النتائج 1 إلى 6 من 6

الموضوع: الفساد... صوره وأشكاله

  1. #1
    نبذه عن الكاتب
     
    البلد
    المملكة العربية السعودية
    مجال العمل
    أعمال ادارية
    المشاركات
    46

    الفساد... صوره وأشكاله

    الفساد... صورة واشكاله
    الفساد بصورة عامة آفة تهدد البشرية وتخلق الضغنا والكراهية بين الناس وتحرم البعض من ابسط حقوقه وقد نهى الله سبحانه وتعالى في محكم كتابه في أكثر من موضع قال الله تعـالى ( ولا تفسدوا في الأرض بعد اصلاحها ) وقـال تعـالــى (ظهر الفساد في البر والبحر بما كسبت ايدي الناس ليذيقهم بعض الذي عملوا لعلهم يرجعون)، ونرى في عالمنا الحاضر كثرة الفساد وتفشيه بصور وأشكال متعدده فليس الفساد مقصور على صورته الواضحة العلنية وهو كسب المال بطرق غير مشروعه ولكن هناك ما هو أعظم من هذا متستر تحت مصطلح إستخدام السلطة في غير محلها ولها أشكال متعددة وطرق ابداعيه في إقصاء الكفاءات المؤهلة خوفاً منها لا عليها في الظهور واكتساح القيادات غير المؤهلة وبالتالي اللجوء إلى إبعادها بحكم المصلحة العامة تتطلب ذلك أو وضع الشخص المناسب في المكان غير المناسب أو تعيين شخص بحكم القرابة والصداقة وتحقيق المنافع الشخصية من وراءه لتحقيق مصلحة خاصة على عامة بحجة كذلك المصلحة العامة مسكينة هذه المصلحة أتدرون أين هي المصلحة العامة في ظل هذه الظروف المتكابله عليها إنها تقبع في العناية المركزة في أقدم مستشفى حكومي متهالك موضوعة تحت أجهزة التنفس الصناعي تصارع الموت تبحث عن رصاصة الرحمة للحاق بالصالحين والشهداء في الأزمنه الماضية زمن الخلفاء الصالحين أمثال عمر بن عبدالعزيز والخلفاء الراشدين وحل محلها المصلحة الخاصة ووضعت في بيوت محمية لا تتأثر بالفصول الأربعة خلال السنة بل جعلوا لها فصلاً خامساً هيأوه بحيث لا تتأثر لا بالحرارة أو الرطوبة أو البرد تحقيقاً لمنافعهم وما يدري أحدهم أنه إذا مات قاعداً آسف أصبح متقاعداً جاءته المصلحة الشخصية وارتمت بحضنه وقالت له بصوت مخنوق ضيعك الله كما أضعتني فأنت من خلال سيرتك العملية كسبت الآثام والمعاصي والمكاسب المادية غير الشريفة وحملتني اياها فها أنا الآن كالعجوز الشمطاء أمامك فهل ترضى أن تأكل وتؤكل غيرك من أبناء أسرتك المال الذي قال عنه نبينا صلى الله عليه وسلم كل جسم بني من السحت فالنار أولى به، هنا إذا كان لديك ضمير سوف تصفق اليد على الأخرى وتموت حسرة بما فعلت في الأيام الخالية هنا يتبرأ كل صديق من صديقه فما كان يحيط بك من كل مكان وتفتح لك الأبواب وترى المدح والثناء والنفاق بكل صورة سوف تفقده بمجرد خروجك من بوابة العمل إلى بوابة الحياة الفائية .وعلى العكس إذا كان الإنسان حافظاً للأمانة وتهمه المصلحة العامة على حقيقتها ويتعامل مع الآخرين بكل احترام وثقه ويضرب بالمصلحة الخاصة عرض الحائط فهو يقدر من خلال تعامله وحرصه على المصلحة العامة ومحاربة الفساد بكل صوره وأشكاله ليعيش حياة هادئة هانئه وإذا ترك منصبه سوف يكون له نفس التقدير والاحترام هنا تأتيه المصلحة الخاصة وتقول له حفظك الله كما حفظتني .والله من وراء القصد .
    مشعان الشاطري
    التعديل الأخير تم بواسطة مشعان الشاطري ; 5/2/2012 الساعة 12:20 سبب آخر: خطا في العنوان

  2. 3 أعضاء قالوا شكراً لـ مشعان الشاطري على المشاركة المفيدة:

    ابو بدر فهد (5/2/2012), حجازي (5/2/2012), صادق الصادق (6/2/2012)

  3. #2
    نبذه عن الكاتب
     
    البلد
    المملكة العربية السعودية
    مجال العمل
    أعمال ادارية
    المشاركات
    46

