النتائج 1 إلى 2 من 2

الموضوع: نظارات السلامة وحماية العيون Safety Glasses

  1. #1
    الصورة الرمزية تامر شراكي
    تامر شراكي غير متواجد حالياً مشرف باب السلامة المهنية وتقليل المخاطر
    نبذه عن الكاتب
     
    البلد
    مصر
    مجال العمل
    تدريس وتدريب
    المشاركات
    1,398
    صفحة الفيس بوك
    صفحة الفيسبوك لـ تامر شراكي

    نظارات السلامة وحماية العيون Safety Glasses

    نظارات السلامة وحماية العيون Safety Glasses



    1-العمليات التي تتطلب وقاية العيون:_

    •عمليات الترميل أو تكسير الخرسانة بواسطة الطرق أو أية مواد للجلخ والتي تدار بالهواء المضغوط.

    •تنظيف المباني أو التركيبات باستخدام الطرق أو أية مواد للجلخ تدار بواسطة الهواء المضغوط.

    •التنظيف باستخدام رذاذ الماء المضغوط.

    •تثبيت المسامير بالحوائط باستخدام مطرقة أو أية معدة يدوية أخرى أو باستخدام معدة يدوية محمولة تدار بالكهرباء.

    •أية أعمال يتم القيام بها يدوياً أو باستخدام معدة تدار بخرطوم هواء متضمنة عملية تغيير الخرطوشة الفارغة بأخرى معبأة لكل معدة – وكذا تداول المعدات لأغراض الصيانة أو التغيير للأجزاء المعطوبة أو اختبار المعدة بعد تغيير الخرطوشة.

    •أعمال نحت أو برادة المعادن أو النحت أو الطرق والقطع للبراشيم، والمسامير، الصواميل، النتوءات ، الدبابيس (الأقراص المسننة) ،أو أية عناصر مشابهة لأي تركيبات أو وحدة أو جزء من التركيبات أو الوحدة باستخدام مطرقه أو أزميل أو مثقب أو أية معدة يدوية مشابهة أو بواسطة معدة يدوية محمولة تعمل بالكهرباء.

    •أعمال نحت وإزالة وتقشير الدهانات أو القشور أو الخبث أو الصدأ أو تآكل آخر من فوق سطح المعدن أو أية مواد صلبة أخرى باستخدام معدة يدوية أو معدة محمولة تعمل بالكهرباء أو أية معدات مشابهة.

    •استخدام منشار معدني سريع الحركة أو حجر الجلخ أو القطع والتي تعمل بالكهرباء.

    •عملية كشط وصب المعادن المنصهرة في سبائك.

    •العمليات ، الصيانة ، أعمال الفك أو التركيب للوحدات أو جزء منها أو الوحدات التي تحتوي على أحماض ، قواعد أو مواد آكلة خطرة ، متضمنة السوائل والمواد الصلبة أو أية مواد أخرى والتي تسبب إصابة للعيون أولا تسبب والتي يتم تحضيرها (بالعزل أو الاختزال بالضغط ، أو التفريغ) والمعالجة أو المصممة ومصنوعة للوقاية من الحوادث المتوقع حدوثها للعيون أو شخص يشترك في أي من الأعمال السابق ذكرها.

    •عمليات تداول الأوعية المفتوحة والتي تحتوي على الأحماض ، القواعد ، المواد الآكلة الخطرة – سواء سائلة أو صلبة أو أية مواد أخرى مشابهة يمكن أن تسبب إصابة العيون عند التفاعل معها.

    •الأعمال التي يتم فيها دفع أو سحب البراغي (المسامير القلاووظ) ، الدبابيس ، الأقراص المسننة أو أية بنود مشابهة – وذلك من التركيبات والوحدات أو جزء من أي منها باستخدام مطرقة ، أزميل ، ثقب أو أي معدة يدوية مشابهة أو باستخدام معدة تدار بالكهرباء وتكون محمولة والتي تنتج عنها تطاير أجزاء تصيب الأعين.

    •عمليات حقن السوائل والمحاليل بشكل مضغوط وذلك إلى داخل المباني أو التركيبات أو أجزاء من أي منها – حيث يمكن أن تسبب إصابة للعين عند تطاير قطرات منها أثناء القيام بالعمل.


    •الأعمال التي تتضمن تكسير ، تقطيع ، تسوية ، نحت أو نقش ، أو ثقب باستخدام معدات محمولة تعمل بالكهرباء أو مطارق أو أزاميل أو معدة نقر أو أية معدة يدوية مشابهة بخلاف المسطرين (Trowel) للعمل في أي من المواد الآتي:

    1.الزجاج ، البلاستيك المقوى ، الخرسانة ، الفخار ، الجبس ، الصخر البركاني الأحجار (أي كانت طبيعة الصناعة).
    2.أية مواد مشابهة لما تم ذكره سابقاً.
    3.الصناعات التي تشمل استخدام أي من المواد السابق ذكرها أو جزء منها.
    4.أعمال النحت على الأحجار ، الأعمال التي يتم استخدام الطوب اللبن فيها كصناعة الفخار ، عمل القوالب.

