النتائج 1 إلى 3 من 3

الموضوع: الحوار لانه لا احد يمتلك الحقيقة وحده - عبد الرحمن تيشوري

  1. #1
    الصورة الرمزية عبد الرحمن تيشوري
    عبد الرحمن تيشوري غير متواجد حالياً مشرف منتدى المرصد الإداري
    نبذه عن الكاتب
     
    البلد
    سوريا
    مجال العمل
    أعمال ادارية
    المشاركات
    1,047

    الحوار لانه لا احد يمتلك الحقيقة وحده - عبد الرحمن تيشوري

    لااحديمتلك الحقيقة وحده وهذا اساس فلسفة الحوار
    عبد الرحمن تيشوري
    شهادة عليا بالادارة
    شهادة عليا بالاقتصاد
    دبلوم علوم نفسية وتربوية
    يعتبر الحوار من وسائل الاتصالالفعّالة، ولأنّ الخلاف صبغة بشرية فإن الحوار من شأنه تقريب النفوس وترويضها،وكبح جماحها بإخضاعها لأهداف الجماعة ومعاييرها، ويتطلب الحوار مهارات معينة، قواعد لهإجرائية وآداب تحكم سيره، وترسم له الأطر التي من شأنها تحقيق الأهداف المرجوّة. إنّفي ثنايا الحوار فوائد جمّة نفسية وتربوية ودينية واجتماعية وتحصيلية تعود علىالمحاور بالنفع كونها تسعى إلى نمو شامل وتنهج نهجا دينيا وسياسيا حضاريا ينشدهكثير من الناس.
    والقرآن الكريم أولى الحوار أهميةبالغة في مواقف الدعوة والتربية، وجعله الإطار الفني لتوجيه الناس وإرشادهم إذ فيهجذب لعقول الناس، وراحة لنفوسهم. إن الأسلوب الحواري في القرآن الكريم يبتعد عن الفلسفاتالمعقّدة، ويمتاز بالسهولة، فالقصة الحوارية تطفح بألوان من الأساليب حسب عقولومقتضيات أحوال المخاطبين الفطرية والاجتماعية، وغلّف تلك الأساليب بلين الجانبوإحالة الجدل إلى حوار إيجابي يسعى إلى تحقيق الهدف بأحسن الألفاظ، وألطفالطرق، قال تعالى : ( اذهبا إلى فرعون إنهطغى، فقولا له قولاً ليناً لعلة يتذكر أو يخشى ) طه 43،44 0 وقوله تعالى في موقفنوح علية السلام مع ابنة : ( وهي تجري بهم في موج كالجبال ونادى نوحٌ ابنهٌ وكانفي معزِلٍ يبني اركب مّعنا ولاتكٌن مّع الكافرين، قال سئاوي إلى جبلٍ يعصمٌني مِن الماءقال لا عاصِم اليوم مِن أمرِ الله إلا من رحِم وحال بينهما الموج فكان مِنالمغرقين ) هود 42،43 0 هذا وقد ورد ذكر الحوار في اكثر من موضع في القران الكريمفي مواقف للدعوة والتربية.
    والسطور الآتية تدور حول الحوار؛ماهيّته وهدفه وأهميته ومقوّماته وكيفيته:
    هدف الحوار:
    لكل حوار هدف وهو الوصول إلى نتيجةمرضية للطرفين، وتحديد الهدف يخضع لطبيعة المتحاورين إذ أن حوار الأطفال غير حوار المراهقينأو الراشدين، وبذلك فقد يكون الحوار لتصحيح بعض المفاهيم وتثبيت بعض الأفكار وقد يكونلتهذيب سلوك معين.
    أهمية الحوار:
    يعد الحوار من أحسن الوسائل الموصلةإلى الإقناع وتغيير الاتجاه الذي قد يدفع إلى تعديل السلوك إلى الحسن، لأن الحوار ترويضللنفوس على قبول النقد، واحترام آراء الآخرين، وتتجلّى أهميته في دعم النمو النفسيوالتخفيف من مشاعر الكبت وتحرير النفس من الصراعات والمشاعر العدائية والمخاوفوالقلق؛فأهميته تكمن في أنّه وسيلة بنائية علاجية تساعد في حل كثير من المشكلات.
