أسفرت الدراسات الحديثة عن طرق عديدة للإستدلال على معالم الشخصية وما تتسم به من خصائص وطباع وأخلاق . وفيما يلي بعض هذه المقاييس التي أصبحت ركيزة قوية للفراسة الحديثة :

*أسلوب التحية


الطريقة التي تؤدى بها التحية تكشف قدراً كبيراً من معالمك لشخصيه . وهي وسيلة ممتازة لتقييم الناس ومعرفة نوع وقدر علاقتهم بك ، حتى تستطيع معاملتهم كما ينبغي . وفيما يلي نماذج لأساليب تحية مختلفة ، وما يقابلها من الخصائص الشخصية :

* الابتسامة الثابتة:

تدل على التوتر ، والتردد في التعبير عن مكنون نفسه أو نفسها بصراحة، والخوف من الاقتراب من الطرف الأخر ، والخوف من التآلف وشرح عاطفته الجياشة .

* تجنب النظر في العينين :


الشخص الذي ينظر بعيداً حينما يلقي عليك التحية ، لا تتوقع منه علاقة دافئة حميمة . إنه حذر إلى درجة الشك .

*العناق :

إنسان دافيء الشعور منبسط ، ودود ، جدير بالثقة ، معزبنفسه ، يصدقك ويثق بك ويشاركك همومك وأفراحك .

* قبلة على الوجنة :

هذاالنموذج من الناس اجتماعي بطبعه ، أليف جداً يحب الاجتماعات ، والتجمعات ، والحفلات والنزهات الجماعية ، وتبادل الدعوات حول الحفلات والولائم ، يميل إلى تبادل الأحاديث الودية والمناقشات النافعة ويهتم بالأصدقاء والمعارف في السراء والضراء.

*السؤال عن الصحة :

الشخص الذي يحيي ويسأل عن الصحة . شخص يحب دراسة التفاصيل قبل إصدار أي قرار ، وإذا عمل عملا أتقنه إلى أقصى حدممكن ، دقيق في مواعيده ، وفيّ بعهوده ، وهو مهذب جداً شديد التدقيق .

*قوة المصافحة :

دليل على أن الشخص ظريف ، خفيف الدم . يحب المرح . مبدع .منبسط . جريء . لا يخشى التجارب الجديدة .

* المصافحة الرخوة :

دليل على أناالشخص لا يعطي للمصافحة أي معنى ، ولا يعترف في قرارة نفسه بقيمة التحية ، ويخاف إلى حد ما من التلامس الجسماني ، يميل إلى السلبية ، خجول انعزالي . لا يميل إلى التعبير عن نفسه .

*المصافحةالثابتة :

المصافحة الثابتة بدون هز اليد ، دليل على قوةالسيطرة على النفس ، وشدة الثقة في الذات ، واتزان العقل ، والاعتمادعلى النفس



تعرف على نفسك من طريقة جلوسك


*
طرق الجلوس



القرفصاء :

جلوس القرفصاء مع وجودالمقاعد والأرائك ، يشير إلى محاولة الظهور بالذكاء ، والمودة ، والإعزاز ، وحب الاعتبار . ويؤكد طفولة سعيدة استمتع الجالس خلالها بالحنان والإعجاب ، مما يوجد في قرارة النفس رغبة شديدة خفية في الارتداد إلى الطفولة .



الجلوس أوالوقوف باستقامة :

بدون تصلب ، مع رفع الرأس عالية .والنظر في أعين الناس دون أن يغمض طرف ، دليل على الثقة بالنفس .وخلو الصدر من أي مخاوف داخلية . والاعتزاز بحسن السمعة ، والنجاح في العمل .




الانتشار على المقعد :

من الناس من يتمدد على المقعد باسطا ساقيه وذراعيه .وهذا طراز من الناس لايعرف التوتر و القلق إليه سبيلا . محبا لذاته ’ فوضويا ،متهورا . لا يمكن التنبؤ بأعماله وتصرفاته المقبلة ، ولا يعرف _ هو نفسه _ ما عساه يفعل بعد .




الجلوس على السيارة :

الجلوس على حقيبةالسيارة أوغطاء محركها .كالجلوس أمام المتجر أو المصنع أو البستان ، تعبير عن الخيلاء والتفاخر بملكيةالشيء . ومن ذلك أيضاً الحصول على صور فوتغرافية في هذه الأوضاع .





الاستلقاء إلى الخلف وإسنادالرأس على اليدين :


شعور من الشخص بأنه يجلس على مقعدالسائق المسئول عن المركبة ، واثقاً جداً مما يقول وما يفعل ، راغباً بأن يتبع الآخرون إرشاداته .





