النتائج 1 إلى 2 من 2

الموضوع: أهمية العامل البشري في المؤسسات وضرورة تنميته !!

#1
الصورة الرمزية Ahmed Shaheen
Ahmed Shaheen غير متواجد حالياً مشرف باب التدريب والتطوير
نبذه عن الكاتب
 
البلد
مصر
مجال العمل
موارد بشرية
المشاركات
887

أهمية العامل البشري في المؤسسات وضرورة تنميته !!

أهمية العامل البشري في المؤسسات

إن تنمية القوى العاملة في المؤسسات العامة والشركات الخاصة تعتبر غاية في الصعوبة ومن المشاكل الكبيرة التي تواجه الإدارات والأقسام داخل التنظيم الإداري لأي مؤسسة. لهذا بات من الضروري على هذه المؤسسات استخدام أفضل السياسات التدريبية القادرة على تطور الحياة الاجتماعية والاقتصادية والعملية للأفراد العاملين وذلك من خلال وضع برامج وأنشطة تدريبية مفيدة وبناءه يتم من خلالها تنمية الأفراد وزيادة قدراتهم العملية وتطوير مهاراتهم كما أن الصراع الرائد الآن في المؤسسات العالمية أدى إلى أن تقوم هذه المؤسسات بتطوير الأفراد العاملين لديها عن طريق النشاط التدريبي في كافة المجالات بهدف تحقيق الجودة الشاملة ويمكن للمؤسسة قياس نتائج أداء الأفراد حتى يتم وضع النشاط التدريبي لهم وذلك من خلال:
  • مدى كفاءة الأفراد داخل الإدارات ومدى قدرة تحملهم للمسؤولية وتقديم الأفضل ومن ثم تحديد نقاط الضعف والقوة.
  • مدى درجة الاندماج التي يتمتع بها الفرد في المؤسسة في العمل والتي تعتمد على المواهب والطاقات التي يمكن للفرد أن يقدمها في العمل المطلوب .
  • مدى كفاءة الفرد ومدى إحساسه بالمسئولية واتخاذ المبادرات البناءة .
  • روح الفريق التي يتمتع بها الأفراد في المؤسسة والتي تعتمد على الذكاء والتركيز.

لهذا نجد أن عملية تنمية وتطوير الفرد العامل في المؤسسة تعتمد بشكل كبير على قدرة تعلم هذا الفرد واستيعابه للتدريب الذي يتلقاه داخل مراكز التدريب الملحقة بالمؤسسة أو خارج المؤسسة عن طريق المعاهد والكليات والجامعات. أما الفرد الذي يفتقر إلى احترام نفسه وذاته من قبل الآخرين سوف يكون لديه صعوبة كبيرة للوقوف على كل ما هو جديد داخل الإدارة ويمكن أن نعتبره فرد خامل داخل الإدارة وسوف يكون عرضه للمشاكل من قبل رؤسائه وزملائه في العمل ومثل هذا النوع من الأفراد يحتاج إلى رعاية من قبل رؤسائه بهدف تحفيزه وتشجيعه عن طريق التدريب حتى يتمكن بعد التدريب من تحمل جزء من المسئولية وتعويده على ذلك الأمر الذي سوف يجعله يرتقي إلى مستوى المسئولية فيما بعد داخل التنظيم في المؤسسة.

#2
الصورة الرمزية freesia
freesia غير متواجد حالياً تحت التمرين
نبذه عن الكاتب
 
البلد
المملكة العربية السعودية
مجال العمل
16
المشاركات
3

رد: أهمية العامل البشري في المؤسسات وضرورة تنميته !!

يعطيك العافية ممكن تزويدي بالمصدر لو سمحت ..

