النتائج 1 إلى 2 من 2

الموضوع: كيف تصبح مديرا تنفيذيا ناجحا ؟

  1. #1
    الصورة الرمزية Amira ismaiel
    Amira ismaiel غير متواجد حالياً مسئول إدارة المحتوى
    نبذه عن الكاتب
     
    البلد
    ارتيريا
    مجال العمل
    1
    المشاركات
    3,073

    كيف تصبح مديرا تنفيذيا ناجحا ؟

    من أهم العوامل التي يشتركُ فيها كثيرٌ من المديرين الناجحين والمميزيّن هو الحرص على التحصيل العلمي العالي. مجتمعنا للأسف الشديد لا يعترف مهما بلغت مهارات وذكاء الشاب بشهادة أقل من الشهادة الجامعية. لذا كثيرٌ من المديرين التنفيذين الناجحين هم خريجو جامعات مرموقة على المستوى المحلي أو الدولي. ولقد فوجئت في إحدى المقابلات الوظيفية التي كنّا نُجريها لوظيفة (مدير تنفيذي) لإحدى الشركات الكبرى أن عُمْر المرشح كان لا يتجاوز الإثنين والثلاثين عاماً، وكان يشغل آنذاك منصب "نائب مدير تنفيذي" لإحدى الشركات السعودية الكبرى، وحيث إنّ سيرته الذاتية تشير إلى أنه خريج جامعة الملك فهد للبترول والمعادن وقد عمل في السابق في شركة توزيع عالمية في مدينة جدة واستطاع أن يحصل على شهادة ماجستير إدارة الأعمال (MBA) أثناء عمله، ولكن المفاجأة الأخرى هي تفوقه على جميع المرشحين الآخرين الذين يفوقونه سنّاً وخبرة في العمل، وتم اختياره بالفعل لمنصب المدير التنفيذي. الحقيقة أن تعليمَه كان عاملا مساعدا في وصوله وفي هذه السن الصغيرة لمنصبٍ إداري عالٍ وإلى دخل مالي يتجاوز المليون ريال سنويا من دونِ ذكر الحوافز المالية الأخرى!!
    أمّا أعجب وأروع القصص في أهمية ودور التعليم في النجاح الإداري هو ما سطّره شابٌ سعوديٌ في إحدى المحافظات القريبة من مدينة الرياض. حيث اضطرته ظروف والده المالية الصعبة أن يترك مقاعد الدراسة لكي يعمل ويساعد والده في تحمل أعباء الحياة وبالفعل استطاع أن يعمل في أحد المصانع كرجل أمن ويسهم في مساعدة أسرته ماديا ولكن المفرح في الأمر أنه أصر على أن يكمل مشواره التعليمي من خلال نظام التعليم الليلي. وقد أكمل مرحلتي المتوسطة والثانوية بتفوق ما ساعده في الحصول على قبول من معهد الإدارة العامة. واضطر إلى أن يغير عمله إلى مناوبات ليلية لكي يتمكن من الذهاب إلى الرياض للالتحاق بالمعهد صباحاً. وقد استطاع أن يكمل شهادة الدبلوم بنجاح. ولكن طموحه لم يقف عند هذه الشهادة وأصرّ على مواصلة دراسته الجامعية في الولايات المتحدة الأمريكية. وهذا ما تم بالفعل فقد حصل على البكالوريوس من جامعة عريقة في ولاية كاليفورنيا في إدارة الأعمال وحصل أيضاً على شهادة الماجستير من بريطانيا. وبعد عودته تدرج في السلم الوظيفي حتى أصبح "مديرا عاما" لأحد القطاعات في أحد البنوك الكبيرة في الرياض وبدخل سنوي يتجاوز ما كان يتقاضاه رئيس المصنع الذي كان يعمل فيه أثناء دراسته كرجل أمن. وعندما سألته عما سوف يُعلِّمَهُ لأبنائه من هذه التجربة قال بالحرف الواحد: أن يكونوا حريصين وانتقائيين في اختيارهم لجودة تعليمهم. جودة التعليم هي حقاً اللبِنة الأولى في الحصول على النجاح الوظيفي وخصوصا في القطاع الخاص. وغنيٌ عن القول إن الدراسة الجامعية التي لا تكسب الفرد إتقان اللغة الإنجليزية لا تقود في الغالب إلى وظائف قيادية.
    يبقى أن نشير إلى أهمية بناء علاقات متينة وعملية إن أمكن مع زملاء الدراسة. أعرف عددا لا يستهانُ به من المديرين التنفيذيين الحاليين تولّوا مناصبهم العالية بترشيح مباشر من زملاء وأصدقاء لهم أثناء دراستهم. بناء العلاقات يعني فقط خلق انطباع جيد عند الآخرين عن إمكاناتك العلمية والعملية الرائعة ولا يعني بالضرورة موافقة الأصدقاء في أشياء كثيرة لكسب مودتهم فقط.

  2. #2
    الصورة الرمزية akram salah
    akram salah غير متواجد حالياً تحت التمرين
    نبذه عن الكاتب
     
    البلد
    مصر
    مجال العمل
    هندسة
    المشاركات
    1

    رد: كيف تصبح مديرا تنفيذيا ناجحا ؟

    جزاك الله خيرا لقد استفدت كثيرا من هذا الموضوع

موضوعات ذات علاقة
كيف تصبح مديرا متميزا للموارد البشرية
هذا السؤال هام جدا لكل العاملين بمجال ادارة الموارد البشرية وكثيرا ما يرد الى على البريد الاليكتروني لذلك أحببت أن اضعه في موضوع مستقل بحيث يمكن الاطلاع عليه... (مشاركات: 52)

دورة إعداد العروض والخطابة وكيف تصبح مدربا ناجحا
في المرفقات عرض تقديمي لدورة حول الاساليب المثالية لإعداد العروض والخطابة ستخرج من هذه الدورة وقد تعلمت أساسيات وتقنيات المدرب الناجح، وكيف تتعامل مع... (مشاركات: 15)

هل تحب ان تكون مديرا ؟
قبل أن تقول نعم فلابد من معرفة تبعات وتحديات مهمتك الجديدة. يمكننا أن نقول إن حياتك بعد أن تصبح مديرا لن تكون أبدا كما كانت قبل، وستواجه تحديات كثيرة لا حصر... (مشاركات: 2)

تعلم كيف تصبح مديرا ناجحا خلال يومين
يسعد مركز القادة للتدريب ان يقدم لكم البرنامج الجديد الخلوة للمديرين او كيف تصبح مديرا ناجحا وهذا البرنامج تم اعدادة من قبل خبراء عالمين ليساعد كل رئيس عمل... (مشاركات: 0)

هل تحب أن تكون مديرا ؟
قبل أن تقول نعم فلابد من معرفة تبعات وتحديات مهمتك الجديدة. يمكننا أن نقول إن حياتك بعد أن تصبح مديرا لن تكون أبدا كما كانت قبل، وستواجه تحديات كثيرة لا حصر... (مشاركات: 0)

أحدث المرفقات