الساقان المتقاطعان :


مع إحكام القبضتين على مسندي المقعد ، تشيرإلى أن الشخص يكبح جماح مشاعر وانفعالات قوية . ويضيف ملاحو شركة الطيران أنهم يستطيعون تمييز الشخص المتفهم حسن التقدير من جلوسه متقاطع الساقين خاصة أثناءإقلاع الطائرة .

ترقبوا ........خط يدك بل وتوقيعك يكشف شخصيتك ....

خط اليد يكشف الشخصية


تستطيع معرفة شخصية أصدقائك بتحليل خط يدهم خاصة التوقيع . وفيما يلي مجموعة من نماذج توقيعات ودلالاتها، لكن ينبغي عدم التسرع في الحكم على التوقيع من نموذج أو اثنين، وانما يتطلب الأمر تقييم جميع النماذج والدقة في المقارنة .

* المقروءالواضح :

يشير إلى أن الشخص مخلص ، كفء ، يرى الأموربوضوح ، ولايمكن غشه أو خداعه.

* غيرمقروء :

يشير إلى أن الشخص مهمل غالباً ، ذكي متفرد . وإذا اشتد غموض الكتابة ، دل ذلك على أنه مراوغ .

*على خط مستقيم :

إذا كان التوقيع على خط أفقي مستقيم دل ذلك على أن الشخص يتمتع بنفسية مستقرة .

*على خط أفقي صاعد :

هذا يشير إلى أن صاحب التوقيع انسان طموح متفائل .

*خط أفقي نازل :

يدل على شخصية غالباً ما تكون حزينة ، مكبوتة وهي ميالةللنقد .

*خط أفقي متعرج :الكتابة المتعرجة على خط أفقي دليل على عدم الاستقرار ، وعدم الإخلاص .

* ترك هامش كبيرعلى اليمين :

دليل على أن الكاتب إنسان مثقف ، يحترم نفسه ، وعلى درجة من الخجل . فإذا اتسع الهامش الأيمن كثيراً دل ذلك على أنه قوي الحجة ،عالي الطموح . وإذا تزايد اتساع الهامش الأيمن كثيراً دل ذلك على أن الشخص من ذلك الطراز الذي يدخر قروشاً ويخسر جنيهات .

* ترك هامش أيمن ضيق :

دليل على أن الكاتب اجتماعي منبسط يحب الاتصال بالناس .

* ترك هامش أيسر واسع :

شخص دائم الاستعداد لكافة الظروف يعد لكل شيء عدته .

* لا هوامش :

دليل شخصية تحب الادخار والاقتصاد في الإنفاق .

* هوامش متغيرةالاتساع في كلا الجانبين :

شخص متناقض مع نفسه ، يظهرمالايبطن ، ويقول مالا يفعل .

* كتابة خفيفة جداً :

شخص حساس ، روحاني ، ولكنه قد يكون غير واثق من خط سيره في الحياة .


* ضغط سهل على القلم :

إذا كانت الكتابة بضغط سهل متوازن على القلم ،كان الشخص متزن الفكر والسلوك .

*ضغط ثقيل :

شخص قوي العزيمة وقد يكون ميالاً إلى الاستبدادوالاحتكار أحياناً.

*ضغط غير متناغم :

مزيج من الخط الخفيف والثقيل والمتوسط الضغط ، دليل على شخصية غير متوازنة ،تستبد بها الكآبة والعصبية ، قابلة للتشكيل .

*الكتابة المبقعة المشوهة :

شخص متقلب المزاج ، غريب الأطوار .

* الحروف الكبيرة :

يكتبها ذو الشخصية الاجتماعية المنبسطة ، وهي دليل على الثرثرة أيضاً والكرم ، وحب الحياة .

* الحروف الصغيرة :

تكشف عن شخصية انطوائية ، عميقةالتفكير ، دقيقة التحليل ، منتجة ، تحاسب نفسها دائماً .

*المسافات المنتظمةبين الكلمات والسطور :

شخصية تتصف بالثبات ، يمكن الاعتماد عليها والثقة فيها . تتمسك بالقيم والمباديء والوفاء بالوعود .

*عدم انتظام المسافات بين الكلمات والسطور :

دليل على عدم التناغم بين الانفعالات والذكاء . يتصف بالحيرة والارتباك . يحتاج دائماً إلى النصح .

*اتساع المسافة بين السطور وحدها :

يتميز بالقدرة على تنظيم الأشياء والأفكار .

