النتائج 1 إلى 4 من 4

الموضوع: عفواً ...أنت شخص كريه

  1. #1
    الصورة الرمزية HR_Consultant
    HR_Consultant غير متواجد حالياً تحت التمرين
    نبذه عن الكاتب
     
    البلد
    المملكة العربية السعودية
    مجال العمل
    أعمال حرة
    المشاركات
    1

    عفواً ...أنت شخص كريه

    منذ عدة سنوات التحقت بأحدى الشركات الكبرى في ادارة الموارد البشرية ، كنت وقتها مجرد أخصائي بقسم التوظيف ، حيث كنت أقوم بالبحث عن السير الذاتية المطلوبة والتي تطابق الوصف الوظيفي وأبدأ في الاتصال بهم ثم تنسيق المقابلة الشخصية وبعدها أشارك في المقابلات الشخصية بشكل روتيني ، اذا تمت الموافقة كنت ابدأ بعمل العرض الوظيفي حسب الدرجة الوظيفية المقررة في الوصف الوظيفي وسلم الرواتب ، كنت أظن أنني اقوم بعملي على الوجه المطلوب ، لكني أكتشفت بعد عدة شهور أن الشركة تنظر لي كمجرد شخص روتيني يقوم بعمل عادي جداً!! بل إن ادراة الموارد البشرية كلها ينظر لها كمركز تكلفة (cost center) ويحتج الكثيرون من الادارات الأخرى على الرواتب التي تدفع لنا مقابل "خدمات سيئة" على حد تعبيرهم ، البعض كان ينادي بالغاء هذا القسم تماماً والتعاقد مع شركة لتدير مهمة الموارد البشرية(out source) ، صعقت كثيراً بهذه النظرة المتشائمة حتى ظننت أن الأمر لا يعدو أن يكون شخصياً بين مدير هذه الادارة والادارات الأخرى .
    واكتشفت لاحقاً أن كثير من الشركات تنظر إلى وظيفة الموارد البشرية كوظيفة ثانوية غير مهمة أبداً ، بل ربما يبوح البعض أنها وظائف للتشريف فقط ، فعملهم في الغالب بسيط مثل انهاء بعض الأوراق والتوقيعات ، وهناك من يرى أن قسم الموارد البشرية هم هم أناس معقدون لا يؤمنون بالحلول البسيطة أو المباشرة ، فكل ما لديهم يجب أن يسير حسب السياسات (policy) ويلتزمون حرفياً بها حتى أصبح تطبيق هذه السياسات عائقاً في نظرهم. ربما يظن البعض أن هذه النظرة المتشائمة عن الموارد البشرية يتم تداولها فقط في الدول العربية ، ولكني أوكد للجميع أنها نظرة عامة فمثلاً أفلام (Dilbert) المنتشرة بكثرة والتي تتكلم في بعض مواضيعها عن مدير الموارد البشرية الشرير والتهكم على ممارساته بطريقة طريفة تؤكد شيوع هذه النظرة عند الغرب.
    ليس ذلك فقط ، بل إن الكثير من الكتب الانجليزية في الموارد البشرية تتحدث عن هذا العداء للموارد البشرية بشكل خاص.
    عندما حاولت البحث في الأسباب وجدت سببين رئيسيين: أحدهما يتعلق بأفراد هذه الادارة والآخر يتعلق بالأدارة العليا.
    عندما يتصف أفراد ادارة الموارد البشرية بضعف المصداقية أو قلة الخبرة أو عدم القدرة على تحويل المنجزات إلى أمر ملموس يشعر فيه الجميع ويشهدون بأهميته تبدأ هنا الشكوى من هذه الادارة .
    ضعف المصداقية ناتج عدم القدرة على الالتزام الذي يعكس النظرة السلبية ، والالتزام هنا أقصد به جميع أنواع الالتزام ويبدأ من الحضور مبكراً للعمل وينتهي بقدرة هذه الادارة على الدفاع عن حقوق الموظف. والمصداقية الحقيقية تبدأ من الذات ، فعندما يأتي موظف في آخر الدوام ليطلب خدمة من الموارد البشرية فيكون أسهل رد "انتهى وقت الدوام" أو "مرنا بكرة" بلغة الدوائر الحكومية !!

