النتائج 1 إلى 6 من 6

الموضوع: ماذا أفعل : مشكلة تعدد المدراء لموظف واحد

  1. #1
    الصورة الرمزية nawal80
    nawal80 غير متواجد حالياً تحت التمرين
    نبذه عن الكاتب
     
    البلد
    المملكة العربية السعودية
    مجال العمل
    أعمال ادارية
    المشاركات
    1

    ماذا أفعل : مشكلة تعدد المدراء لموظف واحد

    السلام عليكم و رحمة الله و بركاته ،،،
    آمل أن أجد الحل لمشكلتي التي أعانيها في عملي لأنني بدأت أفقد أعصابي و تأثر صحتي بسبب ذلك. في البداية أعمل مديرة مكتب لمدير مؤسسة خاصة حاصلة على شهادة بكالوريوس من بلدي و أتقن اللغة العربية و الانجليزية قراءةً و كتابة و كما ان راتب جيد مقارنة بزميلاتي في نفس جنسيتي و إن مدير المباشر شخص محترف في عمله و أتعامل معه كوالد و كإنسان أكن له كل الاحترام سواء من نواحي الإنسانية و العملية . و كذلك أقوم بتغطية عمل مديرة مكتب نائب المدير و مدير قسم آخر ( نظراً لاستقالتهم نتيجة لعدم تحملهم لضغوط العمل ) حيث إنني أسجل لهم مواعيدهم و استقبل اتصالاتهم و أرتب اجتماعاتهم و اكتب خطاباتهم بالإضافة إلى أعمالي الرئيسية مع مديري المباشر من كتابة محاضر الاجتماع و الدخول مع اللجان و إلخ .
    و لله الحمد فأن مدرائي يتعاملون معي بكل احترام و يكلفونني بمهامهم بطريقة جداً محترمة أو بالأصح ( مؤدبة ) أي السؤال إن كنت مشغولة أم لا ؟ هل بإمكانك مساعدتنا في تنفيذ هذه المهمة ؟ فمن الطبيعي هنا لا أرد طلبهم أبداً نتيجة لطريقة طلبهم اللبقة و ثقتهم بي و بأدائي .
    المشكلة ليست هنا؟! و إنما في مدير في قسم آخر يتعامل معي بالمزاجية، مرة بالطبية و مرة باستعباد . و خاصة عندما يطلب شيء مني أو خدمة له ، مرة يطلبها بأدب و مرة أخرى بأمر دون مراعاة إن كنت مشغولة أم لا! لدرجة أنه طلب مني أن أتوقف من عملي الخاص بمديري المباشر لكي أؤدي عمله . و شرحت كل ذلك لمديري المباشر و بكيت له أكثر من مرة لأنني أشعر بتعب و إرهاق نفسي و لم أجد منه سوى الصبر و إطاعة أمره.
    فأنا أعلم جيداً بأنه علي إطاعة و تنفيذ أوامر مدرائي و لكن ليست بهذه الطريقة . و طبعاً هناك تصرفات أخرى يصدر منه كظلم الموظفين من ناحية الفرق في التعامل و غيرها .
    و لكن يتصرف معي أحيانا بطيبة عندما يصرف لي مكافأة أو ساعات إضافية و نفس في الوقت يتصرف معي بلؤم شديد معي كما حدث معي قبل سنتين عندما حصلت على زيادة الراتب و قال لي بالحرف : غصباً عنك تشتغلين و الزيادة اللي آخذتيها مش بالبلاش .
    و أعلم جيداً بأنكم ستطلبون مني تجنبه و عدم أخذ الأمور أكبر من حجمه و لكن في الحقيقة فأنني أرى الظلم منه يومياً و لا أستطيع أن أفعل شيئاً حتى أن مدرائي يتصرفون بالسلبية تجاه الأمر عندما أشكو لهم و لا يطلبون مني سوى الصبر .
    ففكرت كثيراً بأن أترك عملي و لكنني أتراجع عن ذلك بسبب قرب المكان من بيتي و تعامل مديري بكل احترام و كفاءة بقية مدرائي .
    فأن كتابتي لكم سوى طلب المساعدة و لا تخبروني بأن أصبر!!!!!!!!! لأني هذه الكلمة سمعتها لمدة أربع سنوات و أكثر. و أعلم جيداً أن ( أكل عيش ) ليس بسهل و لكنني لم أطلب سوى الإنسانية في التعامل و ليس الاستعباد . و الشيء المؤسف هنا أنه يفسر احترامي له و إطاعة أوامره بأنه خوف منه أو خوف من قطع رزقي . و لكن و الله إنني أعمل بكل إخلاص حتى أن طال ساعات عملي دون أخذ ساعات إضافية و ذلك لحبي أن أخدم هذه المنشأة كبيتي و أفراد عائلتي ، و لكن تعامله معي يثير جنوني و خاصة بأنني أقابله يومياً و يقع مكتبه في نفس طابق الذي أعمل فيه فهذا كله يجعلني أتوتر و أرهق أعصابي و بدأ الكل يلاحظ تعبي جراء ذلك .
    ماذا أفعل ... و جزاكم الله خيراً
    التعديل الأخير تم بواسطة محمد أحمد إسماعيل ; 31/1/2012 الساعة 10:21

