النتائج 1 إلى 1 من 1

الموضوع: أهمية التحفيز !!!

#1
الصورة الرمزية Ahmed Shaheen
Ahmed Shaheen غير متواجد حالياً مشرف باب التدريب والتطوير
نبذه عن الكاتب
 
البلد
مصر
مجال العمل
موارد بشرية
المشاركات
887

أهمية التحفيز !!!

أهمية التحفيز:-

تنبع أهمية التحفيز من أهمية العنصر البشري كأحد عناصر الإنتاج. يقول محمد عبد الوهاب: "إن تزايد القيود والتحديات التي تواجه المنظمات والتي لها تأثير مباشر على الأفراد وكفاءة المنظمة يدفع هذه المنظمات إلى استخدام الحوافز كوسيلة للحد من تأثير القيود والتحديات". (عبد الوهاب، ، 1979م)
  • هناك فرق بين الدافع والحافز حيث يقول Millvin : "بأنه (أى الدافع) هو مجموعة العوامل الداخلية النشطة والقوة الموجهة لتصرفات الإنسان" بينما يقول خليل محمد حسن: "هو شعور وإحساس داخلي يحرك سلوك الفرد بهدف تقليل التوتر الناتج عن نقص في إشباع حاجات معينة". (1990 Millvin,).

  • ويقول آخرون: "إنها مثيرات تعمل على دفع الفرد العامل لأداء عمله بما يضمن تحريك القدرات الإنسانية وتحويلها إلى سلوك إنتاجي موجه. "المصدر،عبد الرسول عيد جاسم".
وتشير مجلة HARVARD Businers Review للكاتب ألفي كوهين "بأن فشل أنظمة الحوافز لا يعزى إلى الأنظمة ذاتها وإنما إلى النظريات والأسس التي تقوم عليها هذه الأنظمة". (Harvard, 2007)

الحافـز : هو الأسلوب والسياسة التي تشبع حاجات ورغبات الأفراد وتحرك دوافعهم.
التعديل الأخير تم بواسطة Ahmed Shaheen ; 15/3/2012 الساعة 13:12

إقرأ أيضا...
أهمية الإدارة

هذا الكتاب يتحدث عن الإدارة بشكل عام، فهو يناقش تعريف الادارة و عملياتها وصفاتها واهميتها وأشياء أخرى. أسئل من الله أن تستفيدوا منه قدر المستطاع. تستطيعون تحميل الكتاب من على هذا الرابط: (مشاركات: 8)


الرجاء المساعدة / مطلوب اساليب جديدة فى الحفز

السلام عليكم... اخوانى واحبتى مطلوب اساليب جديدة فى الحفز مثل (( فكرة الرجل المثالى ))... وبارك الله فيكم.... (مشاركات: 6)


الحفز الإنساني

يتناول موضوع الحفز تفسير أسباب قيام الفرد بعمل ما بحماس و اندفاع بينما لا يتوافر مثل هذا الحماس و الاندفاع عند شخص آخر أو للشخص نفسه في مراحل زمنية معينة . إن هذا الاختلاف السلوكي يمكن تفسيره جزئياً... (مشاركات: 1)


أهمية الوقت

::أهمية الوقت:: أهتم الإسلام بالوقت وقد أقسم الله به في آيات كثيرة فقال الله تعالى (والعصر إن الإنسان لفي خسر), وقال تعالى (والليل إذا يغشى والنهار إذا تجلى), كما قال الله تعالى (والفجر وليال عشر)... (مشاركات: 0)


الادارة ودورها بالمشاركة في الحفز

ان للادارة دور هام واساسي ومحوري في حفز الموظفين ودفعهم لزيادة الانتاج وتحسين نوعيته كما لاهتمامها بالفرد وتعاملها معه والاخذ بمشاعره وطموحاته يفترض ان تؤثر ايجابيا بسلوك الفرد وتحفزه على التعامل... (مشاركات: 0)


دورات تدريبية نرشحها لك

دورة شريك اعمال الموارد البشرية - HRBP

برنامج تدريبي يركز على أفضل الممارسات في مجال لإدارة الحديثة للموارد البشرية كشريك اعمال، وتزويد المشاركين بالمعنى الدقيق لمفهوم الشريك الاستراتيجي للأعمال، ذلك إلى جانب تقديم المهارات والكفاءات التي على العاملين في الموارد البشرية اكتسابها وإتقانها ليصبحوا شركاء في الأعمال ويستطيعوا إضافة قيمة تساهم بفعالية في تحقيق الأهداف المؤسسية.


