النتائج 1 إلى 1 من 1

الموضوع: تعريف ادارة المعرفة

  1. #1
    الصورة الرمزية Amira ismaiel
    Amira ismaiel غير متواجد حالياً مسئول إدارة المحتوى
    نبذه عن الكاتب
     
    البلد
    ارتيريا
    مجال العمل
    1
    المشاركات
    3,073

    تعريف ادارة المعرفة

    يمكن القول ان المعرفة هي مزيج المفاهيم والافكار والقواعد والاجراءات التي تهدي الافعال والقرارت. اي ان المعرفة عبارة عن معلومات ممتزجة بالتجربة والحقائق والاحكام والقيم التي تعمل مع بعضها كتركيب فريد يسمح للأفراد والمنظمات من خلق اوضاع جديدة وادارة التغيير(1). والمعرفة ايضاً هي الفهم المكتسب من خلال التجربة او الدراسة والتي تطوي في كيانها المعرفة بالكيف ، اي المعرفة بكل ما يؤدي الى تمكين المرء من انجاز عمله وتنفيذ مهام متخصصة للوصول الى الاهداف المنشودة. وبالنتيجة تصبح المعرفة نتاجاً نوعياً متراكماً من الحقائق ، المعلومات، القواعد الاجرائيـة ، والافكار والخبرات الجديدة المستكشفة(2) .
    بكلمات اخرى، يمكن النظر الى المعرفة على انها كينونة وصيرورة في الوقت نفسه ، ومثلما تتشكل المعلومات من البيانات تتشكل المعرفة من المعلومات الممتزجة بالخبرات وتجارب التعلم والمهارات النوعية المكتسبة وكل العناصر الاخرى التي تشكل المحتوى العضوي للمعرفة .
    وفي كل الاحوال فان المعرفة التي نقصدها ونحاول تقديم نظرة منهجية لمداخل تنظيمها وادارتها هي كل معرفة (تنظيمية وغير تنظيمية) مفيدة للتقدم الانسانـي في مختلف مجالات الحياة، علماً ان كل معرفة مفيدة تحتاج الى ادارة واستثمار رأس مال المعرفة (او رأس المال الفكري) في المنظمات والمجتمعات.
    باختصار، ان المعرفة تكوين متغير ومتنوع الابعاد متباين الاوجه ، متعدد المصادر والطبيعة بما تضمّه من معلومات وخبرات واحكام وادراك وبما تضيفه عملية التعلم المستمر من حقائق تُولّدْ حقائق جديدة من خلال تلاقح الحقائق مع الواقع وما يعتمر به من حركيات ومشكلات وتناقضات تسأل اصحابها باستمرار عن الحلول العملية الشاملة.
    من ناحية اخرى تسعى ادارة المعرفة الى تقديم حلول لقضايا ومشكلات استقطاب المعرفة ، وانتاج المعرفة والمشاركة بالمعرفة بين الافراد والجماعات والمنظمات وفي داخل المنظمات ايضاً . بمعنى آخر، تهتم ادارة المعرفة باستثمار الموارد المعرفية وبناء ذاكرة للمنظمة ترتكز على تبادل المعرفة والمشاركة فيها من خلال عملية منهجية مستمرة (3) . ان جوهر ادارة المعرفة يتمثل بتنظيم وتوجيه الانشطة الاجتماعية في بيئة العمل لتمكين الافراد والجماعات من عملية المشاركة ونقل المعرفة وعملية تكوين المعرفة التي تتم بطريقة حلزونية تتحرك من المعرفة الضمنية الى المعرفة الصريحة المدونة وتعود الى المعرفة الضمنية (4) . ولهذا السبب يميل كثير من الباحثين الى تعريف ادارة المعرفة من خلال تحليل مضمون العمليات والانشطة الوظيفية التي تقوم بتنفيذها كما نجد في محاولة Hampel لتعريف ادارة المعرفة بأنها حزمة من انشطة استقطاب امتلاك وتكوين وابتكار المعرفة واستخدامها لتحسين انشطة الاعمال الاساسية من خلال الافراد فرق العمل وعبر المجالات الوظيفية والتنظيمية (5).
    ويبدو هذا المدخل اكثر وضوحاً واشمل نطاقاً من المداخل الاخرى التي تحاول تحليل مفهوم ادارة المعرفة وذلك لأنه يعتمد على التقاط الفكرة المحورية لادارة المعرفة والتي تتلخص بعمليات استقطاب المعرفة، تكوين المعرفة، المشاركة بالمعرفة، تخزين وتوزيع المعرفة ، وادارة التعاضد الاستراتيجي بين رأس المال الفكري وتكنولوجيا المعلومات بهدف تحقيق الميزة التنافسية المؤكدة، بمعنى آخر ، تهتم ادارة المعرفة باستثمار اصول المعرفة Knowledge Assets او رأس المال المعرفة Knowledge Capital (ويطلق عليه احياناً رأس المال الفكري Intellectual Capital) واكتشاف القيم المخفية Hidden Value وغير الملموسة Intangible للأصول المعرفية والانسانية الموجودة في المنظمة والمجتمع
    التعديل الأخير تم بواسطة Amira ismaiel ; 27/9/2011 الساعة 09:16

موضوعات ذات علاقة
أسس ادارة المعرفة
كنا نتحدث في السبعينات عن إدارة النظم وفي الثمانينات عن إدارة المعلومات وإدارة قواعد البيانات ونظم دعم القرار وفي التسعينات عن الانترنت وطرق المعلومات السريعة.... (مشاركات: 9)

تعريف المعرفة و المعرفة الضمنية
صنف Polanyi (1966) المعرفة لفرعين أساسيين: 1. المعرفة الضمنية ( tacit ) 2. المعرفة الظاهرية ( explicit ) وقد أشار كل من Nonaka and Takeuchi (1995) أن الأصول... (مشاركات: 0)

ادارة المعرفة ودور ادارة الموارد البشرية
ادارة المعرفة ودور ادارة الموارد البشرية أرجو أن يحوز اعجابكم نسألكم الدعاء (مشاركات: 1)

أحدث المرفقات