النتائج 1 إلى 2 من 2

الموضوع: من هو الرجل المناسب ؟!!

  1. #1
    نبذه عن الكاتب
     
    البلد
    مصر
    مجال العمل
    هندسة
    المشاركات
    3,109
    صفحة الفيس بوك
    صفحة الفيسبوك لـ أحمد نبيل فرحات

    من هو الرجل المناسب ؟!!

    من هو الرجل المناسب ؟!!
    بقلم : عماد الحاج
    يعتقد الكثيرون أن مقولة الرجل المناسب في المكان المناسب تعني أن يكون الموظف يعمل في مجال تخصصه فقط .. أو أن يكون من حملة الشهادات العليا !!
    قد يكون هذا الكلام صحيحًا في بعض الحالات .. لكن ليس في كلها .. ذلك أن الكثير من الوظائف سواء العادية أو المهمة تحتاج لأمور أخرى ومهارات وقدرات لا علاقة لها بالتخصص أو مكملة له .. مثل :
    مهارة القيادة : في المراكز الوظيفية ذات الإشراف الواسع تكون خاصية القيادة .. والقدرة على التعامل مع أصناف البشر المختلفة .. والقدرة على اتخاذ القرار .. واحتواء المشاكل .. والسيطرة .. هي الصفة الأساسية التي تحتاجها هذه الوظائف .
    الصدق والأمانة : بعض المراكز الوظيفية الحساسة .. التي تتعلق بالمال أو السمعة أو الأمن الداخلي أو حفظ الأسرار تحتاج لموظفين يمتازون بالصدق والأمانة .. وقد تفقد المؤسسة كيانها إذا حدث خلل في مثل هذه المراكز .
    المبادرة والإبداع : إن المؤسسات الخاصة لاسيما الذين يركزون على التجديد والابتكار في السلع أو الخدمات هم بحاجة لموظفو تسويق غير عاديين .. و بحاجة لمن يعمل بشكل إبداعي باستمرار .. فمهمته الأساسية هي الابتكار .. والمطلوب منه حملات تسويقية متنوعة .. إبداعية .. جذابة .. تصب في مصلحة المؤسسة .. وتحقق أهدافها !!
    الاستعداد للعمل تحت الضغط ولفترات طويلة : الكثير من الأعمال تحتاج لساعات إضافية من أجل إنجازها .. وكثير من الموظفين يبحثون عن الراحة .. وعن ساعات العمل المحددة .. لا يوجد مجال لديهم للعمل لفترات طويلة .. خاصة إذا لم يكن هناك مقابل مادي فوري .. لهذا بعض المراكز الوظيفية تحتاج لهذه القدرات !
    وهناك مهارات وقدرات أخرى ..
    لذا .. على الجهات التي تعمل في مجال التوظيف .. وقادة المؤسسات .. النظر بجدية في مهارات وقدرات وخبرات وإنجازات المتقدمين للوظائف وتحليلها .. ومعرفة ما تحتاجه الوظائف الشاغرة من هذه المهارات والقدرات لتضع الرجل المناسب في المكان المناسب .. حتى تضمن تحقيق أهداف المؤسسة ونجاحها .
    أَسأل اللهَ عز وجل أن يهدي بهذه التبصرةِ خلقاً كثيراً من عباده، وأن يجعل فيها عوناً لعباده الصالحين المشتاقين، وأن يُثقل بفضله ورحمته بها يوم الحساب ميزاني، وأن يجعلها من الأعمال التي لا ينقطع عني نفعها بعد أن أدرج في أكفاني، وأنا سائلٌ أخاً/أختاً انتفع بشيء مما فيها أن يدعو لي ولوالدي وللمسلمين أجمعين، وعلى رب العالمين اعتمادي وإليه تفويضي واستنادي.



    "وحسبي الله ونعم الوكيل ولا حول ولا قوة إلاِّ بالله العزيز الحكيم"

  2. #2
    الصورة الرمزية glory
    glory غير متواجد حالياً جديد
    نبذه عن الكاتب
     
    البلد
    ايطاليا
    مجال العمل
    techging
    المشاركات
    1

    رد: من هو الرجل المناسب ؟!!

    المبادرة والإبداع

    أستاذي المدير
    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    أؤمن بمقولة الرجل المناسب في المكان المناسب
    إذا توافرت الصفتين أعلاه
    * المبادرة : في التعلم والإستفادة وأيضا جني الخبرة وحتى في تصحيح الأخطاء إن وقعت وتقيم الذات وجهاد النفس
    وذلك قد يكون أحد ما قد اكتسب من علوم الجامعة والكلية والمعهد ما يأهله لعمل ما ومع ذالك لا يحسنه لعدم توفر الخبرة والسعي للتعلم كل ما هو جديد ومطلوب والتعلم هو " دافع ذاتي " = المبادرة

    * الإبداع : والله سئمنا في النظر والإنتظار على أكتاف القديم والمعهود الممل نحتاج لطفرة جديدة من الإبداع والتجديد وأول شروط هذه المرحلة أن :
    1. لا يتم التغير والإبداع التخريفي في الثوابت مثل .. الصلاة ، أدراة الأمانات ، الصدق ، وحب العطاء والقلب المتسامح
    1. أن يكون الإبداع والتغيير آمن لا يؤذي أحدا ولا حيوانا ولا حتى البيئة
    3. أن تعم فائدته ونتواتجه على البلاد والعباد ويرضى رب الأكوان

    وأخيرا.... نعم كل ما ذكرت مطلوب جدا .... وإنما أشدد بحكم تجاربي كمدربة وإستشارية على هاتين الخاصيتين الآتى ما إن تواجدت في أرض أحد أخصبت وأنبت خيرات الثمار


    أشكرك جهدك وحسن إختيارك وعذرا لإطالتي

    أروى

موضوعات ذات علاقة
من هو القائد ومن هو المدير؟
القائد والمدير بحث تم تقديمه فى الدراسات العليا عن القائد والمدير وبه المصادر لمن اراد ان يتوسع مع اختيار شخصيات من العصر الحديث والعصر القديم ... (مشاركات: 9)

إزاي توظف الشخص المناسب في المكان المناسب
إزاي توظف الشخص المناسب في المكان المناسب حط 100 طوبة في مكان مهم في غرفة مغلقة وشباك مفتوح وبعدين ابعت 2 أو 3 من المرشحين للوظيفة للغرفة... (مشاركات: 5)

الرجل الذي تكرهه جميع النساء هو هذا
http://www.hrdiscussion.com/imgcache/4200.imgcacheالرجل الذي تكرهه جميع النساء هو هذاhttp://www.hrdiscussion.com/imgcache/4200.imgcache البصباص : الذي... (مشاركات: 1)

الرجل المناسب في المكان المناسب
تختلف الأعمال من حيث السهولة والتعقيد ، كذلك يختلف الأشخاص فيما بينهم من ناحية المؤهلات والقوى العقلية والبدنية و كيفية أو أسلوب الأداء ، حيث إن الأعمال... (مشاركات: 1)

كيف تضع الشخص المناسب في المكان المناسب؟
ضع 100 قطعة قرميد بترتيب عشوائي ضمن غرفة مغلقة وأبق النافذة مفتوحة. أرسل إلى الغرفة متطوعين أو ثلاث وأغلق الباب. دعهم في الغرفة، وعد بعد ستة ساعات، ثم حلل... (مشاركات: 3)

أحدث المرفقات