النتائج 1 إلى 3 من 3

الموضوع: جديد

  1. #1
    الصورة الرمزية فهد بن ناصر غازي
    فهد بن ناصر غازي غير متواجد حالياً تحت التمرين
    نبذه عن الكاتب
     
    البلد
    المملكة العربية السعودية
    مجال العمل
    مدير ادارة متابعة وشؤن قانونية
    المشاركات
    3

    جديد

    اخواني الفضلاء انا في قمة السعادة باشتراكي في منتداكم الاغر ، ولي طلب اتمنى مساعتي فيه ، وهو اني ارغب الحصول على معرفة ولو مباديء التحقيق الاداري ولكم تحياتي.

  2. #2
    نبذه عن الكاتب
     
    البلد
    الولايات المتحدة الأمريكية
    مجال العمل
    Managerial Consultant - Trainer & Mentor
    المشاركات
    870

    رد: جديد

    أهلا بك أخ فهد وتسعدنا مشاركتك في المنتدى. بالنسبة لسؤالك فهناك بعض المواضيع المنشورة في المنتدى عن التحقيق الاداري, حيث يمكنك البحث عنها والاطلاع عليها. الرابط : http://www.hrdiscussion.com/hr37973.html
    وباختصار فان التحقيق الاداري : هو وسيلة الإدارة للأخذ بالإجراءات القانونية بحق الموظف عند إتيانه فعلا يشكل مخالفة تأديبية للأحكام الوظيفة العامة ، والخروج على مقتضيات الواجب الوظيفي، وما يجب أن يتمتع به الموظف العام من أمانه، ونزاهة والتزام بمهام وظيفته وواجباتها , فهو أذن أجراء تمهيدي يهدف إلى كشف حقيقة بين المتهم والتهمه المنسوبة اليه.

    وكما هو منشور في المنتدى من خلال الرابط أعلاه,فان:


    السلطات المختصة بالتحقيق في المخالفات التأديبية

    إذا نسب إلى العامل ارتكابه مخالفة معينة فإن هناك بعض الإجراءات والضوابط التي يلزم التقيد بها وصولاً إلى تبرئة العامل المتهم أو إدانته. من هذا المنطلق يتعين على المحقق الإلمام بماهية التحقيق الإداري ومدى أهميته وكذلك معرفة السلطات المختصة بالتحقيق.

    تعريف التحقيق الإداري:

    هو مجموعة الإجراءات التأديبية التي تتخذ وفقاً للشكل الذي يطلبه النظام، بمعرفة السلطة المختصة قانوناً، وتهدف إلى البحث والتنقيب عن الأدلة التي تفيد في كشف الحقيقة وجمعها من أجل تحديد الواقعة المبلغ عنها وإثبات حقيقتها وبيان ما إذا كانت تشكل مخالفة تأديبية ومعرفة مرتكبها وإقامة الدليل على اتهامه أو سلامة موقفه .


    أهمية التحقيق:

    إذا اتهم العامل بارتكاب مخالفة تأديبية فإن هناك بعض الإجراءات التي يتعين على الجهة الإدارية القيام بها لضمان سلامة التحقيق وما يرتبه من جزاء، لأن في ذلك :
    • مصلحة الإدارة في ضبط المخالفة وتعقب المخالف لضمان حسن سير العمل وانتظامه.
    • مصلحة الموظف في الدفاع عن نفسه وتوضيح موقفه حتى لا يؤاخذ بذنب لم يقترفه أو إثبات توافر الظروف المخففة لارتكابه المخالفة.


    تحياتي
    ***اذا أكرمت الكريم ملكته واذا أكرمت اللئيم تمردا ***
    اعمل لدنياك كأنك تعيش أبدا،واعمل لآخرتك كأنك تموت غدا

  3. #3
    الصورة الرمزية فهد بن ناصر غازي
    فهد بن ناصر غازي غير متواجد حالياً تحت التمرين
    نبذه عن الكاتب
     
    البلد
    المملكة العربية السعودية
    مجال العمل
    مدير ادارة متابعة وشؤن قانونية
    المشاركات
    3

    رد: جديد

    اهلا وسهلا بكم سعادة الدكتور والف تحية على سرعة تجوابكم ولقد افدتتني وغمرتني بنبيل طبعك وفأكرمتني مرحبا بقدومي وافدتني باجابة سؤالي فلك ودي وتقديري .

موضوعات ذات علاقة
هيكل جديد للأجور.. وسلم جديد للوظائف للعاملين المصريين
أكد الدكتور أحمد درويش وزير التنمية الإدارية على أن الحكومة انتهت من إعداد مشروع قانون الوظيفة العامة الذى سيحقق الرخاء المالى والنفسى للموظف من خلال هيكل جديد... (مشاركات: 9)

جديد اطلب معلومات عن مبادئ التحقيق الاداري
اخواني الفضلاء انا في قمة السعادة باشتراكي في منتداكم الاغر ، ولي طلب اتمنى مساعتي فيه ، وهو اني ارغب الحصول على معرفة ولو مباديء التحقيق الاداري ولكم تحياتي. (مشاركات: 0)

تقييم الاداء / مدخل جديد لعالم جديد
في هذا الكتاب * مفهوم تقييم الأداء وعلاقته بالعمليات الادارية. * تقييم النشاط التسويقي * تقييم النظام الانتاجي *تقييم النشاط التمويلي * تقيم اداء العاملين *... (مشاركات: 4)

اعلان الكويت للمدرسين 2011 جديد جديد
أوفد وزير التربية ووزير التعليم العالي أحمد المليفي لجنتين للتعاقدات الخارجية مع معلمين ومعلمات من مصر وتونس نص القرار الأول على ما يلي: ٭ أولا: إيفاد... (مشاركات: 2)

جديد
ةحملة ألف مدربة محترفة بمجال التنمية البشرية خاص للنساء فقط بنظام التدريب عن بعد بسم الله الرحمن الرحيم الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله... (مشاركات: 0)

أحدث المرفقات