النتائج 1 إلى 3 من 3

الموضوع: الفرق بين الربح والربحية

  1. #1
    الصورة الرمزية Amira ismaiel
    Amira ismaiel غير متواجد حالياً مسئول إدارة المحتوى
    نبذه عن الكاتب
     
    البلد
    ارتيريا
    مجال العمل
    1
    المشاركات
    3,073

    الفرق بين الربح والربحية

    الربحية هدف أساسي لجميع المؤسسات، وأمر ضروري لبقائها واستمرارها، وغاية يتطلع إليها المستثمرون، ومؤشر يهتم به الدائنون عند تعاملهم مع المؤسسة، وهي أيضا أداة هامة لقياس كفاءة الإدارة في استخدام الموارد الموجودة بحوزتها، لذا نجد أن جهدا كبيرا من الإدارة المالية في المؤسسة يوجه بالدرجة الأولى نحو الاستخدام الأمثل للموارد المتاحة بهدف تحقيق أفضل عائد ممكن لأصحابها، لا تقل قيمته عن العائد الممكن تحقيقه على الاستثمارات البديلة التي تتعرض لنفس الدرجة من المخاطر.
    وتعمل المؤسسات على تحقيق هدفها في الربحية من خلال قرارين هما، قرار الاستثمار، وقرار التمويل، وفيما يلي تعريف بكل من هذين القرارين:
    أ - قرار الاستثمار:
    قرار الاستثمار هو القرار المتعلق بكيفية استخدام المؤسسة للموارد المتاحة لها لاقتناء مختلف أنواع موجوداتها.
    ويظهر أثر قرار الاستثمار في الربحية من خلال التوزيع الأمثل للموارد المتاحة للمؤسسة على مختلف أنواع الأصول بطريقة توازن بين الاستثمار المناسب في كل بند من بنود الموجودات دون زيادة تؤدي أي تعطيل الموارد، ودون نقص يؤدي إلى فوات الفرص لتمكين المؤسسة من تحقيق أفضل عائد ممكن دون التضحية بالسيولة.
    ب - قرار التمويل:
    قرار التمويل هو القرار المتعلق بكيفية اختيار المصادر التي سيتم الحصول منها على الأمور اللازمة للمؤسسة لتمويل الاستثمار في موجوداتها.
    وينعكس أثر القرار التمويلي على الربحية من خلال ترتيب مصادر الأموال (من ديون وحقوق مالكين) بشكل يمكن أصحاب المشروع من الحصول على أكبر عائد ممكن، وذلك من خلال الاستفادة من ميزة التوسع في الاقتراض الثابت الكلفة، ولكن دون تعرضهم للأخطار التي يمكن أن تنتج عن المبالغة في الاقتراض.
    الفرق بين الربح والربحية
    الفرق بين مفهومي الربح والربحية:

    أولا: مفهوم الربح: هناك مفهومان للربح، هما:
    أ*- المفهوم الاقتصادي:
    ويعني مقدار التغير في القيمة الصافية للوحدة الاقتصادية خلال فترة زمنية معينة.
    ب – المفهوم المحاسبي:
    ويعني الفرق بين الدخل المحقق من قبل الوحدة الاقتصادية خلال فترة زمنية معينة والمصروفات التي تكبدتها هذه الوحدة خلال هذه الفترة لتحقيق هذا الدخل.
    هذا وسنقصر تعاملنا في هذا الكتاب على المفهوم المحاسبي للربح، ويقع ضمن المفهوم المحاسبي مفهومان فرعيان للربح، هما:
    1- صافي ربح العمليات:
    ويعني الفرق بين المبيعات المحققة خلال الفترة الزمنية من نشاط المؤسسة الرئيسي وتكاليف هذه المبيعات، بالإضافة إلى المصروفات الإدارية والعمومية ومصروفات البيع والتوزيع، دون أن يشمل ذلك الفائدة المدفوعة أو الإيرادات والمصروفات الأخرى والضرائب.
    2- صافي الربح بعد الضريبة ( الربح الشامل ):
    يعني هذا المفهوم الربح الناتج عن الفرق بين دخل المؤسسة من جميع المصادر ( المبيعات والإيرادات الأخرى ) والتكاليف مهما كانت (تكاليف المبيعات ) وأية تكاليف أخرى غير مرتبطة بالعمليات ( كخسارة بيع أحد الأصول ) وبعد طرح الضرائب أيضا
    ثانيا: مفهوم الربحية:
    الربحية هي عبارة عن العلاقة بين الأرباح التي تحققها المؤسسة والاستثمارات التي ساهمت في تحقيق هذه الأرباح، وتعتبر الربحية هدفا لمؤسسة ومقياسا للحكم على كفايتها على مستوى الوحدة الكلية أو الوحدات الجزئية.
    وتقاس الربحية اما من خلال العلاقة بين الارباح والمبيعات، و إما من خلال العلاقة بين الارباح والاستثمارات التي ساهمت في تحقيقها، علما بأن المقصود بالاستثمارات هو اما قيمة الموجودات أو قيمة حقوق أصحاب المؤسسة؛