  2. #2
    نبذه عن الكاتب
     
    البلد
    الولايات المتحدة الأمريكية
    مجال العمل
    Managerial Consultant - Trainer & Mentor
    المشاركات
    870

    رد: ماذا أفعل

    بداية سلام ....

    أولا أود أن أقول أن ما تقومين به من مصداقية في العمل والتعاون مع الآخرين هذا "رصيد" ايجابي لك, كما يظهر اندفاعك ونشاطك.
    بالنسبة لهذا المدير والذي ليس بمديرك المباشر, هذا يعني أنك لا تعملين تحت اشرافه, ألا يوجد لديه موظفين أو سكرتير (ة) يعتمد عليه؟
    وهل سلطة هذا المدير أعلى من سلطة مديرك المباشر؟
    هل الشركة التي تعملين فيها صغيرة أم كبيرة؟ ما أود معرفته هل هناك مدير عام أو رئيس مجلس ادارة؟ هل هناك قسم أو ادارة موادر بشرية مسؤولة عن التوظيف أو الشكاوى؟ هل الشركة تقوم على أسس قانون العمل وهناك قسم أو ادارة للموظفين؟

    أولا, اذا كان عملك أو وظيفتك ليست تحت اشراف هذا المدير الذي يسبب ازعاج لك, وليس له صلاحية عليك, فيجب على مديرك المباشر أن يقوم بالخطوة المناسبة (التكلم مع المدير الآخر) لتحديد الصلاحيات. وهنا لا أدري لم يتصرف مديرك المباشر بهذه اللامبالاة اذا كنت قد أظهرت لك تضايقك من المدير الآخر بسسب طريقة تعامله!!

    واذا كان تعاطي مديرك المباشر مع هذه المسألة بعدم اكتراث أو طلب الصبر كما ذكرتي, فيمكنك التكلم مع مسؤول أعلى كنائب المدير العام أو المدير العام. وأود أن أذكر هنا أن طريقة طرح المشكلة والأسلوب تلعب دورها في التعاطي مع المشكلة وحلها, فأقترح مثلا أن تطلبي من مديرك أو المدير الذي له صلاحية على الموظفين مثلا (مدير الموظفين) أن ينقلك الى قسم آخر, وطبعا ستسألين عن سبب طلب ذلك, عندها يمكنك أن تطرحي المشكلة وكيف أن المدير الآخر يطلب منك المساعدة بطريقة غير ادارية.
    وقد ذكرت شيئا, أنه عندما صرف لك علاوة أو مبلغ معين, قام هذا المدير باستغلال ذلك وطلب منك العمل الاضافي بطريقة غير مناسبة؟؟؟ فهل هو الذي منحك هذه الزيادة؟ وهل كانت لك وحدك أم شملت كل الموظفين؟

    ان ما ذكرناه أعلاه مبني على أن الشركة تعتمد على أسس وقوانين تحمي الرئيس والمرؤوس وبدون انحياز أو تمييز.

