النتائج 1 إلى 2 من 2

الموضوع: وظائف إدارة الموارد البشرية

  1. #1
    الصورة الرمزية سارة نبيل
    سارة نبيل غير متواجد حالياً مسئول ادارة المحتوى
    نبذه عن الكاتب
     
    البلد
    مصر
    مجال العمل
    أعمال ادارية
    المشاركات
    3,052

    وظائف إدارة الموارد البشرية

    وظائف إدارة الموارد البشرية :
    تقوم إدارة الموارد البشرية بثلاث وظائف رئيسة وذلك على النحو الآتي:
    * الحصول على الموارد البشرية :
    تأتي هذه المهمة على رأس الأولويات التي تقوم بها إدارة الموارد البشرية, فالحصول على الكوادر البشرية المناسبة واللازمة لإدارة أجهزة الإدارة العامة من أصعب العمليات التي تتطلب جهوداً أخرى ووظائف أخرى تتمثل في الآتي :
    أ. تصنيف الوظائف :
    بمعناه اللفظي العام : ترتيب الأشياء في مجموعات أو فئات على أن توضع في المجموعة أو الفئة الواحدة الأشياء المتشابهة . وفي المعنى الاصطلاحي للخدمة المدنية فإن تصنيف الوظائف يعني " تقسيم الوظائف المختلفة إلى مجموعة عامة للوظائف التخصصية , ومجموعة عامة للوظائف الفنية , ومجموعة عامة للوظائف الإدارية , ومجموعة عامة للوظائف الحرفية " (القباني : 1982م ,34 ,35) .
    وترتبط عملية تصنيف الوظائف بوظيفة أخرى تماثلها أهمية وهي (توصيف الوظائف) بحيث تحلل هذه الوظيفة لمعرفة مكوناتها وعناصرها الأساسية من حيث مسمى الوظيفة , وموقعها في التنظيم , وسرد لواجباتها ومسؤولياتها. والشروط الواجب توافرها في شاغلها من حيث : الخبرة والمستوى التعليمي . وإجمالاً يعني وصف الوظيفة ما يلي : " مجموعة المعلومات المتحصل عليها من الدراسات والملاحظات المستمدة والمدونة في تقرير تحليل الوظيفة ، أي وصف العمل المطلوب تأديته , والمسؤوليات التي ينطوي عليها , والمهارة التي يحتاج إليها , والتدريب المطلوب القيام به , والظروف التي تؤدى في ظلها, ومدى علاقتها بالوظائف و المتطلبات الشخصية لها" (العلاق : 1983م , 303).
    ومما سبق عرضه يتضح أن تصنيف الوظائف يستلزم بالضرورة توصيفها . كما يفترض كذلك تقويمها عن طريق تحديد فئات الأجور والمرتبات المتعلقة بالدرجات المختلفة (التويجري : 1391هـ , 43) .
    ب. تخطيط الموارد البشرية :
    إن تخطيط الموارد البشرية ينحصر في عملية التنبؤ بحجم القوى العاملة في المستقبل من ناحية , وتخطيطها من ناحية أخرى , وذلك بوضع برامج الأفراد خاصة في التعليم والتدريب , وبما يتفق ونتائج ذلك التنبؤ . وذلك يعني تحديد الأعداد والنوعيات اللازمة من القوى العاملة سلفاً لكل عمل . أي التنبؤ بالاحتياجات المستقبلية لهذه القوى في ضوء العرض والطلب . وفي حين التوصل للعدد اللازم يأتي حساب ما سوف تفقده المنظمة بفعل العوامل الطبيعية المختلفة كالإقالة والاستقالة والتقاعد والوفاة والترقية والنقل 000 إلخ . فإذا ما عرف ذلك يمكن أن يستنتج صافي حجم القوى العاملة الباقي والمتاح خلال المدة الزمنية المقبلة . وبذلك يمكن معرفة الأعداد والنوعيات اللازم توافرها , ثم العمل على تدريبها وتأهيلها لشغل الوظائف الجديدة (النمر وآخرون : 1417هـ , 253) .
    ج. الاستقطاب والاختيار والتعيين :
    بعد تخطيط الموارد البشرية تأتي عملية الاستقطاب وتعني : الإعلان عن وجود وظائف شاغرة عن طريق وسائل الإعلام المختلفة , ودعوة المؤهلين لشغل هذه الوظائف بتقديم طلبات الالتحاق بالتوظيف . ويتضمن الإعلان عن الوظائف الشاغرة : شروط الالتحاق بها ومواعيد امتحاناتها أو مقابلاتها وإجراءاتها.
    ويتم الاستقطاب عن طريقين :
    أ. الاستقطاب الداخلي :
    ويتم الإعلان عنه داخل مبنى المنشأة ويميزه : أن إعلانه يتم بطريقة اقتصادية خاصة في المكان المعروف والمطروق من قبل الأفراد . ويعاب عليه محدودية الاطلاع عليه أو العلم به .
    ب. الاستقطاب الخارجي :
    ويتم الإعلان عنه بطريق الإعلان في وسائل الإعلام المختلفة , ويميزه : انتشاره وعموميته إلى أكبر عدد من الأفراد , فقد تعود الأفراد على البحث عن الوظائف عن طريق الصحف اليومية . ويعاب عليه : تكلفته المادية العالية والتباين في نوعية الطلبات المقدمة على هذا الإعلان .
    أما الاختيار فبعد أن يتقدم الراغبون لشغل الوظائف من المؤهلين , لا بد أن يختار من بينهم من سيشغل هذه الوظيفة . ويقوم هذا الاختيار على مبدأ الجدارة، ويعتمد مبدأ الجدارة على نقطتين أساسيتين هما :
    1. أن الوظيفة ثابتة والموظف يتغير .
    2. أن الاختيار يكون بناءً على نتائج المسابقة دون تدخل لأي اعتبارات شخصية .
    ومن ثم يأتي دور التعيين ، وتمثله في العادة جهة مركزية كديوان الموظفين العام أو وزارة الخدمة المدنية , أمـا تعيين الوظائف القيادية العليا فيختص بها مجلس الوزراء أو بعض اللجان الوزارية بسلطة التعيين فيها (أبو سن وآخرون : 1986م ,154 - 162) .


