النتائج 1 إلى 2 من 2

الموضوع: ورقة عمل: المنطلقات الفكريه الأساسية للقيادات فى عصرالمعرفه

  1. #1
    نبذه عن الكاتب
     
    البلد
    الصومال
    مجال العمل
    أعمال ادارية
    المشاركات
    4,342

    ورقة عمل: المنطلقات الفكريه الأساسية للقيادات فى عصرالمعرفه

    إهتمت القيادات التحويلية الناجحه فى المنظمات المتفوقة و ادركت أهمية رأس المال البشرى و الفكرى و كيفية الحصول عليه و تطويره و زيادة فاعليته و كيفية تحفيزه و الحفاظ عليه إيمانا بدوره فى زيادة قيمة أصول المنظمة .

    إذ يعد رأس المال البشرى أحد رؤوس الأموال الأربعة للمنظمات فهناك رأس المال الطبيعى ، رأس المال المادى ، رأس المال الإجتماعى

    غير أن رؤوس الأموال الآخرى تتوقف فاعليتها على مدى فاعلية رأس المال البشرى الذى تتزايد قيمته مع تزايد خبراته و قدراته و معارفه و جداراته عبر الزمن .

    إن رأس المال البشرى يتكون من جميع القوى البشرية القادره على شغل كافة الوظائف داخل المنظمة سواء كانت تلك الوظائف إدارية أم فنية.

    نظرا لأن البشر غير متساوين فى إمتلاك القدرات و الجدارات و المهارات فإن هناك فئة تملك أكثر من غيرها للقدرات المعرفيه و الفكريه و الإبداعبة و الإبتكارية و إنتاج الأفكار الجديده و تطوير الأفكار القديمة ، تللك الفئة هى التى يطلق عليها رأس المال الفكرى و الذى يتوقف عليها مكانة المنظمة و تنافسيتها.

    إذا تبحث المنظمات اليوم عن ميزه تنافسية تميز إنتاجها عن غيرها و قد تكون تلك الميزه متمثلة فى إنخفاض التكاليف ، إرتفاع الجودة، السرعة ، المرونة ، الخيال ، الأفكار ، و الإتصالات .

    و يمثل رأس المال الذهنى الموجودات التنافسية ( Competitive Assets) القادرة على المحافظة على مستوى متفوق للمعرفة داخل المنظمة ، فهو المعرفة الخارجة الى حيز التطبيق و المستثمره لصالح المنظمة لان المعرفة تعد بمثابة أسلحة نووية تنافسية فى عصرنا هذا عصر المعرفة .

    إن مفهوم المعرفة ليس بالأمر الجديد ، إن الجديد اليوم هو حجم تأثيرها على الحياة الإقتصادية و الإجتماعية و على نمط الحياة عموما، وذللك بفضل الثروة العلمية و التكنولوجية


    و يعد إقتصاد المعرفة فرع جديد من فروع العلوم الإقتصادية ظهر فى الآونة الأخيرة، حيث يقدم رؤية أكثرعمقا لدور المعرفة ورأس المال البشرى من أجل تطوير الاقتصاد و الأعمال و تقدم المجتمع ككل.

    فالمعرفة اليوم ليست ترفا فكريا ، بل أصبحت أهم عنصر من عناصر الإنتاج ، و من ثم فإن العمل على خلق و تطوير رأس المال البشرى و الذهنى بنوعية عالية أصبح من أهم التحديات التى تواجه منظمات الآلفية الثالثة.
    الملفات المرفقة

  2. #2
    الصورة الرمزية تنمية
    تنمية غير متواجد حالياً تحت التمرين
    نبذه عن الكاتب
     
    البلد
    المملكة العربية السعودية
    مجال العمل
    أعمال ادارية
    المشاركات
    4
    صفحة الفيس بوك
    صفحة الفيسبوك لـ تنمية

    رد: ورقة عمل: المنطلقات الفكريه الأساسية للقيادات فى عصرالمعرفه

    ورقة عمل قيمة ميزها التنظيم بارك الله فيك

موضوعات ذات علاقة
المفاهيم الأساسية في الإدارة
:Dالمفاهيم الأساسية في الإدارة عبد الرحمن تيشوري شهادة عليا بالادارة المفاهيم الأساسية في الإدارة يحتاج الإداريون والعاملون في مجال إدارة الأعمال إلى... (مشاركات: 5)

الاستراتيجيات الأساسية... إدارة استراتيجية
أخي المدير: هل أنت مدير استراتيجي تحسن إدارة منظمتك استراتيجيًا وتحدد بدقة مكامن القوة والضعف لديك؟ وهل تعرف معنى الفرصة وخطورة التهديد وتعرف كيف تتصرف؟... (مشاركات: 3)

العوامل الأساسية لنجاح إدارة التغييـر:
العوامل الأساسية لنجاح إدارة التغييـر: هناك عوامل كثيرة لها تأثير على التغيير الذي تحدثه المنظمة وعلى درجة النجاح التي تحققها إدارة التغيير. من بين هذه... (مشاركات: 1)

القواعد الأساسية للحوار
القواعد الأساسية للحوار يبنى الحوار على 3 قواعد : مادة الحوار. صفات المحاور. المنصت (الطرف الآخر). أولا .. مادة الحوار: أن تكون مادة الحوار... (مشاركات: 0)

توصيف الوظائف - المتطلبات الأساسية
هناك بعض المبادئ الأساسية التي يمكن بل ويجب تطبيقها على توصيف الوظائف. ولتسهيل التقدم في عملية التقييم وللتأكد من أن جميع من يقومون بالتقييم يدركون المطالب... (مشاركات: 2)

أحدث المرفقات