    5.الطوب اللبن ، البلاط ، القوالب أو الكتل (باستثناء الكتل المصنوعة من الخشب).
    حيث تحتوي المواد السابق ذكرها على أخطار يمكن أن تحدث إصابة للعين نتيجة لتطاير أجزاء منها.

    •استخدام الهواء المضغوط في إزالة الغبار ، الأوساخ أو أية أشياء مشابهة لأية أعمال ينتج عنها أخطار متوقعة – يمكن أن يحدث إصابة للعين نتيجة لتطاير أجزاء منها.

    •العمل في مجال صهر المعادن وصب وكشط المعادن المنصهرة في السبائك حيث تحتوي على أخطار يمكن أن تحدث إصابة للعين للأفراد والعاملين بهذه المهنة.
    •العمليات المتعلقة بالمسابك والتي توجد بها أخطار متوقعة تحدث إصابة للعين لأي من الأشخاص العاملين بها نتيجة لتطاير أجزاء منها.

    •العمليات المتعلقة بتضفير الوايرات أو الأعمال المتعلقة بها والتي تحوي أخطار يمكن أن تسبب إصابة للعين نتيجة لتطاير النهايات الخاصة بها.

    •العمليات الخاصة بتقطيع الوايرات أو المعادن التي توجد تحت إجهاد شد حيث يمكن أن تحدث إصابات للعيون نتيجة لتطاير أجزاء منها.

    •العمل في صناعة الزجاج وتصنيعه وتداول الزجاج المفتت والمعد لعملية الصهر – حيث يمكن أن تسبب هذه الصناعة إصابة للعيون عند صبها أو قذفها.

    •أية أعمال يتم فيها استخدام اللحام بالقوس الكهربي والتعرض للشعاع الناتج عنها مما يسبب إصابة الأعين للأشخاص العاملين باللحام.

    •الأعمال الخاصة للحام المعادن باستخدام الأكسجين أو أية غازات مضغوطة قابلة للاستعمال ويتم إمدادها بالضغط.

    •الأعمال التي يتم فيها تهذيب وإزالة الشوائب العالقة من المعادن باستخدام التسخين بلهب مباشر.

    •أعمال التقطيع ، الحفر / التجويف ، التنظيف ، تهيئة الأسطح أو دهان المعادن باستخدام أدوات (غير متضمنة الآلات التي تعمل ميكانيكياً بالهواء المضغوط ) التي يخرج منها هواء أو أكسجين أو أي غازات قابلة للاشتعال وتوجد تحت ضغط (مثل ماكينات اللحام بالغاز) والتي ينتج عنها إشعاع أو ضوء متوهج مما يسبب إصابة للعين.

    •أية أعمال يتم فيها استخدام آلات دقيقة ينتج عنها إضاءة ووهج شديد بالتحفيز مما يسبب انبعاث إشعاعات قوية تؤثر على سلامة العيون.

    •التسوية أو التهذيب باستخدام عجلة الجلخ والتي ينتج عنها أجسام متطايرة قد تحدث إصابة للعيون للأشخاص الذين يقومون بهذه الأعمال.

    •الأعمال التي يتم فيها استخدام المطارق الآلية أو الكهربائية ، مكابس المعادن الأفقية ومكابس الضغط بخلاف المعدات التي تعمل بالضغط الهيدروليكي والتي تستخدم في صناعات المكابس.

    •أعمال الجلخ على الجاف (دون ترطيب الجزء المراد العمل عليه) للمعادن أو المواد الأخرى وذلك بتقريب المادة من عجلة الجلخ باستخدام الأيدي – حيث تعمل هذه المعدات بالكهرباء – مما ينتج عنها تطاير أجزاء من المعدن وبالتالي يمكن أن تحدث إصابة بالعيون.

    •تهذيب وتسوية المعادن باستخدام آلات دوارة أو على شكل بوابات أو قوائم للصب وإزالة أية مواد أثناء أعمال التهذيب.

    •عملية رش المعادن متضمنة الجلخ والسحق للمعادن بأماكن غير محددة والتي ينتج عنها تطاير شظايا قد تسبب إصابة للعيون.

    •أعمال اللحام للمعادن بعمليات المقاومة الكهربية أو استخدام القوس الكهربي المغمور والتي ينتج عنها أيضاً اشعاعات وتطاير أجزاء تسبب إصابة الأعين.



