النتائج 1 إلى 1 من 1

الموضوع: أنواع المعرفة

  1. #1
    الصورة الرمزية HR Management
    HR Management غير متواجد حالياً مستشار
    نبذه عن الكاتب
     
    البلد
    ارتيريا
    مجال العمل
    أعمال ادارية
    المشاركات
    2,061

    أنواع المعرفة

    أنواع المعرفة :-

    يمكن تصنيف المعرفة(باجات (149-148,2003, و زملائة استناداً إلى أماكن تواجدها على أنها معرفة فردية وهي تتعلق بكل ما يمتلكه الفرد من مهارات إبداعية وخبرات عملية ومعرفة الاجتماعية أو الجماعة متمثلة بالعلاقات فيما بين الأفراد في أماكن العمل أو المجتمع وما ينتج عنها من سلوك نتيجة تفاعل قيم وثقافات تلك الجماعة بما يكسبها القدرة على التعاون وتطوير تلك العلاقات بين أفراد المجموعة أو المجتمع وأخيراً المعرفة المنظمة وهي تشمل العمليات والأحكام والقواعد والعمل الروتيني ضمن المنظمات.


    أما (الصباغ,2002, 42) يصنف المعرفة استناداً الى طرق توفرها على أنها معرفة واضحة أو يسهل نقلها والمشاركة فيها مثل البرامج الحاسوبية والنماذج العملية باستخدام طرق بحوث العمليات ومواصفات منتوج معين هذا فيما يخص منظمات الأعمال أما فيما يخص المجتمعات فالمعرفة تتمثل في التشريعات والقوانين والتعليمات، أما المعرفة الضمنية فهي عادة تكون شخصية وتتعلق بما يمتلكه الفرد من خبرات ومعارف وتفكير ابداعي لذلك لا يمكن نقل أو المشاركة بمثل هذه المعرفة لأنه لا يمكن تحديد خصائصها والتعرف عليها بشكل واضح ولهذا يرى (131, 2002, Soo) وزملائة أن هذا النوع من المعرفة يصعب ادارتها لأنها في عقول الأفراد أما المعرفة الواضحة فيمكن ادارتها من خلال تنظيم مصادر المعلومات سواء كانت الداخلية أو الخارجية باستخدام نظم المعلومات الإدارية الذي يوفر تلك المعلومات الى مستخدميها عند الحاجة.

  2. الأعضاء الذين قالوا شكراً لـ HR Management على المشاركة المفيدة:

    حجازي (30/11/2012)

موضوعات ذات علاقة
المعرفة وادارة المعرفة
ادارة المعرفة تعد إدارة المعرفة من احدث المفاهيم الإدارية والتي نمت الأدبيات المتعلقة بهاكمًا ونوعاً. وقد شهدت السنوات الماضية اهتماما متزايداً من جانب... (مشاركات: 12)

أنواع الاستراتيجيات
التكامل الأمامي: السيطرة على قنوات التوزيع 1. عند وجود منافسين جدد فى بداية نمو الصناعة 2. عندما يكون تكلفة الموزعين مرتفعة 3. عندما يكون هامش ربح الموزعين... (مشاركات: 1)

اقتصاد المعرفة وادارة المعرفة
السلام عليكم اليكم : الاقتصاد وادارة المعرفة الملف بالمرفقات اتمنى لكم الاستفادة (مشاركات: 0)

تعريف المعرفة و المعرفة الضمنية
صنف Polanyi (1966) المعرفة لفرعين أساسيين: 1. المعرفة الضمنية ( tacit ) 2. المعرفة الظاهرية ( explicit ) وقد أشار كل من Nonaka and Takeuchi (1995) أن الأصول... (مشاركات: 0)

أنواع المقابلات
المقابلة التمهيدية: يجري هذا النوع من المقابلات للحصول على بيانات ومعلومات أولية ويمكن أن يتم تعبئة طلب التوظيف الخاص بالمنظمة خلال هذه المقابلة. المقابلة... (مشاركات: 0)

أحدث المرفقات