النتائج 1 إلى 2 من 2

الموضوع: السعودية تحظر التمييز في الأجور بين النساء والرجال .. وتدعم "التأنيث"

  1. #1
    نبذه عن الكاتب
     
    البلد
    الصومال
    مجال العمل
    أعمال ادارية
    المشاركات
    4,342

    السعودية تحظر التمييز في الأجور بين النساء والرجال .. وتدعم "التأنيث"

    أفصحت السعودية اليوم رسمياً عن ثلاثة قرارات تنظيمية لعمل النساء في البلاد، في سياق الجهود الحكومية لزيادة فرص ومجالات عمل المرأة السعودية.

    وتضمنت القرارات الثلاثة حظراًَ لأي تمييز في الأجور بين العاملين والعاملات عن العمل ذي القيمة المتساوية، كما أقرت مساواة المرأة المولودة من أم سعودية وأب أجنبي مع نظيرتها السعودية في حق العمل.

    وحددت القرارات الثلاثة ضوابط عمل المرأة في محال بيع المستلزمات النسائية، واشتراطات عملها في المصانع "ابتداءً بمصانع الأدوية"، وآلية احتساب عمل المرأة من بعد في نسب توطين الوظائف (السعودة)، كما حظرت ذات القرارات توظيفها في 24 مهنة، التزاماً بالمعايير الدولية لعمل المرأة التي تمنع عملها في تلك المهن، منعاً تعرضها للخطر.

    وتوعد وزير العمل السعودي المهندس عادل بن محمد فقيه، في مؤتمر صحافي عقده في جدة أمس للإعلان عن القرارات الثلاثة، رجال الأعمال غير الملتزمين بقرارات تأنيث الوظائف، بوقف جميع أنشطتهم التجارية – بلا استثناء– بما فيها غير الخاضعة لقرارات تأنيث الوظائف، محذراً في الوقت نفسه من أن الوزارة لن تسمح بالتحايل في دمج وبيع المستلزمات الداخلية النسائية, مع المستلزمات الرجالية.
    وشدد وزير العمل السعودي على أن وزارته وحدها هي جهة الاختصاص بتطبيق قرارات تأنيث الوظائف، إلا أنه أكد حرص الوزارة على التعاون مع جميع الجهات المعنية، والاستفادة من أية ملاحظات أو مخالفات ترصدها جهات أخرى، مثل البلديات، وهيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر.

    وأعرب الوزير فقيه عن أمله في زيادة قدرة وزارة العمل على مراقبة سوق العمل، خصوصاً بعد الدعم الذي تلقته الوزارة من خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز، الذي أقرّ توظيف ألف مفتش جديد اعتباراً من العام المقبل. منوهاً إلى أن النساء سيشغلن جزءاً من تلك الوظائف الجديدة.

    وأكد في الوقت نفسه أن تنسيق وزارة العمل يتزايد ويتكامل مع وزارة الداخلية لتفعيل لجان السعودة قريباً, فيما ستكثف الوزارة جهودها الذاتية للرقابة.

    وأكد وزير العمل السعودي أن وزارته لم تضع حداً أدنى لأجور النساء العاملات في القطاع الخاص, مشيراً إلى أن السوق هو الذي يحدد مقدار تلك الأجور. كما أكد أن تحديد مواعيد عمل المرأة في محال بيع التجزئة يعود للتنسيق بين البلديات وإمارات المناطق، حسب ظروف كل منطقة.

    وكشف الوزير فقيه أن أعداد النساء السعوديات طالبات العمل يفوق الأعداد المطلوبة بكثير في محال بيع المستلزمات النسائية، وذلك من واقع الإحصائيات التي سجلها برنامج حافز عن الباحثات عن العمل.

