النتائج 1 إلى 1 من 1

الموضوع: تعاريف هامة لدبلومة الموارد البشرية

  1. #1
    الصورة الرمزية سارة نبيل
    سارة نبيل غير متواجد حالياً مسئول ادارة المحتوى
    نبذه عن الكاتب
     
    البلد
    مصر
    مجال العمل
    أعمال ادارية
    المشاركات
    3,052

    تعاريف هامة لدبلومة الموارد البشرية

    1) إدارة الموارد البشرية:
    جميع الأنشطة الإدارية المرتبطة بتحديد احتياجات المنظمة من الموارد البشرية وتنمية قدراتها رفع كفاءتها ومنحها التعويض والتحفيز والرعاية الكاملة بهدف الاستفادة لقصوى من جهدها وفكرها مناجل تحقيق أهداف المنظمة.
    2) الهيكل التنظيمي:

    الشكل الذي تأخذه الإدارات الرئيسية والفرعية في علاقتها مع بعضها ، بحيث يظهر هذا الشكل المستويات الادارية وعلاقات السلطة فيما بينها وبين المراكز الوظيفية و القنوات التي تربطها ببعضها.
    3) البحث العملي:

    هو أسلوب منظم للتفكير يعتمد على دراسة الحقائق المتعلقة بالظواهر الاجتماعية والاقتصادية دراسة موضوعية بعيدة عن الميول والآراء الشخصية للوصول الى حقائق يمكن تعميمها والقياس عليها.

    4_الفرضية:
    هي تخمين او استنتاج يصوغه ويتبناه الباحث مؤقتاَ لشرح ما يلاحظه من الحقائق والظواهر ليكون هذا الفرض مثابة مرشداَ للباحث في معالجة لمشكلة الدراسة.

    5_التنظيم الإداري:
    هو الطريقة التي يتم بها ترتيب المنظمة وتوزيع الأعضاء والمهام والوظائف والتنسيق بين الإدارات والوحدات لتحقيق الانسجام والتوافق وتجنب الازدواجية والتضارب.

    6_القيادة:
    الطريقة التي يحاول فيها الفرد التأثير في الآخرين لتحقيق هدف محدد .

    7_تحليل وتوصيف الوظائف:
    العملية التي تتضمن معلومات تتعلق بالوظيفة المطلوب تحليلها وتصنيف هذه المعلومات للوصول إلى وصف تفصيلي للأهداف والخصائص والمهام والمسؤوليات الخاصة بكل وظيفة وكذلك الظروف التي تؤدى فيها هذه الوظيفة وأيضا الصفات والخصائص المطلوب توفرها في الفرد الذي سيشغل هذا الوظيفة من حيث الخبرة والمهارة والخصائص الشخصية.

    8_إدارة الجودة الشاملة:
    هي مدخل للإدارة في المنظمة يرتكز على الجودة وينبني على مشاركة كل أعضائها ويستهدف النجاح في الأجل الطويل من خلال رضاء العميل وتحقيق المنافع لجميع أعضاء المنظمة والمجتمع وهي رحلة التحسين المستمر الموجه للعملاء والعاملين والمجتمع.

    9_دوائر الجودة:
    مجموعة من الأفراد المتطوعين العاملين في خطوط الإنتاج او الخدمات في نفس منطق العمل او من يمارسون أعمالا متشابه وعددهم ما بين 6او8 أفراد يلتقوا بانتظام لتحديد وتحليل وحل مشكلات الجودة في مجال عملهم.


    10_تقييم الوظائف:
    العملية التي يتم بموجبها تحديد الأهمية النسبية لكل وظيفة وظائف المنشاة مقارنة بالوظائف الأخرى من حيث الخصائص والواجبات والمسؤوليات والمهام وظروف المؤهلات اللازمة والنتائج المترتبة.

    11_سياسة الأجور:
    هي السياسة التي تتبع للتأثير في مستوى الأجور او في هيكلها بغية تحقيق أهداف محددة.

    12_التوطين:
    تعني توظيف العمالة المواطنة في القطاعين العام والخاص سواء مع او بمكان او بدون العمالة الوافدة حسب مقتضيات المصلحة لعامة.

