النتائج 1 إلى 3 من 3

الموضوع: لا حل لمسألة "السعودة" دون هيئة مستقلة لها سلطة الرقابة

  1. #1
    نبذه عن الكاتب
     
    البلد
    الصومال
    مجال العمل
    أعمال ادارية
    المشاركات
    4,342

    لا حل لمسألة "السعودة" دون هيئة مستقلة لها سلطة الرقابة

    دعا الكاتب الصحافي سعد الدوسري الحكومة في المملكة الى إنشاء هيئة وطنية تهتم بمراقبة ومتابعة توظيف الخريجين المواطنين ،تكون مستقلة عن وزارتي العمل والمالية وعن جميع الجهات الرسمية حتى يمضي برنامج توطين الوظائف على نحو يوفر فرصا حقيقية للشباب السعودي.

    وأكد الدوسري في مقابلة مع قناة "العربية" اليوم الأربعاء أن ماتم حتى الآن من قرارات وتوصيات لايكفي لتقليص نسب البطالة بين الشباب السعودي ولا يجبر القطاع الخاص ،وحتى الحكومي، على منح الفرصة للسعوديين للاندمج في سوق العمل واكتساب الخبرة.

    وتساءل الدوسري عن الهدف من إبقاء بعض الأنظمة المعمول بها في التوظيف، مثل إشراف الأجانب على قرار التوظيف في القطاع الحكومي بشكل أدى الى تراجع نسبة السعوديين بين أعداد الموظفين، مضيفا: "كيف يتقاضى هذا الأجنبي راتبا خياليا بينما يستكثر على الشاب السعودي راتبا بـ3500 ريال؟".

    واعتبر الدوسري توطين الوظائف في السعودية وتقليص نسبة الأجانب في القطاع الحكومي مسألة أمن قومي قائلا "نحن نتحدث عن قضية أمن دولة، نرى مايحدث في بريطانيا اليوم.. لذلك نحن أمام مفترق طرق: إما أن نقوم بحل جذري لهذه المأساة اليومية أو لانكون".

    ورأى الدوسري أنه رغم النية الحسنة لمخلتف وزراء العمل منذ سنوات إلا أن قضية التوطين لازالت تراوح مكانها حيث تشير بيانات وظائف القطاع الخاص الى وجود سعودي واحد مقابل 10 أجانب وترتفع النسبة في بعض المشآت الى واحد مقابل50.

    وحول ما إذا كان لحملات وزارة العمل للتوعية بتوطين الوظائف دور قال الدوسري إن ماتم توفيره من فرص للشباب السعودي حتى الآن لم يكن بفعل جهد معين للوزارة بل بمباردة من هؤلاء الشباب الذين قاموا بتطوير قدراتهم وقناعتهم بخصوص مفهوم العمل وأصبحت لديهم نظرة متطورة في اختيار مجالات التخصص المناسبة للوظيفة.

  2. #2
    الصورة الرمزية عبد الرحمن تيشوري
    عبد الرحمن تيشوري غير متواجد حالياً مشرف منتدى المرصد الإداري
    نبذه عن الكاتب
     
    البلد
    سوريا
    مجال العمل
    أعمال ادارية
    المشاركات
    1,047

    رد: لا حل لمسألة "السعودة" دون هيئة مستقلة لها سلطة الرقابة

    شكرا لكل مساهماتكم ابو عبد العزيز
    ارجو لكم التوفيق

  3. #3
    الصورة الرمزية ossiso
    ossiso غير متواجد حالياً مستشار
    نبذه عن الكاتب
     
    البلد
    سوريا
    مجال العمل
    موارد بشرية
    المشاركات
    315

    رد: لا حل لمسألة "السعودة" دون هيئة مستقلة لها سلطة الرقابة

    السعودة صعبة طالما أن هناك من يستفيد من وجود الغريب أو هناك نقص بالكوادر فلا بد من تأهيل السعوديين وهذا أصبح صعباً في ظل دولة لاتريد سعودياً يمسك بزمام الدولة ويكون هو القادر على التحكم بأمور مؤسسات بلد تعود تغيير من لا يرضونه ، وعلى السعودي أخذ الفرصة من بين أنياب الوحوش

موضوعات ذات علاقة
"العمل" السعودية تلغي "ازدواجية" التوظيف بإنشاء 18 مكتباً لـ"العاطلين"
تتجه وزارة العمل السعودية إلى وقف خدمات التوظيف التي تقدمها مكاتب العمل والمؤسسات الحكومية التابعة لها، وإنشاء 18 مكتباً حكومياً خاصاً بالتوظيف تتوزع على... (مشاركات: 0)

ضوابط لاحتساب "السعودة" في تشغيل ذوي الاحتياجات الخاصة بالشركات
كشف وزير العمل السعودي المهندس عادل بن محمد فقيه رئيس مجلس إدارة صندوق تنمية الموارد البشرية اليوم الأربعاء النقاب عن دراسة لوضع ضوابط حول آلية ونسب احتساب... (مشاركات: 0)

"نطاقات" .. يفسر السعودة بعد الجهد بالسعودة
حمل إلينا علم البلاغة قصة ظريفة تندرج تحت علم التشبيه بفرعيه المقبول والمردود. قوم يجلسون في واحة وسط الماء فأراد أحدهم أن يؤرخ ذلك شعراً فقال: ''كأننا والماء... (مشاركات: 0)

"غوغل" يثير "النعرة القومية" للإيرانيين بسبب "الخليج العربي"
عادت إيران وهاجمت عبر المتحدث باسم وزارة الخارجية الإيرانية، محمد علي حسيني، ومعه وسائل الإعلام الإيرانية أيضا، موقع "غوغل ايرث" العارض عبر الأقمار الصناعية... (مشاركات: 1)

تحت شعار "معاً وقت الأزمة" "كوني مطمئنة" حملة تطوعية تطلقها "الشقائق" لمتضررات سيول جدة
تحت شعار "معاً وقت الأزمة" "كوني مطمئنة" حملة تطوعية تطلقها "الشقائق" لمتضررات سيول جدة أطلقت جمعية الشقائق النسائية بجدة حملة "كوني مطمئنة"... (مشاركات: 0)

أحدث المرفقات