النتائج 1 إلى 1 من 1

الموضوع: الاطار القانونى والتنظيمى فى الموارد البشرية

  1. #1
    الصورة الرمزية DPICEgypt
    DPICEgypt غير متواجد حالياً نشيط
    نبذه عن الكاتب
     
    البلد
    مصر
    مجال العمل
    تدريس وتدريب
    المشاركات
    10

    الاطار القانونى والتنظيمى فى الموارد البشرية

    يجمع مديروا الموارد البشرية في عملهم بين المهام الإدارية والإستشارية. وهناك اتجاه سائد وهو أن مدير الموارد البشرية يكون مسئولأ عن القيام بعمليات التنسيق المختلفة التي يمكن أن تساعد التنظيم على تحقيق أهدافه. وتعتبر منظماتالأعمال الحديثة أن المسئولية مشتركة بين المديرين في المواقع المختلفة للمنظمة ومديري الموارد البشرية.

    وقد تطلب ذلك الاعتراف بالموارد البشرية كوحدة إدارية هامة ذات تأثيرات اقتصادية مما يجعلها ذات بعد وتأثير إستراتيجي كبير في تحقيق أهداف المنظمة.

    ومن الأهمية للعاملين في مجال الموارد البشرية التعرف علي البيئة القانونية والإطار الذي تسير فيه قوانين الموارد البشرية، كما أنه من الضروري التعرف علي كيفية مواجهة التحديات التي تعوق الإذعان للقانون وكذلك الوسائل المتاحة التي تجنب مدير الموارد البشرية تبعات مخالفة القوانين.

    وتأتي أهمية التخطيط الإستراتيجي للموارد البشرية في أنه يمثل عملية مراجعة منتظمة لمتطلبات القوي العاملة لضمان توفير العدد المطلوب من الموظفين بالقدرات المطلوبة في وقت الحاجة إليهم. وتتولي الموارد البشرية في المنظمة مسئولية تنفيذ الخطة الإستراتيجية في هذا المجال.

    ويأتي التحليل الوظيفي كأحد مهام الموارد البشرية كعملية نظامية لجمع وتحديد كل المعلومات الهامة المتعلقة بالوظيفة. إنه الإجراء الذي يتم من خلاله تحديد الواجبات وطبيعة الوظائف ونوعية الأشخاص الذين يجب تعيينهم للقيام بها. فمن الممكن الإستفادة من المعلومات في كتابة مواصفات الوظيفة وتخصصاتها والتي تفيد في الاستقطاب والإختيار والمكافآت وتقييم الأداء والتدريب.

    وعلى كل منظمة أن تكون قادرة على جذب عدد كاف من المرشحين للوظيفة والذين لديهم المهارات والقدرات اللازمة للعمل على تحقيق أهدافها. وهناك الكثير من العاملين الذين يتمتعون بكفاءة ومهارة عالية لايلتفتون لإعلانات الوظائف التقليدية، حيث أنهم لم يفكروا أو لم تتح لهم الفرصة للتفكير في الإنتقال من وظائفهم الحالية إلي وظائف في جهة أخري لديها مميزات أفضل.

    ويتحقق ذلك عن طريق عمليات الإستقطاب والإختيار حيث يتم إنتقاء أفضل الأشخاص المناسبين لشغل موقع معين من بين مجموعة المتقدمين. ويدرك معظم المديرين أن اختيار العامل واحدة من أصعب وأهم قرارات العمل. فهذه العملية تتضمن اتخاذ أحكام، بشأن الوظيفة ومدى مناسبة المتقدم للوظيفة من خلال ما لديه من معارف ومهارات وقدرات وخصائص أخرى تكون لازمة لأداء الوظيفة.
    كما يمثل التوجيه الاجتماعي عملية المشاركة الاجتماعية( التنظيمية ) والتي تهييء المعينين الجدد للعمل بالمنظمة من أجل التخفيف من التوتر الذي يعانون منه، وينبغي أن تشمل هذه المحاولات وجهود التدريب التمهيدي والتطوير الأولي بجانب البرامج الاجتماعية التي تساعدهم علي المشاركة الفعالة والتأقلم مع بيئة العمل والوظيفة وفريق العمل.

