النتائج 1 إلى 3 من 3

الموضوع: أثناء البحث عن لقمة العيش ننسى أن نعيش

  1. #1
    الصورة الرمزية NashatBlog
    NashatBlog غير متواجد حالياً أقدمية
    نبذه عن الكاتب
     
    البلد
    مصر
    مجال العمل
    خدمة عملاء
    المشاركات
    35

    نموذج أثناء البحث عن لقمة العيش ننسى أن نعيش

    ربما يستغرق قراءة هذا الموضوع دقائق معدودة إلا إنه من الممكن ان يكون سببا لتغير حياتنا يشكل كبير جدا.
    أعجبتنى جملة قرأتها

    ” أثناء البحث عن لقمة العيش ننسى أن نعيش” لأنيس منصور

    ففي غمار أحداث الحياة و ازدحام الاحداث و الاعمال وكثرة المسؤليات ننسى كثيرا الى اين نتجه؟ ولماذا نفعل مانفعله؟ وتصبح الحياة عبارة عن تكرار افعال روتينية رتيبة تفتقد الحماس، ويغلب عليها الرتابة والملل بل وربما طغى جانب العمل على الجوانب الحياتية الاخرى، كالواجبات الاسرية والفرائض الدينية، ولربما كان ذلك على حساب الراحة البدنية، و ينتهى الامر بالسأم والملل وهذا كله يرجع الى عدم التوازن في توزيع الجهد والوقت بين الجوانب الحياتية المختلفة، لذا من الضروري مراقبة ومراجعة تحركاتنا من وقت لآخر لنسدد ولنقارب بين جوانب الحياة

    (سدّدوا وقاربوا واعلموا أنّه لن يدخل أحدكم عمله الجنّة و ان احب الاعمال الى الله ادومها و ان قل )حديث شريف

    فبلوغ الكمال المطلق من المستحيل ان يحدث، ولكن السعي الى الامتياز أو النجاح يمكن تحقيقه، وهو الحد الوسط مابين الرداءة و الكمال ومن الأدوات التى يمكن ان تعينك على البقاء محافظا على الاتجاه الصحيحن و تحقيق التوازن فيما يعرف ببيان الرسالة الشخصية.

    فبيان الرسالة الشخصية يحدد المعالم الرئيسية لهدف المرء ككل فى الحياة، او السبب وراء العيش فيها، فهو تصور الفرد للحالة التي يرغب فى أن تكون الامور عليها، فهو بمثابة اعلان موجز بما تريده بحق من الحياة .

    أهمية الرسالة الشخصية أنها تمنح شعورا بوجهتنا فى المستقبل، و يساعدنا على معرفة ما هو بالنسبة لنا، و يحدد معايير وقواعد النجاح الشخصى و السعادة الشخصية و يسهل عملية صنع القرار، و تقويك لاخراج أفضل طاقاتك.

    كي يسهل كتابة بيان رسالتك الشخصى يجدر بك أن تفكر في الأدوار التى تلعبها في الحياة

    سمات بيان الرسالة الشخصي الفعال:

    1. يتسم بانه موجز واقعي وقابل للتحقيق
    2. يعكس القيم الاساسية الموجهة
    3. موقع باسم صاحبه ليعطى التزاما اتجاه ما فيه
    4. نموذج لبيان الشخصي

    بيان الرسالة
    أريد أن احيا حياة متوازنة تكون الأولوية فيها لعملي و أسرتى و صحتى ومساعدة الناس
    القيم الموجهة
    • النجاح المهنى
    • النجاح الأسرى
    • الاستقرار المادى
    • الاستقامة و الالتزام
    • الاسلوب الصحى
    توقيع/ ……………………………..

    فالنجاح الذى يحقق السعادة هو النجاح المتوازن الذي نحققه في مجالات الحياة المختلفة، و الامر يمكن تشبيه كما ان الطائر لا يمكن ان يطير الا بجناحين و الا تعرض للسقوط، فكذلك نحن عندما ننشغل بالعمل عن الجوانب الحياتية الاخرى نكون فيها كطائر مكسور الجناح نتعرض للسقوط، ولربما ادى سقوط الى كسر الجناح الاخر و عندها نخسر كل شئ، و بهذا الصدد اذكر قصة ملخصها:

    ان رجل مبيعات اعلن في عيد ميلاده انه يسعى للتكوين ثروة تقدر بمليون دولار خلال عامه الجديد، وبالفعل نجح فى ذلك الا انه اهمل اسرته فأدمن الابن على المخدرات وتاخر فى دراسته وضاقت الام بتصرفات الابن و الاب وتم الانفصال، فما نفع المال عندئذ؟

