النتائج 1 إلى 2 من 2

الموضوع: مفهوم الفشل المالي

  1. #1
    الصورة الرمزية Amira ismaiel
    Amira ismaiel غير متواجد حالياً مسئول إدارة المحتوى
    نبذه عن الكاتب
     
    البلد
    ارتيريا
    مجال العمل
    1
    المشاركات
    3,073

    مفهوم الفشل المالي

    فى البداية يجب الاشارة الى أنه لايوجد اتفلق محدد على مفهوم الفشل المالى حيث يختلف هذا المفهوم من شركة لأخرىو من قطاع لآخر بل و داخل المنظمة الواحدة و البنك الواحد فمثلا فى الوقت الذى يرى ليفى و سارنات (levy & sarnat ) أن الفشل المالى مرادف للفشل الاقتصادى ، يرى ويستون وبرجهام (Weston & brigham) أن الفشل المالى يختلف عن الفشل الاقتصادى.

    1) الفشل الاقتصادى:- و يقصد به حالة الشركة التى تحقق عوائد تنخفض عن معدلات الفائدة السائدة فى السوق أو أقل من العوائد المتوقعة و قد يقصد بالفشل الاقتصادى حالة الشركة التى لا تغطى ايرادتها التكاليف المنفقة للحصول على هذا الايراد و هنا نرى غياب الاتفاق على معنى أو مفهوم محدد للفشل الاقتصادى.
    2) الفشل المالى:- و يمكن النظر اليه من زاويتين. الأولى:- عدم قدرة المنظمة على سداد التزاماتها قصيرة الأجل (أو الالتزامات المستحقة) و ذلك على الرغم من زيادة اجمالى الأصول عن اجمالى الالتزامات و يطلق على هذه الحالة "العسر المالى الفنى". و الثانية:- خالة الشركة التى يزيد اجمالى التزاماتها عن قيمة أصولها الاجمالية و يطلق على هذه الحالة "الافلاس" (bankruptcy).

    وخلاصة القول هو ما بدأنا به من عدم وجود مفهوم متفق عليه للفشل المالى و لسهولة التحليل سوف نستبعد الفشل الاقتصادى و نبقى على الفشل المالى و فى هذه الحالة سوف يستخدم مصطلح الفشل المالى لنقصد به كلا من العسر المالى الفنى و الافلاس معا .

    و بقى أن نشير الى أن هناك اختلاف بين مفهوم الفشل المالى(السابق ذكره) و مفهوم التعثر المالى حيث أن التعثر المالى يمكن تعريفه على أنه:- حالة من عدم التوازن قد تصيب الدولة أو البنك أو الفرد و ترجع هذه الحالة الى تضافر مجموعة من الأسباب و المتغيرات الداخلية و الخارجية و تؤدى الى عدم القدرة على سداد الالتزامات المطلوبة. و يختلف مفهوم التعثر المالى من منظمة لأخرى فقد يقصد به مصطلح أو أكثر من المصطلحات التالية:-
    • الديون المتعثرة .
    • الديون الحرجة .
    • الديون المشكوك فيها .
    • الديون الراكدة .
    • الديون المستحقة .
    • الديون المعثرة .
    • الديون المجمدة .
    • الديون غير العاملة .
    • الديون المجنبة .

  2. #2
    نبذه عن الكاتب
     
    البلد
    ارتيريا
    مجال العمل
    أعمال ادارية
    المشاركات
    674

    رد: مفهوم الفشل المالي

    الشكر والتقدير للمجهود المبذول
    فوزى عبد الشافى عبد العزيز
    محاسب قانونى وخبير ضرائب
    زميل جمعية المحاسبين والمراجعين العرب
    زميل الجمعية المصرية للمالية العامة والضرائب
    زميل جميعة الضرائب المصرية
    عضو البنك المركزى والجهاز المركزى للمحاسبات

موضوعات ذات علاقة
مفهوم التحليل المالي
مفهوم التحليل المالي التحليل المالي هو علم له قواعد ومعايير واسس يهتم بتجميع البيانات والمعلومات الخاصة بالقوائم المالية للمنشأة واجراء التصنيف اللازم لها... (مشاركات: 1)

دورات في العمل المصرفي والتدقيق المالي والمحاسبي والتحليل المالي وادارة العمليات الادارية 2011
مركز سنيريا لتدريب وتاهيل الكوادر البشرية السادة/ المحترمين الموضوع : الخطة التدريبية لعام 2011 1. دورة إدارة المحافظ الاستثمارية... (مشاركات: 0)

لائحة اعذار الفشل
لائحة أعذار الفشل اسماعيل رفندي لو لم يكن... (مشاركات: 1)

هل الفشل هو نهاية الطريق؟
لكل انسان في الكون مكامن داخلية بعضها يحرك الانسان ويتحكم به والبعض الاخر يستغلة الانسان ويسخره لمنفعته الشخصية وهناك مكامن لايمكن للانسان التحكم بها لكونها في... (مشاركات: 0)

أحدث المرفقات