النتائج 1 إلى 3 من 3

الموضوع: نظم معلومات التصنيع والعمليات

  1. #1
    نبذه عن الكاتب
     
    البلد
    الكاميرون
    مجال العمل
    أعمال ادارية
    المشاركات
    542

    نظم معلومات التصنيع والعمليات




    نظم معلومات التصنيع والعمليات
    Manufacturing & Operating Information Systems


    إن وظيفة التصنيع والعمليات هي المسؤولة فعليا عن إنتاج سلع وخدمات المنظمة، فنشاطات التصنيع والعمليات تتعامل مع التخطيط وتطوير وصيانة الإنتاج والذي يشتمل على تأسيس أهداف إنتاجه، كالإستحواذ، التخزين، توفير المواد الأولية وأدوات الإنتاج، جدولة المهمات والتجهيزات والإنتاج، التسهيلات، المواد، قوة العمل، المطلوبة لتشكيل المنتجات النهائية.

    وبالتالي يمكن القول أن نظم معلومات التصنيع والعمليات تدعم الإدارة والقائمين على هذه الوظيفة في إنجاز هذه النشاطات والمهمات بكفاءة وفاعلية.

    ª تعريف نظم معلومات التصنيع والعمليات:-

    عبارة عن النظام المصمم تكنولوجيا لدعم وتشغيل نشاطات الإنتاج والتصنيع والعمليات في المنظمة والمتمثلة في تخطيط العمليات طويلة المدى في مستوى المنظمة الإستراتيجي وجدولة الإنتاج وتجهيزاته في المستوى التكتيكي ومراقبة الإنتاج ومراقبة المخزون وإصدار تقارير العمليات في المستوى الفني وتوثيق طلبيات وحزم الإنتاج ومراقبة الآلة وضبط حركة المواد في المستوى التشغيلي للمنظمة.

    نظام التصنيع والعمليات يقوم على توفير تطبيقات حاسوبية سهلة الإستخدام تساعد الإدارة في إنجاز عمليات ونشاطات الإنتاج في كافة مراحل إنتاج السلعة، فمن هذه البرامج ما يساعد على التخطيط الإستراتيجي لعمليات الإنتاج المستقبلية (المستوى الإستراتيجي) ومنها ما يدعم المدراء في إتخاذ القرارات الإنتاجية بكفاءة وفاعلية (التكتيكي) ومنها برامج تعمل على جدولة الماكنات الإنتاجية وبرامج تشغيل بعض الماكنات وبرامج تقوم بضبط كمية الإنتاج وأخرى تقوم بضبط نوعية الإنتاج وبرامج تهدف إلى مراقبة المخزون من المواد من المواد ومراقبة تدفق المواد الأولية ومراقبة ومراقبة عمل الآلة وبرامج تقدم تقارير مفصلة عن الإنتاج(الفني) وأخرى توثق جميع العمليات الإنتاجية(التشغيلي).


    ªتطبيقات نظم معلومات التصنيع والعمليات

    نستطيع أن نقول بأن بعض التطبيقات لنظم الإنتاج والتي يمكن ترتيبها حسب الإستخدام في المستوى الإداري، فنظم التصنيع والعمليات في المستوى الإستراتيجي تتعامل مع أهداف تصنيعية طويلة مثل تحديد مواقع المصانع الجديدة وتحديد مجالات الإستثمار في التكنولوجيا الجديدة للتصنيع، أما في المستوى التكتيكي للمنظمة فإن نظم التصنيع والعمليات تحلل وتراقب عمليات التصنيع وتحديد مصادر وتكاليف الإنتاج.

    أما في المستوى الفني فإن نظم التصنيع والعمليات تدعم الإدارة بالمعلومات التي تساعد على خلق وتوزيع المعرفة والخبرة لتشغيل عمليات الإنتاج بكفاءة أما في المستوى التشغيلي فإن نظم التصنيع والعمليات تتعامل مع طلبيات الإنتاج وننشاطات ومهمات الإنتاج.

    ª مصادر معلومات نظم معلومات التصنيع والعمليات

    · المصادر الداخلية:-

    نشاطات وعمليات الإنتاج والمبيعات والتجهيزات والمواد والمخزون ويمكن أن يحصل النظام على هذه البيانات من قواعد البيانات المعززة من معظم أنظمة المنظمة مثل نظم معلومات التقارير الإدارية ونظم معلومات معالجة المعاملات ونظم دعم القرارات ونظم دعم الإدارة العليا.