    قلة الخبرة مصدره ليس فقط قلة عدد سنوات الخبرة بل أيضاً الاطلاع على الخبرات الأخرى في نفس المجال ومدى الاستفادة من الدورات ومن ثم التطبيق العملي لجعل العمل أكثر فعالية وأقل أخطاء ، كما أن الاطلاع الدائم على آخر مستجدات هذا التخصص ضروري للغاية وأشدد بأن يكون الاطلاع باللغة الانجليزية لأن المصادر متوفرة بهذه اللغة أكثر من غيرها ، للأسف كثيرين ممن يعملون في مجال الموارد البشرية لا يجيدون اللغة الانجليزية !!
    يظن الكثيرين أن نتائج مهام الموارد البشرية هي غير ملموسة ولا يراها الكثيرون في الادارة العليا لذلك هم لا يقدرون هذه الأعمال ، الحقيقة هي ضعف قدرتنا على تحويل هذه النتائج إلى أمور ملموسة يشعر بها الجميع هي السبب ، إن فكرة البقاء في الكرسي طيلة اليوم وأحياناً نفضل أن يكون الباب مغلقاً يمنعنا من الحصول على معلومات ثمينة من مصدر ثمين وهم البشر في أي منشأة ، لا أعلم كيف سيكون شعور ادارة الموارد البشرية عندما يتم طلب تقارير عن معدل الاستقالات في أحد السنوات واسبابها وما هي الحلول التي قامت الموارد البشرية بها أو ما هي الخطة للإستفادة من الموظفين القدامى لنقل المعرفة إلى الموظفين الجدد ، أو ما هي خططهم للحفاظ على مواهب وقيادات الشركة ليتم الاستفادة منهم أطول مدة ممكنة ، أسئلة كثيرة وتقارير هامة حسب طبيعة كل شركة يجب على الموارد البشرية أن تجيب عليها بكل دقة ، وكمثال على الدقة أحد الشركات الأجنيبة في الخليج كانت ترسل تهنئة مع هدية بسيطة لكل موظف في حال الأخبار السعيدة ، كما أنه في الأخبار الحزينة كانت ترسل التعازي بل كان هناك فريق متخصص لحل مشكلات الموظفين خارج العمل كالمشاكل الأسرية مثلاً.

    السبب الثاني الذي يتعلق بالادارة العليا هو مدى فهم رئيس الشركة أو المدير العام لأهمية هذه الادارة ، وإذا أردت معرفة هذا الاهتمام فانظر إلى التسلسل الاداري لأعلى منصب في الموارد البشرية أين مرجعه؟
    في الغالب الاهتمام بادارة الموارد البشرية يكون أعلى منصب بها مرجعيته لأعلى منصب اداري في الشركة.
    أما إن كان مرجعية ادارة الموارد البشرية إلى مدير الخدمات أو المدير المالي فاعلم أن هذه الشركة تعتبرها مجرد ادارة خدمية لانهاء الأوراق اللازمة والتأكد من سير الاجراءات الرسمية فقط ، وهذا أبعد ما يكون عن الموارد البشرية بل هو مجرد شؤون ادارية (administration).
    إن فهم الادارة العليا السيئ للموارد البشرية يجعلها أهميتها ثانوية لذلك تجد تجرأ بقية الادارات عليها والتندر بأعمالها ومحاولة اقحام كثير من الفشل لهذه الادارة فينتج لدينا رواتب بمستوى متدني ، زيادات ضعيفة ، انعدام التدريب والتطوير ، وآخر من يعلم بين الادارات بكثير من الأمور الهامة .
    المحصلة النهائية هروب كثير من الكفاءات أو الطموحين من ادارة موارد الموارد البشرية إلى شركات أخرى بعد تلقيهم عروض مجزية يستحقونها.

    وحتى لا نكون متشائمين سأقدم في الحلقة الثانية حلولاً للمشاكل الثلاث المتعلقة بأفراد الموارد البشرية
    ربما يكون من السهولة التعامل مع الآلات والمكائن ... لكن "النفوس البشرية" أمر آخر !!

