النتائج 1 إلى 2 من 2

الموضوع: تنظيم وتسيير الحياة المهنية والمهن في قطاع الوظيف العمومي

  1. #1
    الصورة الرمزية Amira ismaiel
    Amira ismaiel غير متواجد حالياً مسئول إدارة المحتوى
    نبذه عن الكاتب
     
    البلد
    ارتيريا
    مجال العمل
    1
    المشاركات
    3,073

    تنظيم وتسيير الحياة المهنية والمهن في قطاع الوظيف العمومي

    لتسيير الموظفين وحل مجموع المسائل التي تطرح إلى الدولة بصفتها أكبر صاحب عمل في البلد, تتدخل العديد من السلطات من رئيس المكتب إلى رئيس الجمهورية, ومن خلال نشاطهم تتطور سياسة الوظيف العمومي.
    • وفيما يتعلق بتنظيم وتسيير الحياة المهنية للموظفين يجب أولا عدم الخلط بين تنظيم وتسيير المهن الوظيفية وتسيير المسار المهني أو ما يطلق عليه أيضا بالحياة المهنية للموظف. هناك سوء فهم كما عبر عليه السيد أحمد رحماني بجامعة الجزائر, فالكثير يعتبرون أن الحياة المهنية هي تدرج في المناصب, والواقع يجب أن يكون تدرج خبرات مهنية. فالحياة المهنية ليست تدرج في الأقدمية أو ترقية إلى رتبة أعلى بل هي قبل كل شيء مجال مهني محدد في بداية مسار كل عون في إطار القانون الأساسي الخاص الذي ينتمي إليه ذالك العون.
    • إن تحديد المسارات المهنية وكيفية إعدادها وسيرها هي من مسؤولية الإدارة. أما الاختيار الأحسن للحياة المهنية فهي مسألة شخصية, حيث يأخذ بعين الاعتبار قدرة وإمكانية وكفاءة الشخص لتطوير مؤهلاته, كما يجب أيضا عدم الخلط بين تسيير الحياة المهنية وتسيير المهن إذ أن الأولى تخص الفرد وتتعلق بتطوره الشخصي, بينما الثانية تتعلق بالمهن في حد ذاتها والتسيير الجماعي للموارد البشرية من طرف الإدارة.
    1*تنظيم وتسيير المهن الوظيفية:
    كما سبق وأن قلنا هذا من اختصاص الإدارة العامة. فاستجابة لمتطلبات العمل وتسييره تم توزيع كل مناصب العمل إلى وظائف ويقصد بالوظيفة كما جاء في المادة 7من المرسوم 85-59 المؤرخ في 23 مارس 1985 جميع المناصب العمومية التي تكون مهامها الرئيسية متماثلة كما تم ترتيب مناصب العمل المتماثلة أو النظيرة في مستوى واحد وأعطيت لها نفس الراتب وتصاغ في أسلاك الوظائف التي تتحد في طبيعة العمل الواحد وكل سلك يمكن أن يشتمل على عدة رواتب أو على رتبة واحدة. وعدة أسلاك تكون شعبة وهي عبارة عن تعاقب أو تسلسل منظم توجد ضمنه مهنة معينة مثال: شعبة الإدارة العامة وشعبة الإعلام الآلي أو شعبة الوثائق والمحفوظات.
    على سبيل المثال شعبة الوثائق والمحفوظات تحتوي على ثلاثة أسلاك :
    • سلك الوثائقيون أمنا المحفوظات الذي تنبثق منه رتبتين:
    * رتبة وثائقي أمين محفوظات (14/4)
    *ورتبة وثيقي أمين محفوظات رئيسي (17/1)
    • سلك مساعدين الوثائقيين أمنا المحفوظات التي تنبثق منه رتبة مساعد وثائقي (12/2).
    • وسلك الأعوان التقنيين في الوثائق والمحفوظات التي تنبثق منه أيضا رتبة واحدة, رتبة عون تقني في الوثائق والمحفوظات (8/3) وبالإضافة إلى ذلك توجد مناصب احاطة منها:
    ـ الوظائف السامية وهي ذات طابع سياسي أو تقني عالي.
    ـ المناصب العليا وهي ذات طابع إداري أو تقني عادي كرئيس مصلحة أو رئيس مكتب...
    بالإضافة إلى الشعب المهنية التي تتطابق والحركة المهنية العمودية توجد شعب تدريجية التي تلائمها الحركة الأفقية كما هناك نوع آخر من الحركة وهي الحركة الوسط عندما يتعلق الأمر بتدرج في الرتبة أو المنصب مع تنقل أي تتم مع تغيير الإقامة الإدارية.
    2*تسيير الحياة المهنية أو المسار المهني للموظف:
    وضع مخطط للمسار المهني لكل موظف يتطلب إعلام كل موظف معني لأن اختيار خط السير للمهنة من اختصاص كل فرد, وكل موظف بإعانة مسير الموارد البشرية أو مختص بتثمين القدرات أي الطاقة والجدير بالذكر أن كل دائرة وزارية تحدد قائمة الوظائف الخاصة بها.

  2. #2
    نبذه عن الكاتب
     
    البلد
    المملكة الأردنية الهاشمية
    مجال العمل
    مدير موارد بشرية
    المشاركات
    1,629

    رد: تنظيم وتسيير الحياة المهنية والمهن في قطاع الوظيف العمومي

    شكراً على المعلومات الرائعه با أخت أميره ، ولكن هل يمكن تزويدي بالمراجع التي تحتوي مثل هذه المعلومات

موضوعات ذات علاقة
الوظيف العمومي في المؤسسة الجزائرية
المبحث الأول : مفهوم الوظيف العمومي وتطوره المطلب لأول : تعريف الوظيف العمومي لقد تعددت التعاريف الخاصة بالوظيف العمومي ،إذ أصبح من المصطلحات حديثة... (مشاركات: 0)

تنظيم الحياة شرط لنجاحها
السلام عليكم .. لقد بنى الله سبحانه وتعالى الكون كله على نظام دقيق مذهل لا مكان فيه للفوضى والاضطراب، قال سبحانه : ( وخلق كل شيء فقدره تقديراً)، وقال... (مشاركات: 0)

تنظيم الحياة شرط لنجاحها
السلام عليكم .. تنظيم الحياة شرط لنجاحها لقد بنى الله سبحانه وتعالى الكون كله على نظام دقيق مذهل لا مكان فيه للفوضى والاضطراب، قال سبحانه : ( وخلق كل شيء... (مشاركات: 0)

قانون الوظيف العمومي في الجزائر
أريد إجابة عن سؤال : هل يحق للموظف أخذ إجازة 03 أيام لزواج أخيه أو أخته ، مع الإجابة الدقيقة وبالقانون من فضلكم (مشاركات: 0)

تنظيم الحياة شرط لنجاحها
تنظيم الحياة شرط لنجاحها لقد بنى الله سبحانه وتعالى الكون كله على نظام دقيق مذهل لا مكان فيه للفوضى والاضطراب، قال سبحانه : " وخلق كل شيء فقدره... (مشاركات: 1)

أحدث المرفقات