النتائج 1 إلى 2 من 2

الموضوع: ما هو واجبنا تجاة إخواننا في فلسطين (غزة)

  1. #1
    نبذه عن الكاتب
     
    البلد
    اليمن
    مجال العمل
    طالب دراسات عليا - باحث ومتخصص في إدارة التنمية المحلية
    المشاركات
    249
    صفحة الفيس بوك
    صفحة الفيسبوك لـ م/محمد عبدالله المغربي

    نقاش ما هو واجبنا تجاة إخواننا في فلسطين (غزة)

    سلسلة بحوث ودراسات
    في
    الفكر الاقتصادي الإسلامي








    الجهاد والتضحية
    مع شعب فلسطين في غزة
    فريضة شرعية
    دراسة من إعداد :
    دكتور حسين حسين شحاتة
    الأستاذ بجامعة الأزهر
    خبير استشاري في المعاملات المالية الشرعية
    للاتصال بالمؤلف :-
    ت : 22717821 / 1504255-010 ف : 22718432
    WWW.Darelmashora.com – (تم حذف الإيميل لأن عرضه مخالف لشروط المنتدى)



    الجهاد والتضحية مع شعب فلسطين
    فى غزة فريضة شرعية
    إعداد
    دكتور حسين شحاتة

    الأستاذ بجامعة الأزهر

    خبير استشارى فى المعاملات المالية الشرعية
    ♦ style="font-family: PT Bold Heading"> ـ تمهيد :
    شعب فلسطين فى غزة يجاهد من أجل جعل كلمة الله هى العليا وكلمة الصهاينة ومن يدعمهم السفلى ، انه يجاهد من أجل المحافظة على عِزَّة المسلمين ، إنه يجاهد من أجل تحرير المسجد الأقصى ، إنه يجاهد من أجل حماية وجه العرب ، إنه يضحى بكل عزيز لديه من أجل تحقيق هذه الغايات السامية ، أفلا نجاهد ونضحى معهم بكل عزيز عندنا ؟ تطبيقاً لقول الله U : } وَإِنِ اسْتَنْصَرُوكُمْ فِي الدِّينِ فَعَلَيْكُمُ النَّصْرُ إِلَّا عَلَى قَوْمٍ بَيْنَكُمْ وَبَيْنَهُمْ مِيثَاقٌ وَاللَّهُ بِمَا تَعْمَلُونَ بَصِيرٌ ~ وَالَّذِينَ كَفَرُوا بَعْضُهُمْ أَوْلِيَاءُ بَعْضٍ إِلَّا تَفْعَلُوهُ تَكُنْ فِتْنَةٌ فِي الْأَرْضِ وَفَسَادٌ كَبِيرٌ ~ وَالَّذِينَ آمَنُوا وَهَاجَرُوا وَجَاهَدُوا فِي سَبِيلِ اللَّهِ وَالَّذِينَ آوَوْا وَنَصَرُوا أُولَئِكَ هُمُ الْمُؤْمِنُونَ حَقّاً لَهُمْ مَغْفِرَةٌ وَرِزْقٌ كَرِيمٌ ~ وَالَّذِينَ آمَنُوا مِنْ بَعْدُ وَهَاجَرُوا وَجَاهَدُوا مَعَكُمْ فَأُولَئِكَ مِنْكُمْ وَأُولُوا الْأَرْحَامِ بَعْضُهُمْ أَوْلَى بِبَعْضٍ فِي كِتَابِ اللَّهِ إِنَّ اللَّهَ بِكُلِّ شَيْءٍ عَلِيمٌ { [الأنفال :73 :75] .
    إن دعم شعب غزة المجاهد فرض عين على كل مسلم ، ومن يخذلهم فهو خائن لأمانة الجهاد وخائن لأمته العربية والإسلامية .
    فكيف نجاهد مع أهل غزة ؟ هذا ما سوف نتناوله فى هذه الخاطرة .
    &
    #9830; style="font-family: PT Bold Heading"> ـ وسائل الجهاد مع شعب غزة المجاهد :
    لقد منعت الحكومات العربية (المجاورة لفلسطين بصفة عامة) ( والدول المجاورة لغزة بصفة خاصة ) وسيلة الجهاد بالنفس بحجج واهية ، وهم بذلك يدعمون العدو الصهيونى بل يدافعون عنه ، وينطبق عليهم قول الله U : } يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا لا تَتَّخِذُوا الْيَهُودَ وَالنَّصَارَى أَوْلِيَاءَ بَعْضُهُمْ أَوْلِيَاءُ بَعْضٍ وَمَنْ يَتَوَلَّهُمْ مِنْكُمْ فَإِنَّهُ مِنْهُمْ إِنَّ اللَّهَ لا يَهْدِي الْقَوْمَ الظَّالِمِينَ {[المائدة:51] .
    ومع ذلك فهناك وسائل أخرى للجهاد والتضحية معهم من أهمها فى هذه المرحلة ما يلى :
