النتائج 1 إلى 1 من 1

الموضوع: احمى طفلك داخل السيارة

  1. #1
    الصورة الرمزية تامر شراكي
    تامر شراكي غير متواجد حالياً مشرف باب السلامة المهنية وتقليل المخاطر
    نبذه عن الكاتب
     
    البلد
    مصر
    مجال العمل
    تدريس وتدريب
    المشاركات
    1,398
    صفحة الفيس بوك
    صفحة الفيسبوك لـ تامر شراكي

    احمى طفلك داخل السيارة

    طفل يقتل نفسة بالخطأ أثناء وجوده بداخل سيارة ( احمى طفلك داخل السيارة )

    في مشهد مأساوي مروع : طفل يقتل نفسة بالخطأ أثناء وجوده بداخل سيارة والده وهي في وضع التشغيل .

    في مشهد مأساوي مروع قتل طفل نفسه بالخطأ حينما كان في سيارة والده، وفي التفاصيل أن الأب ترجل من سيارته وهي في

    وضع التشغيل تاركاً طفله بداخلها متجهاً لإحدى البقالات لبضع دقائق

    وعندما عاد الأب للسيارة صعق بمشاهدة طفله وعمره ثلاث سنوات وقد احتجزت رقبته في مشهد رهيب بزجاج النافذة حيث كان

    الطفل قد أخرج رأسه من النافذة في الوقت الذي كانت أحدى ركبتاه قد ضغطت على أزرار رفع الزجاج

    ولم يستطع التحكم بإنزال زجاج النافذة التي أطبقت تماماً على رقبته إلى أقصى حد. وهرع الأب بشكل هستيري لإنزال النافذة

    ليجد الطفل جثة هامدة بلا حراك أو تنفس وسط ذهول المارة وكل من شاهد الحادثة التي أبكت الجميع بحزن وألم شديد.
    سلامة الأطفال في السيارة


    احمى طفلك داخل السيارة

    سلامة الأطفال في السيارة سبب أساسي لقلق كل من الوالدين. عالميا تعتبر حوادث السيارات من احدى مشاكل الصحة العامة الأساسية، و في أغلب الأحيان يكون الأطفال الضحية الصامتة.

    ووفقا لتقرير منظمة الصحة العالمية: " يقتل يوميا أكثر من 1000 طفل وصغار البالغين الذين تقل اعمارهم عن 25 عاما في حوادث المرور .

    وتشير الدراسات في المملكة العربية السعودية والإمارات المتحدة أن حوادث الطرق هي ثاني اكبر سبب للوفيات في جميع الفئات العمرية بعد الأمراض المعدية في بعض البلدان وأمراض القلب في أخرى.


    من الأسباب الرئيسية لارتفاع نسبة حوادث المرور في الدول زيادة عدد السيارات، وعدم استخدام حزام الأمان للأطفال وتركهم يجلسون في المقعد الأمامي. هذا بالإضافة الى عدم وجود رقابة صارمة في قوانين المرور وضبط السرعة وهذا يعرض الأطفال لخطورة أكبر.

    كلنا ندري أن الطرق خطرة على الأطفال والكبار على حد سواء، ولكن برغم ذلك هل نعير ما يحدث داخل سيارتنا الاهتمام الكافي؟

    في معظم الأحيان يكون الأطفال الصغار نشطين جدا داخل السيارة أثناء الرحلات، فهم في مرحلة يتعلمون ويكتسبون فيها مهارات جديدة مثل القفز والجري والتسلق، ومن الصعب جدا إبقاءهم محصورين في مكان صغير.

    وبدورك كسائق للسيارة ومربى، يجب عليك التأكد من أن أطفالك في أمان وألا يحدث لهم مكروه في حالة الوقوف المفاجئ أو الاصطدام. وسلامة الأطفال لا تكمن في مهارتك في القيادة، بل في استعمال المقعد وحزام الأمان المناسبين لعمر ووزن الطفل.

    لماذا الحاجة الى استعمال حزام الأمان؟
    أثبتت الأبحاث أنه يمكن تفادي معظم حالات الوفيات والإصابات إذا استعملت الوسائل المناسبة.

