النتائج 1 إلى 1 من 1

الموضوع: محددات الطلب على الدورات التدريبية في مجال الاقتصاد والعلوم الادارية

  1. #1
    الصورة الرمزية محمد أحمد إسماعيل
    محمد أحمد إسماعيل غير متواجد حالياً المشرف العام
    نبذه عن الكاتب
     
    البلد
    مصر
    مجال العمل
    أعمال ادارية
    المشاركات
    7,515
    صفحة الفيس بوك
    صفحة الفيسبوك لـ محمد أحمد إسماعيل

    محددات الطلب على الدورات التدريبية في مجال الاقتصاد والعلوم الادارية

    تهدف هذه الدراسة إلى تحديد أهم العوامل الاقتصادية والاجتماعية التي يمكن أن تؤثر في الطلب على الدورات التدريبية المتخصصة التي تعقدها مراكز الدراسات والاستشارات في الجامعات الأردنية. وتركز الدراسة على مركز الدراسات والاستشارات في الجامعة الهاشمية "كدراسة حالة". ومن خلال تحديد تلك العوامل، تبرز الورقة الدور الذي يقوم به المركز في إعداد وتنفيذ تلك الدورات سواء في داخل حرم الجامعة أو في خارجه. وأخيراً، تستقصي الدراسة آراء الطلبة حول ذلك الدور الذي يضطلع به المركز في مجال إعدادهم وتهيئتهم للانخراط في سوق العمل. ولتحقيق هذه الأهداف، اعتمدت الدراسة على بيانات أخذت من مصادرها الأولية: ملفات مركز الدراسات والاستشارات في الجامعة الهاشمية، واستبانة وزعت على عينة عشوائية من طلبة الجامعة. وقد بلغ عدد أفراد العينة التي تم اختيارها عشوائياً- وكانت إجاباتهم كاملة وقابلة للتحليل- 109 طالباً. هذا وقد استخدمت الدراسة أسلوبي التحليل الإحصائي الوصفي (لبيان عدد الدورات التي يعقدها المركز وأعداد الطلبة المسجلين فيها إضافة لمعرفة خصائص العينة)، والإحصائي التطبيقي (لتقدير دالة الطلب على الدورات التدريبية المتخصصة التي يعقدها المركز). وتبرز الدراسة أهمية دور مركز الدراسات والاستشارات في الجامعة الهاشمية في مجال تدريب الطلبة، وذلك من خلال حساب معدلات النمو في أعداد الدورات (موزعة حسب موضوعها ومكان انعقادها) التي عقدها المركز خلال السنوات القليلة الماضية. أما أهم العوامل التي تؤثر في الطلب على الدورات التدريبية التي تعقدها مراكز الدراسات والاستشارات في الجامعات الأردنية فيمكن تلخيصها على النحو التالي: كلما ارتفع المعدل التراكمي للطالب، وارتفع دخل الأسرة، وزادت رغبة الطالب في التخصص، وارتفع المستوى التعليمي للأب، وانخفضت رسوم الدورات التدريبية، وكان الطالب لا يعمل أثناء الدراسة، وكلما وجد تشجيعاً من الأساتذة والزملاء على المشاركة، وانضمام بعض الأصدقاء إلى دورة تدريبية، وكان الطالب ذكراً، فإن احتمالية مشاركة الطالب في دورة تدريبية متخصصة تزيد.
    استشارات :
    - الهياكل التنظيمية
    - الوصف الوظيفي
    - اللوائح الداخلية للموارد البشرية
    https://www.facebook.com/Arab.HRM
    https://twitter.com/edara_arabia

موضوعات ذات علاقة
استفسار في مجال التنمية الادارية
هذه ورقات pdf تحتوي على حالات عملية في مادة التنمية الادارية .. أرجو مساعدتكم .. يرحم الله والديكم .. انا بحاجة الاى اجاية السؤالين الأولين وهما : ما هي... (مشاركات: 5)

تزايد الطلب على تعهيد حلول الموارد البشرية في الشرق الأوسط
أعلنت دلسكو احدى شركات تعهيد الموارد البشرية في المنطقة التي تتخذ من الأمارات مقرا لها عن استعدادها للمباشرة في برنامج توسعي شامل خلال العام الجاري يهدف الى... (مشاركات: 0)

أحدث المرفقات