*اتساع المسافة بين الكلمات وحدها :

تكشف عن وحدة الشخص وعزلته .





أثناء التسوق في السوق المركزي هل رأيت نفسك ؟؟
هل أنت من الذين يجرون بين الأرفف ، أم من الذوَّاقين ، أم من المضيعين وقتهم
أم . . . . أم . . . . ؟ ؟ !
وأنت يا أختي هل أنت ربة بيت ممتازة ؟ !



السلوك في السوق المركزي


*ربة البيت الممتازة :

ما إن تتسلم قائمة المشتريات حتى تفحصها بدقة ، لتتأكد من أن كل قرش تدفعه لا يذهب هباء . وذلك يشير إلى شخصية تحليلية، ذات تفكير منطقي ، وسلوك مدروس ، لا يطرق جفونها النوم ما لم تحل جميع مشكلاتها .

*الجري بين الأرفف :

هؤلاء الذين تهرولون أثناء الشراء ، يعطون قيمة كبيرة لاتباع الاساليب العلمية في الاستهلاك والصحة الغذائية ،ويفضلون تغذية عقولهم على تغذيةأجسامهم . وقد يعانون نتيجة لذلك ضعفاً . ومن ناحية أخرى يتميزون بخفة الظل وطيب المعشر .

*الذواقون :

يتذوقون عينات من أنواع الجبن والزيتون وربما الفواكه الصغيرة وغيرها . وهؤلاء تملأهم داخلياً شحنة من الغضب الاواعي . يشعرون بأنهم كانوا ضحية الخداع في حياتهم ، وهم لذلك يحاولون الوقاية من الخداع . كما أنهم يشعرون دائما بأن سوء الحظ اختصهم بخسارة دون ذنب جنوه .

*المضيعون وقتهم :

من المشترين فئةتحسس ، وتشم .وقد تعصر السلعة ، قبل أن تقرر الشراء . هؤلاء يهتمون بالمنيو الغذائي والوقاية من قسوة الدنيا وتقلبات الحياة . يبلغ شعورهم بالراحة قمته بقدر ما يخزنون من مواد غذائية في ######هم ومخازنهم , وهم دائماًيخشون تقلبات الزمن .

* المتواضعون :

يجدون متعة في مداعبة الأطفال ، والمسح على رؤوسهم ، والوقوف طويلا ً أمام الزهور واللوحات الجميلة . هؤلاء تنطوي قلوبهم على حب كبير لمظاهرالجمال في الحياة . إنهم يبحثون عن هذا الجمال في أصغر الأشياء ليسعدوا به . وهم غالباً متدينون ، لديهم ميزة التسامح والصفح عن المسيئين إليهم .

* المبتسمون :

يبتسمون لكل شخص بدون تمييز على أساس السن ، أو اللون . هؤلاءيعانون دائماً من خوف ألا يحبهم الآخرون . وهم لذلك يهتمون جداً بجعل الآخرين يحبونهم أكثر .

* المحملقون :

يطيلون النظر في عيون اللآخرين ويسببون لهم الإرتباك . وهؤلاء لا يحترمون شعور الناس ، أنانيون ،استغلاليون .




هل تريد أن تكتشف ما إذا كان الشخص المتحدث كاذباً ؟ !
ترقبوا . . . علامات الكذب

علامات الكذب


تستطيع أن تكتشف ما إذا كان الشخص المتحدث كاذباً ، بأمارات معينة تشوبه أثناء حديثه . . . هذا ما يؤكده الدكتور (مارك كناب ) ، أستاذ الاتصالات . فقد أجرى تجربة طلب فيها من مجموعة أشخاص أن يكذبوا في موقف ، وأن يقولوا الصدق في موقف آخر . وسجل إجاباتهم على أشرطة ، ثم حللها ، فوجد 14فريقاً على الأقل بين الكذابين والصادقين .


ويمكن بناء على ذلك تقسيم الإمارات إلى سبعة أقسام هي :

1- زيغ النظر :
جرت العادة على أن يطلب المستمع من المتحدث أن ينظر في عينيه مباشرة ، لمعرفة ما إذا كان كاذبا إذازاغ بصره أثناء الحديث . وهذه أمارة جيدة ، تستخدمها جميع الشعوب ، لكن علينا أن نتذكر أن المتمرسين على الكذب يحاولون التهرب من النظر إلى عينيك مباشرة .