    فلو راقبنا حياتنا لادركنا ان بعض الاشياء التى نريدها فى الوقت الحاضر و نسعى ورائها بحماس قد تكون أقل أهمية لسعادتنا، و من جهة اخرى هناك امور كثيرة نهملها الا انها ضرورية للننعم بالسعادة، كالذي يهتم بعمله على حساب اسرته او علي حساب الفرائض الدينية، فاذا اردنا احداث تغيير في حياتنا نحو الافضل فنحن نحتاج الى اختبار معنى النجاح ؟

    فما معنى النجاح عندنا؟

    النجاح هو تصور ذاتى يختلف معناه باختلاف الناس، فمنهم من يراه فى الغنى و المال، ومنهم من يراه فى النجاح المهنى و الحصول على المناصب، ومنهم من يراه فى تكوين اسرة صالحة، فما هو تعريفك للنجاح عموما ؟ وما تعريفك للنجاح المالي و تعريفك للنجاح الأسري والمهنى والاجتماعىي؟ فربما كان نجاحك سببا في سعادتك و من الممكن أن يكون سببا في ألمك ايضا كما يظهر في القصة السابقة.
    و لنعطى مثالا اخر يظهر كيف يعكس تعريفك للنجاح اسلوبك في الحياة وبالتالي مقدار سعادتك.

    شخص يعرف النجاح المالي بأنه الحصول والسعي لامتلاك ثروة ضخمة وشخص اخر يعرف النجاح المالي بانه الحصول على مقدار المال الذي يكفل له الاستقرار المادى و يكفل له حياة كريمة، هل يمكنك ان تتخيل اسلوب حياة كل منهما كيف يكون؟ أيهما يكون أسعد؟ و أيهما يكون لديه الوقت للاهتمام بجوانب الحياة الأخرى؟

    و الآن اقرأ هذه القصة

    أمضى مقاول غنى من نيويورك عطلة أسبوعين على شاطئ كوستاريكا، و في اليوم الأول الذى أمضاه هناك ذهل بنوعية و طعم السمك الذى اشتراه من بائع سمك محلى، و في اليوم التالي قصد البائع عند رصيف الميناء و لكن الرجل كان قد باع صيده… اكتشف الأمريكى أن لدى هذا الرجل مكانا سري فيه السمك وفير و النوعية ممتازة … ولكنه لم يكن يصطاد الا خمس أو ست سمكات كل يوم.

    سأل النيويوركي صياد السمك لماذا لم يبق مدة أطول في البحر ليصطاد المزيد من السمك، أجاب صياد السمك ولكنني ياسينيور أتأخر في النوم حتى التاسعة أو العاشرة صباحا، ثم العب مع اطفالى و بعد ذلك اذهب للصيد مدة ساعة او ساعتين، و في المساء أتناول و جبة هادئة مع عائلتى وفي وقت متأخر من المساء أعزف الغيتار و أغني مع أصدقائى…
    كما ترى أنا أنعم بحياة سعيدة هادئة ممتعة و مليئة بالنشاط

    أجاب النيويوركى عليك أن تصطاد المزيد من السمك… فهذه الطريقة تمكنك من أن تمهد الطريق لمستقبل زاهر فأنا رجل أعمال من نيويورك و يمكننى أن أساعدك لتصبح ناجحا و انا أملك شهادة في أدارة الأعمال من جامعة هارفرد و أعرف الكثير عن التجارة والتسويق.
    تابع النيويوركى قائلا العمل للمستقبل يتم عبر الاستيقاظ باكرا و قضاء اليوم كله في صيد السمك، ثم العودة في المساء من أجل اصطياد المزيد من السمك… وبفضل المال الزائد الذى ستجنيه ستستطيع شراء قارب أكبر … وبعد سنتين ستستطيع أن تمتلك خمسة أو ستة قوارب يمكن تأجيرها لصيادى سمك أخرين … و فى غضون خمس سنوات أخرى ستستطيع بناء مصنع للسمك، و ستتمكن حتى من الحصول على ماركتك التجارية الخاصة من المنتوجات البحرية… و بعد ست أو سبع سنوات اخرى ستستطيع ترك هذا البلد و الانتقال الى نيويورك أو سان فرانسيسكو مسلما ادارة المصنع الى شخص اخر لتتمكن انت من تسويق منتوجاتك… بمعنى أنك اذا عملت جاهدا مدة خمس عشرة أو عشرين سنة فستصبح مليونيرا و عندئذ لن يكون هناك لتعمل حتى اخر عمرك.

