النتائج 1 إلى 2 من 2

الموضوع: خطة التطوير الشخصي

  1. #1
    الصورة الرمزية Amira ismaiel
    Amira ismaiel غير متواجد حالياً مسئول إدارة المحتوى
    نبذه عن الكاتب
     
    البلد
    ارتيريا
    مجال العمل
    1
    المشاركات
    3,073

    خطة التطوير الشخصي

    (تستطيع أن تمتلك أكثر، وتكون أكثر، وتفعل أكثر؛ لأنك تستطيع تغيير ما أنت عليه)
    بريان تراسي
    عبارة قصيرة، ولكنها تبدو صعبة، ولا تخلو من الفلسفة؛ ولذلك فقد يكون من المفيد أن نُبسطها حسب عناصرها الثلاثة الآتية:
    أولًا: الخطة:
    الخطة من "التخطيط"، وهو عمل يسبق التنفيذ، أو بعبارة أخرى، التقرير سلفًا بما يجب عمله مستقبلًا؛ لتحقيق هدف معين، وللأسف فإن الكثير من الناس ينصرف عندما نتحدث عن التخطيط؛ لأنه يعتقد أن التخطيط ليس من شأن عامة الناس، بل يختص بفئة السياسيين أو الإداريين أو من شابههم فقط، وهذا الاعتقاد هو الذي يجعل هؤلاء الناس يتهيبون القراءة في هذا الموضوع، أو التطرق إليه بالحديث، أو حتى التفكير فيه، ناهيك عن القيام بعمل حقيقي ملموس.
    والحقيقة أن كلًا منا يمارس نوعًا من التخطيط في بعض الأحيان، عندما يستعد للسفر، أو يأخذ موعدًا في المستشفى، أو يشرع في بناء منزل لأسرته، وفي الجملة فإن التخطيط هو الأساس الذي تنطلق منه، وتسير عليه كثير من الأعمال المنظمة في الحياة.
    ثانيًا: التطوير:
    التطوير هو العمل الذي يُقصد به التعديل، والتحسين، والنمو، والتقدم للأفضل، ويختلف التطوير عن التطور، بأن التطوير فعل لابد له من فاعل بشري يسير به حسب خطة مرسومة؛ ليحقق الهدف من هذا التخطيط، وهو التطور أو الانتقال من حالة معينة إلى حالة أفضل منها.
    ثالثًا: الشخصي:
    ومعناه الذاتي أو الخاص، ومنه الشخصية الخاصة بك، التي تشمل الميول والتصرفات والأفكار والصفات التي تختص بها أنت، دون أي شخص آخر.
    من هنا يتضح، أن المقصود بخطة التطوير الشخصي هو: الاستعداد المسبق للقيام بعمل ما، بهدف تحسين وضع معين يختص بالشخص ذاته، خلال فترة زمنية معينة.
    والآن، هل لديك خطة لتطوير نفسك؟
    لا شك أنك قد حققت في حياتك أشياء تدعو للفخر، ولا شك أنك تستحق المزيد، ولكن هل ما حققته جاء نتيجة تخطيط منظم، أم أنه كان نتيجة للصدف المحضة؟ أم لعله كان خليطًا من هذا وذاك؟
    هل أنت تسير الآن وفق برنامج عملي محدد، يكفل لك الوصول إلى أهداف محددة، خلال فترة زمنية معينة؟ أم أنك تستسلم للتسويف تارة، وتنحرف بك مشاغل الحياة عن خط سيرك تارة أخرى؟
    هناك كتب كثيرة، وبرامج ودورات تدريبية، تتناول موضوع التغيير الفعال، وإدارة الذات، وعادات النجاح، لكنني وجدت أنها إما أن تغوص في تفاصيل معقدة يتوه فيها القاريء عن هدفه من قراءة الكتاب أو الالتحاق بالبرنامج أو الدورة، وإما أن تداعب الأحلام وتعزف على وتر الرغبات، دون أن تعطي خطوات عملية بسيطة، يمكن للشخص العادي فهمها وتطبيقها بسهولة، وهذا ما سنحاول القيام به في هذه السلسلة.

  2. #2
    نبذه عن الكاتب
     
    البلد
    مصر
    مجال العمل
    تجارة ومحاسبة
    المشاركات
    11

    رد: خطة التطوير الشخصي

    مشكور على التبسيط - جزاكم الله خيراً

موضوعات ذات علاقة
التحول الشخصي
السلام عليكم .. ملخص من كتاب إدارة التغيير الشخصي . ******* الانتقال خلال التحول الشخصي *أسلوب التحرك أثناء عملية التغيير الشخصي/ -الاستفادة من تجارب... (مشاركات: 0)

التأثير الشخصي
التأثير الشخصي أيكون تأثير المرء في غيره من الناس, سلطة خاصة يحرزها القلة الأفذاذ من البشر؟ أم هو نتاج تمارين سرية خفية يقوم بها المرء في معزل عن المجتمع,... (مشاركات: 0)

إدارة التغيير الشخصي
إدارة التغيير الشخصي مشرف الملتقى الإداري 4/12/1424 26/01/2004 السلسلة: سلسلة التطوير الإداري الكتاب :... (مشاركات: 0)

دورة فن البيع الشخصي في جدة
يسر خبراء الإبتكار التسويقي الإعلان عن بدء التسجيل في دورة فن البيع الشخصي وسوف يقوم بتقديمها الخبير / محمد الياس, تعلم اصول التسويق على يد بروفيسور... (مشاركات: 0)

إدارة التغيير الشخصي
السلسلة: سلسلة التطوير الإداري الكتاب : إدارة التغيير الشخصي المؤلف: سيتتيا اسكوت عدد الصفحات : 116 صفحة الناشر :دار المعرفة للتنمية البشرية *فكرة... (مشاركات: 6)

أحدث المرفقات