنى آخر قرارات إستراتيجية يبني عليها أمور هامة أحياناً تتعلق بمصير أشخاص قد تؤدي في بعض الأحيان إلى عقوبة الفصل , أو قرارات أقل أهمية إلى قرارات في الأخير يعتبرها المسئول قرارات روتينية عادية وفي حقيقة الأمر ليس هناك بالمعنى المفهوم قرارات روتينية جميع هذه القرارات تؤثر ولو بشكل غير كبير في الأداء وما يترتب على القرار من أثار جانبية سواءً سلبية أو إيجابية , لقد تعلمت بل استفدت من أحد أعضاء هيئة التدريس بجامعة الملك فهد في كلية الإدارة الصناعة الدكتور/ محمد بن عبدالله البرعي قبل حوالي أربعة وعشرون عاماً عندما التحقت بدورة تدريبية في مجال الإدارة الوسطي وقد شرح لنا اتخاذ القرار وقال يجب على المدير أن يتخذ القرار ولكن لا يوقعه في الحال بل ينتظر ليوم آخر ويعود لقراره سوف يعدل على هذا القرار بعض التعديلات الجوهرية فعندما الإنسان يهدأ ويفكر بعمق سوف يؤثر ذلك على قراره وبالتالي يمكن أن لا يتخذ هذا القرار . انتهى ,,,

    إن الإنسان بطبيعته يحمل مشاعر وأحاسيس وانفعالات وضغوط من الحياة وتعقيداتها وهذا بلا شك يؤثر على مجمل قراراتنا وعلينا أن نفكر بعمق وأكثر رشداً في جميع ما يعرض علينا لاتخاذ القرار المناسب .

    إن الإنسان المدرك والواعي دائماً يتريث في عملية اتخاذ القرار حتى لو لدقائق معدودة في كل أمر نريد أن نتخذ فيه قراراً عندما نفكر فيه وعندما نصل إلى لحظة اتخاذ القرار أعطِ نفسك وقت كافي للتفكير المنطقي ولكن عليك في هذه اللحظة أن تتجرد عن نفسك ويكون عقلك مليء بجميع القيم والأخلاق والعلاقات الإنسانية والبعد عن التحيز الشخصي وعندئذ سوف تجد عند الطرف الأخر بعض الحق أو كله وممكن أذا أردت معاقبته أن تخفف هذه العقوبة أو تسامحه لوجود إيجابيات أخرى في حياته تشفع له فالإنسان لديه سلبيات وإيجابيات .

    إن تأجيلك لاتخاذ القرار لعدة دقائق أو زمن تحدده ويكون كافياً ربما تجعلك أكثر إنسانية وعقلانية ورشداً في اتخاذ القرار وقد تغير مجرى حياتك وحياة غيرك وإن كنت مسئولاً عن منظمة فأنها قد تغير مجرى حياة موظفين بأكملهم .



    مشعان الشاطري


    (تم حذف الإيميل لأن عرضه مخالف لشروط المنتدى)

  2. #2
    الصورة الرمزية elfarkh
    elfarkh غير متواجد حالياً مستشار
    نبذه عن الكاتب
     
    البلد
    مصر
    مجال العمل
    موارد بشرية
    المشاركات
    655
    صفحة الفيس بوك
    صفحة الفيسبوك لـ elfarkh

    رد: أهمية القرار00000والرشد في إتخاذه

    جزاك الله خيرا أخي الكريم
    ويجب ان ندرك أن أتخاذ القرار في وقت الضغوط لا يكون صائب
    عيش بالإيمان عيش بالحب عيش بالنجاح عيش بالكفاح عيش بالأمل وقدر قيمة الحياة

موضوعات ذات علاقة
أهمية التدريب
تستطيع أي منشأة أو شركة تحقيق أهدافها إذا قام كل شخص فيها بعمله على أكفأ وجه، وحتى يمكن للعاملين القيام بذلك فهم في حاجة إلى تدريب جيد. وقد يحتاج الأمر إلى... (مشاركات: 10)

أهمية الإدارة
هذا الكتاب يتحدث عن الإدارة بشكل عام، فهو يناقش تعريف الادارة و عملياتها وصفاتها واهميتها وأشياء أخرى. أسئل من الله أن تستفيدوا منه قدر المستطاع. تستطيعون... (مشاركات: 8)

أهمية فرق العمل ...
لم تظهر أهمية فرق العمل إلا في العقود الثلاثة الماضية، وإن كانت هناك محاولات أولية كما تطرقنا لذلك خلال التطور الحاصل في نظريات الإدارة مثل تجارب هوثورن والتي... (مشاركات: 9)

أهمية القرار
أهمية القرارات في الإدارة: يعتبر اتخاذ القرارت الإدارية من المهام الجوهرية للمدير، ومن هنا وصفت عملية اتخاذ القرارات بأنها قلب الإدارة، كما وصف المدير بأنه... (مشاركات: 2)

أهمية الوقت
::أهمية الوقت:: أهتم الإسلام بالوقت وقد أقسم الله به في آيات كثيرة فقال الله تعالى (والعصر إن الإنسان لفي خسر), وقال تعالى (والليل إذا يغشى والنهار إذا... (مشاركات: 0)

أحدث المرفقات