النتائج 1 إلى 2 من 2

الموضوع: لا تنام أكثر من 9 ساعات...

  1. #1
    نبذه عن الكاتب
     
    البلد
    مصر
    مجال العمل
    هندسة
    المشاركات
    3,109
    صفحة الفيس بوك
    صفحة الفيسبوك لـ أحمد نبيل فرحات

    لا تنام أكثر من 9 ساعات...

    قد يستغرب البعض عند قراءة عنوان هذا المقال , فالنوم له عند الانسان اهمية خاصة لا يمكنه الاستغناء عنه ابدا.
    ويرى البعض انه كلما نام اكثر كلما شعر بالراحة اكثر فهذا فهم خاطئ يتبادر الى اذهان كثير من الناس فقد اثبتت الدراسات أن النوم الزائد عن المعدل المحدد له يصيب صاحبه بأمراض خطيرة جدا خاصةامراض القلب والدماغ التي قد تؤدي الى حصول الجلطات والنوبات مما يؤدي بعد ذلك الى الوفاة لا سمح الله .

    فالمعدل السليم للنوم اليومي هو ما بين 7ـ 9 فهي تعطي الانسان نشاطا يوميا مكثفا وهذا ما يخدم الانسان في حياته العملية فكلما زاد على المعدل اليومي للنوم كلما زاد كسلا وتقاعسا ويرى أنه يحتاج الى النوم أكثر واكثر.
    وقد اثبتت دراسات أخرى ان النوم الزائد قد يسبب اضطرابات في الجهاز التنفسي ويضعف القدرة على الحصول على كميات كافية من الا**جين فتجده يستيقظ من النوم فيشعر بالتعب والارق.

    وقد يتوقع البعض أن الراحة هي في مدة النوم وهذا فهم غير سليم فالراحة لا تأتي من مدة النوم الطويلة أو القصيرة بل تأتي من عمق هذا النوم فمتى ابتعد الانسان عن الاقراص المهدئة والمنومة وابتعد عن المنبهات
    وحصل له جو معتدل ليس بالبارد ولا الحار فبذلك تحصل له الراحة المطلوبة المستفادة من النوم ومن المنومات الخاطئة التي تحصل كثيراخاصة في مجتمعنا هي النومات التي تأتي بعد الاكل مباشرة فمثل هذه النومات تتسبب في حصول السمنة وترهل الجسم وهذا أمر يجب معرفته على كل افراد المجتمع فالبعض لا يعطي لهذه الاسباب القدر الكافي للابتعاد عنها فيقع فيها من غير انتباه.

    اما النوم الصحي فيجب أن يتحقق فيه ثلاثة شروط : أولها الراحة الجسدية وثانيها الراحة العاطفية والاخيرة هي الراحة الفكرية .
    فمتى تمت هذه الشروط الثلاثة فانها تجذب للانسان النوم الصحي الملائم لجسمه فان هناك في جسم الانسان هرمون (السيروتونين) الذي يتولى مهمة تنويم جسم الانسان والعجيب في الهرمون انه يزداد افرازه في الظلام فهو يعتمد على درجة الاضاءة المحيطة بجسم الانسان فالنوم الطبيعي لا يكون الا في الليل.
    أما عن نوم القيلولة فمتى شعرت بالنوم في وقت الظهيرة فنم فهي فترة للراحة تعيد للجسم نشاطه من جديد.
    ولا يلزم كونها ساعات بل يكفي فيها الاسترخاء لفترة قصيرة قد تتجاوز النصف ساعة.
    اما الارق وعلاجه فيمكن التغلب عليه بتجنب النوم لفترات طويلة اثناء النهار والابتعاد عن المنبهات قبل النوم بثلاث ساعات على الاقل وتهيئة الجو المناسب للنوم فبذلك يمكنك التغلب على الارق .
    أَسأل اللهَ عز وجل أن يهدي بهذه التبصرةِ خلقاً كثيراً من عباده، وأن يجعل فيها عوناً لعباده الصالحين المشتاقين، وأن يُثقل بفضله ورحمته بها يوم الحساب ميزاني، وأن يجعلها من الأعمال التي لا ينقطع عني نفعها بعد أن أدرج في أكفاني، وأنا سائلٌ أخاً/أختاً انتفع بشيء مما فيها أن يدعو لي ولوالدي وللمسلمين أجمعين، وعلى رب العالمين اعتمادي وإليه تفويضي واستنادي.



    "وحسبي الله ونعم الوكيل ولا حول ولا قوة إلاِّ بالله العزيز الحكيم"

  2. #2
    الصورة الرمزية wail morroco
    wail morroco غير متواجد حالياً نشيط
    نبذه عن الكاتب
     
    البلد
    المملكة المغربية
    مجال العمل
    أعمال ادارية
    المشاركات
    5

    رد: لا تنام أكثر من 9 ساعات...

    السلام عليكم ،موضوع جيد يستحق الرد عليه فكما جاء من خلال المقال المشكور عليه ان النوم الكثير يؤدي الى اضطرابات في الجهاز التنفسي ....فكلما زاد على المعدل اليومي للنوم كلما زاد كسلا وتقاعسا ، فهذه من سلبيات النوم الكثير فنصيحة الى كل من قائم على هده الامة كفى نوما والى كل مسؤول عن مهمة للنوم اضرار "قكلكم مسؤول وكلكم مسؤول عن رعيته"صدق رسول الله صلى الله عليه وسلم

موضوعات ذات علاقة
لا تكن لطيفاً أكثر من اللازم‏
تحاول دائماً أن تفعل ما يتوقعه منك الآخرون‏,‏ وتحرص على ألا تؤذي مشاعرهم‏,‏ تسارع إلى مساعدة الأصدقاء والأقارب كلما احتاجوا إليك وتتفادى مضايقتهم حتى لو أثاروا... (مشاركات: 15)

لا يجوز للمنشأة تشغيل العامل أكثر من خمس ساعات متواصلة دون فترة للراحة والصلاة والطعام
ضمن الفصل السابع جاء في نظام العمل والعمال مواد تخص أيام وساعات العمل والراحة هي:مادة (41): تكون أيام العمل ستة أيام في الأسبوع ويكون يوم الجمعة هو يوم الراحة... (مشاركات: 3)

الحاسة التي لا تنام
بسم الله الرحمن الرحيم (( فضربنا على آذانهم فى الكهف سنين عددا )) - الآية - 11 - سورة الكهف ... كل الحواس تنام ماعدا الأذن .... فأنت إذا قربت يدك... (مشاركات: 0)

لماذا لا يكون وجود الله أكثر وضوحاً!؟
لماذا لا يكون وجود الله أكثر وضوحاً!؟ سؤال يحتج به كثير من الملاحدة؛ فهم يريدون أن يكون وجود الله أكثر وضوحاً! يعني إن لم يكن ممكناً أن نرى الله، فلماذا لا... (مشاركات: 3)

مخاطر النوم لاكثرمن 9 ساعات
قد يستغرب البعض عند قراءة عنوان هذا المقال, فالنوم له عند الانسان اهمية خاصة لا يمكنه الاستغناء عنه ابدا. ويرى البعض انه كلما نام اكثر كلما شعر بالراحة... (مشاركات: 0)

أحدث المرفقات