2- التكلف العصبي :

يميل الكذاب إلى تكلف منظر الجاد في سيماء وجهه ،وفي نبرة صوته ، كما يختار كلمات جيدة ، لكنه لا يفطن إلى أنه يكشف نفسه ببعض التصرفات العصبية الاإرادية ، كمسح النظارة ، ولمس الوجه ، وغير ذلك من الإشارات العصبية التي تنم عن الكذب .

3- استخدام كلمات قليلة :

المعتادون على الكذب يستخدمون أقل عدد من الكلمات ، ويتكلمون ببطء كما لو كان من الصعب عليهم إيجاد الكلمات ، وهم في الحقيقة يفكرون فيما عساهم يقولون من أكاذيب ويحاولون ترجمة تخيلاتهم . وهناك أيضاً كذابون ينهجون العكس تماما ، ليثبتوا أنهم صادقين ، لأنهم يعرفون أنهم إذا تكلموا بسرعة ، وتحدثوا كثيراً ،يربكون المستمع ، فلا يجد وقتا لاكتشاف كذبهم .

4
- التكرار :

الكذاب يميل عادة إلى استخدام نفس الكلمات مرات متتالية ،وكذلك نفس المبررات ، كأن يقول رجل كذاب لزوجته ، أنه كان في مؤتمر مهم . ثم لايلبث أن يكرر قوله : ( وفي الؤتمرات – كما تعلمين – تعقد اجتماعات كثيرة ، وتحتم عليّ أن أحضر كل اجتماعات المؤتمر ) .

5- التعميم :

يحاول الكذاب تجنب مسئولية أفعاله ، باستخدام أسلوب التعميم ، كأن يسأل رئيس مرؤوسيه عن سبب تأخيره ،فيرد الموظف قائلا : ( كل الموظفين يتأخرون . . . حركة المرور سيئة ) . والكذاب يطلق كثيرا من التعبيرات العامة ، بدون تحديد يعرضه للاكتشاف .

6- تجنب الإشارة إلى الذات :

يتجنب الكذاب عادة استخدام كلمة ( أنا ) ويقول بدلا منها ( نحن ) ، أو ( الناس ) ، أو ( معظم ) أو ( كلهم ) أو ( الواحد منهم ) .

7-
إطلاق كلمات الاستخفاف بالآخرين :

الكذاب يميل إلى أن ينسب للآخرين تصرفات أو أقوال رديئة ، خصوصاً رذيلة الكذب التي هو مصاب بها .
يضاف إلى ذلك أن الكاذب ، يظل يكرر الكذب حتى يصدق نفسه ، وقد يصبح ضحية إحدى أكاذيبه ، كما أنه سريع النسيان ،وقد يفضح نفسه بنفسه من كثرة مواقف الكذب التي عاشها ، وتناقضها ، أحيانا ، ممايدعو إلى الارتباك ، و أبسط مثال لذلك ، الموظف الذي يختلق أعذار موت الأقرباء ليحصل على إجازة وقد يميت أحد أقربائه أكثر من مرة فينكشف أمره


هل ترغب في التعرف على شخصيتك من خلال تقشيرك للفاكهة ؟!


تعرف على شخصيتك من خلال تقشيرك للفاكهة

الطريقةالتي تقشر بها الفاكهة تكشف عن شخصيتك . على سبيل المثال ، خذ برتقالة لتقشرها . . .
لا شك في أنك ستتبع في تقشيرها إحدى الطرق الآتية :

* التمزيق :

تمزيق البرتقالة باستخدام الإبهامين وتقسيمها إلى أجزاء ، دليل على أن الشخص منبسط . وإذا استبعد القشر ، وأكل كل قطعة على حده فإنه يكشف عن لامبالة واستهتار . ولديه لحظات من الخزى . وهو من ناحية أخرى منسجم مع المجتمع من حوله متناغم السلوك .

* القضم بالأسنان :

يقضم القشرةبأسنانه أولا ، ثم يستكمل التقشير بأصابعه ، هذا أيضاً اجتماعي ، منبسط ، متحدث لبق ، صريح ، لا يهتم كثيراً بما يقال عنه ، ولا يراقب تحركاته . لا يقدر المسئولية ،ينتقل من وظيفة إلى أخرى وكثيراً ما يتورط في مشكلات .

* التقشير بالسكين :

الشخص الذي يتبع هذه الطريقة ، خاصة إذا حرك السكين حركة دائريةحلزونية . شخص منطوٍ ، محافظ ، ملتزم ، لا يمكن دفعه بشدة إلى التهور وإن كان به قليل من الاندفاع.

*التقطيع إلى شرائح :

الشخص الذي يقطع البرتقالة بالسكين إلى أربعة أجزاء دون أن يبدأ بتقشيرها . . . إنطوائي ، خجول ،أناني ،حذر ، قاسٍ .