إقرأ أيضا...
أهمية التدريب وأثره الكبير في تطور المؤسسات

قامت مؤخرا رابطة صحفي فيرجينيا Virginia PressAssociation بعمل دراسة حول أهمية التدريب وأثره الكبير في تطور المؤسسات ، باعتبار أن الموارد البشرية هي رأس المال الحقيقي ، و لقد تبين من الدراسة أن هنالك... (مشاركات: 2)


كل ما يتعلق بنظريات الإدارة العامة، و أهمية العنصر البشري في الادارة العامة

السلام عليكم اخواني أنا في حاجة ماسة إلى كل ما يتعلق بالادارة العامة و دور العنصر البشري فيها و سأكون شاكرة لكل من يستطيع مساعدتي شكرا (مشاركات: 0)


مخاطر بيئة العمل .. (2) مخاطر العنصر البشري (العامل)

مخاطر العنصر البشري: يعتبر العنصر البشري هو الأساس الذي تهدف منظمات العصر الحديث في المحافظة عليه، بل وتسعى لحمايته من الإصابات الناجمة عن مخاطر بيئة العمل وذلك بمنع تعرضه للحوادث والإصابات والأمراض... (مشاركات: 4)


أهمية العنصر البشري في العملية الإنتاجية

تعتبر إدارة الموارد البشرية كوظيفة متخصصة في مجال إدارة القوى البشرية،جديدة الظهور في ميدان الأعمال نظراً لتطور مفهوم الفرد وكيفية التعاطي معه،حيث ترسخت الحاجة إلى اعتماد هذه الإدارة في الهياكل... (مشاركات: 2)


دورات تدريبية نرشحها لك

دبلوم المدير المالي المعتمد CFM

إذا كنت طالبًا أو خريجًا أو حتى تشغل وظيفة المدير المالي في شركة بالفعل؛ فأنت بحاجة للحصول على شهادة CFM لدخول سوق العمل بسيرة ذاتية احترافية وللمنافسة بقوة. وستتعلم في دبلوم المدير المالي المعتمد كلًا من الجانب النظري والعملي للإدارة المالية، وتكتسب الخبرة المطلوبة للعمل في كبرى الشركات، من خلال دراسة مفاهيم الإدارة المالية، والتدريب العملي على اعداد القوائم المالية وتحليل الانحرافات بين الموازنات التخطيطية والأداء الفعلي وتحديد المسئولية، وغيرها من المواضيع التي سيتم تدريبك عليها.


دبلوم المعايير الوطنية السعودية للمستشفيات - سباهي (CBAHI)

دبلوم المعايير الوطنية السعودية للمستشفيات سباهي (CBAHI) واحد من أهم البرامج التدريبية في مجال الجودة في ادارة المستشفيات، حيث يؤهل المشاركين على فهم معايير الاعتماد فى جميع أقسام المؤسسة الصحية ويمكنهم من معايير سباهي في الممارسات اليومية للمؤسسة الصحية في المملكة العربية السعودية.


برنامج مراقبة التكاليف وإدارة الإنتاجية في المستشفيات

هذه الدورة التدريبية مناسبة لجميع العاملين في عمليات الرعاية الصحية و المستشفيات الذين يحتاجون إلى معرفة أساسية وفهم أفضل لإدارة تكاليف الرعاية الصحية بصورة تمكنهم من حساب الانتاجية للوحدات الطبية والرقابة على التكاليف لزيادة الربحية، وسيتمكن المشاركون في هذه الدورة التدريبية من معرفة كيفية تحديد المجالات الأساسية التي تحدث فيها النفقات الزائدة عادًة في الرعاية الصحية. بالإضافة إلى ذلك، سيكونوا قادرين على تصميم طريقة لتحديد أسباب الهدر ومعالجته في مؤسساتهم مما يؤدي إلى تحسين الجودة وخفض التكاليف.


دبلوم المراقبة الداخلية وعلاقاتها بأنشطة المراجعة الداخلية والحوكمة

برنامج تدريبي يتناول الرقابة الداخلية وعلاقتها بالمراجعة الداخلية وحوكمة الشركات وادارة المخاطر يشرح كيفية القيام بالمراجعة الداخلية للشركة وتمكين المتدربين من تقديم الاستشارات التي تساعد المديرين في اتخاذ قرارات رشيدة في ضوء نتائج المراجعة الداخلية.


كورس تخطيط النظام الغذائي لمرضى السمنة والنحافة

تعلم تقييم حالات السمنة والنحافة وطرق علاجهما وكيفية تخطيط النظام الغذائي الصحي لكل حالة والتخفيف من الأعراض الجانبية للسمنة والنحافة وإدارة وتنظيم وجبة غذائية متوازنة تلبي احتياجات الطاقة والأيض وكيفية رفع معدل الأيض وحرق الدهون و أساسيات الصيام المتقطع والداش دايت.


أحدث الملفات والنماذج