    كيف يمكن أن يكون الحوارمفيداً؟
    * تحديد الهدف من الحوار وفهم موضوعه،والمحافظة عليه أثناء الحوار إذ أنّ من شأن ذلك حفظ الوقت والجهد وتعزيز احترامالطرف الآخر.
    * التهيؤ النفسي والعقلي والاستعدادلحسن العرض وضبط النفس، والاستماع والإصغاء والتواضع، وتقبّل الآخر، وعدم إفحامهأو تحقيره، والتهيؤ لخدمة الهدف المنشود بانتهاج الحوار الإيجابي البعيد عن الجدلوتحري العدل والصدق والأمانة والموضوعية في الطرح مع إظهار اللباقة والهدوء، وحضورالبديهة ، ودماثة الأخلاق، والمبادرة إلى قبول الحق عند قيام الدليل من المحاورالآخر.
    * عدم إصدار أحكام على المتحاور أثناءالحوار حتى وإن كان مخطأً لكي لا يتحول الموقف إلى جدال عقيم لا فائدة منه .
    * محاورة شخص واحد في كل مرّة ما أمكنذلك دون الانشغال بغيره بغيرة أثناء الحوار حتى يلمس الاهتمام به فيغدو الحوارمثمراً ومحققاً لأهدافه.
    * اختيار الظرف الزماني والمكانيومراعاة الحال : على المحاور أن يختار الوقت والمكان المناسبين له ولمحاوره علىحدٍّ سواء وبرضى تام. وعلى المحاور أن يراعي حالة محاوره أيضا؛ فيراعي الإرهاقوالجوع ودرجة الحرارة، وضيق المكان والإضاءة والتهوية بحيث لا يكون الحوار سابقالطعام والمحاور جائع، أو أن يكون الحوار سابقا لموعد الراحة والمحاور يفضّل النوم،أو يكون الحوار في وقت ضيق كدقائق ما قبل السفر، أو وقت عملٍ آخر، أو أثناء انشغالالمحاور بشيء يحبّه أو في وقت راحته أو في زمن مرهق له. إن الحوار يجب أن يراعيمقتضى حال المحاورين من جميع الجوانب النفسية والاقتصادية والصحية والعمريةوالعلمية ومراعاة الفروق الفردية والفئة العمرية مع الإيمان بأن الاختلاف فيالطبيعة الإنسانية أمر وارد.
    قواعد جوهرية في كيفية الحوار:
    *الاستماعالإيجابي : وهي طريقة فعّالة في التشجيع على استمرارية الحوار بالإيجابية وهي تنمّيالعلاقة بين المتحاورين. ويحتاج الاستماع الإيجابي إلى رغبة حقيقية في الاستماع تخدمالحوار، وفي ذلك تعلّم الصبر وضبط النفس، وعلاج الاندفاعية و تنقية القلب من الأنانيةالفردية، والاستماع الإيجابي يؤدّي إلى فهم وجهة نظر الآخرين وتقديرها ويعطي مساحةأكبر في فهم الآخرين.
    * حسن البيان: يحتاج المحاور إلى فصاحة غير معقّدةالألفاظ، وإلى بيان دون إطالة أو تكرار فتكون العبارات واضحة، ومدعومة بما يؤكّدهامن الكلام والشواهد والأدلة والأرقام وضرب الأمثلة. ومن البيان تبسيط الفكرة وإيرادالاستشهادات الداعمة لاستثارة الاهتمام واستنطاق المشاعر مع تقديرها، ومواصلة الحوارحتّى يتحقق الهدف.