    q الجهاد بالمال : ودليل ذلك قول الله تبارك وتعالى : } إِنَّمَا الْمُؤْمِنُونَ الَّذِينَ آمَنُوا بِاللَّهِ وَرَسُولِهِ ثُمَّ لَمْ يَرْتَابُوا وَجَاهَدُوا بِأَمْوَالِهِمْ وَأَنْفُسِهِمْ فِي سَبِيلِ اللَّهِ أُولَئِكَ هُمُ الصَّادِقُونَ {[الحجرات:15] ، وقول الرسول r : p من جهَّز غازياً فقد غزا i[ رواه الشيخان ] .
    q الجهاد بالكلمة : لِحثِّ الناس على الجهاد وبيان فضائل الجهاد ودعم المجاهدين فى سبيل الله وهذه مسئولية الفقهاء والعلماء ورجال الدعوة الإسلامية على اختلاف فرقهم .
    q الجهاد بالتعبئة وشحن الهمم : ويقع على وسائل الإعلام المختلفة مسئولية إثارة قضايا المجاهدين ، والدول المجاهدة مثل فلسطين والعراق وأفغانستان حتى يهم المسلمون بدعمهم على أضعف الإيمان بإثارة قضاياهم أمام دول العالم .
    q الجهاد باستشعار معاناة المجاهدين وأسرهم وذويهم حتى يقوم المسلمون بواجبهم نحوهم ، فمن لم يهتم بأمر المجاهدين فهو آثم ، يقول رسول الله r : p من جهز غازياً فى سبيل الله فقد غزا ، ومن خلف غازياً فى أهله بخير فقد غزا i [أخرجه الشيخان] .
    &
    #9830; style="font-family: PT Bold Heading"> ـ حكم إرسال الزكاة والصدقات إلى شعب غزة المجاهد :
    يعتبر شعب غزة من أولويات مصارف الزكاة فى ضوء أحكام ومبادئ فقه زكاة المال ، فينطبق عليهم ما يلى :
    مصرف الفقراء والمساكين : فهم فقراء حقاً ويقينا يعيشون دون حد الكفاية بل إن بعضهم يعيش دون حد الكفاف ، فشتان بين حال فقير يعيش فى دولة عربية مجاورة وبين حال فقير من فقراء غزة
    مصرف الغارمين : فهم من الذين أثقلتهم أعباء الحياة المعيشية وتراكمت عليهم معظم الديون ، ونزلت عليهم الحوائج والمصائب ومنها اعتداءات العدو الصهيونى فى كل لحظة ، بهدم منازلهم وخيامهم وأكواخهم ، وبقلع مزارعهم ، وبسجن عوائلهم ، وبتيتيم أولادهم ، فهل من مغيث .
    مصرف فى الرقاب : ويقصد فى هذا المقام الجهاد من أجل الحرية ، فشعب فلسطين بصفة عامة وشعب غزة بصفة خاصة فى سجون الاحتلال الصهيونى ، وهؤلاء يحتاجون إلى من يدافع عن قضيتهم ويحررهم ، ولذلك وجبت عليهم الزكاة والصدقات عليهم.
    مصرف ابن السبيل : لقد أُخرِج شعب فلسطين من ديارهم وهُجِّروا ويعيش معظمهم فى خيام دون حد كفاية الحاجات الأصلية من المأكل والمشرب والملبس والمأوى والعلاج والتعليم وحتى عبادة الحج ولذلك وجبت لهم الزكاة والصدقات .
    مصرف فى سبيل الله : فهم المجاهدون والمرابطون فى أرض مباركة من أراضى الإسلام ، وهم كذلك المجاهدون من أجل تحرير المسجد الأقصى ، وهم أيضا المجاهدون للمحافظة على عزة المسلمين ، وهم أيضاً المجاهدون لإحياء فريضة الجهاد ولذلك وجبت لهم الزكاة والصدقات .
    ولقد صدرت العديد من الفتاوى من مجامع الفقه الإسلامى العالمية ومن كل علماء وفقهاء الأمة بجواز نقل الزكاة والصدقات إلى شعب فلسطين بصفة عامة وشعب غزة بصفة خاصة حيث ينطبق عليهم فقه أولويات مصارف الزكاة ، ويجب على حكومات الدول العربية والإسلامية أن تيسر ذلك وهذا أضعف الإيمان .
    وخلاص القول : يجب على المسلمين دعم إخواننا المجاهدين فى غزة بالزكاة والصدقات والضحايا (الأضحيات) والنذور وما فى حكم ذلك ، ولقد أجمع فقهاء الأمة الإسلامية على وجوب إرسال الزكاة والصدقات إليهم ويعتبر ذلك من أولويات صرف الزكاة وجواز نقلها إليهم.

