النتائج 1 إلى 2 من 2

الموضوع: عملية الرقابة الإدارية و خطواتها

  1. #1
    الصورة الرمزية HR Management
    HR Management غير متواجد حالياً مستشار
    نبذه عن الكاتب
     
    البلد
    ارتيريا
    مجال العمل
    أعمال ادارية
    المشاركات
    2,061

    عملية الرقابة الإدارية و خطواتها

    عملية الرقابة : The Control Process تختلف الأنظمة الرقابية نظراً لاختلاف الأهداف والأغراض والمواقف ولذلك لا يوجد نظام رقابي أمثل يمكن استخدامه في جميع المجالات ولكن يمكن القول أن مثل هذه الأنظمة تتبع وبشكل عام مجموعة من الخطوات الأساسية .

    * خطوات العملية الرقابية : Steps In the Control Process
    إن العملية الأساسية المستخدمة في الرقابة وتتكون هذه العملية من مجموعة خطوات .
    1. وضع المعايير الرقابية : Establish Standards
    وتعتبر الخطوة الأولى في العملية الرقابية والتي تم تحديدها مسبقاً في عملية التخطيط ، والمعايير هنا توضح مجموعة المقاييس المستخدمة في تقييم الأداء بالإضافة إلى تقييم سلوك الفرد المرافق لهذا الأداء وعلى سبيل المثال فإن المعايير قد تستند إلى جودة المنتج أو إلى الفعالية التي تم من خلالها تقديم الخدمات ، والمعايير قد تعكس طبيعة الأنشطة المحددة والضرورية لتحقيق أهداف المؤسسة مثل القدوم إلى العمل في الوقت المحدد ، اتباع قوانين الأمن والسلامة في العمل ، وقد تكون عبارة عن مجموعة من الإرشادات الأخلاقية التي تحكم طبيعة الاستثمار التي تنوي الإدارة القيام بها وعلى وجه العموم فإن المعايير تخدم ثلاث أغراض رئيسية متعلقة بسلوك وتصرفات الموظفين وهي :
    1- تساعد الموظفين على فهم وإدراك ما تتوقعه الإدارة منهم وتوضح لهم الكيفية التي سيتم من خلالها تقييم أعمالهم مما يدفعهم إلى القيام بأعمالهم بفعالية وكفاءة .

    2-تعتبر قاعدة البحث والتحري والكشف عن الصعوبات والمعوقات الوظيفية المتعلقة ببعض القيود الشخصية للموظف مثل نقص القدرات ، التدريب ، الخبرة أو أية قيود من شأنها أن تحد من تأدية العامل لعمله على أفضل وجه وبالتالي فإن تحديد المعوقات الوظيفية أو ما يسمى بالعجز الوظيفي قد يعزز دور الإدارة في كشف الانحرافات وتصحيحها قبل أن تصبح هذه الأخطاء أكثر خطورة ويتعذر على الإدارة معالجتها .
    3- تساعد على التخفيف من حدة التأثيرات الناتجة عن التعارض في الأهداف بين الموظفين والإدارة مما يؤدي إلى زيادة معدل الحوادث ، زيادة معدل السرقات ، زيادة معدل الفاقد من المادة الخام ، زيادة عطل الآلات والمعدات .

  2. الأعضاء الذين قالوا شكراً لـ HR Management على المشاركة المفيدة:

    mrsherif (3/12/2012)

  3. #2
    نبذه عن الكاتب
     
    البلد
    ارتيريا
    مجال العمل
    أعمال ادارية
    المشاركات
    674

    رد: عملية الرقابة الإدارية و خطواتها

    الشكر والتقدير للمجهود المبذول
    فوزى عبد الشافى عبد العزيز
    محاسب قانونى وخبير ضرائب
    زميل جمعية المحاسبين والمراجعين العرب
    زميل الجمعية المصرية للمالية العامة والضرائب
    زميل الجمعية المصرية للمحاسبين القانونيين
    زميل جميعة الضرائب المصرية
    عضو البنك المركزى والجهاز المركزى للمحاسبات

موضوعات ذات علاقة
مهارات الرقابة ( 1 ) عملية الرقابة
تتمثل عملية الرقابة في إتباع الخطوات التالية : تحديد النشاط أو المهمة المطلوب رقابتها : تقوم عملية المتابعة باعتبارها الشق الأول من الرقابة... (مشاركات: 2)

دور الرقابة الإدارية
دور الرقابة : Role of control تعتبر الرقابة الوظيفة الرئيسية الرابعة للإدارة ومن خلالها يمكن تحقيق الأهداف والخطط الاقتصادية بالإضافة إلى وظائف الإدارة... (مشاركات: 1)

الرقابة الإدارية
يقول د. كامل محمد المغربي: " كثيرًا ما تقارن الرقابة الأدارية بأداة الثيرموستات التي تستخدم لتنظيم الحرارة في المباني، ويعمل الثيرموستات على قياس درجة حرارة... (مشاركات: 1)

عملية الرقابة
تتمثل عملية الرقابة في إتباع الخطوات التالية : تحديد النشاط أو المهمة المطلوب رقابتها : تقوم عملية المتابعة باعتبارها الشق الأول من الرقابة على أساس... (مشاركات: 0)

سلسلة الرقابة الإدارية : الرقابة على الأفراد
السلام عليكم .. أقدم لكم ملخص عن الرقابة على الأفراد من إعداد : محمد أحمد العطار يقول الدكتور فايز الزغبي: (إن جعل نظام الرقابة في المنظمة ذا معنى... (مشاركات: 0)

أحدث المرفقات