النتائج 1 إلى 1 من 1

الموضوع: هيكلة وظيفة تسيير الموارد البشرية

  1. #1
    الصورة الرمزية HR Management
    HR Management غير متواجد حالياً مستشار
    نبذه عن الكاتب
     
    البلد
    ارتيريا
    مجال العمل
    أعمال ادارية
    المشاركات
    2,061

    هيكلة وظيفة تسيير الموارد البشرية

    بصفته مسؤول على وظيفة إنسانية ووظيفة اجتماعية يقوم مدير أو رئيس الموارد البشرية بمهام تسيير العاملين وإدارة علاقات العمل في المجالين الفردي والجماعي.
    • ووظيفة تسيير الموارد البشرية لها دور تنظيمي في إطار أنشطة المؤسسة أو الإدارة, حيث تأسس علاقة مباشرة بين الفرد والأعمال المنوطة بمنصب عمله. ومن أجل تحقيق هذا الغرض ينبغي تحليل الأنشطة الخاصة بكل وظيفة ووضع ملفا لكل عون ومتابعة مساره المهني منذ عملية توظيفه في أول منصب مرورا بكل تغيير في وضعيته الإدارية, حتى إحالته على التقاعد أو انتهاء مهامه لسبب آخر.
    بالإضافة إلى ما ذكر أعلاه تدرج ضمن وظيفة تسيير الموارد البشرية عمليات الترقية والتكوين وإعادة التكوين والرسكلة وبرمجة التوظيف وحركة الموظفين والعمليات الإحصائية الخاصة بكل هذه الحالات وكذا تسديد المرتبات والمزايا الاجتماعية إذا اقتضى الأمر.
    • وظيفة علاقات العمل: تهدف إلى اطمئنان المستخدمين ولها دور اجتماعي يمكن تحقيقه من خلال الأعمال التي لها صلة بالاتفاقيات الجماعية أو بالقوانين الأساسية الخاصة والقانون الداخلي للمؤسسة والمتعلقة بالمجال الصحي والمصالح الاجتماعية كالرياضة ...
    ونظرا لحاجيات الإنسان كما تطرقنا إليها عند دراستنا إلى نظريات العلاقات الإنسانية لاسيما إلى نظرية مسلو أو تدرج الحاجيات الإنسانية ونظرية هيزبرق (نظرية العوامل الخارجية والعوامل الخارجية), فإن تلبية حاجيات العاملين هي التي تساعد في جذب تعاون العاملين مع القيادة والحصول على مردودية مرتفعة, وبالتالي تؤدي إلى نجاحه وفاعليه في العمل.

  2. الأعضاء الذين قالوا شكراً لـ HR Management على المشاركة المفيدة:

    AHMED SHARKASI (24/12/2012)

موضوعات ذات علاقة
منقول : أثر الخوصصة في الجزائر على وظيفة تسيير الموارد البشرية
الملخص : أفرزت الإصلاحات الاقتصادية المطبقة في الجزائر، التي كانت تستهدف المؤسسة الاقتصادية بالخصوص، باعتبارها المعيار الذي يعبر عن حقيقة تطور الاقتصاد... (مشاركات: 4)

وظيفة تسيير الموارد البشرية
وظيفة تسيير الموارد البشرية : هناك فرق كبير بين تسيير المستخدمين وتسيير الموارد البشرية لابد من إيضاحاته. أ*) تسيير المستخدمين: تتعلق وظيفة المستخدمين... (مشاركات: 0)

الأهداف والعوامل المؤثرة على تسيير وظيفة الموارد البشرية
أهداف تسيير الموارد البشرية تتمثل أهم أهداف تسيير الموارد البشرية فيما يلي : أولا : التعرف على حاجات و رغبات الأفراد والعمل على إشباعها, بما يولد لديهم... (مشاركات: 0)

وظيفة تسيير الموارد البشرية
هناك فرق كبير بين تسيير المستخدمين وتسيير الموارد البشرية لابد من إيضاحاته. أ*) تسيير المستخدمين: تتعلق وظيفة المستخدمين بعمليات إدارية تتمثل في توظيف... (مشاركات: 0)

الملتقى الوطني الأول من نوعه في الجزائر حول تسيير الموارد البشرية مساهمة تسيير المهارات في تنافسية المؤسسات يومي 21-22 ف
جامعة "محمد خيضر – بسكرة" كلية العلوم الاقتصادية والتجارية وعلوم التسيير قسم علوم التسيير الملتقى الوطني الأول من نوعه في الجزائر حول تسيير الموارد... (مشاركات: 0)

أحدث المرفقات