ومن البيان أيضاً عدم السرعة في عرض الأفكار لأن ذلك يُعجِز الطرفالآخر فلا يستطيع التركيز والمتابعة، وكذا عدم البطء كي لا يمل. ومن البيان ترتيب الأفكاربحيث لا تزحمْ الأفكار في ذهن المحاور، فيضطرب إدراكه. وعلى المحاور ألا ينشغل بالفكرةاللاحقة حتّى ينهي الفكرة الأولى، وعليه ألا يظن أن أفكاره واضحة في ذهن محاوره كماهي واضحة في عقله هو. وعلى المحاور أن يعرف متى يتكلم ومتى ينصت ومتى يجيب بالإشارة،وعليه استخدام نبرة صوتٍ مريحة وهادئة، وعليه أن يتحكم في انفعالاته حتى لا تسقط علىالصوت أثناء الحوار، وعليه أن يغضض من صوته وأن يتذكر دائمأً أن الحجة الواهية لا يدعمهاأيُّ صوتٍ مهما علا؛ فالحجة القوية غنية بذاتها عن كل صوت. ولا بأس بشيءٍ من الطرفةوالدعابة الكلامية والرواية النادرة التي تجذب المحاور، مع وزن الكلمة قبل النطق، وكذاالحذر من الاستطراد. ومن البيان ألا يتعجل المحاور الردّ قبل الفهم لما يقول محاورهتماماً.
    * يحتاج المحاور إلى الجاذبية، وتقديم التحية في بدءالحوار، وأن يبدأ بنقاط الاتفاق كالمسلمات والبديهيات، وليجعل البداية هادئة وسلسة،تقدر المشاعر عند الطرف الآخر، إنّ من شأن البدء بنقاط الاتفاق والبدء بالثناء علىالمحاور الآخر امتلاكَ قلبه وتقليص الفجوة وكسب الثقة بين الطرفين، وتبني جسرا من التفاهميجعل الحوار إيجابيا متّصلا. أمّا البدء بنقاط الخلاف فستنسف الحوار نسفا مبكّراً.
    * يحتاج المحاور إلى جعل فقرةالافتتاح مسترعية انتباه محاوره، وعليه أن يحاول أن يكون الحديث طبيعيا مبنيا على الفهم، وأن يعي الهدف المراد الوصول إلية من حوارهما
    *علىالمحاور ألا يستخدم كلمة " لا " خاصة في بداية الحوار، ولا يستعمل ضمير المتكلمأنا، ولا عبارة " يجب عليك القيام بكذا " ولا عبارة " أنت مخطئ، و سأثبت ذلك
    * على المحاور أن يستخدم الوسائل المعينة والأساليبالحسية والمعنوية التي تساعده على توصيل ما يريد كالشعر وضرب الأمثال والأرقام والأدلةوالبراهين مع تلخيص الأفكار والتركيز على الأكثر أهمية.
    * ضبط الانفعالات، فعلى المحاور أن يكون حكيما يراقبنفسه بنفس الدرجة من اليقظة والانتباه التي يراقب فيها محاوره، وعليه إعادة صياغة أفكارمحاوره وتصوراته وقسمات وجهه ورسائل عينيه، وعليه ألا يغضب إذا لم يوافقه محاوره الرأي.
    * عدمإعلان الخصومة على المحاور كي لا يحال الحوار إلى جدل وعداء.
    * مخاطبةالمحاور باسمه أو لقبه أو كنيته التي يحبّها، مع عدم المبالغة في ذلك.
    * الإجابةبـ " لا أدري " أو " لا أعلم " إذا سئل المحاور عن مسألة لا يعرفها،وفي ذلك شجاعة نفسية بعدم التستر على الجهل الشخصي.
    * الاعترافبالخطأ وشكر المحاور الآخر على تنبيهه للمحاور الأول.
    * علىالمحاور التذكر في كل لحظة أنه يحاور وليس يجادل خصما، وأن يتذكر أن الحوار قديكون أشد من موج البحر في يوم عاصف، فإن لم يكن ربّانا ماهرا للحوار يمنع الاستطرادويتجنب تداخل الأفكار؛ غرقت سفينة الحوار في بحر النقاش والجدل العقيم.
    * علىالمحاور ألا يضخّم جانبا واحدا من الحوار على حساب جوانب أخرى.
    * علىالمحاور ألا يتعالى بكلمة أو بإشارة أو بنظرة.
    بدأنا في سورية حوار فيالامور السياسية والادارية والاعلامية وغيرها ويجب اكمال الحوار ليحقق اهدافه التيهي خدمة الناس وتطوير مؤسسات الحكم
    عبد الرحمن تيشوري
    شهادة عليا بالادارة