    وإذا كانت السيارة تسير بسرعة 30 ميلا (48 كلم تقريبا) في الساعة فقوة الدفع تكون 30 الى 60 ضعف وزن الراكب.

    وقد صممت أحزمة الأمان و مقاعد الأطفال الخاصة خصيصا لمنع الركاب من الاصطدام بما هو موجود داخل السيارة، فوظيفة هذه الوسائل هي توزيع قوة الاصطدام على اقوي مناطق الجسم، لتقليل إصابة اعضاء الجسم الداخلية. بالنسبة للأطفال، كلما صغر حجم الطفل قلت القوة اللازمة لحدوث الإصابات، ولهذا فالأطفال أكثر عرضة للإصابات الخطيرة من غيرهم في حوادث المرور.

    كيف تحمي طفلك؟
    تنصح الإدارة القومية للطرق وسلامة المرور الأمريكية بضرورة ركوب الأطفال فى المقاعد الخلفية. وتشير الإحصائيات إلى أن الأطفال أكثر أمانا في المقاعد الخلفية بنسبة 25%. ولكن للأسف جلوس الطفل في المعقد الخلفي ليس كافيا لحمايته وحده.

    تصنع مقاعد الأطفال الخاصة حسب عمر ووزن الطفل. وتوصي الدراسات الى ضرورة استعمال المقعد المناسب ليعطي للطفل الحماية الكافية حتى سن الثانية عشر من عمره كما ينصح أن توضع هذه المقاعد في المقعد الخلفي في السيارة لحماية أكبر.

    مقعد الطفل الموجه للخلف – يستعمل للطفل الرضيع منذ الميلاد حتى السنة الأولى .

    كيف يحمى هذا المعقد؟
    ان رأس الطفل الرضيع أكبر نسبيا من بقية جسمه وعضلات رقبته ضعيفة، لذلك السبب يجب أن يحمى من أي اهتزاز حتى لا تحدث له اصابة خطيرة.

    المقعد المخصص للرضع، يحتضن رأس الطفل لحمايته وبما أن خلفية المقعد تواجه مقدمة السيارة فإنها تمتص قوة الصدمة وتحتويها لحماية أكبر للرضيع وفي دولة السويد يستعمل هذا النوع من المقاعد حتى عمر الرابعة وأثبتت التجربة أنها أكثر أمانا للأطفال.

    مقعد الطفل الموجه للأمام
    يستعمل من السنة الأولى حتى أربعة سنوات ونصف (من وزن 10 الى 18 كيلوغراما) كيف يحمى ؟ عندما يثبت المقعد بالصورة الصحيحة فإن الأجزاء الثلاثة الرئيسية للمقعد تعمل بسلاسة مع بعضها البعض، فيعمل حزام الأمان بالمقعد على امتصاص الصدمة، ويعمل حزام الأمان السفلي بالسيارة على تثبيت قاعدة المقعد، أما الرباط العلوي فيعمل على تثبيت المعقد من أعلى.

    مقعد الطفل المحفز (مقعد بوستر)
    يستعمل من سن الرابعة حتى عمر الثامنة (من وزن 18 كيلوغراما لما فوق) المعقد المحفز هو اسلم طريقة لتثبيت حزام الأمان حول جسم الطفل بالصورة الصحيحة.

    حزام المقعد
    من سن الثامنة وحتى الثاني عشر عاما يوصي استخدام حزام الأمان للأطفال ولكن في المقعد الخلفي للسيارة في دراسة أجريت في الإمارات العربية المتحدة فإن 6% فقط من الآباء كانوا يستخدمون حزام الأمان لأطفالهم.

    كيف يحمى الحزام؟
    حزام الكتف وحزام الوسط يعملا ن معا من اجل إبقاء جزئي الجسم السفلى والعلوي آمنا في حالة الوقوف المفاجئ أو الاصطدام ووجود الطفل في الخلف سيبعده عن قوة الاصطدام أثر الحادث و ايضا يبعده من والوسادة الهوائية التي يمكن إن تكون قاتلة للأطفال دون سن الثاني العشر.

