النتائج 1 إلى 5 من 5

الموضوع: واقع إدارة و تكوين الموارد البشرية في الدول العربية

  1. #1
    الصورة الرمزية محمد أحمد إسماعيل
    محمد أحمد إسماعيل غير متواجد حالياً المشرف العام
    نبذه عن الكاتب
     
    البلد
    مصر
    مجال العمل
    أعمال ادارية
    المشاركات
    7,515
    صفحة الفيس بوك
    صفحة الفيسبوك لـ محمد أحمد إسماعيل

    نصيحة واقع إدارة و تكوين الموارد البشرية في الدول العربية

    واقع إدارة و تكوين الموارد البشرية في الدول العربية
    في جل الدول العربية مازال المورد البشري لم يرق إلى المستوى المطلوب و ذلك بسبب الواقع الذي يعيشه المورد البشري الآن و المتمثل في التالي:
    - انفصال إدارة الموارد البشرية وانعزالها عن مجالات العمل الاستراتيجي الهامة في المنظمات العربية، وقصور النظرة إليها باعتبارها من الأنشطة الأقل أهمية.
    - انحصار النظم واللوائح المنظمة لشئون الموارد البشرية في الجوانب القانونية والأمور التعاقدية المتصلة بالحقوق والواجبات للعاملين وأصحاب الأعمال، ومسائل المخالفات والجزاءات.
    - انحصار ممارسات الإدارة في معظم الأحيان في الأمور المتعلقة بالتوظيف. وحساب الرواتب والمستحقات، ومتابعة الدوام والتصريح بالإجازات وما إلى ذلك.
    - يغلب على أداء مهام إدارات الموارد البشرية التجزؤ والانفصالية، فليست هناك نظم متكاملة لتحقيق الترابط بين مختلف المهام لتعظيم العائد منها.
    - تفتقد معظم إدارات الموارد البشرية الرؤية المستقبلية للاحتياجات، ومن ثم تنحصر أعمال التخطيط في استيفاء الاحتياجات العاجلة خلال فترة الموازنة السنوية. ويندر أن توجد منظمة أعمال عربية لديها تصور واضح ومدروس عن هيكل الموارد البشرية في فترات مستقبلية لخمس أو عشر سنوات قادمة مثلاً.
    - لا تزال إدارة الموارد البشرية في منظمة الأعمال العربية تعتمد أساليب تقليدية في الاحتفاظ بسجلات وبيانات العاملين.
    - لا تلقي عملية الاستقطاب والاختيار العناية الكافية، ولا توجد في أغلب المنظمات دراسات لسوق العمل، أو مستويات الأجور والرواتب السائدة في السوق.
    - تفتقر كثيراً من المنظمات العربية إلى البنية الإدارية الأساسية التي تقوم عليها إدارة الموارد البشرية الاستراتيجية وأهمها نظم إدارة الأداء ونظم معلومات الأداء.
    - غياب الاستراتيجيات والسياسات الواضحة والمعلنة، والتي تكون أساس الممارسة في جميع فعاليات إدارة الموارد البشرية، ومن ثم يغلب على أداء إدارة الموارد البشرية طابع الاجتهاد الشخصي للقائمين عليها.
    - لا تعني كثير من المنظمات العربية باستثمار فترة الاختبار لتكون فترة إعداد وتهيئة للفرد والكشف عن قدراته الحقيقية واحتمالات نجاحه في مباشرة العمل، وفي معظم الأحيان لا يلقى الفرد حديث التعيين بالمنظمة خلال فترة الاختبار أي توجيه أو إشراف مخطط، بل عادة يعهد به موظف قديم ليتولى تشغيله أو إشغاله.
    - تتمثل في نظم قياس كفاءة وتقييم الأداء درجة عالية من الشكلية وعدم الموضوعية الأمر الذي يفقدها قيمتها في كثير من المنظمات، وتصبح مجرد تقليد روتيني لا تترتب عليه في العادة نتائج ذات أهمية.
    - عدم العناية الكافية بتخطيط وتطوير عملية تنمية الموارد البشرية حيث تسود ممارسات غير إيجابية.
    __________________
    تحياتي لكم-الأستاذ:قورين حاج قويدر
    رد مع اقتباس
    استشارات :
    - الهياكل التنظيمية
    - الوصف الوظيفي
    - اللوائح الداخلية للموارد البشرية
    https://www.facebook.com/Arab.HRM
    https://twitter.com/edara_arabia

  2. الأعضاء الذين قالوا شكراً لـ محمد أحمد إسماعيل على المشاركة المفيدة:

    قمر السنوسى (16/11/2013)

  3. #2
    نبذه عن الكاتب
     
    البلد
    المملكة العربية السعودية
    مجال العمل
    موارد بشرية وشئون ادارية
    المشاركات
    229

    رد: واقع إدارة و تكوين الموارد البشرية في الدول العربية

    شكرا اخي محمد اسماعيل موضوع اكثر من رائع من شخص اكثر تألقا وروعه وحقيقتا ان بعض المنظمات لازالت تعاني
    لا تطالب بأن تكون الأشياء أيسر
    أطلب بدلا من ذلك أن تكون أنت أكثر كفاءة
    { العقل مثل العضلة كلما استخدمته أكثر كلما ازدادت قوته }
    H.R