    وقال وزير العمل السعودي: "خلال ثلاثة أشهر من الآن سنكون أكملنا المسوحات الميدانية، وسيتم رصد جميع محال بيع المستلزمات النسائية العاملة حالياً, وإقرار جداول زمنية لمتابعتها, لتبدأ الوزارة بعد انتهاء مهلة الأشهر الستة في التنسيق مع الجهات ذات العلاقة بمنع المحال غير الملتزمة من الاستمرار في عملها, وتطبيق العقوبات الواردة في حقها".

    وكشف الوزير فقيه أن وزارة العمل تدرس بالتعاون مع القطاع الخاص خفض عدد ساعات العمل في هذا القطاع, لتصبح مساوية لساعات العمل في نظيره الحكومي, موضحاً أن هذه الدراسة لم تنته بعد، وسيعلن عن نتائجها فور اكتمالها، مؤكداً أن أية قرارات تصدر نتيجة لهذه الدراسة ستطبق على الرجال والنساء سواءً.
    واعترف وزير العمل أن القرارات الصادرة اليوم "لا تحل مشكلة البطالة أو عمل المرأة بشكل عام، إنما تحل مشكلة اجتماعية واقتصادية استمرت لفترة طويلة, وهي مشكلة بيع الرجال الأجانب الملابس الداخلية لنسائنا وبناتنا, كما تسهم في الوقت نفسه في إيجاد فرص عمل للمرأة".

    وأضاف: "نحن لا نغير فهمنا لعاداتنا وتقاليدنا, والمرأة لها الحق في العمل، ويجب أن نضع الضوابط الصحيحة التي تحميها وتحمي أفراد المجتمع من الخطأ, بتوفير الأجواء الصحية والسليمة التي لا تسمح بوقوعه, مع منع الخلوة بين الرجل والمرأة في العمل".

    وكشف الوزير فقيه أن وزارة العمل تدرس توفير فرص عمل للمرأة وإحلالها مكان الرجال في العديد من المجالات الأخرى غير المدرجة في القرارات الثلاثة الصادرة اليوم, موضحاً أن الوزارة بدأت التطبيق في الأنشطة المعتمدة أمس بشكل خاص, نظراً لارتباطها بالأمر الملكي الذي أصدره خادم الحرمين الشريفين لتوفير فرص عمل للمرأة السعودية، والذي وجه بتفعيل هذه النشاطات تحديداً بصورة عاجلة.

    وفي ما يتعلق بتنظيم العمل عن بعد، قال الوزير: "وضعنا التنظيمات الخاصة لعمل المرأة عن بعد, والتي تشمل أعمال التصميم، والعمل من المنزل، وأعمال أخرى عديدة يمكن إنجازها من بعد, واعترفنا بهذا النوع من الوظائف، واحتسبناه في مشروع نطاقات لتشجيع عمل المرأة".

    وعن تجاهل القرار الخاص بتوظيف النساء في المصانع تحديد المدى الزمني لتطبيقه، قال الوزير فقيه: "لم نحدد فترة إلزامية لعمل المرأة في المصانع, لأن مثل هذا القرار يحتاج إلى التنسيق مع المؤسسة العامة للتدريب المهني والتقني للتأكد من وجود الأعداد الكافية والمدربة للعمل في المصانع".

    وأضاف: "لكن من لديه الرغبة حالياً من مُلاّك المصانع في توظيف المرأة، ووجد النساء العاملات، فعليه البدء بذلك وفق الشروط الواردة في القرار".
    في سياق آخر، كشف وزير العمل السعودي أن الأعداد المسجلة في برنامج "حافز" الذي أطلقته الوزارة لتسجيل العاطلين عن العمل تجاوز المليون شخص، إلا أنه أكد أن العدد الفعلي للعاطلين عن العمل سيعلن بعد اكتمال تدقيق بيانات جميع المتقدمين.
    وجزم الوزير فقيه أنه لم ولن يستثني أي مؤسسة أو شركة في ما يتعلق بموضوع منح تأشيرات استقدام العمال الأجانب، بعد أن فرضت الوزارة قيوداً مشددة على منح تلك التأشيرات.