    ليس ثمة شك في إن هناك الكثير جدا من المعلومات والنصائح المتعلقة بسلامة الاطفال في السيارة. ولكن الخبر السار هو إن استخدام المقاعد التى تناسب العمر والوزن والجلوس فى المعقد الخلفي هي الأكثر فعالية في منع الإصابات.
    - لا تترك أطفالك بمفردهم ولو لمدة صغيرة

    - لا تسمح لأطفالك بتشتيت انتباهك و ركز على القيادة

    - تفادى وجود أي أشياء ثقيلة أو حادة في السيارة، من الممكن إن تصبح كصواريخ طائرة في حالة الوقف المفاجئ أو الاصطدام.
    اضف الى معلوماتك
    - تأكد من إغلاق نوافذ وأبواب السيارة عندما يكون الأطفال في السيارة

    - أشغل تركيز الأطفال خلال الرحلات الطويلة لكي لا يحدثوا أي شغب

    - توقف على جانب الطريق إذا كنت ترغب في عمل شيء للطفل

    - تأكد من درجة الحرارة للمقعد حتى لا تكون عالية على طفلك



    سلامة الطفل داخل السيارة
    يعد الإنسان القيمة الحقيقية المطلوب الحفاظ عليها ولأن أحباب الله أطفالنا هم أجيال الغد المشرق بإذن الله والحفاظ عليهم يعني حفظ الأمة وسلامتهم تهمنا لذلك جاء موضوع اليوم " سلامة الطفل داخل السيارة". تقع مسئولية الأطفال على عاتق والديهما،وهذا لا يعني أن في استطاعة الوالدين حماية أطفالهما من جميع الأمراض والإصابات الخفيفة، غير أنه في مقدور الوالدين وغيرهما من الأشخاص أن يعملوا الكثير لحماية الأطفال من التعرض لإصابات مميتة في حوادث السيارات. ومن المؤسف أن العديد من الأطفالٍ يموتون في حوادث السيارات عندما يحاول الوالدان حمايتهم بحملهم بين ذراعيهم أو وضعهم في أحضانهم عندما يكونون بالسيارة كما أن بعض الآباء والأمهات يعرضون أطفالهم للخطر إذا سمحوا لهم بالوقوف على المقاعد الأمامية أو الخلفية للسيارة أثناء تحركها،أو إذا سمحوا لهم بالجلوس في مؤخرة صندوق سيارة " البوكس" أو الشاحنة أثناء حركتها.ان الآباء والأمهات الذين يهملون أطفالهم على ذلك النحو يعرضونهم بذلك لخطر أعظم من الخطر الذي قد يتعرضون له من جراء الإصابة بالأمراض.