    · المصادر الخارجية:-

    وهي المعلومات التي يحصل عليها النظام من بيانات من خارج المنظمة مثل معلومات المنافسين وبحوث الأسواق والمعلومات الميدانية عن التصنيع والعمليات والمنتجات وكذلك المؤشرات العالمية والأوضاع الإقتصادية.

    ª عناصر نظم المعلومات التصنيع والعمليات

    ¨ المدخلات:-

    وهي عبارة عن معلومات التصنيع والعمليات من مصادر المنظمة الداخلية والخارجية.

    ¨ العمليات:-

    وهي معالجة المدخلات من خلال تسجيل وتخزين البيانات وتحليلها وتبويبها وتصنيفها وتنسيقها وتنظيمها بأشكال تفيد المستخدمين.

    ¨ المخرجات:-

    وهي الأشكال المختلفة للمعلومات التي تتم معالجتها على شكل التقارير والرسومات والمخططات وأيضا الإستجابة لإستفسارات المستخدمين عن نشاطات التصنيع والعمليات وخطوط الإنتاج وجداول العمليات لمساعدة الإدارة في القيام بمهمة التصنيع والعمليات.

    ¨ التغذية الراجعة:-

    وهي المعلومات التي تبين مدى نجاح النظم في تحقيق أهدافها وتمرير نقاط للقوة والضعف في هذه النظم.

    ª فوائد نظم معلومات التصنيع والعمليات

    ª تخطيط العمليات والإنتاج
    ª جدولة الإنتاج
    ª مراقبة المخزون
    ª إصدار تقارير العمليات والإنتاج
    ª مراقبة الآلات
    ª مراقبة المصانع
    ª ضبط وسيطرة حركة المواد
    ª مراقبة وضبط الجودة
    ª ضبط تكاليف الإنتاج


    موضوعنا القادم بمشيئة الله تعالى بعنوان نظم معلومات المحاسبة والتمويل
    ولا تنسونا من صالح دعواتكم،،،
    الدُعـــــاءُ أعذبُ نهْــرٍ يجْـري بين المُــتحابين في الله
    فلتكنْ هديتكم لي دعْــوةٌ بظهر الغيبْ
    "اللهـم ثـبـتـني وأحـسـن خـاتمـتي"

  2. #2
    الصورة الرمزية الدويري
    الدويري غير متواجد حالياً مبادر
    نبذه عن الكاتب
     
    البلد
    المملكة العربية السعودية
    مجال العمل
    هندسة
    المشاركات
    12

    رد: نظم معلومات التصنيع والعمليات

    ماشاء الله
    مشكور على الطرح

  3. #3
    نبذه عن الكاتب
     
    البلد
    الكاميرون
    مجال العمل
    أعمال ادارية
    المشاركات
    542

    رد: نظم معلومات التصنيع والعمليات

    أشكرك أخي الدويري على مروركم.. وبارك الله فيك..

موضوعات ذات علاقة
خبر : افتتاح منتدى ادارة الانتاج والعمليات
السادة اعضاء المنتدى العربي لادارة الموارد البشرية يتشرف فريق العمل بالمنتدى أن يعلن لسيادتكم عن افتتاح أول منتدى عربي متخصص في ادارة الانتاج والعمليات،... (مشاركات: 0)

إدارة الانتاج والعمليات
تدعوكم الدار العربية للتنمية الإدارية AHAD بإعتماد:المعهد الأوروبي لمدراء الأعمال EIBM Europe Institute of Business Managers لحضورالدبلوم المهني: (إدارة... (مشاركات: 0)

وظائف إدارة الإنتاج والعمليات
:وظائف إدارة الإنتاج والعمليات. في إدارة النظام الإنتاجي يفترض أن يولي مدير الإنتاج " عمليات" اهتماما خاصا بأربعة وظائف رئيسية هي: التصميم، جدولة، عملية... (مشاركات: 0)

أهمية إدارة الإنتاج والعمليات
أهمية إدارة الإنتاج والعمليات. تعد إدارة الإنتاج والعمليات وظيفة ذات تأثير بالغ لكل المنظمات فهي تكاد تمثل القلب الذي يضخ المنتجات لتوليد العائد المادي/ أو... (مشاركات: 0)

أهمية إدارة الإنتاج والعمليات
(مشاركات: 0)

أحدث المرفقات