  4. #3
    الصورة الرمزية SHIFOSHIFO
    SHIFOSHIFO غير متواجد حالياً تحت التمرين
    نبذه عن الكاتب
     
    البلد
    مصر
    مجال العمل
    أعمال ادارية
    المشاركات
    1

    رد: واقع إدارة و تكوين الموارد البشرية في الدول العربية

    عزيزي الاستاذ محمد احمد اسماعيل
    بحث شيق وممتع ولكن ... هل من اتساع للموضوع حيث انه يناقش نقاط فقط ... مع سرعة الرد رجاءً

  5. #4
    الصورة الرمزية zaha
    zaha غير متواجد حالياً تحت التمرين
    نبذه عن الكاتب
     
    البلد
    الجزائر
    مجال العمل
    طالب - دارس حر
    المشاركات
    4

    رد: واقع إدارة و تكوين الموارد البشرية في الدول العربية

    سلااااااااااااااامممكن مساعدة دور التكوين في تنمية الموارد البشرية !!!!!

  6. #5
    الصورة الرمزية عبد الرحمن تيشوري
    عبد الرحمن تيشوري غير متواجد حالياً مشرف منتدى المرصد الإداري
    نبذه عن الكاتب
     
    البلد
    سوريا
    مجال العمل
    أعمال ادارية
    المشاركات
    1,047

    رد: واقع إدارة و تكوين الموارد البشرية في الدول العربية

    شكرا استاذ محمد على هذه المساهمة المميزة حقا حيث لاتزال ادارة الموارد البشرية العربية تدير الورق والملفات ولا تدير البشر واسمح لي باضافة امر مهم لاغناء وجهة نظرك ومساهمتك

    الحاجة ماسة لالغاء الواقع القائم
    من وجهة نظرنا إن الحاجة ماسة جدا لالغاء الواقع القائم واعادة بنائه وفق التصور المقترح لان الواقع الحالي غير سليم ولا يوجد اعداد علمي وعملي وهناك نقص في اعداد القيادات والكل يعمل على مبدا سيري فعين الله ترعاك ولا يوجد استخدام للتقانات الحديثة ولا يوجد تقييم وتحفيز وينعدم التدريب المستمر حيث كان لنا تجربة تدريبية في المعهد الوطني للادارة العامة ومن خلال الحوار بيني وبين زملائي المتدربين في باقي الجهات العامة والوزارات بدا هذا الواقع وكان هذا الاقتراح لتطوير وتعديله وخاصة إن المعهد الوطني للادارة العامة بدأ يعد ويخرج كوادر ممكن الاستفادة منها في هذا المجال وفيما يلي اعرض نموذج لادارة الموارد البشرية ونموذج المعهد الوطني للادارة العامة · ادارة الموارد البشرية · *وزارة أو هيئة التنمية أو الوظيفة العامة · **فريق وطني للتنمية الادارية أو للوظيفة العامة · ** فريق فرعي في كل وزارة عادية أو مؤسسة عامة · ** فرق فرعية تنسق بين ادارة الموارد البشرية والفريق الوطني للوظيفة العامة
    المعهد الوطني للادارة هو الاداة لكن خربته حكومة العطري
    · المعهد الوطني للادارة العامة وهو وسيلة اعداد القيادات الادارية : - توجد فيه مديرية تدريب توزع الدارسين على وزارات الدولة ومؤسساتها حيث يوجد مرحلتي تدريب مدة كل منها اربعة اشهر يعد بعدها الدارس تقرير عن الجهة التي تدرب فيها يتضمن نقاط قوة وضعف المنظمة واقتراحات تطوير عملها - توجد مديرية دراسات تضع برامج الدراسة وهي ثلاثة مراحل وهي مرحلة التاطير ومرحلة الدروس التخصصية وفيها يدرس الدارس مواد في الاقتصاد والادارة والقانون ونظم المعلومات الادارية وادارة الموارد البشرية والادارة العامة واللغة الفرنسية والانكليزية والمعلوماتية لا سيما الرخصة الدولية لقيادة الحاسب وبرنامج ميكروسوفت بروجكت ورزمة العلوم الاحصائية الاجتماعية - كما توجد مرحلة الحالات العملية ومرحلة البحث التطبيقي والهدف منها اسقاط المعارف النظرية الاكاديمية على واقع الادارة والوظيفة العامة في سورية وانا اقترحت هذه المادة لاؤكد الدور الاساسي للتدريب والتاهيل في تنمية الموارد البشرية وانا هنا اقترح في نهاية هذه الورقة امكانية احداث هذه الادارة وان تسند ادارتها إلى حامل الشهادة العليا في الادارة العامة من اجل توحيد اساليب العمل فيها بحيث يؤدي إلى نتائج ايجابية على صعيد سياسة بناء وتطوير الموارد البشرية السورية الامر الذي يحقق بفعالية اهداف المعهد الوطني لجهة تحديث وتطوير الادارة العامة السورية
    عبد الرحمن تيشوري