    وحول مشروع نطاقات، أوضح وزير العمل أنه وفق الدراسات الأولية فإن نحو 20 في المئة من الشركات والمؤسسات السعودية تقع في النطاق الأحمر, ومعظمها يتطلب سعودة بنسب قليلة جداً تصل في بعض الشركات إلى إضافة موظفين إلى ثلاثة موظفين سعوديين فقط, نافياً بذلك ما يشاع عن أن نحو 50 في المئة من الشركات والمؤسسات مهددة بالإغلاق نتيجة تطبيق مشروع "نطاقات".

    وتحدث الوزير فقيه عن موضوع إيقاف استقدام العمالة من الفلبين واندونيسيا, وقال: "إذا تجاوبت حكومتا الفلبين وإندونيسيا مع اشتراطات السعودية سيتم رفع إيقاف الاستقدام منهما فوراً".

    وأضاف: "إن وقف الاستقدام مرتبط بطلبات غير مقبولة من هذين البلدين, وبمجرد إلغاء تلك الطلبات والاكتفاء بأسس التعامل المعتادة سيتم إلغاء ورفع الإيقاف فوراً", كاشفاً عن توقيع مذكرة نوايا أولية مع وفد اندونيسي نصت على العمل على تطوير مذكرة تفاهم بين البلدين.

  2. #2
    الصورة الرمزية عبد الرحمن تيشوري
    عبد الرحمن تيشوري متواجد حالياً مشرف منتدى المرصد الإداري
    نبذه عن الكاتب
     
    البلد
    سوريا
    مجال العمل
    أعمال ادارية
    المشاركات
    1,051

    رد: السعودية تحظر التمييز في الأجور بين النساء والرجال .. وتدعم "التأنيث"

    شكرا ابو عبد العزيز يجب عدم التمييز بين النساء والرجال في موضوع الاجور كذلك يجب المساواة الكاملة بين الرجال والنساء

موضوعات ذات علاقة
حصريا و أول مرة على الانترنت "ملخص" دورة "الذاكرة الخارقة " إعداد و تقديم رياض بن صوشة
لأول مرة على الانترنت و حصريا على المنتدى العربي لإدارة الموارد البشرية ملخص دورة " الذاكرة الخارقة ". المدرب: رياض بن صوشة - مرشح لدكتوراه الدولة في إدارة... (مشاركات: 25)

"العمل" السعودية تلغي "ازدواجية" التوظيف بإنشاء 18 مكتباً لـ"العاطلين"
تتجه وزارة العمل السعودية إلى وقف خدمات التوظيف التي تقدمها مكاتب العمل والمؤسسات الحكومية التابعة لها، وإنشاء 18 مكتباً حكومياً خاصاً بالتوظيف تتوزع على... (مشاركات: 0)

"الموارد البشرية" يطلق برنامج "هايبو" لتطوير المواهب القيادية
أطلق صندوق تنمية الموارد البشرية برنامج "هايبو" لتطوير المواهب والقيادات، وتنفذه إحدى الشركات الوطنية، وذلك في خطوة تهدف إلى تعزيز فاعلية جهودها في مجال... (مشاركات: 24)

"غوغل" يثير "النعرة القومية" للإيرانيين بسبب "الخليج العربي"
عادت إيران وهاجمت عبر المتحدث باسم وزارة الخارجية الإيرانية، محمد علي حسيني، ومعه وسائل الإعلام الإيرانية أيضا، موقع "غوغل ايرث" العارض عبر الأقمار الصناعية... (مشاركات: 1)

تحت شعار "معاً وقت الأزمة" "كوني مطمئنة" حملة تطوعية تطلقها "الشقائق" لمتضررات سيول جدة
تحت شعار "معاً وقت الأزمة" "كوني مطمئنة" حملة تطوعية تطلقها "الشقائق" لمتضررات سيول جدة أطلقت جمعية الشقائق النسائية بجدة حملة "كوني مطمئنة"... (مشاركات: 0)

أحدث المرفقات