النتائج 1 إلى 3 من 3

الموضوع: التعويضت غير المباشرة

  1. #1
    الصورة الرمزية Abdul Qadir
    Abdul Qadir غير متواجد حالياً مشرف جلسات الحوار
    نبذه عن الكاتب
     
    البلد
    الجزائر
    مجال العمل
    طالب - دارس حر
    المشاركات
    678

    كتاب التعويضت غير المباشرة

    التعويضات غير المباشرة.
    مفهوم التعويض غير المباشر.
    التعويض غير المباشر يعبر عن الميزة أو المنفعة التي يمكن أن يحققها الفرد بانتمائه لمنظمة، أو الاستقرار في منظمة تمنح هذه المزايا أو المنافع و بمعنى آخر فان المزايا و المنافع تستهدف تعزيز ولاء الفرد العامل لمنظمته من خلال خلقها الشعور بأهمية الانتماء لمنظمة ما و دفع الفرد إلى الانتماء لها و العمل في صفوفها حتى وهو خارجها.
    فالتعويض غير المباشر هو ليس إلزام مالي بل هو معنوي ينعكس بتكاليف قد تكون عالية إذا افتقرت برامج التعويض غير المباشر إلى حسن التخطيط و كفاءة الإدارة و المتابعة لذا فان استحداث مثل هذه التعويضات يتطلب التفكير بما يمكن أن يميز المنظمة عن غيرها و التركيز على ما يمكن أن يشكل قوة جذب لموارد بشرية كفؤة و قوة دفع للموارد البشرية داخل المنظمة.
    أهمية التعويضات غير المباشرة.
    تتلخص أهميتها فيما يلي:
    1. جذب موارد بشرية جديدة.
    2. تقليل معدلات دورات العمل و تحقيق استقرار في قوة العمل.
    3. تحفيز العاملين عن طريق زيادة معنوياتهم و تحسين ولائهم لعملهم و لمنظماتهم.
    4. تعزيز صورة المنظمة بين العاملين فيها.
    أنواعــــــــــــــــــــ ـــــــــــــــــــها.
    تتعدد أنواع التعويضات غير المباشرة لكننا سنتطرق إلى الأكثر شيوعا و استخداما و الّتي تشتمل على الآتي:
    1. برامج الحماية العامة و الخاصة: تستهدف هذه البرامج مساعدة الفرد العامل و عائلته في حالة توقف مكافأته المباشرة أي أجره أو راتبه كما تستهدف التخفيض من أعباء النفقات الصحية و تشترط هذه البرامج من قبل الدولة بقوانين أو لوائح محددة لهذا فإنها تكتسب الصفة الإلزامية و الشمولية لجميع المنظمات بالإضافة إلى البرامج الخاصة الّتي تتطوع المؤسسة بتقديمها و تشتمل على خطط دخل التقاعد....إلخ.
    2. البرامج الإضافية: تستخدم هذه البرامج كمزايا و منافع إضافية إلى جانب خطط الضمان الاجتماعي و خطط الراتب التقاعدي ، و تعتمد على المشاركة الطوعية من قبل العاملين في صناديق إدخار تستخدم لتغطية نفقات العاملين الطارئة على الأجل القصير و يطلق عليها بخطط المدخرات قصيرة الأجل. تلقى هذه البرامج قبول لا بأس به من قبل العاملين الأفراد كونها أموال ضامنة للحالات الطارئة إضافة إلى كونها نوع من الإدخار الإجباري من قبل العاملين.
    3. خطط الدفع المضمون: تشتمل هذه الخطط على مبالغ نقدية يشارك فيها الأفراد العاملين و المنظمة على حد سواء ، و تستخدم لحماية دخل العاملين خلال فترات البطالة غير الطوعية ، كما يشيع استخدام هذا النوع من الدفع في الصناعات الثقيلة أو الصناعات الّتي تتعرض لتغيرات في حجم الموارد البشرية المستخدمة و باستمرار ، فعند الاستغناء الإجباري عن الفرد العامل تكون المنظمة ملزمة بدفع مبلغ من المال يطلق عليه بالدفع المضمون.
    4. منافع الرعاية الصحية: تضم هذه المنافع النفقات التي تحددها المستشفى و أجور الأطباء كما تشتمل على نفقات التأمين الطبي و غالبا ما تدفع إلى شركات تأمين تتعامل معها المنظمات بشكل دائم و تعد من قبيل الصالح العام أو برنامج مساعدة العاملين لكن المنظمات تتباين في تغطية هذه النفقات باعتبارها في بعض الأحيان لا ترتبط بالعمل بل بأسباب أخرى.
    5. برامج الصالح العام: تميل بعض المنظمات إلى استخدام هذا النوع من البرامج للتخفيف من عبء تكليف الرعاية الصحية حيث تعتبر هذه البرامج بمثابة التدابير الاحترازية لمنع أو تقليل حدوث إصابات و أمراض العمل و تستقطب المنظمات لهذا الغرض خبراء و مديرين و تشتمل على برامج مساعدة العاملين الذين يعانون من مشاكل صحية مزمنة تمنعهم من الأداء بالعمل أو الحضور، الإجازات المدفوعة و العطل الرسمية و خدمات رعاية الأطفال.
    إدارة التعويضات غبر المباشرة.
    نتيجة الارتفاع المستمر في تكاليف التعويضات غير المباشرة استلزم الأمر التفكير الجدي بأساليب إدارتها و تنظيمها فقد أشارت الإحصاءات بأن تكاليف التعويض غير المباشر ارتفعت بسرعة في العقد الماضي لتصل إلى 50% من كلفة الدفع الإجمالي للأفراد في بعض دول العالم و تشير الإحصاءات أن تكاليف الرعاية الصحية وحدها ازدادت بنسبة 10% و من الاستراتيجيات التي يمكن أن تستخدم في تقليل "إستراتيجية المتابعة المستمرة و تقصي الأسباب".إذ تلجأ معظم المنظمات إلى اللجوء إلى أسلوب التحقيق من الحالة قبل القيام بالدفع و تترك المنظمة هذا العمل لشركات التأمين التي تتعامل معها بالإضافة إلى الإجازات فينبغي اختيار البرنامج المناسب للأفراد المناسبين وضمن الحاجة المبررة المناسبة.

