النتائج 1 إلى 2 من 2

الموضوع: 4 نصائح لتنظيم وقت المذاكرة

  1. #1
    نبذه عن الكاتب
     
    البلد
    الصومال
    مجال العمل
    أعمال ادارية
    المشاركات
    4,342

    4 نصائح لتنظيم وقت المذاكرة

    يعتمد تنظيم الوقت على إحدى المهارات الحياتية، وهى مهارة إدارة الوقت، فهى ببساطة كيف يقسم الإنسان وقته ويستثمره، وذلك حسب أهمية المهام التى سوف يقوم بها الإنسان، والأسبوع الدراسى مقسم إلى خمسة أيام يكون فيها تلقى الدروس بالمدرسة أو المعهد أو الكلية، ويومين عطلة فى نهاية الأسبوع، وينصح الدكتور محمد أمين المفتى أستاذ المناهج واستراتيجيات التدريس بكلية التربية بجامعة عين شمس والعميد الأسبق للكلية المذاكرة بإتباع عدة نصائح لتنظيم المذاكرة وهى:

    1- أن يقرأ الطالب كل ما درسه فى يومه
    2- أن يبدأ الطالب بقراءة المقرر الذى يكون ميالا إليه أكثر من غيره من المقررات، ثم المادة الدراسية التى يكون الطالب ميالا لها بشكل أقل وهكذا.

    فقد أثبتت الأبحاث التربوية أن الميل يرتبط فى معظم الأحوال بالتحصيل، بمعنى أن المتعلم يستوعب المقرر الذى لديه ميل تجاهه أسرع من غيره من المقررات التى لديه ميل أقل تجاهه، لذا على الطالب أن يخصص وقتا أطول للمقرر الذى يشعر بأن لا يحب استذكاره (فمثلا إذا كان هناك ميل نحو مقرر الجغرافيا أكبر من الميل إلى مقرر الفلسفة، فعلى الدارس أن يخصص وقتا أطول لاستذكار الفلسفة مقارنة بالوقت المخصص لاستذكار مقرر الجغرافيا وهكذا)، واضعا فى الاعتبار عند تقسيم وقت المذاكرة أهمية المقرر.
    4- من الضرورى أن يأخذ الطالب فترة راحة قصيرة بين استذكار المقررات المختلفة.

    هذا فيما يتعلق بالأيام الخمسة، أما بالنسبة ليومى العطلة فيجب أن يخصص الدارس يوما للراحة للجلوس مع أفراد أسرته، ولممارسة هواياته، أو زيارة الأقارب والأصدقاء.

    ويفضل أن يكون اليوم التالى لآخر يوم دراسى، ذلك لأن الطالب يكون فى حاجة إلى الراحة والترفيه بعد خمسة أيام دراسة، مع ضرورة التزام الراحة لتجديد نشاط الجسم والعقل والترويح عن النفس، أما اليوم الثانى فى العطلة فيمكن تخصيصه لمراجعة سريعة لكل ما تم دراسته فى الخمسة أيام السابقة كنوع من أنواع التهيئة الذهنية.

  2. الأعضاء الذين قالوا شكراً لـ أبو عبد العزيز على المشاركة المفيدة:

    صادق الصادق (5/4/2012)

  3. #2
    نبذه عن الكاتب
     
    البلد
    الكاميرون
    مجال العمل
    أعمال ادارية
    المشاركات
    542

    رد: 4 نصائح لتنظيم وقت المذاكرة

    منهجية رائعة للإستذكار.. وفي ميزان حسناتك،،،
    الدُعـــــاءُ أعذبُ نهْــرٍ يجْـري بين المُــتحابين في الله
    فلتكنْ هديتكم لي دعْــوةٌ بظهر الغيبْ
    "اللهـم ثـبـتـني وأحـسـن خـاتمـتي"

موضوعات ذات علاقة
مسلسل المذاكرة 1: الطريقة المثلى للاستذكار
يقضي الإنسان منا عادة 12 سنة في المدرسة. وقد يضيف عليها 4-5 سنوات في الجامعة. ممن الممكن بعدها أن يستمر في دراسته ليحصل على الماجستير أو الدكتوراه. هذا... (مشاركات: 1)

مسلسل المذاكرة 4 : نصائح عند حمل حقيبة الدراسة
http://www.hrdiscussion.com/imgcache/8155.imgcache استخدم كلا الكتفين:فحمل الحقيبة على كتف واحد يؤدي إلى حدوث شد بالعضلات، كما يؤدي إلى زيادة انحناء... (مشاركات: 0)

ادعية المذاكرة
بسم الله الرحمن الرحيم السلام عليكم ورحمة الله وبركاته اتمنى من الله عز وجل ان يعينني على تقديم كل ما فيه خير ونفع ولقرب موسم الاختبارات اقدم لكم هذة... (مشاركات: 12)

مهاراة المذاكرة
بمناسبة بدء الامتحانات وانشغال كل بيت من بيوتنا بالامتحانات ومن اجل ابائى وبناتى اقدم دورة فى ................ الأسلوب الأمثل في التحصيل العلمي قبل البدء... (مشاركات: 11)

حل لكثرة التشتت أثنــاء المذاكرة
يجب ..أن ينظر هل هو متعب صحيًا أو هل يشغله شيء صحيًا أو نفسيًا ؟ فإذا سأل نفسه وكان متعبا مثل بعض الطلبة كثيري السهر أو من يقضون وقتا قليلا في المذاكرة ومن... (مشاركات: 0)

أحدث المرفقات