    أما اذا كانت الشركة لا تخضع لتلك الضوابط وتعمل بمبدأ الانحياز والوساطة, فأظن أن أمامك الحلول التالية:

    1. إما اللجوء الى مدير آخر ذو سلطة يمكنه نقلك الى قسم أو ادارة أخرى
    2. أو أن تجدي عمل في شركة أخرى ثم تستقيلي من الشركة ( هذا بعد استعمال كافة الحلول واللجوء الى المدراء)
    3. أواذا كان من الصعب وجود عمل آخر في شركة أخرى, ولا يمكنك ترك العمل الحالي, فما عليك الا الصبر حتى يأتيك الفرج !


    نتمنى لك التوفيق, وأرجو أن تعلمونا ان كان هناك نتيجة مما ذكرنا أو كان لديكم استفسار آخر
    التعديل الأخير تم بواسطة د.وليد الديراني ; 31/1/2012 الساعة 05:39
    ***اذا أكرمت الكريم ملكته واذا أكرمت اللئيم تمردا ***
    اعمل لدنياك كأنك تعيش أبدا،واعمل لآخرتك كأنك تموت غدا

  3. #3
    الصورة الرمزية محمد أحمد إسماعيل
    محمد أحمد إسماعيل غير متواجد حالياً المشرف العام
    نبذه عن الكاتب
     
    البلد
    مصر
    مجال العمل
    أعمال ادارية
    المشاركات
    7,515
    صفحة الفيس بوك
    صفحة الفيسبوك لـ محمد أحمد إسماعيل

    رد: ماذا أفعل

    اعقتد أن المشكلة ليست في أدائك أو قدرتك على تحمل الضغوط أم لا
    هذا الموقف الذي تعانينه لا يمكن لأحد أن يتوافق أو يتألف معه مهما كانت قدراته أو مهاراته
    المشكلة هنا مشكلة تنظيمية
    فلا يمكن أن يصبح لموظف واحد أكثر من مدير مباشر
    فمبدأ وحدة الأمر من أهم المبادئ التنظيمية الذي يعني أن المرؤوس يجب أن يتلقى الأمر من رئيس واحد فقط ليس من باب الرفاهية بل لأن انعدام هذا المبدأ لا يمكن أن يوفر بيئة عمل منظمة
    وفي حالتك هذه من الطبيعي أن يحدث تنازع بين المدراء وكل منهم يريد أن تنهى عمله أولا
    وبغض النظر عن كون هؤلاء المدراء خلوقين أو غير ذلك فالنتيجة واحدة وهو احتراق نفسي قد تتغلبين عليه احيانا الا إنه يعود للثورة بداخلك مرة أخرى
    ما أنصحك به أن تحاولي لفت انتباههم الى ذلك ويمكن لمديرك المباشر أن يضع سياسة أو مجموعة قواعد بسيطة لترتيب الأمور منها مثلا أن تعطى الأولوية لأعمال مديرك المباشر ثم المدراء الاخرين وفي حال وجود شكوى من احد المدراء يجب أن يوجهها الى مديرك المباشر الذي يكون له وحده الحق في مراجعة الاعمال التي لديك
    بمعنى ابسط أن المدراء الاخرين يسلمون لك الاعمال ويستلمونها منك مباشرة لكن في حالة تذمر أحدهم من تأخير أو خلافه يجب أن يتواصل مع مديرك المباشر وليس معك
    هذه الحلول لا تعنى أن المشكلة ستنتهي تماما لكن ستقلل من أثارها النفسية عليك ولا أنصحك بترك عملك لأن الكثير من المواقع تعاني من نفس المشكلة وبالتالي ربما تذهبين لمكان أخر يعاني من نفس المشكلة
    والافضل لك استثمار هذا الاحترام من المدراء لشخصك في تقديم النصيحة لتنظيم الأمور لأن ذلك سيعود بالخير على الشركة ككل وليس على شخصك فقط
    وفقك الله
    استشارات :
    - الهياكل التنظيمية
    - الوصف الوظيفي
    - اللوائح الداخلية للموارد البشرية
    https://www.facebook.com/Arab.HRM
    https://twitter.com/edara_arabia