  2. الأعضاء الذين قالوا شكراً لـ سارة نبيل على المشاركة المفيدة:

    halraay (10/5/2016)

  3. #2
    نبذه عن الكاتب
     
    البلد
    مصر
    مجال العمل
    أعمال ادارية
    المشاركات
    8

    رد: وظائف إدارة الموارد البشرية

    شكرا جزيلا لمجهوداتكم المحترمة

موضوعات ذات علاقة
تطبيق نموذج إدارة الموارد البشرية(hrmm) ونظام إدارة الموارد البشرية(hrms)
نموذج إدارة الموارد البشرية 3 -نموذج إدارة الموارد البشرية هو نموذج متكامل لتنظيم وتأدية مجموعة خدمات إدارة الموارد البشرية بأكملها. ويحدد هذا... (مشاركات: 86)

وظائف إدارة الموارد البشرية
تختلف وظائف الموارد البشرية من منظمة لأخرى بحسب حجم المنظمة و أنشطتها إلا أن هناك عددًا من الوظائف الأساسية للموارد البشرية في أي تنظيم و هي: التوظيف و هو... (مشاركات: 1)

العوامل المؤثرة في الوضع التنظيمي لأدارة الموارد البشرية وأشكال تنظيم إدارة الموارد البشرية
العوامل المؤثرة في الوضع التنظيمي لأدارة الموارد البشرية وأشكال تنظيم إدارة الموارد البشرية تحتل إدارة الموارد البشرية في المنظمات أهمية منقطعة النظير بسبب... (مشاركات: 12)

اهم دورات الموارد البشرية:الإستراتيجيات والإتجاهات العالمية الحديثة في إدارة الموارد البشرية H.R.M حاليا بالقاهرة يوم 20/02/2010م
اهم البرامج في ادارة الموارد البشرية....... الإستراتيجيات والإتجاهات العالمية الحديثة في إدارة الموارد البشرية H.R.M نبــــــذه عن البرنامج... (مشاركات: 7)

أحدث المرفقات