    2-الحالات التي تتطلب حماية أعين الأفراد الغير مشاركين في الأعمال:_

    •أعمال النحت أو برادة المعادن أوالنحت أو الطرق والقطع للبراشيم ، المسامير ، الصواميل ، النتوءات ، الدبابيس ، الأقراص المسننة ، أو أية عناصر مشابهة لأي تركيبات أو جزء منها باستخدام مطارق أو أزميل أو مثقب أو أية معدة يدوية مشابهة أو بواسطة معدة يدوية محمولة تعمل بالكهرباء.

    •أية أعمال يتم فيها استخدام اللحام بالقوس الكهربي والتعرض للشعاع الناتج عنها مما يسبب إصابة العيون للأشخاص.

    •الأعمال التي يتم فيها استخدام المطارق الآلية أو الكهربائية ، المكابس الأفقية والمكابس التي تعمل بالضغط بخلاف التي تعمل بالضغط الهيدروليكي.

    •أعمال تهذيب وتسوية المعادن باستخدام آلات دوارة أو على شكل مطارق أو قوائم للصب لإزالة أية مواد أثناء أعمال التهذيب.

    •أية أعمال يتم فيها استخدام آلات دقيقة ينتج عنها إضاءة ووهج شديد مما يسبب انبعاث إشعاعات قوية تؤثر على سلامة العيون.


    3-توفير وصرف مهمات وقاية الأعين
    يجب على الشركة توفير مهمات وقاية العيون لكل فرد مع الأخذ في الاعتبار توفير كمية منها للاستخدام وصرفها في حالة وجود أفراد يتم توظيفهم بصورة سريعة بأعمال تتطلب ارتداء مهمات الوقاية للأعين.

    4-عملية الإحلال والتغيير
    تقوم الشركة بتغيير واقيات العيون إذا ما حدث لها تدمير أو أصبحت غير فعالة أو فقدت.

    5-وقاية الأشخاص الذين لا يعملون في مناطق العمليات
    تقوم الشركة بتوفير عدد كافي من واقيات العيون أو الأوجه الواقية للاستخدام من قبل الأفراد الغير عاملين بمناطق التشغيل.

    6-التركيب والعلامات
    يجب الأخذ في الاعتبار الحفاظ على واقيات الأعين نظيفة ومصانة جيداً للأشخاص الذين يقومون باستخدامها – وكذا ملائمة للعمل المطلوب القيام به. مع الأخذ في الاعتبار أيضاً تحديدها بعلامات توضح نوعية كل مجموعة طبقاً للأعمال المخصصة لها والغرض الذي تم تصميمها عليه.

    7-المهام الخاصة بكل شخص
    يجب على كل شخص تم تسليمه واقي الأعين أو الأوجه الواقية المحافظة على استخدامها في جميع الأوقات التي يتواجد بها في المنطقة التي يعمل بها أو في الأماكن التي يحتمل وجود أخطار بها قد تسبب إصابة للعين – لذا يجب العناية بها والحفاظ على عدم ضياعها – والإبلاغ فوراً عند فقدها.


    منقول لزميلنا
    م / مصطفى انور
    نظارات السلامة وحماية العيون Safety Glasses




  2. #2
    الصورة الرمزية mahmoud metwaly
    mahmoud metwaly غير متواجد حالياً تحت التمرين
    نبذه عن الكاتب
     
    البلد
    مصر
    مجال العمل
    هندسة
    المشاركات
    3

    رد: نظارات السلامة وحماية العيون Safety Glasses

    اين المواضيع المنشوره الخاصه بدليل السلامه

موضوعات ذات علاقة
أختبار فى السلامة Test in the safety
اليكم أحبائى نقدم لكم أختبار فى السلامة Test in the safety للعاملين بمجال السلامة و الصحة المهنية باللغة الانجليزية للتحميل من هنا ... (مشاركات: 20)

مراجعات السلامة Safety Audits
مراجعات السلامة Safety Audits تعريف المراجع هو المستمع أو الشخص الذي يستمع للآخرين أو لما يدور حوله الغرض من التدريب على مراجعة السلامة هو مساعدة كلا من... (مشاركات: 8)

السلامة وأعمال المقاولين بالمشاريع Contractors Safety
1- مقدمة عامة: في هذه الأيام عادة ما تكون العديد من عمليات الشركات عرضة لاستخدام مقاولين خارجيين. مثل هذا النظام قد يكون له تأثير مثير على بيئة العمل. لم يعد... (مشاركات: 3)

توجهاتك الشخصية نحو السلامة Your Safety Attitude
توجهاتك الشخصية نحو السلامة Your Safety Attitude إن كل شيء في برنامج السلامة يعتمد في المقام الأول علي توجهاتك نحو السلامة و رغبتك في تأدية... (مشاركات: 5)

Safety Manager - مدير السلامة والصحة المهنية
Glass Manufacturing Factory need Position: Safety Manager Job Type: Full time Job Field: Human Resources Management Job Description: (مشاركات: 0)

أحدث المرفقات