  4. #4
    الصورة الرمزية cheetos
    cheetos غير متواجد حالياً تحت التمرين
    نبذه عن الكاتب
     
    البلد
    المملكة العربية السعودية
    مجال العمل
    أعمال ادارية
    المشاركات
    1

    رد: ماذا أفعل : مشكلة تعدد المدراء لموظف واحد

    تحياتي للجميع
    لا تدعي توافه الأمور تشغلك عن طموحك وتأثر سلباً على أدائك ... وإذا كان تفكيرك قد قادك إلى ترك العمل رغم الإيجابيات التي ذكرتيها فاعلمي بأن معظم الشركات والمنظمات في عالمنا العربي تفتقر إلى التنظيم الاحترافي الذي نحلم به وما تلمسيه اليوم في تلك الشركة من سلبيات ستجديه في شركة أخرى مع اختلاف التفاصيل ... نصيحتي لك وهي على تجربة واقعية هي كيفية الإيعاز لمديرك المباشر بأن كثافة العمل تؤثر سلباً على الأداء وخاصة أعمال مكتبك وذلك الإيعاز لا يأتي بالحديث وأنما يأتي بفعل واقعي كتأخير بعض المعاملات عنه بحجة كثافة حجم الأعمال المناطة بها من قبل الأقسام الأخرى وخاصة من قبل مدير القسم الذي تشتكين منه ... إضافة إلى ذلك تبدئين بزرع البذرة التنظيمية في عقول الموجودين كما أشار الأستاذ محمد إسماعيل ... ولكن حذاري من أن تفقدي الموجودين من المدراء او الزملاء أو أن يعود ذلك عليك بصبغة عدم القدرة على العمل ... الموضوع يحتاج إلى ذكاء شديد منك
    تحياتي ودعائنا لك بالتوفيق

  5. #5
    الصورة الرمزية Abdul Wahab Al Jowder
    Abdul Wahab Al Jowder غير متواجد حالياً تحت التمرين
    نبذه عن الكاتب
     
    البلد
    مملكة البحرين
    مجال العمل
    تدريس وتدريب
    المشاركات
    3

    رد: ماذا أفعل : مشكلة تعدد المدراء لموظف واحد

    سيدتي الفاضلة.
    برغم أن ما قرأته هو طرح من جانب واحد فلا يمكن أن نحكم على ما حدث بدون سماع الطرف الآخر. و هنا أنا لا أشكك في ما ذكرته و لكن من غير الحكمة إعطاء حكم بدون سماع الطرف الآخر.
    أعتقد و من خلال ما قرأته يتبين أن ما حدث يقع تحت الصراع الذي يحدث في المنظمات. فهذا يحدث بين الرؤساء أو المديرين و يكون ضحيته الموظفين.
    لن يكون لك حل ما لم يضع مديرك حداً لذلك.

