النتائج 1 إلى 2 من 2

الموضوع: التنمية البشرية والمعايير الدولية - للدكتور / فواز عليان الطهيمي الحربي - دكتور ادارة الاعمال بكلية العلوم والتكنولوجيا

  1. #1
    الصورة الرمزية ghawinet
    ghawinet غير متواجد حالياً مبادر
    نبذه عن الكاتب
     
    البلد
    المملكة العربية السعودية
    مجال العمل
    أعمال ادارية
    المشاركات
    11

    التنمية البشرية والمعايير الدولية - للدكتور / فواز عليان الطهيمي الحربي - دكتور ادارة الاعمال بكلية العلوم والتكنولوجيا

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته


    أولا كل عام وانتم بخير
    بمناسبة عيد الاضحى المبارك اعاده الله علينا وعليكم
    جميعا بالخير واليمن والبركاته وتقبل الله منا ومنكم صالح الاعمال.

    أقدم لكم اليوم موضوع
    هام عن التنمية البشرية والمعايير الدولية

    للدكتور / فواز عليان الطهيمي الحربي
    دكتور ادارة الاعمال بكلية العلوم والتكنولوجيا بجدة


    التنمية البشرية والمعايير الدولية


    يعتقد الكثير أن مؤشر التنمية هو في معايير التمدين أو المدينة وهو ما يعرف بالنمو الحضري و مدى ما تسجله الدول أو الأمم من علامات التنمية الحضرية المبنية بشكل خاص كالمدن والطرق والجسور والسدود والمطارات والمصانع وغيرها. و بذلك أصبح الإنجاز المادي هو المؤشر على التنمية في تجريد خالص للجانب المادي ناسين أو متناسين الجانب البشري و الذي هو الباعث الحقيقي لكل هذه المنجزات. و عليه فلعل من المناسب تحديد هذا المفهوم لدينا قبل الاسترسال في حديثنا هذا . فالتنمية الحقيقية كمؤشر للرقي البشري أو الحضاري تكمن في مدى نمو الجانب المعرفي و الخبراتي للأنسان ، و لذلك فإننا نجد أن كثيراً من المنظمات الدولية حالياً قد اعتمدت أسلوبا حديثا لقياس نمو الدول، كما أسلفنا، يبعد عن المقاييس القديمة كالتصنيف السابق لدول العالم إلى دول نامية و دول متطورة و دول صناعية، او دول ذات تخطيط مركزي الخ. بل إن احدث مؤشر للتنمية اعتمدته هيئة الأمم المتحدة في عام 1990 هو مؤشر التنمية البشرية HDI . والذي يعتمد بشكل رئيس على الحالة التعليمية أو المستوى التعليمي للشرائح السكانية بالدول حسب معيار معين (9,10 ). وقد ظهرت بعد ذلك لبعض المنظمات الدولية ذات الأهداف الخاصة والغير رسمية أساليب أخرى متعددة لقياس التنمية في دول العالم تعتمد بشكل رئيس على عدد من المميزات البشرية منها الحالة التعليمية ومستوى المعرفة والحالة الاجتماعية والأسرية وغيرها من الخصائص السكانية الأخرى .
    نخلص من هذا إلى أن المفهوم الحديث للتنمية لم يعد ذلك المفهوم الذي كنا نسمع به سابقاً من حيث تصنيف الدول بناء على دخولها أو مستوى مقدراتها أو تجهيزاتها الأساسية أو نسبة العمران بها ،الخ. بل اصبح المعيار هو الإنسان ومدى نموه وتطور في الجانب المعرفي والخبراتي ، محدداً بذلك المفهوم الجديد للتنمية وعلاقتها اللصيقة بالتعليم . و حيث أن التخطيط يعرف كما ذكرنا في أبسط صورة بأنه البحث عن أفضل الوسائل لتعديل وتحسين الوضع القائم للوصول إلى صورة مثلى في المستقبل بأقل ما يمكن من المصادر والموارد . فهو البحث عن الأفضل وهو السبيل العملي لتنفيذ التنمية ، فلا مبرر للتنمية إذا كان الوضع القائم محققاً للغرض ومستوفياً لمتطلبات المجتمع .
    من هذا يتضح التزامن الفلسفي بين التعليم والتنمية المادية المحسوسة والتي تعكس حقيقة التنمية البشرية عبر المنجزات المدنية والحضرية التي يقوم سكان المدن غالبا بإنشائها وهذا في اعتقادنا سبب الخلاف أو اللبس في العلاقة الجدلية بين التنمية والتعليم فأحدهما نتاج للأخر ولكنهما مرتبطان بشروط الاستيطان الحضرية وهي الأمن والغذاء والمسكن والتي أيضا يمكن توفيرها بشكل افضل عند تطوير مهارات الفرد، فهي كدورة مستمرة. وكما هو معرف انه لا يوجد تاريخ أمة أقامت حضارة وشيد ت منجزات لم تكن أصلا مستوطنة للمدن أو القرى على أقل تقدير. وهكذا نكون قد أوضحنا مفهومنا للتنمية وعلاقته الوثيقة بالتعليم، .

    الصور المرفقة

  2. #2
    نبذه عن الكاتب
     
    البلد
    اليمن
    مجال العمل
    مدير إدارة
    المشاركات
    145
    صفحة الفيس بوك
    صفحة الفيسبوك لـ رياض الحميدي

    رد: التنمية البشرية والمعايير الدولية - للدكتور / فواز عليان الطهيمي الحربي - دكتور ادارة الاعمال بكلية العلوم والتكنولو

    مشكورررررررررررررر أخي موضوع في الصميم

موضوعات ذات علاقة
حوكمة الشركات - دكتور - فواز عليان الطهيمي
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته أقدم لكم اليوم موضوع مهم عن حوكمة الشركات للدكتور / فواز عليان الطهيمي دكتور ادارة الاعمال والموارد البشرية بكلية... (مشاركات: 1)

التعليم والتنمية في المملكة العربية السعودية - للدكتور / فواز عليان الطهيمي الحربي
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته أولا كل عام وانتم بخير بمناسبة عيد الاضحى المبارك اعاده الله علينا وعليكم جميعا بالخير واليمنوالبركاته وتقبل الله منا ومنكم... (مشاركات: 0)

أهم المشكلات التي تواجه المواطن السعودي - دكتور - فواز عليان الطهيمي
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته أقدم لك اليوم إخواني الاعزاء تقرير عن أهم المشكلات التي تواجه المواطن السعودي للدكتور / فواز عليان الطهيمي دكتور... (مشاركات: 0)

البحث العلمي - دكتور - فواز عليان الطهيمي
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته أقدم لكم اليوم موضوع عن أهمية البحث العلمي للدكتور / فواز عليان الطهيمي دكتور ادارة الاعمال والموارد البشرية بكلية... (مشاركات: 0)

ماجستير ادارة الاعمال MBA من الأكاديمية العربية للعلوم والتكنولوجيا والنقل البحري
الاكاديمية العربية للعلوم والتكنولوجيا والنقل البحري إحدى المنظمات المتخصصة بجامعة الدول العربية ... (مشاركات: 1)

أحدث المرفقات