* التقشير الرأسي :

قد يقشر شخص البرتقالة بالسكين على شكل خطوط مستقيمة ، من أقصى القمة حتى أقصى القاعدة ، على مسافات متساوية . ثم ينزع أشرطة القشرة ، وهذا شخص مزيج من الانطواء والانبساط . له عقل متفتح تسعده مواجهة التحديات الصعبة .



هل ترتدي نظارة ؟؟كيف تتفرس في وجوه الناس وتقرأ أفكارهم ؟
إن طريقة تناولك لنظارتك يكشف شخصيتك ! .






هل ترتدي نظارة ؟؟
إن طريقة تناولك لنظارتك يكشف شخصيتك ! .
كل شيء تفعله له دافع لا إرادي كذلك طريقة لبس أوتناول النظارة لها دافع من قاعدة الاوعي . . من العقل الباطن ،


*النظر من فوق العوينات :

دليل على الاستعلاء والشعور بالسيطرة على الأمور ، والإفراط في الثقة بالنفس .


* رفع العوينات فوق الشعر :

دليل على الهدوء ، مع ميل معتدل إلى السلطةوالرئاسة في المجال المناسب .


* وضع النظارة على نهاية الأنف والنظر من فوق الإطار :
هذا يشير إلى شخصية متشككة ، كثيرة الشكوى ، ميالة للنكد . لاتثق فيما يقوله الآخرون .

* إزالة النظارة قبل الحديث :

دليل على أنك تريد أن تمعن التفكيرفيماتقول أثناء الحديث ،فإذا كنت مصابا بقصر النظر ، فإنك تريد أن تضيق دائرة مرئياتك حتى تستطيع أن تفكر بوضوح .


* مضغ طرف الإطار :

دليل على عمق التفكير ، والتروي ، وقد يشير أيضاًإلى العصبية وسرعة الغضب .


* لبس النظارة داخل المبنى :

دليل على الخجل أو التخفي . ذلك أن حجب العينين يقطع الاتصال بالآخرين .


* لمس النظارة باستمرار :

يشير إلى ظمأ شديد للمحبة والانتباه .


* استمرار لمس نهايتيالذراعين ببعضهما :

تشير إلى التركيز الشديد على المشكلةالمطروحة بحثاً عن حل ، كما تشير إلى شدة القلق

* خلع النظارة فجأة وطيهاووضعها في الحقيبة :

يعني انتهاء المقابلة ، وليس لديك المزيدمما يمكن أن تقول .


معني الابتسامة



*لقد رصد الباحثون تسع ابتسامات مختلفة ، منهاثلاث كثيراً ما تحدث :

*الابتسامة البسيطة :

لاتفتح فيها الشفاه ، ولا تبين الأسنان إلا في حالة وجود بروز في الأسنان ، أو قصر في الشفة العليا . ويبتسمها الإنسان لنفسه ، وحيداً إلا من ذكريات سعيدة ، لا يؤدي نشاطاً مرغماً عليه ، أو مضطراً له .


* الابتسامة العليا :

تحدث أثناء اتصال بصري بتبادل النظرات مع شخص أو أشخاص آخرين ، تؤدى بانفراج الشفتين عن الأسنان العليا فقط .وتستعمل للتحية بين الأصدقاء ، وهي أصدق ما تكون عندما يستخدمها الأطفال في الترحيب بآبائهم و أمهاتهم بعد غياب .


*
الابتسامةالعليا بِعَض الشفة السفلى :

تبتسمها بعض النساء والفتيات ؛ إشارةإلى من تبتسم له ، قوي التأثير عليها ، وأنها تخجل منه بدرجة إخفاء الابتسامة .


* الابتسامة العريضة :

تظهرفيها أسنان الفكين ، وغالباً ما تكون مصحوبة بالضحك ، ولا يتم معها تبادل نظرات تحدث أثناء اللعب ، والمزاج ، وأثناء العروض الهزلية وتبادل النكت .


* الابتسامة المستطيلة :

الشفاه فيها ممطوطة ، وأسنان الفكين ظاهرة ، ليس لها عمق ولا مذاق ،لا تشترك فيها العين بأي تزويق ، ولا غرابة ، فهي ابتسامة مجاملة بحتة ، ترضيةوتأدباً مع من لا يستحقها ، كضيف ثقيل الظل ، أو ثرثار لا يكف عن سرد النكات القديمة السخيفة .

المرجع /
كتاب
الفراسةبين الأمس واليوم