النتائج 1 إلى 2 من 2

الموضوع: احتساب الإضافي على أكثر من 10 ساعات عمل

  1. #1
    الصورة الرمزية sausanlove
    sausanlove غير متواجد حالياً تحت التمرين
    نبذه عن الكاتب
     
    البلد
    المملكة العربية السعودية
    مجال العمل
    أعمال ادارية
    المشاركات
    2

    احتساب الإضافي على أكثر من 10 ساعات عمل

    السلام عليكم ورحمة وبركاته
    تحية طيبة لمنسوبي هذا النصب العظيم

    لدي استفسار آمل ممن لديه الخبرة الإجابة عليه

    كيف يتم احتساب الأجر الإضافي إذا كانت ساعات العمل الفعلية تتجاوز 8 ساعات يومية

    مثال :

    لدينا وظيفة تعتبر أعمالها من الأعمال المتقطعة بالضرورة وبالتالي يسمح لنا نظام العمل زيادة ساعات العمل فيها إلى 10 ساعات .
    فهل يتم احتساب الإضافي فيها على نفس طريقة احتساب الوظائف ذات عدد ( 8 ) ساعات عمل
    الأجر الإضافي = الأجر اليومي ÷ عدد ساعات × 150%

    أم هل لها معادلة أخرى

    آمل التكرم ممن يستطيع المساعدة الإفادة عن هذا الاستفسار

    وشكرا

  2. #2
    الصورة الرمزية tabaranysa
    tabaranysa غير متواجد حالياً مبدع
    نبذه عن الكاتب
     
    البلد
    مصر
    مجال العمل
    موارد بشرية
    المشاركات
    225
    صفحة الفيس بوك
    صفحة الفيسبوك لـ tabaranysa

    رد: احتساب الإضافي على أكثر من 10 ساعات عمل

    قانون العمل 12 سنة 2003 نص على الاتي
    الفصل الأول
    ساعات العمل وفترات الراحة

