النتائج 1 إلى 2 من 2

الموضوع: تشخيص الجودة

  1. #1
    تاريخ التسجيل
    Nov 2012
    المشاركات
    1,926

    افتراضي تشخيص الجودة

    تعريف تشخيص الجودة الشاملة: هو المرحلة الأولى من مراحل هندسة الجودة الشاملة.
    ويمكن اعتبار تشخيص الجودة الشاملة سيرورة لأنه متكون من مراحل وعندما تنتهي آخر مرحلة نعيد المرحلة الأولى بالاعتماد على التغذية الرجعية، وكذلك يتطلّب مدخلات (وثائق ومقابلات وملاحظات) ويحولها إلى مخرجات (تشخيص كيفي وكمي ومالي).
    التشخيص هو مرحلة الإصغاء لجميع الأطراف المتداخلة في المجموعة، باعتبار أن كل فرد يعد شاهداً على مشاكل الجودة الموجودة داخل المجموعة، فالفرد هو مصدر مشاكل الجودة وهو الذي يتحمّلها، وهو الأجدر بأن يقدم آرائه ومقترحاته للتخفيض من هذه المشاكل وهو ما يعرف بمبدأ (صندوق الأفكار الحية).
    الفرق بين تشخيص الجودة ومراجعة أو تدقيق الجودة:

    · التشخيص الداخلي للجودة يمكن من التعرف على العناصر الإيجابية (نقاط قوة) والعناصر السلبية (نقاط ضعف).
    · العناصر الإيجابية في التشخيص الخارجي للجودة تسمى فرص والعناصر السلبية تسمى تهديدات.
    · مراجعة أو تدقيق الجودة هي سيرورة تمكن من التأكد من مدى تنفيذ الإجراءات المطلوبة لتطبيق إدارة الجودة.
    المنهجية العملية للقيام بتشخيص الجودة:

    يدير المستشار في الجودة لقاءات مع مختلف الأطراف داخل المنظمة تمكنه من دراسة المجالات الستة لمشاكل الجودة (1/ ظروف العمل، 2/ تنظيم العمل، 3/ إدارة الوقت ، 4/ الاتصال والتنسيق والتشاور (أ. ت. ت)، 5/ التدريب المندمج، 6/ التنفيذ الإستراتيجي).
    يهدف التشخيص الكيفي إلى إحصاء مشاكل الجودة الخاصة بكل مجال من مجالات مشاكل الجودة وتتميز هذه الطريقة بدرجة تعمقها ودقتها، لأن المستشار في الجودة ينطلق من النقاط التي دوّنها خلال لقاءاته مع أفراد المنظمة ثم بعد ذلك ينتقي ويبوب الجمل الاستشهادية حسب نوعية المعلومة التي تم جمعها.
    دليل التشخيص لهندسة الجودة الشاملة:

    هذا الدليل يستعمل لكي نقوم بمقابلات مع الأطراف الفاعلة داخل المنظمة لمعرفة مشاكل الجودة, وهذه المشاكل يمكن تقييمها كمياً ومالياً، لكن في المرحلة الأولى نقوم بمعرفة هذه المشاكل كيفياً فنستعمل هذا الدليل في مقابلات مع مثلاً موظفين في الإدارة العليا وفي الإدارة السفلى, وتكون المقابلات مع الكوادر في حدود الساعة, وبالنسبة للعمال نظراً لكثرة عددهم فإننا نقسمهم مجموعات كل مجموعة أربعة عمال ثم نقوم بمقابلتهم، مع تحري السرية لكي يشعر من نعمل معه المقابلة بأن تلك المعلومات التي سيقولها عن مشاكل الجودة لن يعرف أحد انهُ قالها، وعند عرض التشخيص نقول مثلاً أحد الكوادر قال هذا أو أحد العمال قال هذا بصفة عامة

  2. #2
    تاريخ التسجيل
    Jun 2010
    المشاركات
    1

    افتراضي رد: تشخيص الجودة

    الأخ العزيز إذا كان هناك متوفر دليل فنرجو أن ترفقه وجزاك الله خيرا