  2. #2
    نبذه عن الكاتب
     
    البلد
    الولايات المتحدة الأمريكية
    مجال العمل
    Managerial Consultant - Trainer & Mentor
    المشاركات
    870

    رد: عفواً ...أنت شخص كريه

    Nice topic and real issue. HR department is still underestimated in the "3rd World", and especially in Arab Word, despite the existence of skills and knowledge. but it is not enough for success; People need to change mentality and the way of thinking to achieve success

    Regards
    ***اذا أكرمت الكريم ملكته واذا أكرمت اللئيم تمردا ***
    اعمل لدنياك كأنك تعيش أبدا،واعمل لآخرتك كأنك تموت غدا

  3. #3
    نبذه عن الكاتب
     
    البلد
    مصر
    مجال العمل
    علوم ادارايه -
    المشاركات
    104

    رد: عفواً ...أنت شخص كريه

    انت فعلا تطرقت لموضوع موجود بشكل شبه دائم و يومي تلك النظره اللتي تتحدث عنها موجوده.
    لكنا موجوده فعلا لأنها حقيقه صراحه انظر لمجال الاتش ار في الشركات المختلفه هم اكثر اقسام الشركه في مواضيع الغياب
    رغم انهم نشيطين و اكفاء و ما إلي خلافه .... ايضا تصرفات افراد إدارات ال HR دائما تكون ملحوظه للجميع عكس باقي الادارات الاخري نتيجه احتكاكهم الدائم مع الموظفين ... يوما ما اتذكر اني كنت في احدي الشركات كان نصف فريق الموارد البشريه غائبا و تخيل عندكا يدخل لك بعض الافراد لطلب اجازه مرضيه و يجدون ان تلك الاداره نصفها غائبون .... فعلا تضايقت من نظراتهم.. كأنهم يعاتبونك / يحسدونك !!

    ملاحظه 1 : ** و فوق كل ذي علم عليم **
    ملاحظه 2 : رجاء قبل وضع الاسأله ... استخدم خاصيه البحث في المنتدي
    ملاحظه 3 : رجاء علمني ما تعلم ... شارك بقلمك و مقالاتك .. دعوه لمشاركه الجميع
    ملاحظه 4 : بعض الاخوه ليس لديهم مشاركات او مواضيع و يكون اول موضوع له عباره عن سؤال في موضوع جديد... لماذا يا اخي لا تكتب عن هذا الموضوع و تفيد غيرك ؟ . عندها اضمن انك حينما تسأل ستجد تجاوب اقوي من الجميع
    ملاحظه 5 :** و فوق كل ذي علم عليم **

  4. #4
    الصورة الرمزية عبد الرحمن تيشوري
    عبد الرحمن تيشوري غير متواجد حالياً مشرف منتدى المرصد الإداري
    نبذه عن الكاتب
     
    البلد
    سوريا
    مجال العمل
    أعمال ادارية
    المشاركات
    1,047

    رد: عفواً ...أنت شخص كريه

    شكرا ايها المستشار موضوع هام جدا وانا اقول لا يوجد لدينا نحن العرب فلسفة موارد بشرية بل فقط شؤون عاملين وشتان بين الاثنين

موضوعات ذات علاقة
|| .. عفواً .. لا تعلن الظلام .. وشموعك بين يديك .. ||
السلآم عليكم ورحمة الله وبركــآته ,,~ مسآء // صبآح .. مفعم بالأمل http://www.hrdiscussion.com/imgcache/3660.imgcache في هذه الدنيا (مشاركات: 7)

عفواً هذه المحاضرة متميزة
الجزءالاول http://www.youtube.com/watch?v=zSCSXp_bydE&feature=related الجزءالثاني (مشاركات: 0)

عفواً .. انت في سلة المحذوفات
لمن " خان " وغدر لمن " كذب " وأستبد لمن " أسكن " قلبه حقداً وكرهاً أقول له " إلى سلة المحذوفات مع التحية " لمن " أحببتهم " وتفننت برضاهم لمن "... (مشاركات: 2)

أحدث المرفقات