    ( مادة 80 )
    مع عدم الإخلال بأحكام القانون 133 لسنة 1961 في شأن تنظيم وتشغيل العمال في المنشآت الصناعية لا يجوز تشغيل العامل تشغيلا فعليا أكثر من ثمان ساعات في اليوم أو 48 ساعة في الأسبوع ، ولا تدخل فيها الفترات المخصصة لتناول الطعام والراحة .
    ويجوز بقرار من الوزير المختص تخفيض الحد الأقصى لساعات العمل لبعض فئات العمال أو في بعض الصناعات أو الأعمال التي يحددها .
    ( مادة 81 )
    يجب أن تتخلل ساعات العمل فترة أو أكثر لتناول الطعام والراحة لا تقل في مجموعها عن ساعة وأن يراعى في تحديد هذه الفترة ألا يعمل العامل أكثر من خمس ساعات متصلة .
    وللوزير المختص أن يحدد بقرار منه الحالات أو الأعمال التي يتحتم لأسباب فنية أو ظروف التشغيل – استمرار العمل فيها دون فترة راحة كما يحدد الأعمال الشاقة أو المرهقة التي يمنح العامل فيها فترات الراحة وتحتسب من ساعات العمل الفعلية .
    ( مادة 82 )
    يجب تنظيم ساعات العمل وفترات الراحة بحيث لا تتجاوز الفترة بين بداية ساعات العمل ونهايتها أكثر من عشر ساعات في اليوم الواحد وتحتسب فترة الراحة من ساعات التواجد، إذا كان العامل أثناءها في مكان العمل .
    ويستثنى من هذا الحكم العمال المشتغلون في أعمال متقطعة بطبيعتها والتي يحددها الوزير المختص بقرار منه بحيث لا تزيد مدة تواجدهم على اثنتي عشر ساعة في اليوم الواحد .
    ( مادة 83 )
    يجب تنظيم العمل بالمنشأة بحيث يحصل كل عامل على راحة أسبوعية لا تقل عن أربع وعشرين ساعة كاملة بعد ستة أيام عمل متصلة على الأكثر، وفى جميع الأحوال تكون الراحة الأسبوعية مدفوعة الأجر .
    ( مادة 84 )
    استثناء من الحكم الوارد في المادة السابقة ، يجوز في الأماكن البعيدة عن العمران وفى الأعمال التي تتطلب طبيعة العمل أو ظروف التشغيل فيها استمرار العمل تجميع الراحات الأسبوعية المستحقة للعامل عن مدة لا تتجاوز ثمانية أسابيع ، وتحدد لائحة تنظيم العمل والجزاءات قواعد الحصول على الراحات الأسبوعية المجمعة ، وتضع المنشآت التي يقل عدد عمالها عن عشرة قواعد تنظيم الراحات الأسبوعية المجمعة بها وفقا للقرارات التي تصدرها المنشأة.
    ويراعى في حساب مدة الراحات الأسبوعية المجمعة أن تبدأ من ساعة وصول العمال إلي أقرب موقع به مواصلات وتنتهي ساعة العودة إلية.
    ( مادة 85 )
    يجوز لصاحب العمل عدم التقييد بالأحكام الواردة بالمواد (80-81-82-83-84) من هذا القانون ، إذا كان التشغيل بقصد مواجهة ضرورات عمل غير عادية أو ظروف استثنائية ويشترط في هذه الحالات إبلاغ الجهة الإدارية المختصة بمبررات التشغيل الإضافي والمدة اللازمة لإتمام العمل والحصول على موافقة كتابية منها .
    وفى هذه الحالة يستحق العامل بالإضافة إلي أجره الأصلي أجرا عن ساعات التشغيل الإضافية حسبما يتم الاتفاق عليه في عقد العمل الفردي أو الجماعي بحيث لا يقل عن الأجر الذي يستحقه العامل مضافا إليه 35% عن ساعات العمل النهارية و70% عن ساعات العمل الليلية .
    فإذا وقع التشغيل في يوم الراحة استحق العامل بالإضافة إلي أجره عن هذا اليوم مثلي الأجر، ما لم يمنحه صاحب العمل يوما أخر عوضا عنه خلال الأسبوع التالي .
    وفى جميع الأحوال لا يجوز إن تزيد ساعات العمل الفعلية عن عشر ساعات في اليوم الواحد.
    ( مادة 86 )
    يجب على صاحب العمل أن يضع على الأبواب الرئيسية التي يستعملها العمال في الدخول ، وكذلك في مكان ظاهر بالمنشأة جدولا ببيان يوم الراحة الأسبوعية وساعات العمل وفترات الراحة المقررة لكل عامل وما يطرأ على هذا الجدول من تعديل .
    ( مادة 87 )
    لا تسرى أحكام المواد (80-81-82-84) من هذا القانون على:
    الوكلاء المفوضين عن صاحب العمل .
    العمال المشتغلين بالأعمال التجهيزية والتكميلية التي يتعين إنجازها قبل أو بعد انتهاء العمل.
    العمال المخصصين للحراسة والنظافة .
    وتحدد الأعمال المشار إليها في البندين 2-5 والحد الأقصى لساعات العمل الفعلية والإضافية فيها بقرار من الوزير المختص ويستحق العمال الوارد ذكرهم في هذين البندين أجرا أضافيا طبقا لنص المادة من هذا القانون .

    مع خالص الشكر والتقدير

موضوعات ذات علاقة
نموذج احتساب ساعات العمل اليومية
للشركات والمصانع التي تعتمد في عملها على نظام ساعات العمل هذا النموذج يسهل احتساب ساعات العمل اليومية لكل عامل/موظف (مشاركات: 35)

نموذج : ساعات العمل الإضافي
السلام عليكم ..أعضاء المنتدى الكرام ..بعد التحية ..أقدم لكم نموذج : ساعات العمل الإضافي ..أتمنى لكم الإستفادة ..إليكم بالمرفقات .. (مشاركات: 4)

نموذج : ساعات العمل الإضافي
(مشاركات: 0)

لا يجوز للمنشأة تشغيل العامل أكثر من خمس ساعات متواصلة دون فترة للراحة والصلاة والطعام
ضمن الفصل السابع جاء في نظام العمل والعمال مواد تخص أيام وساعات العمل والراحة هي:مادة (41): تكون أيام العمل ستة أيام في الأسبوع ويكون يوم الجمعة هو يوم الراحة... (مشاركات: 3)

لا تنام أكثر من 9 ساعات...
قد يستغرب البعض عند قراءة عنوان هذا المقال , فالنوم له عند الانسان اهمية خاصة لا يمكنه الاستغناء عنه ابدا. ويرى البعض انه كلما نام اكثر كلما شعر بالراحة اكثر... (مشاركات: 1)

أحدث المرفقات