  2. 2 أعضاء قالوا شكراً لـ عبد الرحمن تيشوري على المشاركة المفيدة:

    EL_BRENGY (11/11/2013), حجازي (2/8/2011)

  3. #2
    الصورة الرمزية حجازي
    حجازي غير متواجد حالياً مستشار
    نبذه عن الكاتب
     
    البلد
    فلسطين
    مجال العمل
    مدير اداري
    المشاركات
    2,456
    صفحة الفيس بوك
    صفحة الفيسبوك لـ حجازي

    رد: الحوار لانه لا احد يمتلك الحقيقة وحده - عبد الرحمن تيشوري

    جزاك الله خيرا الموضوع مفيد وكل عام وانتم طيبين بمناسبة الشهر الفضيل شهر رمضان اعاده الله علينا وعليكم وعلى الأمة الاسلامية بالخير والبركة وكل التحية للقائمين على الموقع الرائع وجميع الاعضاء الكرام ..............

  4. #3
    الصورة الرمزية عبد الرحمن تيشوري
    عبد الرحمن تيشوري غير متواجد حالياً مشرف منتدى المرصد الإداري
    نبذه عن الكاتب
     
    البلد
    سوريا
    مجال العمل
    أعمال ادارية
    المشاركات
    1,047

    رد: الحوار لانه لا احد يمتلك الحقيقة وحده - عبد الرحمن تيشوري

    شكرا اخي حجازي
    كل عام وانتم ومن تحبون بالف خير

موضوعات ذات علاقة
المدارس الإدارية - عبد الرحمن تيشوري
المدارس الإدارية المدرسة البيروقراطية عبد الرحمن تيشوري – شهادة عليا بالادارة فيما يلي توضيح مختصر لبعض المدارس والنظريات الإدارية . I- البيروقراطية ... (مشاركات: 6)

المدرب الفعال - عبد الرحمن تيشوري-1-
- المدرب الفعال – شروط واسس نجاح المدرب عبد الرحمن تيشوري – دورة اعداد المدربين T.O.T هناك ثلاثة مصطلحات تستخدم بالتبادل لوصف الممارس الذي يعلم ويدرب... (مشاركات: 7)

الاقتصاد المعرفي ؟؟؟- عبد الرحمن تيشوري
الاقتصاد المعرفي نمط اقتصادي جديد هل نصل اليه ؟ ... (مشاركات: 4)

ومضات ادارية- عبد الرحمن تيشوري
ومضات ادارية تلخص فلسفة عامة في الادارة وتقديم الخدمة عبد الرحمن تيشوري شهادة عليا بالادارة 1. الادارة العامة لا تخدم نفسها بل تخدمك انت 2. لا تسامح مع... (مشاركات: 2)

المدرب الفعال - عبد الرحمن تيشوري
التعامل مع المتدربين - عند التعامل مع المتدربين فينبغي أن تحترم خبراتهم وعلمهم وألا تعاملهم كتلامذة في المدرسة . - من الممكن أن تصادف بعض المتدربين... (مشاركات: 0)

أحدث المرفقات