    رد: الفساد... صوره وأشكاله

    شكرا ابو بدر فهد والأخ حجازي على المرور والثناء
    التعديل الأخير تم بواسطة مشعان الشاطري ; 6/2/2012 الساعة 08:49 سبب آخر: خطاء في الاسم

  4. #3
    نبذه عن الكاتب
     
    البلد
    الكاميرون
    مجال العمل
    أعمال ادارية
    المشاركات
    542

    رد: الفساد... صوره وأشكاله

    حقيقة يا أخ مشعان.. للأسف الفساد بكل أنواعه هو العنصر السائد في المنظمات الإدارية.. والأسباب الحقيقية في ظهور الفساد في المجتمعات وخاصة الإدارية هو ضعف الوازع الديني.. ولهذا السبب كانت نهاية دويلات إسلامية كانت قوية في بداياتها وبعد أن ضعف الوازع الديني في حكامها الأواخر إنتهت تلك الدويلات... وهذا أيضا ينطبق على الفساد الإداري في المنظمات... وأيضا الأسباب التي ذكرتها يا أخ مشعان.. للأسف هي ما نلمسها ونشاهدها في معظم المنظمات.. وبالتالي تفشل تلك المنظمات في تحقيق أهدافها الإستراتيجية... وحقيقة الملاك لهذه المنظمات يتحملون جزءا من المسئولية من خلال عدم ضبطهم ومتابعة ما يدور في مؤسساتهم بالشكل المطلوب.. وهناك آليات تحد من هذه الظاهرة فعلى سبيل المثال يتم نقل المدراء كل فترة وأخرى من أقسامهم إلى أقسام أخرى وبشكل دوري.. وعموما أكرر شكري وتقديري للأخ مشعان.. وأتمنى أن تتوسع في هذا الموضوع المهم حتى يعم الفائدة للقراء.. ودمتم،،،،
    الدُعـــــاءُ أعذبُ نهْــرٍ يجْـري بين المُــتحابين في الله
    فلتكنْ هديتكم لي دعْــوةٌ بظهر الغيبْ
    "اللهـم ثـبـتـني وأحـسـن خـاتمـتي"

  5. #4
    نبذه عن الكاتب
     
    البلد
    المملكة العربية السعودية
    مجال العمل
    أعمال ادارية
    المشاركات
    46

    رد: الفساد... صوره وأشكاله

    شكرا اخوي صادق الصادق على المرور وعلى التعليق القيم المفيد وسأحاول في مقالة ثانية التطرق للعلاج عسى الله أن يحيي الظمائر الميته وأن يراعوا الله في السر والعلن .

  6. #5
    نبذه عن الكاتب
     
    البلد
    الولايات المتحدة الأمريكية
    مجال العمل
    Managerial Consultant - Trainer & Mentor
    المشاركات
    870

    رد: الفساد... صوره وأشكاله

    متى سيطر الطمع والمصلحة الشخصية على قلب الانسان ومبادئه, يصبح عمل الشر سهلا له, وتموت الأخلاق والانسانية ...

    شكرا على طرح هكذا موضوع
    ***اذا أكرمت الكريم ملكته واذا أكرمت اللئيم تمردا ***
    اعمل لدنياك كأنك تعيش أبدا،واعمل لآخرتك كأنك تموت غدا

  7. #6
    نبذه عن الكاتب
     
    البلد
    المملكة العربية السعودية
    مجال العمل
    أعمال ادارية
    المشاركات
    46

    رد: الفساد... صوره وأشكاله

    شكرا اخوي عبدالله واخوي د. وليدعلى المرور وعلى التعليق القيم المفيد عسى الله أن يحيي الظمائر الميته وأن يراعوا الله في السر والعلن .

موضوعات ذات علاقة
أجمل صورة عن الامومة
الأمومة لغة يفهمها جميع الأحياء (مشاركات: 0)

صورة الذات بين الايجابية والغرور
http://www.hrdiscussion.com/imgcache/6907.imgcache مقال في صورة .. بإيجابيه أريد ان اقول ... ان النظرة الى الذات بإيجابية لكي نشجعها للوصول الى... (مشاركات: 0)

كتاب : المدونون صورة للرواة الجدد
السلام عليكم .. بعد التحية .. أقدم لكم كتاب : المدونون صورة للرواة الجدد على الإنترنت .. لـ : د . عصام منصور قسم المكتبات والعلومات كلية التربية... (مشاركات: 0)

صورة وقصة المدرسة الباص
وتكمن القصة عندما اتخذ هؤلاء الطلاب والمعلمين من هذا الباص القديم مدرسة يتعلمون بداخلها وللصور قصص كثيرة انتظر تواصلكم وجمع قراءاتكم لهذه القصة (مشاركات: 3)

التفاهم .......... في صورة
http://www.hrdiscussion.com/imgcache/2408.imgcache (مشاركات: 5)

أحدث المرفقات