    يمكن الأخذ بالأسباب لمنع الكثير من الوفيات المؤسفة بتركيب واستخدام أدوات التثبيت التي تناسب حجم وسن الطفل الذي يركب السيارة. وكذلك يستطيع الوالدان إن يكونا قدوة حسنة لأطفالهما بأن يربطا دائماً أحزمة السلامة الخاصة بهما "حزام الأمان"
    إن سلامة الأطفال الذين يركبون السيارات تعتمد على المراقبة الجيدة من قبل الكبار واستخدام أدوات التثبيت المناسبة وهذه بعض الإرشادات لمواقف مختلفة قد تحدث مع توضيح ماقد يقع خلال كل موقف من أخطاء
    أولاً: لا تضع طفلك أبداً في حضنك أثناء ركوب السيارة مهما كانت الظروف.
    يجب إلا يستخدم حزام واحد لربط طفل وشخص كبير معاً . لأنه في حالة وقوع الاصطدام فإن ثقل الشخص الكبير سيتزايد بفعل قوة الاصطدام، وسيضغط الحزام بشدة على بطن الطفل مسبباً له إصابة خطرة.
    ثانياً: لا تقود السيارة أبداً وطفلك في حضنك.
    إذا كان الطفل جالساً في حضن السائق، فإن قوة الدفع إلى الإمام الناجمة عن أي حادث سوف تؤدي إلى انضغاط الطفل بين جسم السائق وعجلة القيادة .وحتى في حالة ما إذا كان السائق يربط حزام الأمان الذي يحيط بالجزع والكتف، فإن قوة الاصطدام ستدفع الطفل بشدة بعيداً عن ذراعي السائق الذي يحمله
    ثالثاً: لا تسمح لطفلك بالوقوف أو الجلوس بين المقاعد الأمامية للسيارة دون تثبيته:
    إذا توقفت السيارة فجأة أو تعرضت لحادث تصادم فإن الطفل غير المثبت سوف يصطدم بجسم السيارة من الداخل مما يعرضه لإصابة بالغة أو الموت.
    رابعاً: لا تسمح للطفل بالوقوف أمامك داخل السيارة، حتى ولو كنت تمسكه بين ذراعيك.
    إذا كان الشخص الأم مثلاً "تربط حزام السلامة فإن قوة التصادم قد تجعل الطفل يفلت من بين ذراعيها ويندفع إلى الإمام ليصطدم بلوحة التحكم في السيارة أو بالزجاج الأمامي وإذا لم تكن الأم تربط حزام السلامة فإنها وطفلها سوف يندفعان إلى الأمام فينحشر الطفل بين الأم وبين لوحة التحكم أو بينهما وبين أي جزء آخر فى السيارة.
    خامساً: لا تترك طفلك أبداً وحده في السيارة دون مراقبة، حتى ولو كان ذلك لثانية واحدة.
    قد يقوم الطفل بتحريك فرامل اليد الخاص بالسيارة من وضع الوقوف إلى الوضع المحايد أو وضع الحركة بدافع حب الاستطلاع، وفي مثل هذا الموقف قد تندفع السيارة على الطريق لتصطدم بأية سيارة أخرى أو تقف نتيجة لاصطدامها بحائط أو بسيارة أخرى أو بعمود إنارة.
    من المعروف أن الأطفال قد يقومون بتشغيل السيارة ثم يحاولون قيادتها عند ترك مفتاح تشغيل السيارة في موضعه
    سادساً: لا تترك طفلك أبدا بمفرده في السيارة مهما كانت الاحتياطات التي تعتقد انك اتخذتها.
    فمن الممكن أن يعبث الطفل بولاعة السجائر مما يؤدى ذلك لحدوث إشتعال .

    حفظ الله بلادنا وأطفالنا من شرور الحوادث ومآسيها وجعل أبناءنا دخراً لهذا الوطن ورمزاً لعزة أبنائه
    مع تمنياتنا لكم بالسلامة في كل خطوة.
    الصور المرفقة

موضوعات ذات علاقة
وسائل السلامه التي يجب ان تكون في السيارة
اولاً : العجل الاحتياطي وأدوات الفك والتركيب طفاية الحريق حقيبة الإسعافات الأولية أنظمة أغلاق الأبواب في حالة الإنقلاب فرش مقاوم للحريق مثلث عاكس ... (مشاركات: 4)

حيل بسيطة لتقليل استهلاك السيارة للوقود
من يرغب جدياً في توفير استهلاك الوقود بسيارته المستعملة، تتوافر أمامه مجموعة كبيرة من الحيل والأساليب. وأوضح هانز جورج مارميت، عضو منظمة الخبراء (KUS) بمدينة... (مشاركات: 0)

كيف تدرب طفلك على الصيام لأول مرة؟
يتزامن بدء مرحلة المراهقة لدى كثير من الأطفال مع الصيام لأول مرة بشكل فعلي.. ولكن قبل أن يدخل الأطفال في زمرة الكبار ويصوموا شهر رمضان المعظم، ينبغي في بادىء... (مشاركات: 0)

مطلوب برنامج تنبية انتهاء تفويض قيادة السيارة
السلام عليكم ورحمة اللة وبركاتة مساء الخير / صباح الخير كيفكم انشاء باحسن الاحوال اعزائي ادارة المنتدي ومشرفين واعضاء ممكن احد يسعدني على عمل... (مشاركات: 5)

لا تعطي طفلك الدواء بالغصب
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته حبيت أنقل لكم هذه النصيحة للفائدة من الأخطاء الشائعة التي تقع فيها كثير من الأمهات بدافع الحب والحرص ,أجبار الأم طفلها... (مشاركات: 0)

أحدث المرفقات