    إن التعديل في البيئات الداخلية والخارجية للمنظمة يظهر الحاجة إلى التغيير، ولابد من التعرف علي العوامل التي يجب التعامل معها للتعامل مع هذا التغيير من خلال التدريب.


    المؤلف

    دكتور محمد عبد الغني حسن هلال


    وحيث ان ...
    عملية تعيين موظفين اكفاء والاحتفاظ بهم دائما ما تكون بمثابة جانب مهم من اى مشروع وفى عالم الاعمال والمشروعات اليوم اصبحت هذه المهمة اكثر تعقيدا واهمية من اى وقت مضى فبيئة الاعمال والمشروعات فى تغير مستمر ولابد ان يتسم المديرون واقسام الموارد البشرية بالمرونة التى تكفى للتلاؤم مع هذه التغيرات، بما فى ذلك مايستجد من قوانين واستراتيجيات أعمال ومشروعات .
    لذلك يسر مركز تطوير الاداء والتنمية DPIC ان يعلن عن الحجز فى دبلومة الموارد البشرية حيث انها هدف لمن ان يرتقى بنفسه ويعمل على تطوير الاداء الوظيفى ليكون الافضل .
    حيث هدفنا ...
    وان نعمل على تنمية مهاراتك الوظيفية لتكون الافضل
    وتحسين وتطوير أدائك ، نبدأ معك من حيث ما وصلت إليه ونتعامل مع معارفك وخبراتك من أجل مساعدتك على صناعة مستقبل أفضل .
    يشرفنى استفساراتكم على البريد الالكترونى :
    dpicmoh1@yahoo.com
    او الاتصال على الارقام التالية :
    26363887 -26398677 -26382228




    التعديل الأخير تم بواسطة DPICEgypt ; 3/3/2009 الساعة 16:29

  2. 2 أعضاء قالوا شكراً لـ DPICEgypt على المشاركة المفيدة:

    ahmed_m_aly123 (12/8/2013), حجازي (5/11/2012)

موضوعات ذات علاقة
الاطار العام لادارة الموارد البشرية
أي منظمة لاتساوي شيء بدون أفرادها والإدارة المسؤولة عن هؤلاء الأفراد هي إدارة الموارد البشرية ، ويمكن النظر إلى هذه الإدارة . كوحدة تنظيمية كعملية ادارية ... (مشاركات: 8)

عرض تقديمي : الاطار العام لادارة الموارد البشرية
العرض التقديمي المرفق يبين عدد من الموضوعات الهامة للعاملين في مجال الموارد البشرية ومنها : - ما هي ادارة الموارد البشرية - مداخل لدراسة ادارة الموارد... (مشاركات: 12)

ادورات تدريبية فى الموارد البشرية فى مصر 2010
تعلن الشركة المصرية لتطوير الأعمال (إبدكو) عن بدء التسجيل في الدبلوم المهني المتخصص لإعداد وتأهيل مديري الموارد البشرية (المستوى الأول) (مشاركات: 1)

الدبلوم المهنى المتخصص فى اعداد وتاهيل العاملين فى ادارة الموارد البشرية
http://www.hrdiscussion.com/imgcache/2539.imgcache لمزيد من الإستفسار والمعلومات زوروا موقعنا الشركة المصرية لتطوير الأعمال او يرجى الإتصال... (مشاركات: 0)

أرغب فى العمل فى مجال إدارة الموارد البشرية وأرجو منكم الإفادة
بسم الله الرحمن الرحيم السلام عليكم ورحمة الله وبركاته أنا خريج كلية ألسن وحاصل على دبلومة ترجمة فورية من كلية الألسن , وأرغب فى دراسة الموارد البشرية ,... (مشاركات: 0)

أحدث المرفقات