  2. #2
    الصورة الرمزية SAMAH ABED
    SAMAH ABED غير متواجد حالياً نشيط
    نبذه عن الكاتب
     
    البلد
    فلسطين
    مجال العمل
    أعمال ادارية
    المشاركات
    18

    رد: ما هو واجبنا تجاة إخواننا في فلسطين (غزة)

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته،،
    أنا سماح من غزة
    بداية أتوجه بجزيل الشكر والامتنان لكل العرب والمسلمين في كل مكان وزمان، ونحن نقدر المواقف جميعها مهما اختلفت، ومن ثم الشكر موصول للأخ م/ محمد المغربي على الطرح لهذا الموضوع،
    وأضم صوتي من غزة المحاصرة عبر هذا المنتدى والذي آمل من الله عزوجل أن يكون المنفذ لنا لإرسال صوتنا من خلاله إلى العالم أجمع، أننا لن نيأس ولن نستسلم مهما ضاقت بنا الدنيا.
    أشار الأخ م/ محمد المغربي في موضوعه المنقول عن المساعدة المادية للشعب الفلسطيني وبالتحديد غزة، أكرر الشكر على الإحساس المرهف والوطني من قبل الأخ، ولكن م/ محمد والأخوة الكرام كلنا يعرف أن الدعم المادي له قيمته، ولكنني أرى أن قيمة الدعم المعنوى أثمن وأقوى بالنسبة لنا خاصة في مجال عمل هذا المنتدى، فنحن في غزة رغم كل الصعاب التي تحيطنا ونعيشها إلا أننا نسعى للعلم والتطور ونواكب أحدث المعلومات الإدارية، ولدينا مشاريع لتنمية الموارد البشرية الموجودة في القطاع، ولكن هذا لا يكفي لمسيرة النضال فنحن نريد أن نوصل رسالة لكل من العالم العربي والأجنبي أيضا أننا شعب يريد الحياة والحياة الأمنة الراقية.
    لذا فإنني ومن خلال هذا المنتدى أرجو أن تنظروا إلى الموضوع بصورة جيدة وتقدموا لنا يد المساعدة في هذا الموضوع، مع العلم أننا نمتلك الأفكار لإيصال رسالتنا هذه ولكننا بحاجة إلى التشجيع والمشاركة في التنفيذ مؤكدين مرة أخرى ما عادت المساعدة المادية فقط هي المطلوبة في هذه المرحلة من وجهة نظري.
    سماح
    موظفة في ديوان الموظفين العام

موضوعات ذات علاقة
ادارة الموارد البشرية .. ما هو الواقع ؟؟ (لزوم ما لا يلزم) !!
تحية طيبة لكل الاصدقاء بداية احب ان اهنئكم بهذا الموقع الرائع الذي اكتشفته بمحض الصدفة وانا اجري بحثا على موقع جوجل وهذه اولى مشاركاتي بعد ان قرأت الكثيرمن... (مشاركات: 15)

ما هو الشئ الذي تفتقده في حياتك؟؟؟؟؟؟؟؟؟
ما هو الشئ الذي تفتقده في حياتك؟؟؟؟؟؟؟؟؟COLOR] اكتب الشئ الذى تفتقدة فى هذة الحياة أن الدنيا لا تعطى للأنسان دائماً كل ما يتمناه فكلاً منا يفتقد... (مشاركات: 40)

دورات تدريبية على مسوى عالي جدا -فلسطين غزة
الرجاء من الإخوة الذين يستطيعون خدمتي في إعداد دورات تدريبية بمدربين دوليين في غزة في فلسطين غزة المحاضرة للعلم أن غزة تفتقر إلي المدربين المحترفين جدا من... (مشاركات: 1)

ما هو دورك في الحياة
ما هو دورك في الحياة سؤال يجيبك عن الشيخ محمد حسان YouTube - &#x202b;ط£ظٹظ‡ط§ ط§ظ„ط´ط§ط¨: ظ…ط§ ط¯ظˆط±ظƒ ظپظٹ ط§ظ„ط­ظٹط§ط©طں&#x202c;&lrm; <object... (مشاركات: 1)

ما هو التفكير - هل فكرت في هذا السؤال
"التفكير هو أي عملية أو نشاط يحدث في عقل الإنسان "، ويحدث التفكير لأغراض متعددة منها: * الفهم و الاستيعاب * اتخاذ القرار * التخطيط، أو حل... (مشاركات: 0)

أحدث المرفقات