دورة تطبيق مؤشرات الاداء الرئيسية KPI في الشركات

دورة تدريبية متخصصة في مؤشرات الاداء الرئيسية KPI تتناول اهمية مؤشرات الاداء الرئيسية ومعوقات قياس الاداء والفرق بين المقياس ومؤشر الاداء الرئيسي Metrics Vs KPI وأنواع مؤشرات الاداء الرئيسية والفائدة منها KPI types وبطاقات الاداء المتوازن Balanced Scorecards وبطاقة KPI ومكوناتها KPI template form وخطوات اختيار المؤشر KPI selection والنموذج المنطقي Logic Model وتحديد مؤشرات المنظمة والاقسام والافراد والتمثيل البياني للبيانات dashboard


البرنامج التحضيري لشهادة أخصائي عقوبات عالمي معتمد

برنامج متخصص في تأهيل أخصائي عقوبات عالمي معتمد يتناول بالشرح مقدمة عن العقوبات والامتثال ومبادئ وقواعد الحوكمة وتاريخ الجزاءات والغرض من الجزاءات ومن الذي يفرض العقوبات ومن الذي يخضع للعقوبات وأنواع العقوبات وعواقب عدم الامتثال ودمج الامتثال للجزاءات في برامج الامتثال وتقييم المخاطر وتدريب الموظفين وتقنيات التهرب من العقوبات والعقوبات المتعلقة بالعناية الواجبة وتنفيذ العقوبات العناية الواجبة وفحص العقوبات وأهداف الفحص وفحص الأسماء باستخدام الوسائل التكنولوجية وفحص المعاملات وفحص الأنشطة والتحقيقات في العقوبات وتجميد الأصول وإجراء التحقيقات واستعراض مصادر المعلومات ذات الصلة وتحديد الأصول (أو تجميدها) وحظرها والمصطلحات المتعلقة بالعقوبات المالية المستهدفة.


دبلوم نظام تحليل المخاطر وتحديد النقاط الحرجة (الهاسب) HACCP

دبلوم تدريبي اون لاين بنظام الدراسة عن بعد يهدف الى تعريف المشاركين بمفهوم سلامة الغذاء، وانواع المخاطر التي تهدد سلامة الغذاء، والفرق بين الغذاء الآمن والصحي وذو الجودة، وتعريف المشاركين بمصادر تلوث الغذاء، والمبادئ الستة وقواعد الصحة العامة، ومن ثم التركيز على تاريخ ونشأة نظام الهاسب HACCP، والمبادئ السبعة للهاسب، والتوغل في دراسة نظام الهاسب وفوائده وشجرة القرارات تحت مظلة هذا النظام واهم المصطلحات والاختصارات الخاصة به، والدورة المستندية لتطبيقات نظام الهاسب، بما يعني ان المتدرب في نهاية هذا البرنامج التدريبي سيكون اخصائي سلامة غذاء.


دبلوم تخطيط الاحتياجات من المواد M.R.P

دبلوم تدريبي متقدم يهدف الى تدريب المشاركين على آليات تخطيط الاحتياجات من المواد من خلال تزويدهم بمهارات إعداد موازنة الإحتياجات من المواد وموازنة المشتريات وأساليب التجزئة والتجميع، وأساليب التنبؤ، وتدريب المشاركين على أساليب وإجراءات فحص المواد، والتصرف في المواد غير المطابقة للمواصفات، وتدريب المشاركين أيضا على أفضل الطرق لمراقبة المخزون


أحدث الملفات والنماذج