  6. #6
    نبذه عن الكاتب
     
    البلد
    الكاميرون
    مجال العمل
    أعمال ادارية
    المشاركات
    542

    رد: ماذا أفعل : مشكلة تعدد المدراء لموظف واحد

    فعلا كما ذكر الأخوان.. المشكلة الأساسية تكمن في عملية عدم التنظيم.. وبالتالي أتت هذه المشكلة وكنت أنت الضحية.. فلا بد من إعادة في التنظيم الإداري وتقنين الصلاحيات الإدارية بالشكل المناسب.. فلا بد الرجوع إلى صاحب السلطة وصاحب القرار في المؤسسة لضبط ورسم سياسة واضحة يتقيد بها الجميع دون تجاوزها بحيث إعطاء كل ذي حق حقه.. وذلك من خلال توزيع الصلاحيات الإدارية بشكل مثالي.. وكل ذلك يعتمد على حجم المنشأة وثقافة المدراء الإدارية.. فهناك من يتصفون بالمدراء ولكن ليس لديهم أي صلة بعلوم الإدارة.. وهذه بداية المشاكل الإدارية.. فعموما كل شئ له حل.. وإنني أرى بداية أن تبحثي عن المقربين لذلك المدير بشرط أن يكون علاقته طيبة معك وتشرحي له مشكلتك وبطريقة ما يحاول ذلك الوسيط أن يؤثر على ذلك المدير بشكل غير مباشر بحيث لا يشعره بأن هناك شكوى منك.. أي بطريقة ما يؤثر عليه تأثيرا إيجابيا.. وبالتالي قد يغير ذلك التأثير من أسلوبه معك.. وهناك الكثير من الحلول وكل ذلك يعتمد على قدرة وسياسة المؤسسة.. فنحن لا نعلم عن كيفية توزيع المهام الإدراية في تلك المؤسسة.. فقد يكون بسبب نقص في الموارد المالية وعدم القدرة في توظيف لكل مدير سكرتير.. جعل الكل يعتمد عليك في تسيير أمورهم الإدارية.. ولهذا السبب ربما جعل مديرك المباشر لا يتخذ قرار في هذا الشأن.. والله أعلم.. وأرجو أن أكون وفقت في إضافة بعض الشئ على ما أضافوه الزملاء الكرام في المنتدى... مع تمنياتي لك بالتوفيق.. وأعلمي أن الله قادر على كل شئ.. وأكثري من الدعاء بأن يصلح الله الجميع،،،
    الدُعـــــاءُ أعذبُ نهْــرٍ يجْـري بين المُــتحابين في الله
    فلتكنْ هديتكم لي دعْــوةٌ بظهر الغيبْ
    "اللهـم ثـبـتـني وأحـسـن خـاتمـتي"

موضوعات ذات علاقة
زملائي في العمل دائماً مثيرو التضيق ..ماذا أفعل
فى مجال العمل مثل أى مجال آخر هناك مجموعه من الزملاء مختلفى الشخصيه, وطباعهم تثير الضيق ولكننا مضطرين للتعامل والجلوس معهم والتحدث إليهم. والأصعب من ذلك هو... (مشاركات: 9)

ماذا بعد المقابلة ؟
بعد خروجك من القابلة، وقبل أن تنسى ما دار فيها، فكر في طريقة سيرها: ما الأمور التي سارت بشكل حسن؟ ما الأمور التي سارت يشكل سيئ؟ هل أحسست بصعوبة سؤال ما؟... (مشاركات: 0)

ماذا بعد الثورة؟
إخوانى وأخواتى الأحباء, ثورة خطط لها العظماء, واستشهد فيها الأبطال , ويجني ثمارها العامة والجبناء والنبلاء , وحفظها البالغ أمره سبحانه وتعالى. ... (مشاركات: 1)

اجب على .... ماذا لو ؟؟
ماذا لو ..............!!!!!!!! ماذا لو ان الاقدرارقادتك الي العمل بعد طول انتظر وكبر في السن في مؤسسة شبه اهلية تدار بالاحلام الخاصة والاهواء ؟؟ ومديري... (مشاركات: 4)

ماذا أفعل لتطوير شخصيتي
أولا: دوائر الشخصية ثانيا: توازن مكونات الشخصية ثالثا: أنا وذاتي . رابعا: ماذا أترك؟ خامسا: أنا والمحيط القريب سادسا: التطوير الروحي سابعا: أنا... (مشاركات: 0)

أحدث المرفقات