النتائج 1 إلى 1 من 1

الموضوع: تحديد مواقع ونطاق تنمية الموارد البشرية

  1. #1
    نبذه عن الكاتب
     
    البلد
    الكاميرون
    مجال العمل
    أعمال ادارية
    المشاركات
    542

    تحديد مواقع ونطاق تنمية الموارد البشرية

    تحديد مواقع تنمية الموارد البشرية (جينفر جوي، وآخرون عام 2008م)، ترجمة

    "علاء أحمد إصلاح".


    مقدمــة:

    تحديد الموقع مفهوم مأخوذ من التسويق، ويقصد به كيف يتم إدراك أو (تصور) شئ ما ومن أي منظور وبواسطة من، ويتضح من تطبيق مفهوم تحديد الموقع على تنمية الموارد البشرية تحديد ماهية تنمية الموارد البشرية وأين وكيف تنسجم وتترابط مع الإدارة العامة.

    ويستخدم مصطلح تنمية الموارد البشرية بشكل رائج منذ أكثر من عقدين برغم أنه مجال جديد نسبيا للممارسة والبحث الإداري وعلى غرار نواحي ممارسة الإدارة العامة الأخرى، تمارس تنمية الموارد البشرية على خلفية من الإضطراب والتغيير في الحياة التنظيمية والتغييرات في بيئات العمل وعمليات العمل والثقافات التنظيمية، وهو الأمر الذي ينشئ الحاجة إلى إنتهاج إستراتجيات ناجحة لإدارة التغيير.

    وهناك مجموعة من المفاهيم والمنظورات المرتبطة بتنمية الموارد البشرية، كما توجد أيضا محاور إهتمام مختلفة:- فردية، تنظيمية، الحاجات الحالية، التحديات المستقبلية، الوظائف والمهن المختلفة، المصالح المختلفة لمختلف الأطراف المعنية صاحبة المصلحة، ومطلوب من المديرين بشكل متزايد أن يسهلوا حدوث التغيير والإبتكار من خلال رصيد متنام من المناهج التي تشمل تنمية الأفراد.

    أن نطاق تنمية الموارد البشرية ربما يكون كبيرا ومن الملائم أن نحدد مبكرا موقع تنمية الموارد البشرية، أي مكانها في مجال الإدارة والسبب في أهميتها إستراتيجيا وسياقيا.


    تحديد نطاق تنمية الموارد البشرية:-


    من الممكن أن ينمو الأفراد في المنظمات - الموارد البشرية - من الناحية العددية - أي وضع الأعداد المناسبة من الأشخاص المناسبين في المكان المناسب وفي الوقت المناسب لكي يعملوا كمنظمة أو- كما يقول أحد المؤلفين أولا ضع الأشخاص المناسبين في الحافلة (كولينز2001م)، إلا أننا نناقش على مراحل في هذا الموضوع كيف يمكن أن ينمو الأفراد ويتطوروا - سواء فرديا أو جماعيا - من حيث قدراتهم.

    إننا ندرك من البداية أن الأفراد يتحدثون عن التدريب في المنظمات وبإعتبارنا ممارسين كثيرا ما نجد أنفسنا نستخدم هذا المصطلح غير أننا نعتقد أنه يوجد فرق واضح بين التدريب والتنمية ويكمن هذا الفرق في جانب منه في التفاعل بين المدرب والمتدرب بإعتبارنا ممارسين لتنمية الموارد البشرية يتركز إهتمامنا على التدريب، إلا أن الأولوية هي التعلم. وفي هذا الصدد نتناول التدريب والتنمية والتعلم بشكل حلقات.

    إن المداخل التقليدية إلى الترتيب تشبه العلاقة بين المعلم والتلميذ أو الأستاذ والطالب، إلا أن المدربين المعاصرين يعملون أن فهم التعلم ومنظور المتدرب يمكن أن يحسن ويثري خبرة التعلم بدرجة كبيرة، وبإعتبارنا ممارسين للتنمية نحن ندرك أيضا أن العمل يتيح فرصا كثيرة مختلفة للتعلم وأن التدريب هو مجرد جانب واحد فقط في مجموعة من الفرص ومن ثم فإن نطاق تنمية الموارد البشرية يضم منظورات مختلفة تشمل التدريب والتعلم.

    وهناك غموض محتمل في إستخدام مصطلح تنمية، يقول (كوبي) وزملاؤه في الوقت الذي بدأنا ندرك فيه الكوارث السياسية والإجتماعية والبيئية المرتكبة بإسم التنمية يجد العاملون منا في مجال تنمية الإدارة أنفسهم مجبرين على أن يسألوا أنفسهم التنمية من أجل ماذا؟ بصفة خاصة نحن بحاجة إلى أن نعي عواقب التنمية على حياة الأشخاص المحرومين سواء في المجتمعات الصناعية أو في العالم الثالث.