    13_الاتصال:
    هو عملية تدفق وتبادل المعلومات الأفكار والآراء والمشاعر والمعتقدات بين وحدات المنظمة المختلفة في مختلف الاتجاهات من هابطة وصاعدة وعرضية عبر مراكز العمل المتعددة من أعلى المستويات الى أدناها داخل الهيكل التنظيمي للمشروع وكذلك بينه وبين بيئة الخارجية وبالعكس وذلك من اجل تنسيق الجهود وتحقيق التعاون وتبادل الآراء ووجهات النظر الخاصة بالعمل وبمشاكله بما يحقق التفاهم بين العاملين وأحداث التأثير والاستجابة لمطلوبة لديهم.

    14_التفاوض:
    هو عملية يتم بمقتضاها وضح مقترحات محدده بهدف التوصل الى اتفاق لتبادل او تحقيق مصلحة مشتركة مع وجود مصالح متعارضة .

    15-استراتيجيات التفاوض:
    هي الخطة الرئيسية التي يضعها المفاوضون لخط سير المفاوضات وتشمل الأهداف التي ينبغي المفاوضون تحقيها من عملية التفاوض.

    16_التقرير:
    هو وسيط اتصال كتابي يعرض معلومات بطريقة علمية حول موضوع معين مشكلة محددة تساعد متخذي القرار على اتخاذ القرار الصحيح والرقابة والتخطيط.

    17_الوقت:
    هو المقدار الزمني المتاح للبشر لتحقيق الأعمال والمشاريع والانجازات خلال حياتنا ويعتبر الوقت من أغلى وأندر الموارد المتاحة للبشر حيث ليس من الممكن تعويضه او ادخاره.

    18_مبدأ باريتو:
    هو أن إدارة الوقت بفعالية تبدأ أساسا بمعرفة أولوياتك يحث ينص هذا المبدأ على أن :
    20% م مجهوداتك =80% من نتائجك
    80%من مجوداتك= 20%من نتائجك.

    19_نظام ABC (ألن لاكين):
    هو النظام الذي من خلاله نتمكن من السيطرة على وقتنا وحياتنا بتسجيل قائمة الأهداف وتحديد الأولويات.



    20_الاجتماعات:
    هو تجمع يضم ثلاثة أو أكثر تجمعهم أهداف مشتركة وحيث يعبر الاتصال الشفهي أو الكتابي عن الوسيلة الأساسية الأزمة لتحقيق الأهداف.

    21_الخريطة التنظيمية:
    هي رسم توضيحي للهيكل التنظيمي يبين المستويات والوحدات الإدارية التي تكون المنشأة.

  2. الأعضاء الذين قالوا شكراً لـ سارة نبيل على المشاركة المفيدة:

    صادق الصادق (22/4/2012)

موضوعات ذات علاقة
وزير القوى العاملة : تنمية الموارد البشرية هامة جدا لمواجهة البطالة
أكد الدكتور فتحي فكري وزير القوى العاملة والهجرة خلال رئاسة وزير القوى العاملة للاجتماع الموسع للجنة التنفيذية للمجلس الأعلى لتنمية الموارد البشرية , أهمية... (مشاركات: 0)

مصطلحات هامة في ادارة الموارد البشرية
إدارة الموارد البشرية:جميع الأنشطة الإدارية المرتبطة بتحديد احتياجات المنظمة من الموارد البشرية وتنمية قدراتها رفع كفاءتها ومنحها التعويض والتحفيز والرعاية... (مشاركات: 3)

أسئلة هامة عن الموارد البشرية و طرق تسييرها
ما هو مفهوم سياسة إدارة الموارد البشرية؟ ما هي النماذج و البيانات و الوثائق التي يستعملها مدير الموارد البشرية؟ ما هي طرق تسيير إدارة الموارد البشرية؟ (مشاركات: 1)

تعريفات هامة لمصطلحات ادارة الموارد البشرية
ا ) الوظيفة (المنصب) Post هي مجموعة من الواجبات التي تؤدى بواسطة فرد ما ولها صفة التكرار ولها صفة التماثل وتحتاج إلى تجانس في المعارف والمهارات .... (مشاركات: 1)

محاسبة الموارد البشرية - هامة جدا جدا
جامعة ورقلة كلية الحقوق والعلوم الإقتصادية الملتقى الدولي حول التنمية البشرية وفرص ا لإلإندماج في إقتصاد المعرفة والكفاءات البشرية 09 - 10 مارس 2004 132... (مشاركات: 47)

أحدث المرفقات