  2. #2
    الصورة الرمزية هشام نايل
    هشام نايل غير متواجد حالياً مبادر
    نبذه عن الكاتب
     
    البلد
    مصر
    مجال العمل
    مدير أمن
    المشاركات
    12

    رد: التعويضت غير المباشرة

    مشكككككككككككككككور يأخى .

  3. #3
    الصورة الرمزية hani taha
    hani taha غير متواجد حالياً مبادر
    نبذه عن الكاتب
     
    البلد
    السودان
    مجال العمل
    موارد بشرية
    المشاركات
    6

    رد: التعويضت غير المباشرة

    مشكوراخى العزيز عبدالقادر . اعتقد أن هذا الموضوع مهم جدا ويحتاج منا الى وقفات ، اذ ان فى عصرنا الحاضر اصبح من الصعب ارضاء الموظف وذلك للمنافسة الكبيرة التى تواجها الشركات من منافسيها حيث تقدم مرتبات كبيرة للموظف ، وبذالك يتم استقطابة.
    اقترح ان يتم تحديد برامج بعينها تنفذها الشركات حتى تعم الفائدة على الجميع فى هذا المنتدى .

موضوعات ذات علاقة
ما هي الحوافز المادية غير المباشرة
الحوافز المادية غير المباشرة تتضمن هذه الحوافز خدمات اجتماعية تقدم بشكل جزئي أو متكامل مثل التغذية، والإسكان، والمواصلات، والتثقيف ، والتعليم، والترويح... (مشاركات: 4)

نماذج توثيق الوقائع المباشرة
في المرفقات نماذج توثيق الوقائع المباشرة النموذج الأول فئة الإدارة العليا. النموذج الثاني فئة الإدارة الوسطى والموظفون التخصصيون. النموذج الثالث فئة... (مشاركات: 1)

الإفراط في منح العمال حقوقاً غير واقعية يشكل عبئاً غير مبرر على صاحب العمل
حذر وزير العمل رئيس مجلس أمناء هيئة تنمية وتوظيف الموارد البشرية (تنمية) بالإمارات السيد صقر غباش، من أن «الإفراط في منح العمال حقوقاً غير واقعية يشكل عبئاً... (مشاركات: 1)

تصنيف التسهيلات المباشرة وغير المباشرة حسب العملات
في المرفقات نموذج يستخدم لتصنيف التسهيلات المباشرة وغير المباشرة حسب العملات في اي شركة/مؤسسة (مشاركات: 0)

سؤال عن نسبة العمالة المباشرة وغير المباشرة في مصنع
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته أسألكم إخواني عن ما نسبة عدد العمال في العمال المباشرة - بمعني على خطوط الإنتاج - في مصنع إلى نسبة عدد العمال في... (مشاركات: 4)

أحدث المرفقات