    أجاب الرجل وماذا لأفعل عندئذ؟

    رد ارجل الاعمال الغنى بحماسة بدون تردد عندئذ ستقدر على الانتقال الى قرية صغيرة و تسمتع بحايتك

    رد الرجل أهذا ما افعله الان

    فلماذا كل هذا المجهود؟

    الحكمة من هذه القصة هي أن معظم النجاح _ كما يحدده المجتمع اليوم_ يكلف الكثير، يكلف صحتك العقلية و الجسدية و حياتك الاجتماعية و العائلية و أيضا حريتك الشخصية و عادة ما يؤجل الناس سعادتهم الممكن تحقيقها املا فى الحصول على سعادة اكبر لاحقا، فنحن في حاجة قبل أن ننطلق ساعين للنجاح يجب أن نعرف ما يمثله النجاح بالنسبة لنا بصفة شخصية _لا كما يحدده الاخرون_

    خلاصة القول ” أن النجاح بوجه عام يمكن تعريفه هو السعي المتواصل لبلوغ هدف معين يمثل قيمة لصاحبه و طريق النجاح و السعادة ان تحدث تقدما متوازنا في مجالات حياتك المختلفة”

    و تذكر دائما مهما كان حبك لعملك عظيما احذر ان يكون عملك هو حياتك,فلا تكرس نفسك من اجل النجاح على حساب حياتك نفسها فان فعلت كان نجاحك ألما لك.

    وللحديث بقية …..
    عن الوقت نتكلم

    www.NashatBlog.com

    www.AllTimeManager.com

  2. #2
    الصورة الرمزية rimoo74
    rimoo74 غير متواجد حالياً نشيط
    نبذه عن الكاتب
     
    البلد
    مصر
    مجال العمل
    طالب - دارس حر
    المشاركات
    11

    رد: أثناء البحث عن لقمة العيش ننسى أن نعيش

    السلام عليكم
    كنت انظر لحياتى حتى اليوم على اساس انني فشلت حيث لم اقم بشئ سوى مساندة اسرتي للوصول للنجاح واعتقدت اننى لم ابني ذاتى بل واهملتها
    ولكن بعد قراءة هذا المقال الرائع -بارك الله فيك- اعتقد اننى من خلال الرسالة الشخصية التى طبقتها على نفسي اننى وصلت للاهداف التي تجعلنى سعيدة
    فهدفى ان ارى ابنائي يتسلحون بالاخلاق الحميدة التي تربينا عليها في زمن بلا اخلاق قد تم
    وهدفي ان ارى زوجى وصل لمكانة عالية في عمله مع توفير البيئة المناسبة له لكى يرفع الاسرة كلها معه قد تم ايضا
    اذا ماالمطلوب اكثر من ذلك للوصول الى السعادة كما قال بائع السمك؟
    لاشئ سوى ان الشيطان لايريد لنا الاستمتاع بأى شئ لا فى الدنيا ولا الآخرة
    ياريت الكل يطبق هذه النظرية على نفسه سيجد ان كل ماعنده يوفر له السعادة المرجوة وربما اكثر من المرجوة ايضا
    شكرا سيدي لاننى كنت تائهة وساخطة على حياتى التى اعتقدت لفترة انها بلا قيمة

  3. #3
    الصورة الرمزية NashatBlog
    NashatBlog غير متواجد حالياً أقدمية
    نبذه عن الكاتب
     
    البلد
    مصر
    مجال العمل
    خدمة عملاء
    المشاركات
    35

    رد: أثناء البحث عن لقمة العيش ننسى أن نعيش

    rimoo74

    اشكرك جزيل الشكرا على مشاركتك و تعليقك

    تفاعل رائع و تطبيق عنلى اكثر من روعة

    جزاك الله خيرا

    تحياتى

موضوعات ذات علاقة
أخطاء نقع فيها أثناء البحث عن وظيفة
يقع البعض عند البحث عن وظيفة في بعص الاخطاء التي ربما تتسبب في عدم حصوله على الوظيفة على الرغم من كونه من افضل المرشحين لها. واليكم بعض الأخطاء: * استخدام... (مشاركات: 3)

البحث عن عمل
أنا طبيب اخصائي تقويم اسنان سوري بخبرة 3سنوات عملت خلالها في المملكة العربية السعوديه و ارغب الآن بالعمل بعقد عمل كطبيب زائر (اسبوع كل شهر) بالسعودية او اي... (مشاركات: 1)

البحث عن عمل
رمضان صقر محام مصرى ابحث عن عمل قانونى خبرة 6 سنوات ممتازة (مشاركات: 0)

البحث عن المفقود
حين تبحث عن المفقود في كومه قش فما نسبة الامل في ايجادة , حين تسير بين ملايين البشر وتحس انك وحدك ولامفر وحين تحاول التنفس تجد ان قلبك من ضلوعك فر والبحر مد... (مشاركات: 1)

البحث عن عمل
ابحث عن اي عمل في مجال المقاولات او ادارة المحلات التجارية مع العلم ان لدي خبرة في مجال المقاولات تزيد عن 25 عام في مدينة الرياض لمن يهمه الامر الاتصال على... (مشاركات: 0)

أحدث المرفقات