    إن تعريف المصطلحات يمكن أن يساعد في تحديد المعاني المشتركة والفهم المشترك (ويمثل أيضا أسلوبا أكاديميا تقليديا يرتبط كذلك بإدارة الجودة - أي التحدث بلغة واحدة) إلا أن البحث بلا نهاية في مجموعة ما من المعاني يمكن أن يصبح مرهقا، ولكننا سنوضح أكثر السياق المستخدم فيه مصطلح تنمية هنا بإجراء مقابلة مع المفاهيم الراسخة الأخرى ذات الصلة وهي التعليم والتدريب والتعلم.

    · التعليم: ينظر له تقليديا على أنه تعرض مخطط بدرجة عالية للتدريس، والهدف منه هو التدرب ذهنيا ومعنويا.
    · التدريب: محاولة منهجية نسبيا للإرتقاء بشخص ما إلى معيار أو مستوى مرغوب للكفاءة بواسطة التدريس والممارسة.
    · التعلم: إكتساب المعرفة أو المهارة في شئ ما من خلال الدراسة، الخبرة أو التعليم، وهي عملية نمو شخصي لا تنتهي أبدا.

    إن تعريفات التنمية وثيقة الصلة التي قابلناها قد تبدأ في توضيح المقصود بالمصطلح:-

    · إخراج ما هو كامن أو محتمل.
    · النقل إلى حالة أكثر تقدما أو منظمة بدرجة مرتفعة.
    · فهم وإدراك الإمكانيات.
    · التقدم خلال مراحل متعاقبة نحو حالة أعلى وأكثر تعقيدا أو أكثر نضجا وإكتمالا.

    إن تنمية الموارد البشرية هي المصطلح الذي نستخدمه لوصف منهج متكامل وشامل وواع ومرتكز على المبادئ لتغيير المعارف والسلوكيات ذات الصلة بالعمل، بإستخدام مجموعة من الإستراتيجيات وتقنيات التعلم، والإستراتيجيات والتقنيات المشار لها تهدف عموما إلى مساعدة الأفراد والجماعات والمنظمات على تحقيق إمكاناتها بالكامل لكي يتسنى لها العمل على نحو يسمح بالفردية ويعظم في الوقت ذاته الفاعلية داخل سياقات معينة وتنقسم الموارد البشرية إلى أنواع كثيرة فهناك التنمية الشخصية، والتنمية من أجل وظيفة أو وضع حالي، والتنمية في بيئات عمل جديدة أو من أجلها،والأنشطة التي يمكن من خلالها التوفيق بين الأهداف الفردية والتنظيمية والتنمية المؤدية لحياة أفضل وأكثر إحتمالا للأفراد والمنظمات والمجتمعات الأكبر، ومن منظور عريض جدا يمكن أيضا إعتبار تنمية الموارد البشرية القدرة على دمج التعلم في السلوك.

    وتشمل تنمية الموارد البشرية التدريب الإداري والتعليم المهني، ولذا فهي تتضمن كل أنواع التعلم الذي يمكن من حدوث النمو الفردي والتنظيمي ولذلك ترتبط تنمية الموارد البشرية إرتباطا وثيقا بالإستراتيجية التنظيمية وإدارة التغيير.

    الموضوع القادم عن تنمية الموارد البشرية والإستراتيجية التنظيمية فكونوا معنا،،،



    التعديل الأخير تم بواسطة صادق الصادق ; 4/2/2012 الساعة 16:06
    الدُعـــــاءُ أعذبُ نهْــرٍ يجْـري بين المُــتحابين في الله
    فلتكنْ هديتكم لي دعْــوةٌ بظهر الغيبْ
    "اللهـم ثـبـتـني وأحـسـن خـاتمـتي"

موضوعات ذات علاقة
دليل مواقع الموارد البشرية
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته، في إطار حملتنا الدؤوب لزيادة فاعلية المنتدى ولتحديث الخدمات التي نقوم بها لخدمة أعضائنا الكرام فيسعدنا أن نبشر سيادتكم... (مشاركات: 18)

تنمية الموارد البشرية
يعتبر دور تنمية الموارد البشرية مهما في تقدم ورقي الشعوب في شتى مجالات الحياة سواء كانت داخل المنظمات أو خارجها بكافة أقسامها ومستوياتها.. فإن مادة إدارة... (مشاركات: 2)

تنمية الموارد البشرية
السلام عليكم تعد تنمية الموارد البشرية من اهم الامور التي يجب الاهتمام بها في أي مجال، وذلك للحصول على أفضل النتائج من ذلك العمل أرسل لكم هذا المرفق لتنمية... (مشاركات: 10)

تحديد الاحتياجات من الموارد البشرية
الاحتياجات من الموارد البشرية إدارة الأفراد مقدمه: تحتاج أي منظمة إلى موارد بشرية تؤدي من خلالها النشاط الذي تقوم به، وعليه يجب أن تقوم المنظمة بتجديد... (مشاركات: 3)

دليل مواقع الموارد البشرية
(مشاركات: 0)

أحدث المرفقات