  2. #2
    نبذه عن الكاتب
     
    البلد
    ارتيريا
    مجال العمل
    أعمال ادارية
    المشاركات
    674

    رد: الفرق بين الربح والربحية

    الشكر والتقدير للمجهود المبذول
    فوزى عبد الشافى عبد العزيز
    محاسب قانونى وخبير ضرائب
    زميل جمعية المحاسبين والمراجعين العرب
    زميل الجمعية المصرية للمالية العامة والضرائب
    زميل جميعة الضرائب المصرية
    عضو البنك المركزى والجهاز المركزى للمحاسبات

  3. #3
    الصورة الرمزية Deema As
    Deema As غير متواجد حالياً تحت التمرين
    نبذه عن الكاتب
     
    البلد
    سوريا
    مجال العمل
    مجال عمل أخر
    المشاركات
    3

    رد: الفرق بين الربح والربحية

    لو سمحت هل بإمكانك مساعدتي في ايجاد افضل جواب لهذا السؤال
    بفي المحاسبة يوجد اشكالية تتعلق بالسؤال التالي : متى يتحقق الربح ؟ هنالك من يعتقد بأن الربح يتحقق عند التصنيع فعندما تقوم المنشأة الصناعية بتحويل المواد بواسطة الالات والعمال إلى منتجات ذات قيمة بيعية أعلى تكون قد حققت ربح . وهنالك من يجد بأن الربح يتحقق عند البيع . وهنالك من يجد بأن الربح يتحقق عند تحصيل قيمة المبيعات .
    المطلوب : إجراء بحث في المراجع المحاسبية حول هذا الموضوع وإيجاد الجواب المناسب للسؤال.في المحاسبة يوجد اشكالية تتعلق بالسؤال التالي : متى يتحقق الربح ؟ هنالك من يعتقد بأن الربح يتحقق عند التصنيع فعندما تقوم المنشأة الصناعية بتحويل المواد بواسطة الالات والعمال إلى منتجات ذات قيمة بيعية أعلى تكون قد حققت ربح . وهنالك من يجد بأن الربح يتحقق عند البيع . وهنالك من يجد بأن الربح يتحقق عند تحصيل قيمة المبيعات .
    المطلوب : إجراء بحث في المراجع المحاسبية حول هذا الموضوع وإيجاد الجواب المناسب للسؤال.
    وجزاك الله كل خير

موضوعات ذات علاقة
//الفرق بين مفهومي الربح والربحية//
الربحية (PROFITABILITY) الربحية هدف أساسي لجميع المؤسسات، وأمر ضروري لبقائها واستمرارها، وغاية يتطلع إليها المستثمرون، ومؤشر يهتم به الدائنون عند تعاملهم... (مشاركات: 3)

الأساليب الكمية لقياس مدى مساهمة الموارد البشرية في النتائج المالية والربحية للمنظمة
الأساليب الكمية لقياس مدى مساهمة الموارد البشرية في النتائج المالية والربحية للمنظمة تخلط كثير من برامج التغيير بين الوسائل والغايات، وبين العمليات... (مشاركات: 1)

دورة الربح من المنزل بواسطة ( الشركات الربحية )
http://www.hrdiscussion.com/imgcache/5524.imgcache أولا : تعريف الربح من الانترنت (للمبتدئين) ثانيا : مصطلحات هامة في التعامل مع الشركات الربحية ثالثا: شرح... (مشاركات: 0)

العمل من المنزل و الربح من الأنترنت و التسويق الالكترونى
مركز التجارة الإليكترونية والتكنولوجيا - بالإسكندرية يقدم دورة التسويق الإليكتروني والتجارة الإليكترونية والتصدير والاستيراد E-marketing & E-commerce & B2B... (مشاركات: 0)

الربح النقدي = Cash Earnings
الربح النقدي (تدفق النقد من العمليات التجارية) = Cash Earnings (Cash flow from Operations) إن تحويل بيان الأرباح والخسائر المبني على طريقة محاسبة... (مشاركات: 0)

أحدث المرفقات